أحكام الطلاق

أحكام الطلاق – 5

121 السؤال:

امراة متزوجة ازالت رحمها بعملية بحيث لاتنجب .. فهل عليها عدة طلاق ؟
الفتوى:

نعم .
122 السؤال:

ما هو حكم طلاق المحكمة المبتني على دعوى فقد الزوج ، او امتناعه عن اداء النفقة الواجبة ، او على طرد الزوجة من البيت ؟
الفتوى:

الطلاق بيد الزوج ، او من الحاكم الشرعي في ظروف خاصة ، وإذا لم يكن طلاق الحاكم على الشرائط فهو باطل .
123 السؤال:

سألنا مكتبكم الموقر حول مدى كفاية احراز وكيل الزوج لعدالة الشهود في الطلاق ، وإن علم ، او جهل ، او تردد الزوج بعدالتهم ، فأجبتم :
يكفي احراز الوكيل للعدالة ، ولكن الزوج إذا علم عدم عدالتهم لم يجز لهم ترتيب اثار الطلاق ، وكذا غيره :
السؤال .. ما معنى ( وكذا غيره ) ؟.. هل معناه إذا علم هذا الغير نفسه بعدم عدالتهم فلا يجوز ترتيب اثار الطلاق ؟ او معناه ان هذا الغير لم يجز له ترتيب الاثار لمجرد علم الزوج بعدم عدالة الشهود ، وإن لم يعلم هذا الغير شيئا عن عدالتهم او عدمها ؟
الفتوى:

معناه ان كل احد إذا ثبت له عدم عدالة الشهود ، فلا يجوز له ترتيب آثار الطلاق .
124 السؤال:

ان لم نعلم : هل ان الزوج او الوكيل احرز عدالة الشهود ، ام لم يحرز .. فهل الاصل حمله على الصحة واعتبار الطلاق صحيحا ، او الاصل عدم صحة الطلاق حتى يثبت احراز الزوج ، او الوكيل لعدالة الشهود ؟
الفتوى:

يحمل العمل على الصحة ، ويعتبر الطلاق صحيحاً ما لم يعلم بطلانه .
125 السؤال:

لقد هجرني زوجي لأكثر من سنة ، والآن قد حصلت على الطلاق .. فهل علي عدة لأعتدها ؟.. وما هي مدتها ؟.. وما علي فعله ، أي ما هو المسموح وما هو الممنوع ؟.. هل أستطيع المشي في الأسواق أو النزهة ؟.. وهل علي أن أغطي حتى وجهي ويدي ؟
الفتوى:

نعم عليك العدة ، وهي ثلاثة أطهار أحدها الطهر الذي طلقك فيه ، فتنتهي العدة برؤية الحيضة الثالثة ، والممنوع في هذه المدة هو الزواج فقط .
126 السؤال:

ما الحكم لو طلق السني زوجته ثلاثا ، ثم استبصر واراد الرجوع من دون محلل ؟
الفتوى:

يجوز له الرجوع ، ويعتبر طلاقاً واحداً .
127 السؤال:

هل يجوز التقبيل واللمس وغيرهما من الزوج للزوجة في العدة الرجعية من دون قصد الرجوع ، او مع قصد عدم الرجوع ، ام لا ؟
الفتوى:

يجوز ، ولايتحقق به الرجوع مع قصد العدم ، وأما مع عدم القصد فمورد للاشكال ويجب الاحتياط ، إما بالرجوع ما دامت في العدة ، والعقد بعدها ، أو الطلاق .
128 السؤال:

رجل متزوج من امرأة ، وهو في بلد وهي في بلد آخر ، مضى عليه ستة أشهر لم يرها أي لم يضاجعها بعد ذلك طلقها .. فهل يجب عليها العدة ( عدة الطلاق ) ، أم يجوز لها أن تتزوج بعد طلاقها مباشرة ، علماً بأن الدورة الشهرية تأتيها كالعادة ؟
الفتوى:

إذا لم يدخل بها أصلاً فلا عدة عليها ، ويجوز لها الزواج فوراً بعد الطلاق .. وإذا دخل بها قبل المفارقة ، فعليها العدة .
129 السؤال:

هل يجوز للمرأة المطلقة ثلاثا ان تسعى بالاتفاق مع طليقها للزواج من محلل حتى تتمكن من العودة اليه بعد طلاقها من المحلل ؟
الفتوى:

يجوز ، ولابد من رعاية شرائط المحلل .
130 السؤال:

هل يمكن ان يكون الطلاق بيد الزوجة ؟
الفتوى:

يمكنها ان تشترط في العقد ان تكون وكيله عنه في طلاق نفسها متى شاءت ، او في ظروف خاصة .
131 السؤال:

هل يجوز للمطلقة الحامل الزواج من شخص آخر قبل إكمال العدة ؟
الفتوى:

لا يجوز ، ولا تنتهي عدتها ، إلا بوضع الحمل ، سواء طلقت أم انتهت مدة عقدها المقطع ، أو ؤهب لها المدة ، وأما إذا مات الزوج ، فعدتها أبعد الاجلين من وضع الحمل وعدة الوفاة .
132 السؤال:

اني رجل اعيش في امريكا ، وقد اتفقت مع احد الاقرباء على الزواج من ابنته ، واعطيته وكالة مطلقة في عقد الزواج ، ولم أحدد المهر حاضراً ومؤجلاً ، وكان عندي 2000 دولار ارسلتها اليهم ، ولكني بعد إجرائهم العقد علمت أن المهر هو ( 14000 ) دولار ، ولم اعلم بهذا المبلغ الا بعد العقد ، والان ولعدم مقدرتها بالمجيء الى امريكا فأريد طلاقها ، ولم ادخل بها ولم ارها ، وطلبوا مني نصف المهر الذي لم اعلم به الا بعد العقد .. فما هو الحكم بالنسبة الى المهر ؟
الفتوى:

إذا كانت الوكالة تشمل تحديد المهر ، ولو من جهة التلازم عرفاً بين الوكالة المطلقة في إجراء عقد الزواج وتحديد المهر كما هو الظاهر، والمفروض أنك لم تنصب قرينة على أن تحديد المهر محول إليك ، فيجب عليك أن تدفع نصف المهر إذا طلقتها .
133 السؤال:

اذا طلق الرجل زوجته في طهر لم يطأها فيه ، واتضح ان نفس اللحظة التي طلقها فيها نزلت عليها الدورة الشهرية ، أو ان الدورة نزلت قبل دقيقة أو اكثر بقليل .. ما حكم الطلاق في هذه الحالة ؟
الفتوى:

اذا وقع الطلاق بعد نزول الدم ، فلا يصح طلاق الحائض ، إلا إذا لم تكن مدخولاً بها ، أو كانت مستبينة الحمل ، أو كان الزوج غائباً على تفصيل مذكور في الرسالة العملية .
134 السؤال:

رجل عقد على إمراة ، وقبل الدخول وقع بينهما خلاف ، فأوكل الرجل الى عالم دين طلاق زوجته ، شرط ان تتنازل عن حقها في المهر ، وان تعيد اليه الاموال التي له بحوزتها ، فأوقع العالم الطلاق ، خلعياً بتنازل المرأة عن المهر ، دون ارجاع الاموال الى الزوج ، مع العلم ان شرط الزوج في الطلاق إرجاع الاموال .. فهل يقع الطلاق صحيحاً بهذه الصورة ؟
الفتوى:

لا يصح .
135 السؤال:

في باب الخلع .. ما هو مقدار الفدية التي يجوز للزوج ان يطالب بها زوجته حتى تنفصل عنه ؟.. فهل يجوز له أن :
1 يطالبها بمبلغ كبير ، وهي لا تملك هذا المبلغ وذلك حتى تضطر الى البقاء معه ؟
2 يطالبها بمبلغ كبير ، وهي تملكه لكنها إذا دفعته لزوجها ، فانه يسبب لها حرج وضيق في العيش .
الفتوى:

يجوز له كل ذلك .
136 السؤال:

هل بامكان المرأة ان تشترط عند العقد ان تكون وكيلة عن الزوج في إجراء الطلاق بصورة مطلقة ؟ مثلاً عند إساءة الزوج معاملتها ، أو عند زواجه بامرأة اُخرى ، أي تكون قادرة على الطلاق بصورة مشروطة من زوجها ، متى ما ارادت بهذه الوكالة ؟
الفتوى:

يجوز ، فتكون وكيلة في طلاق نفسها ، ولا يمكنه عزلها ، فإذا طلقت نفسها صح طلاقها .
137 السؤال:

لي اخت متزوجة من رجل مغربي الأصل تعيش معه في المانيا ، يعتدي عليها بالضرب والأهانة باستمرار ، وان الحياة معه أصبحت مثل الجحيم .. فهل تستطيع اختي ان تطلق زوجها ؟.. هل الدين الحنيف يسمح لها ؟
الفتوى:

ليس لها ان تطلق نفسها ، إلا إذا كانت قد اخذت منه وكالة بسبب شرط ضمن العقد ان تطلق نفسها ضمن شروط منها الظرف المذكور ، ويمكنها مع ذلك ان ترفع الامر الى الحاكم الشرعي ، فيطالبه بحسن العشرة أو الطلاق ، فان أبى عنهما طلقها الحاكم الشرعي .
138 السؤال:

هل تجب الشهادة في حالة الطلاق ، كما هي في حالة الزواج ، أي هل على الزوج إذا ما أراد تطليق زوجته أن يشهد على الطلاق شاهدين ؟
الفتوى:

نعم يعتبر في الطلاق حضور شاهدين عادلين في مجلس الطلاق ، ولا يجب الاشهاد في الزواج عندنا .
139 السؤال:

فى حالة غضب لفظت كلمة ( طالق ) ثلاث مرات حسب ما تذكر الزوجة ، وتم الصلح بعد انقطاع دام ثلاثة شهور تقريباً ؟
الفتوى:

لا أثر لهذه اللفظة ، إذا لم يكن مستجمعاً لشرائط الطلاق ، ومنها حضور شاهدين عادلين ، وكون المرأة في طهر لم يواقعها فيه زوجها .
140 السؤال:

ما رأي سماحة السيد في طلاق وعدة التي لا ترى الدم ولم تبلغ الخمسين في كلا حالي سبق الرؤية وعدمها ؟
الفتوى:

تطلق بعد مضي ثلاثة أشهر من آخر جماع بينهما ، وعدتها ثلاثة أشهر في الحالتين .
141 السؤال:

ما هو حكم من يريد الطلاق ، وحاله في السكر من الشراب أو المخدرات شبه دائمة ؟.. ما الفرق بينه وبين المجنون الادواري ؟.. وما الأصل الذي يعول عليه عند الشك في إفاقته وعدمها ؟
الفتوى:

لا يجوز ، إلا في الافاقة ، والفرق بينه وبين المجنون ان افاقته باختياره .
142 السؤال:

ما هي صفات شهود الطلاق ؟
الفتوى:

العدالة والرجولية ، ويعتبر اجتماعهما حين سماع الانشاء .
143 السؤال:

إذا شخص ما طلق زوجته ، وتبين لدى الزوجة المطلقة بعد فترة ليست بقريبة من واقعة الطلاق ان أحد الشهود قد شكت في عدالته ، أو تبين بانه غير عادل .. فهل الطلاق صحيح ، مع العلم انها كانت تعتبره من العدول ، وما زال وكيل الزوج والزوجة الذي أجرى الطلاق يعتبره من العدول ؟.. وهل يجب عليها البحث للتأكد من ان طلاقها صحيح أو لا ؟
الفتوى:

المعتبر في صحة الطلاق ان يحرز المطلق عدالة الشاهدين ، وأما بالنسبة لغيره فيكفي لترتبه الأثر عليه احتماله احراز المطلق لعدالة الشاهدين ، فليس على الزوجة الفحص ، ولا يضرها الشك في عدالتهما .
144 السؤال:

هل على الزوجة عدة في الحالتين التاليتين عند طلاقها من زواجها الدائم أو الموقت ، اذا كانت عقيمة ، او كان زوجها عقيماً ؟
الفتوى:

نعم عليها العدة .
145 السؤال:

أنا فلان أوكل زوجتي فلانة وكالة غير قابلة للعزل بطلاق نفسها مني ، إذا أقدمتُ على ضربها ، أو إهانتها ، أو اسكنتها في مساكن غير مرضية ، أو أجبرتها على السكن مع أهلي ، وإعطائها جميع حقوقها ، وعلى فرض أنَه جرى هذا الطلاق من قبل الزوجة بحسب وكالتها بعد توفر هذه الشروط .. فهل يقع الطلاق رجعياً أو خلعياً ؟
الفتوى:

هذه الوكالة صحيحة ، ويقع الطلاق رجعياً ، ويمكنها أخذ الوكالة في الطلاق الخلعي بأن يوكلها في قبول البذل بالنسبة لاي شيء تبذله ، أو شيء خاص ، ثم إجراء صيغة الخلع .
146 السؤال:

الطلاقات تجري في هذه الازمنة فاقدة لبعض الشرائط ، كالتساهل في أمر الشاهدين العادلين كاعتبار الظاهر هو ما يكون المكلف شخص ثقه لمجرد الصداقة أو التجامل ، فنجد ان المرأة بعد هذا الطلاق تتزوج .. فما حكم أمثال هذا الطلاق وهذا الزواج عند حضرتكم ؟.. فهل يتساهل في هذا الامر ، مع ان المسألة محل ابتلاء ، والأمر فيها يرتبط بالتناسل ؟
الفتوى:

الواجب هو احراز المطَلّق عدالة الشاهدين ، واما غيره ممن يريد ترتيب الأثر على الطلاق ، فان علم بعدم عدالتهما لم يجز له ترتيب الأثر .. وان شك ولكن احتمل احراز المباشر للطلاق عدالتهما كفى ، وجاز ترتيب الأثر .
147 السؤال:

1 امرأة كانت متزوجة ، وهجرها زوجها في المضاجعة بعد مدة من الزواج ، واستمر هذا الحال لمدة خمسة شهور ، ولم يعاشرها في هذه المدة وتم بعد ذلك الطلاق .. هل تحسب عدة المرأة المطلقة من حين الطلاق ، أم من حين عدم معاشرته لها ؟
2 مع العلم أنه لما أراد الأنفصال والطلاق كانت حائضا ، وبعد هذه الحيضة بيوم تم الطلاق .. فهل تحسب من هذه الدورة ، أم من الدورة المقبلة ؟
الفتوى:

1 ابتداء عدّة الطلاق من حين وقوعه .
2 إذا وقع الطلاق أثناء الحيض فهو باطل في الفرض المذكور ، واما إذا طلق بعد انتهاء الحيض بأن طلق وهي في حالة طهر ، فالطلاق صحيح ، ويعتبر ذلك الطهر الأول المعتبر في العدة ، وتنقضي عدتها برؤية الدم الثالث .
148 السؤال:

امرأة شيعية متزوجة من ابناء العامة طلقها في المحكمة عندهم .. فهل تعتبر نفسها مطلقة ، علماً بأن الطلاق لا تتوفر فيها شروط الطلاق ؟
الفتوى:

يمكنها البناء على جهة الطلاق الصادر من المحكمة ، إذا كان هذا الطلاق نافذاً في مذهب الزوج .
149 السؤال:

ما هي عدة المرأة التي لا رحم لها ؟
الفتوى:

عدتها في الطلاق ثلاثة أشهر .
150 السؤال:

هل يصح اجراء الطلاق عبر الهاتف بحيث يسمع كلا الشاهدين ، أو أحدهما الصيغة عبر الهاتف ؟
الفتوى:

لا يكفي ، بل يعتبر حضورهما في مجلس الطلاق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى