أحكام الطلاق

أحكام الطلاق – 3

61 السؤال:

هل يجوز للمرأة ان تطلق زوجها عن طريق المحكمة الشرعية وذلك دون اي عيب شرعي عند الزوج ,مع رفضها أن تدفع أي مبلغ من تكاليف الزواج ؟
الفتوى:

الطلاق بيد الزوج .
62 السؤال:

رجل في حالة غيبوبة منذ ثلاث سنوات وزوجته تطلب الطلاق.. فهل يجوز طلاقها ؟ واذا جاز طلاقها ، أرجو أن تأذنوا لي بذلك .
الفتوى:

لا يجوز.
63 السؤال:

يوجد زوجين هنا في الولايات الاميركية لم يتفاهما في الحياة مع بعض 0 لذلك قررا الانفصال واتمام الطلاق الشرعي والسؤال :
كيف يمكن لهما الطلاق في حين انهما في ولايتين مختلفتين ومتباعدتين في نفس الوقت 0هل يمكن استخدام الهاتف في هذا المجال او يكفي ارسال ورقة مع توقيع الشهود على الطلاق؟
الفتوى:

لا حاجة إلى توافق ولا إلى هاتف أو رسالة بل للرجل ان يطلق متى شاء ولكن مع مراعاة الشروط ومنها كونه امام شاهدين عادلين .
64 السؤال:

تزوجت من مطلقة سنية طلقها زوجها السابق قبل سنة ، أمام أكثر من شخصين قبل طلاقها في المحكمة أكثر من ثلاث طلقات ، وكل هذا جرى حسب مذهب أبناء العامة ، ثم طلقت في المحكمة وبعد شهر من طلاقها في المحكمة ، ومرور حيضة واحدة ، استشيعت وتزوجتها بزواج المتعة بعقد 6 أشهر ثم جددت العقد 6 أشهر أخرى وبعد 3 أشهر جددت العقد 20 سنة دون أن أهبها المدة المتبقية من ال6 أشهر بجهل من عندي ، والان في العقد السارى ال 20 سنة انجبت لي طفلا السؤال.. هل طلاقها صحيح حسب المذهب السابق ؟.. وهل زواجي صحيح حسب المذهب الشيعي ؟
الفتوى:

طلاقها نافذ ويصح الزواج بها بعد انقضاء عدتها التي هي ثلاثة أطهار، ولا عبرة بطلاق المحكمة ولكن تجديد العقد عليها قبل إنتهاء مدة العقد السابق أو قبل هبة مدتها ، غير صحيح فلا بد من تجديد العقد ، ولا يؤثر ذلك في الولد ، فإنه على كل حال ولد حلال .
65 السؤال:

هل يجوز لقاضي المحكمة الشرعية أن يطلّق الزوجة عند رفعها الأمر إليه ، مبرّرة ذلك بكراهيتها لزوجها ؟
الفتوى:

لا يجوز إلا إذا كان وكيلا للحاكم الشرعي في ذلك بالخصوص ، وتحققت الشروط التي تبرر طلاق الحاكم .
66 السؤال:

لو طلق المخالف زوجته المخالفة مرتين رجعيا حسب مذهبه ، ثم استبصر واستبصرت زوجته أيضا ثم طلقها مرة ثالثة .. فهل له أن يلغي الطلقتين السابقتين باعتبار أنها مخالفة للمذهب الفعلي ، أم تكون الطلقتان صحيحتين فيحتاج حينئذ إلى محلل ؟
الفتوى:

يعتبرهما صحيحتين ويحتاج الى محلل ، نعم إذا طلق ثلاثا بقوله طلقتك ثلاثا ثم استبصر، عد طلاقا واحدا .
67 السؤال:

امرأة طلقت من زوجها ثلاثاً ثم تزوجت رجلاً آخر لكنه يعاني من عجز جنسي ( عدم القدرة على الانتصاب ) لكنه ادخل الته باصبعه فهل يجوز لها الرجوع لزوجها الأول بعد أن طلقها الثاني وهل يكفي الايلاج دون القذف وفقكم الله تعالى ؟
الفتوى:

يكفي ذلك إذا دخلت الحشفة ولايعتبر الإنزال ، ويجوز الرجوع بعد طلاق الثاني وإنقضاء عدتها .
68 السؤال:

رجل طلق زوجته بسبب خلاف بينهما وكره شديد منها ، ولكن لم يكن الطلاق خلعياً وهو يدعى انه ارجعها واخبر اثنين في اثناء العدة انه ارجعها ، ولكنه بعد العدة عند سؤاله عن طريقة الارجاع وهل قصد الانشاء ام لا ، قال انه لايعرف الفرق بين انشاء الارجاع او مجرد الاخبار عنه .. فهل يعد ارجاعه صحيحاً على هذا الاساس ام لا ؟ ثم انه لو شهد البعض ان الزوج كان مترددا فترة العدة .. فهل تضر شهادة هذا الشخص مع وجود اثنين يشهدون باخبارهم بالرجوع وفي كلتا الحالتين لم يخبر الزوج الزوجة مباشرة بالارجاع كما انه يعيش في بلد بعيدة عنها جداً ولكن طلب من احد الاشخاص اخبارها بالارجاع ؟
الفتوى:

يصح الرجوع المذكور، ولكن الزوجة إذا لم تثق به يمكنها عدم ترتيب الاثر إلا إذا ثبت شرعاً ولايثبت إلا بشهادة عادلين او رجل وإمرأتين ، ولايضر بذلك شهادة بعضهم بالترديد .
69 السؤال:

تزوجت بامرأة عراقية ورزقت منها بنتاً ، ولكن تبين لي ان المرأة ليست بمستوى يمكن ان اعيش معها ، فهي قد سافرت اسفاراً كثيرة وتزوجت قبل هذا ، والأن هي تعيش حياة الغربيين ، وتطلب مني ان اترك البيت واختار سكناً اخر لنفسي ، وحسب القانون الالماني يجب ان ادفع المؤخرعند الطلاق ، وهو ثقيل جداً ، وكنت حين العقد ساذجاً حين قبلت ذلك طمعاً بالحياة الزوجية الهادئة على انه يلزمني بحسب القانون ان ادفع مبلغاً شهرياً الى بنتي والى المرأة الى فترة تقارب العشرين سنه .. فهل حكم الاسلام كذلك مع إمرأة هي السبب في هدم الحياة الزوجية بتمردها ؟
الفتوى:

إذا وافقت على الطلاق ، وجب عليك دفع المهر، ولكن بامكانك ان لاتطلقها ، فإن طالبتك بالطلاق شرعاً ، اشترطت عليها ان تتنازل عن المهر، لأن الطلاق حق لك لا لها ، وليس لها نفقة بعد الطلاق إلا في أيام العدة إذا كان رجعياً ، ويجب عليك الانفاق على الطفلة ، وحق الحضانة لكما معاً لمدة سنتين ، فإذا بلغ عمرها سنتين كان الحق لك وحدك .
70 السؤال:

هل يحق او تستحق الزوجة الطلاق أو طلبه ، بعد مرور سنوات معينة من نشوزها ؟
الفتوى:

الطلاق بيد الزوج إلا في حالات خاصة يكون امره للحاكم الشرعي .
71 السؤال:

هل يكفي ان تقول الزوجة : انا ابغض زوجي ، كسبب للطلاق ؟
الفتوى:

لايكفي .
72 السؤال:

لو علمت ان هذه المطلقة او من انتهت مدتها في المنقطع لاتعلم بوجوب العدة .. فهل يجب تعليمها ابتداءً ، او هناك حالات خاصه يجب فيها التعليم ؟
الفتوى:

يجب اذا علمت انها تبتلي بذلك ولاتعلم وجوب العدة .
73 السؤال:

طلقت زوجتي طلقة واحدة طلاقاً خلعياً بعد الدخول الكامل بها ، ولم نرزق بأي حمل وإنقضت عدتها .. ما هو حكم والدتها بالنسبة للحالات التالية : المصافحة ، رؤيتها بدون حجاب حيث ليس لي دراية بتكليفي الشرعي ؟ .. هل تعد مثل وضعها السابق قبل الطلاق مثل والدتي ؟
الفتوى:

نعم هي من محارمك .
74 السؤال:

في اي حال يستطيع الحاكم الشرعي طلاق زوجة الممتنع عن الطلاق ؟.. وما هي الواجبات المطلوبة من الزوج التي تجيز طلاق الحاكم فيما لو اخل بها ؟
الفتوى:

إذا امتنع الزوج من الانفاق أو المعاشرة بالمعروف ، أجبره الحاكم الشرعي على أحد الأمرين : الانفاق والعشرة بالمعروف أو الطلاق ، فإن ابى عنهما طلقها الحاكم بطلبها .
75 السؤال:

هل يجوز للرجل ان يطلق زوجته وذلك من غير علمها او حضورها ، اذا كانت متواجدة في نفس البلدة ؟
الفتوى:

يجوز .
76 السؤال:

إمرأة توفي زوجها دماغياً .. هل يحق لها المطالبة بالطلاق ؟.. وهل يحق للحاكم الشرعي تطليقها ؟
الفتوى:

ليس لها ذلك إلا إذا لم يكن له مال ينفق عليها منه ولم ينفق عليها وليه .
77 السؤال:

جرت العادة في بعض البلاد أنه حينما يعقد رجل على إمرأة أن يعطيها إضافة إلى المهر مقداراً من الذهب لا بعنوان أنه من المهر بل خارج عنه ، وأن تقام حفلة بعد إجراء العقد يتحمل الرجل تكاليفها ، والسؤال : لو طلق الرجل المرأة قبل الدخول والحال هذه .. فهل له أن يسترجع الذهب الذي أعطاها إياه وأن يسترجع مصاريف الحفلة ؟ ولو كان الرجل بانياً على أن إعطائه إياها الذهب بشرط عدم الإنفصال قبل الدخول .. فهل يسوغ ذلك أن يسترجعه منها ؟
الفتوى:

يجوز استرجاع الذهب ان بقيت بعينها .
78 السؤال:

هل يجوز للمرأة المطلقة أن ترجع إلى بيت زوجها بحجة الإعتناء بأطفالها وإن كان الأطفال لا يريدون رجوع الاُم .. فهل يجب أن ترجع عنوةً عنهم ؟
الفتوى:

يجوز ما دامها في العدة .
79 السؤال:

رجل خالعَ زوجته امام المحكمة الرسمية بحضور زوجته وبحضور شاهدين عادلين وقال لها بما نصه (خلعت زوجتي فلانه على عوض كذا من المال وتنازلها عن حضانة الاطفال وعن نفقتهم الماضية . فقالت الزوجة : قبلت الخلع ) هل يصح هذا الخلع بهذه الصيغة ؟
الفتوى:

يصح الخلع بهذا النحو مع وجود سائر الشرائط التي منها عدم كراهة الزوج لها ومنها كراهة الزوجة له بحد تحملها على تهديده بعدم اقامة حدود الله فيه وعدم رعاية حقوقه الشرعية .
80 السؤال:

هل يجوز طلاق المرأة إذا كان الزوج لا يميل إليها قلبياً وقد حاول بدون فائدة وهي إمرأة عصبية ؟
الفتوى:

يجوز ، وإن كان مكروهاً .
81 السؤال:

ما حكم الطلاق بالهاتف إذا كان على الطرف الآخرعادلان يسمعان إيقاع صيغة الطلاق ؟.. إن كان غير صحيح و قد جرى ، وقد تزوجت المرأة برجل آخر .. فهل يجب إعادة إيقاع الطلاق ؟.. وما الحلُّ إذا كان موقع الطلاق ناسياً لاسمي الزوجة و الزوج لبعد المدَّة و لا يمكنه الاتصال بهما ؟
الفتوى:

لا يكفي على الاحوط لو لم يكن اقوى ، والاحوط وجوباً إعادة إيقاع الطلاق ، ويكفي مع نسيان الاسم الاشارة اليهما في ايقاع الطلاق مرة ثانية .
82 السؤال:

ذكرتم سماحتكم سابقا بان مجامعة الزوج لطليقته الرجعية من الامام او الخلف يعتبرارجاعا لها لعصمته .. فهل يعتبر التحدث الى الطليقه عبرالتلفون ، وذلك بالكلام المثير للشهوه وارسال القبلات المثيره لها ، بل وممارسة العاده السريه معها .. هل يعتبر ذلك ارجاعا لها ايضا ؟
الفتوى:

لا يعتبررجعة ما لم يكن بقصد الرجوع .
83 السؤال:

اذا جامع مطلقته الرجعية قاصداً عدم الرجوع به .. فهل يعد رجعة وتعود زوجته ؟
الفتوى:

نعم يُعدًّ رجوعاً وان قصد العدم .
84 السؤال:

رجل طلق زوجته ثلاثاً منذ عشر سنوات وله منها بنت ، والآن يريد ان يرجعها لعصمته ، وهي لم تتزوج من بعد طلاقها .. فهل يجوز إيجاد زواج بنية الطلاق ( محلل ) لهم ؟ وان كان لا يجوز.. فماذا الحكم على من اقدم على هذا العمل ؟
الفتوى:

يعتبر في زوال التحريم أن يعقد عليها المحلل عقداً دائماً وان يطأها ، والاحوط ان يكون الوطء في القبل ، وان يفارقها بعد ذلك بطلاق او موت ، وان تنقضي العدة منه .. ولا يضر ان يكون زواجهما لأجل التحليل فقط .
85 السؤال:

امرأة اجبرت زوجها على طلاقها وبعد فترة اختفى الزوج وعائلته وقد مرّت خمس سنوات ولم يعلم لهم اثر,فما حكم الطلاق هذا ,وهل يجوز لها ان تتزوج ؟
الفتوى:

لا يصح الطلاق بالاجبار إلا إذا طلقها الحاكم الشرعي وإذا لم يكن الطلاق صحيحاً ويئست المرأة من الوصول إلى الزوج فيمكنها رفع أمرها إلى الحاكم الشرعي كي يطلقها إذا تحققت شرائطه .
86 السؤال:

يوجد هنا في أمريكا إمرأة ومعها إبنتين تريد الطلاق من زوجها الذي تركها وبناتها بدون أن يسأل عنها أو حتى على بناته ، وبدون نفقة عليهنّ ، وتريد الطلاق منه للأسباب تلك ولغيرها وحاولنا أكثر من مرة أن نتصل به لنعرف الرد منه على طلبها الطلاق منه ، فهو يتهرب من ذلك ولا نعرف ما هي الأسباب التي تجعله يهرب من هذا الواقع ؟
وهي تؤكد على الطلاق منه ولا ترغب في العيش معه لأنه لا يعرف معنى للرابطة الزوجية والأسرية ، حيث أنه أرتبط بشابة أمريكية وترك زوجته وبنتيها من دون أن يعير أية أهمية لبناته ومعيشتهنّ في هذه الظروف الصعبة التي تعيشها هذه الإمرأة ومعاناتها في ديار الغربة . ولا يخفى عليكم مدى قساوة الأجواء الغربية للرجل المؤمن فما بآلكم بإمرأة تضايقها الحكومة الامريكية على أن تعمل مقابل إبقاء بعض المساعدات الطبية والمعيشية . وهي صابرة على هذا الحال أكثر من سنة كاملة كانت تنتظر منه أن يرجع إلى رشده وإلى أسرته وبناته حتى ضاق بها وحاولت طلب الطلاق منه في سبيل أن تعيش بأمان في ظل رجل يسترها ويكون خيمة عليها وعلى أطفالها . ولا يخفي عليكم أهمية ذلك ؟
الفتوى:

لابد لها من مراجعة الحاكم الشرعي بهذا الشأن أو أحد وكلائه .
87 السؤال:

امرأة عقد عليها لشخص ما ولم يدخل بها ( مخطوبة كما يقال لها في العرف ) ، عرفت بأن زوجها لا يصلي ولم تستطع حثه على الصلاة .. فهل لها ان تطلب الطلاق ؟
الفتوى:

لها ان تطلب وليس عليه ان يطلق ، نعم لو كان قد وصف نفسه بالتدين والإلتزام ، فعلمت بعد ذلك كذبه وتدليسه ، جاز لها أن تفسخ ، ولا حاجة حينئذٍ الى طلاق .
88 السؤال:

لو طلق السني زوجته ثلاثاً ، ثم استبصر واراد الرجوع من دون محلل ، بعدما اعتقد ببطلان مذهبه السابق .. فهل يبطل طلاقه الثلاث ، ويتمكن من الرجوع الى زوجته ؟
الفتوى:

يجوز له الرجوع ، ويعتبر طلاقاً واحداً .
89 السؤال:

اذا زوج الاب أبنته الصغيرة وقَبِلَ العقد بدلاً عنها ، وبعد بلوغ البنت رفضت ذلك الزواج لأنه كان قد تزوج باخرى قبل ان تبلغ هذه ، وهو الأن يرفض الطلاق ، والبنت وأخوتها يصرون على الطلاق فما الحكم في ذلك ؟
الفتوى:

اذا كان عقد الاب في زمان وقوعه فيه مفسدة بالنسبة الى البنت بنظر العقلاء فهو يكون فضولياُ ومع رد البنت له بعد بلوغها يبطل ، ولا حاجة الى الطلاق . وأما اذا كان التزويج خالياً من المفسدة حين وقوعه فهو صحيح ، ومع ذلك يحتمل ثبوت الخيار للبنت بعد البلوغ والرشد ، فلو فسخت العقد فلا يترك الإحتياط بطلاقها .
90 السؤال:

هناك زوج طلق زوجته طلقة بائنة ، وقبل الطلاق اتفق الطرفان على عدة امور ، ومنها تنازلها عن جميع حقوقها المالية ، وكذلك ابنتهما الصغيرة التي لا تتجاوز من العمر ثلاث سنوات الى اُم الام وهي جدة الاُم ، وكل ذلك مقابل الطلاق ، وتم الاتفاق بينهما امام المحكمة الجعفرية ، وبناء عليه صدر حكماً بذلك الشروط فيما بين الطرفين امام القاضي الشرعي ، وبعد فترة ما يقارب سنة ونصفا قام المطلق ورفع دعوى يطلب فيها ضم حضانة ابنته اليه ، وذلك بناء على التنازل والإتفاق المبرم بينهما ، وهو تنازل الطرفين الى الجدة ؟
1 هل يجوز للمطلق الرجوع في هذه الحالة عن شرط التنازل من ضمن العقد المبرم بينهما وضم حضانة ابنته ؟
2 هل يجوز للمطلقة ان ترجع كما رجع الزوج عن الاتفاق لإبنتها ، بناء على الإتفاق ؟
الفتوى:

1 الشرط المذكور باطل ، وليس للأب أن يتنازل عن حق الحضانة لغيره ، فهذا الحق كما هو له كذلك عليه .
2 ليس للام حق الحضانة بعد تجاوز البنت او الولد سنتين ، بل يختص ذلك بالأب ، وبذلك لا يبقى مورد للأسئلة التالية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى