الزواج الدائم

باب الزواج الدائم – 6

151 السؤال:
هل ان العقد عند المأذون غير الموالي معتبر شرعاً ,فيجوز ترتيب أثر الزواج عليه أم لا ؟
الفتوى:
السؤال غير واضح فان كان المراد ان مجرى العقد من غير الشيعة فلا يضر والزواج صحيح .
152 السؤال:
ما هو مفهوم القوامة في قوله تعالى : ( الرجال قوامون على النساء ) ؟ .. ولماذا تكون القوامة للرجال على النساء وليس بالعكس ، علماً أنه في بعض الأحيان تكون المراة هي المتكفلة بشوؤن البيت ؟
الفتوى:
بين في الآية الكريمة : ان سر قوامة الرجال على النساء هو ما فضل الله بعضهم على البعض ، وما انفقوا من أموالهم ، فيظهر منه أن السر هو وجوب النفقة على الرجل ، وانه هو مسؤول الحفاظ على كرامة العائلة وكل ما يتعلق بشؤونها ، ولكن الواجب شرعاً من القيمومة بالنسبة للزوجة هو عدم خروجها من البيت بدون إذنه .. ولعل المراد بالآية عموم قوامة الرجال على النساء اي ان جنس الرجل بما اوتي من قدرة جسمية ونفسية أقوى مأمورا بالقيام بشؤون المرأة .. ولعله من هذه الجهة منعت النساء من القضاء والولاية وتدبير شؤون المجتمع .
153 السؤال:
ما حكم الزوجة التي تجبر زوجها على حلق لحيته بالشفرة ؟
الفتوى:
اجبارها لا يبررله ذلك إلا إذا استلزم الحرج .
154 السؤال:
ماهي بالضبط حدود ولاية الزوج على زوجته ؟.. وهل يحق له ان يمنعها من الذهاب الى مكان ما ؟.. وهل يحق له منعها من الخروج من المنزل حتى لو كان مسافراً عنها ؟
الفتوى:
من حق الزوج على زوجته ان تمكنه من نفسها للمقاربة وغيرها من الاستمتاعات الثابتة له بمقتضى العقد ، ولا تمنع عنها إلا لعذر شرعي ، وأيضاً أن لا تخرج من بيتها من دون إذنه مطلقاً إلا للقيام بفعل واجب عليها ، أو إستلزم عدم خروجها منه حرجاً شديداً لا يتحمل عادة .. وينبغي للرجل ان يأذن لزوجته في زيارة اقربائها وعيادة مرضاهم وتشييع جنائزهم ونحو ذلك ، وليس له أن يمنعها من سائرالافعال غيرالخروج من البيت إلا أن يكون منافياً لحقه في الاستمتاعات منها ، ولا يستحق عليها خدمة البيت وحوائجه من الكنس والخياطة والطبخ وتنظيف الملابس وتمهيد الفراش وغيرها .
155 السؤال:
ما هو التعريف الفقهي للزواج ؟
الفتوى:
هو العلقة الخاصة بين الرجل والمرأة التي تستبطن مجموعة من الاحكام التكليفية مثل جواز الاستمتاع ووجوب الانفاق ونحوها .
156 السؤال:
ما هي الأيام والليالي التي يحبب فيها الجماع ؟ وما هي التي يكره فيها ؟
الفتوى:
يكره الجماع ليلة الخسوف ويوم الكسوف وعند الزوال إلا يوم الخميس ، وعند الغروب قبل ذهاب حمرة الشفق ، وفي المحاق وبعد الفجر حتى تطلع الشمس ، وفي أول ليلة من الشهر إلا شهر رمضان ، وفي ليلة النصف من الشهر وآخره ، وعند الزلزلة والريح الصفراء والسوداء .
157 السؤال:
في بداية حياتي الزوجية كنت أعتقد بأن الجماع في فترة الدورة الشهرية مكروهاً وليس بحرام . فكان ما كان ولكن في النصف الأخير من مدة الدورة . إن كان الحكم كفارة أو ما شابه ذلك ، فما مقدارها بالعملة الحالية أو الوزن الحالي ، أي كان ؟
الشطر الثاني وما هو الحكم فيما لو بدأت الدورة أثناء الجماع ولم يعلم بها إلا بعد الإنتهاء ؟
الفتوى:
لا كفارة عليك .
158 السؤال:
إذا مات أحد الزوجين قبل الدخول ، فهل المهر المعين ينتصف بذلك أو يتعين المهر كاملاً ؟ سواء كان الميت هو الزوج أو الزوجة ؟
الفتوى:
ينتصف المهر في الصورتين ، وإن كان الأحوط الأولى المصالحة خصوصاً فرض كون الميت هو الزوج .
159 السؤال:
هل يعتبر رضا الزوجة شرط في صحة العقد على الثانية ؟
الفتوى:
لا يعتبر .
160 السؤال:
شخص يريد الزواج ببنت أهلها من الكفار الكتابيين ، ورعاية لمشاعر أهلها وإحتراما لمعتقد الاهل -كما ان القرآن الكريم يرى ذلك- يجرى العقد اولاً على طبق معتقد الاهل ثم يجرون العقد على وفق الشريعة الاسلامية المقدسة ، فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:
اذا كانت مسيحية أو يهودية فلا يجوز الزواج الدائم بها على الاحوط وجوباً ، وأما اذا كانت مسلمة فلا مانع من إجراء مراسم العقد بحسب معتقد الاهل بشكل صوري . وليعلم بان المسيحية واليهودية وإن كانت في أصلها مؤيدة في القرآن الكريم ولكنها لا تختلف مع الدين الاسلامي المبين ، ولكن المسيحية واليهودية الموجودة بالفعل منحرفة عن الدين الصحيح ، والاعتقاد بها كفر ، والقرآن يؤكد ذلك بصراحة .
161 السؤال:
اذا لم يقصد إعطاء المهر حين العقد ، فهل يضر ذلك بالعقد ؟
الفتوى:
العقد صحيح ، ويحسب عليه دفعه متى تمكن ، ولكن اذا لم يعين فترة لذلك جاز للمرأة الامتناع من التمكين حتى يدفعه لها .
162 السؤال:
ما هو رأيكم في الزواج عبر الإنترنت ؟
الفتوى:
لا تكفي الكتابة في إنشاء العقد .
163 السؤال:
تقدم شاب لخطبة فتاة على أن يكون العقد بعد فترة معينة ، فأتاه الرد بالايجاب . فهل يجوز لهذا الشاب أن يرى صورة هذه الشابة ؟ وهل يجوز له التحدث معها أو الكتابة إليها في هذه الفترة ؟ أي قبل العقد ؟
الفتوى:
يجوز له ذلك للتعرف على جمالها ، بدون قصد التلذذ وإن حصل قهراً ، بشرط عدم الخوف من الوقوع في الحرام .
164 السؤال:
هل يحدد الشارع وضعية معينة للمعاشرة الزوجية ؟.. وهل تتسم بعض الاوضاع بالكراهة ؟
الفتوى:
ليس له تحديد ، وإن ورد بعض الروايات غير المعتبرة في المنع من بعض الحالات .
165 السؤال:
هل تجوز الخطبة في الزواج ؟
الفتوى:
يجوز ، ولكن تبقى معه المخطوبة اجنبية بالنسبة اليه ما لم يجر عقد شرعي بينهما .
166 السؤال:
ما هو رأيكم في غلاء المهور المتعارف فعلاً ، حتى انه بلغ الامر بان يعين لها عدداً من الليرات الذهبية بحسب تاريخ ولادتها ؟
الفتوى:
لا ينبغي ذلك ، ولكنه ليس بحرام .
167 السؤال:
بماذا تنصحون المؤمنين في قضية الزواج ؟
الفتوى:
ينبغي في الزواج الاهتمام بصفات من تختاره او يختارها ، فلا تتزوج المرأة الا رجلاً ديناً عفيفاً حسن الاخلاق ، ولا يتزوج الرجل الا العفيفة الكريمة الاصل الصالحة التي تعينه على امور الدنيا والاخرة . فعن الصادق عليه السلام « انما المرأة قلادة فأنظر ما تتقلد وليس للمرأة خطر لا لصالحتهن ولا لطالحتهن ، فاما صالحتهن فليس خطرها الذهب والفضة هي خير من الذهب والفضة ، وأما طالحتهن فليس خطرها التراب ، التراب خير منها » ولا ينبغي ان يقصر النظر على جمال المرأة وثروتها فعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم :« من تزوج امرأة لا يتزوجها الا لجمالها لم ير فيها ما يحب ، ومن تزوجها لحالها لا يتزوجها الا له وكله الله اليه فعليكم بذات الدين » وينبغي ان يستشير في ذلك العقلاء الذين يريدون الخير لغيرهم ، والافضل رعاية الاقتصاد في مراسم الزواج والاجتناب عن السرف والتجمل الزائد عن الحد .
168 السؤال:
أنا كثير السفر لطلب للرزق ، بموافقة الزوجة هل يتوجب علي اجراء صيغة عقد الزواج مرة اخرى عند لقائي مع زوجتي اذا طال السفر لمدة تزيد على خمسة اشهر أو اكثر ؟ ( علماً أن صيغة زواجي هي صيغة العقد الدائم ).
الفتوى:
لا وجه لذلك ، فعقد الزواج لا يبطل بمرور الزمان والبعد .
169 السؤال:
هل ترون أنه لا يجوز للزوجة أن تخرج من بيتها دون إذن زوجها . أم أن لها الحق في الخروج ما لم يعارض حقه الزوجي في الفراش وما لم تخرج لمعصية ؟
الفتوى:
لايجوز .
170 السؤال:
ما هو حكم الشرع في الزوج الذي لا يصرف على زوجته باعتبارها موظفة ؟
الفتوى:
النفقة واجبة على الزوج ، فان امتنع من دفعها جاز للزوجة رفع الامر الى الحاكم الشرعي ليجبره على ذلك .
171 السؤال:
ما حكم تعطر الزوجة وتمكيجها خارج المنزل كالمدرسة مثلاً مع عدم رضا الزوج ، علماً بانه راضي بذهابها الى المدرسة ؟
الفتوى:
للزوج ان يمنعها من الخروج من البيت بهذا الوضع ، وحينئذٍ فلا يحل لها الخروج متعطرة .
172 السؤال:
ورد في المنهاج لسماحة السيد دام ظله في كتاب النكاح : انه يستحب في ليلة الزواج ان يضع الزوج يده على ناصية الزوجة ، ويدعو « اللهم علي كتابك تزوجتها . . . » ثم يذكر (وامرها بمثله) .. ما المقصود (وامرها بمثله ) ؟ هل تضع يدها على ناصيته ؟.. وما هو الدعاء الذي تقرأه ؟
الفتوى:
اي يأمرها ، وتكون على طهر وتضع يدها على ناصيته ، وتدعو كدعائه .
173 السؤال:
رجل يملك بيتاً قيمته أربعمائة ألف درهم . قال لزوجته هذا البيت لك مقابل مهرك الذي في ذمتي المهر يساوي خمسة آلاف درهم ووافقت الزوجة على ذلك علماً بأن هذا البيت هو بيت سكناهما إلى الآن ، وبعد سنين تراجع الزوج عن ذلك.
1 هل تملك الزوجة البيت بهذه العملية وتحت أي عنوان يدخل ؟
2 هل يصح للزوج التراجع عن ذلك ؟
الفتوى:
1 نعم تملك بعنوان المهر .
2 لا يصح .
174 السؤال:
ما هو رأيكم في فارق السن في الزواج وكم هو الفارق المعقول بين الزوجين ؟
الفتوى:
ليس له حد شرعي .
175 السؤال:
ما حكم تعداد الزوجات هل هو مستحب ولماذا ؟ وما حكم الزواج من إمراة ثانية والزوجة الأولى سيدة أي من نسل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هل هو مكروه ولماذا ؟
الفتوى:
يستحب تعدد الزوجات للرواية ، ولا يكره الزواج الثاني وان كانت الأولى علوية .
176 السؤال:
هل يجوز لامرأة مسلمة ان يطلب منها الزواج رجل مسيحي وتوافق هي ولكن بشرط ان يغير دينه من المسيحية إلى الاسلام وما حكم هذا الزواج إذا تم ؟
الفتوى:
يجوز لها الزواج إذا أسلم الرجل .
177 السؤال:
رجل عنده زوجة ويريد الزواج من اُخرى وقد عرض الموضوع على زوجته الاولى ولكنها رفضت بشدة وأقامت الدنيا وأقعدتها وهددته بترك البيت والاطفال إن هو تزوج من تلك الفتاة ، ففي هذه الحالة هل يجب على الزوج صرف النظر عن موضوع الزواج أو انه يضرب بكلام زوجته عرض الحائط ويتزوج ؟
الفتوى:
يجوز له الزواج ، وإن كان لا ينبغي له أن يهدم بناء السعادة الزوجية ولا يسبب مشاكل لاطفاله .
178 السؤال:
تم عقد نكاح اختي لرجل ولكنه لم يدخل بها حتى الاّن ؛ وبعد ذلك تنبهت لمسألة وهي انه وقع لواط بيني وبينه عندما كنت غلاماً لم ابلغ الحلم حيث كان هو الواطء وانا الملوط به ، أرشدونا جزيتم عنا خيراً عما هو الواجب فعله مع التفصيل في مسألة الإيلاج وعدمه او الإشتباه فيه . كما ارجو من سماحتكم شرح كلمة الإحتياط إن وجدت في ردكم وهل هي استحبابية او واجبة ، علماً اني وهو من مقلدي السيد السيستاني في جواز البقاء على تقليد السيد الخوئي ؟
الفتوى:
إذا كان الفاعل بالغاً حين العمل فالزواج باطل مع العلم بتحقق الدخول ، وإن كان ببعض الحشفة حسب فتوى سماحة السيد حفظه الله ، والسيد الخوئي رحمه الله يحتاط فيه ( أي إذا كان بالبعض ) احتياطاً وجوبياً .
وأما إذا لم يكن الفاعل بالغاً حينه فسماحة السيد يحتاط احتياطاً وجوبياً بعدم العقد ، والسيد الخوئي يفتي بالجواز وأما إذا شك في أصل الدخول وإحتمل عدمه فلا يحكم بالحرمة والبطلان .
179 السؤال:
تقدم شاب لخطبتي ممن ترضون دينه وخلقه ، ولكني كنت خائفة من اعلان موافقتي لأسباب خاصة .. فقرأت دعاء التوسل بالأئمة الأطهار عليهم السلام ثم ناجيت ربي واستخرته ، وفتحت القرأن الكريم فظهرت لي آية الزمر رقم 6 ( خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج ) ، فهل تدل هذه الآية المباركة على الموافقة وعلى أساسها أعلن موافقتي للشاب؟
الفتوى:
نعم إنها آية مناسبة جداً أعلني موافقتك وتوكلي على الله .
180 السؤال:
إذا كانت المعاشرة حرجية على الزوجة لسوء خلق الزوج وسوء معاشرته فاضطرت إلى تركه والعيش وحدها أو مع اسرتها ، فهل يجب عليها الاستئذان منه للخروج من بيت أبيها أو أن الحكم خاص ببيت الزوجية ؟
الفتوى:
إذا كانت معذورةً في خروجها من بيت الزوجية ، ولم يهيأ لها الزوج بيتاً آخر يليق بشأنها لتسكن فيه .. فهي حرة في المكان الذي تختاره لسكناها وفي الخروج منه متى شاءت .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى