الزواج الدائم

باب الزواج الدائم – 5

121 السؤال:
اذا كان الزوج يعاني من ضائقة مالية وكان أبوه يعطي زوجته نفقتها نيابة عن زوجها (ولده) .. فهل أن ذلك مجز أم لا ؟
الفتوى:
يجزي .
122 السؤال:
اذا عجز الزوج على الانفاق عن زوجته .. فهل يستقر في ذمته المثل ؟
الفتوى:
نعم .
123 السؤال:
هل ان نفقة الملبس نفقة امتاع او نفقة تمليك ؟ وان كانت نفقة امتاع ، فلو عجز الزوج عن تلك النفقة ثم نشزت زوجته وبعد ذلك تمكن .. فهل عليه تسليمها عين النفقة ؟
الفتوى:
يمكن أن تكون على أي من الوجهين ، ولها حق مطالبة التمليك ، وفي الفرض المذكور يكون مديناً لها .
124 السؤال:
لو تزوج امرأة على أنها بكر، فلم ير فيها علامة البكارة ( الغشاء ) .. الا يحق التثبت مما اذا كان زوال الغشاء قد تم لعارض ام بوطي ليطالب باستحقاقها لمهر المثل فقط ؟
الفتوى:
إذا ثبت زوال البكارة قبل الوطئ ، جاز له الفسخ وليس له تغيير المهر .
125 السؤال:
متى يحق للزوجة ان تطالب بمؤخر الصداق ؟
الفتوى:
إذا ذكر له أجل معين ولو في الجملة ، فلها المطالبة حينه .. وإن لم يعين الأجل ، كان حالاً .
126 السؤال:
لو نشزت الزوجة فسقطت نفقتها .. ألا يشترط في رجوع النفقة أن تتوب عن نشوزها ، لا أن ترجع اليه بين حين وحين ؟
الفتوى:
يشترط التوبة ، ولكن الأحوط وجوباً عدم سقوط النفقة لمجرد عدم التمكين في بعض الأحيان ، أو الخروج من البيت بدون إذنه في بعض الأحيان .
127 السؤال:
لو تزوج شخص مسلم من مسيحية وانجبت له الكثير من الاولاد .. فهل له أن يستمر في زواجه معها ( زواج دائم ) لخوفه على أولاده وتفكك الاسرة ، على الرغم من أنه حاول أن يجعلها مسلمة ولكن فشل في ذلك ؟
الفتوى:
عقده باطل على الاحوط ، ولايجوز الاستمرار ويجوز له العقد عليها متعة .
128 السؤال:
ما العلة من تحريم زواج المرأة المسلمة من رجل من أهل الكتاب ؟.. وما الحكم لو تزوجت منه في دولة غير إسلامية وهي عالمة بالحكم ( هل يعتبر زنا ) ؟
الفتوى:
زواجها باطل ومع العلم تعتبر زانية .
129 السؤال:
لو تزوج مسلم من امراة مسلمة زواجاً موقتاً ثم أراد ان يجعله زواجاً دائما .. فهل يجوز له ذلك ؟.. وهل بعد انتهاء الزواج الموقت أم قبل انتهائه ؟
الفتوى:
يجوز بعد انتهاء المدة او هبة ما بقي منها للزوجة ، ولايصح قبل ذلك .
130 السؤال:
هل الشهود في عقد النكاح امر ضروري ؟ واذا لم يكن ضرورياً وأخذ الرجل موافقة الأب وعقد عقد النكاح مع المرأة التي سوف يتزوج منها ، ثم دخل بها ( جامعها ) قبل ان يجري الأوراق الرسمية التي تطلبها الحكومة من المتزوجين .. فهل يعتبر ذلك زنا ؟
الفتوى:
لايعتبر حضور الشهود ولا التسجيل الرسمي ، بل المعتبر فقط بعد إذن الولي إذا كانت باكرة ،إجراء صيغة العقد .
131 السؤال:
مدى شرعية منازل القمر؟ وهي عادة ما تستخدم لمعرفة مدى مناسبة وقت الزواج ، فالعالم مثلاً يرى المنزل ان كان هذا اليوم مناسباً أم لا .. وهل يمكن مخالفة المنزل المناسب بسبب بعض الظروف ؟
الفتوى:
لا شرعية له ، وإنما الوارد في الكلمات كراهة الزواج في زمان كون القمر في برج العقرب ، وإيقاعه في يوم الأربعاء وفي اليوم الثالث والخامس والثالث عشر والسادس عشر والحادي والعشرون والرابع والعشرون والخامس والعشرون وفي ايام محاق الشهر .
132 السؤال:
إذا حصل اختلاف بين الزوج والزوجة فخرجت الزوجة إلى بيت ابيها ولم ترجع رغم الوساطات الكثيرة, فما هو حكمها, وما حكم الطفل الذي يبلغ من العمر 5 سنوات ؟
الفتوى:
الافضل الوساطة للاصلاح بينهما وعلى كل حال فالحضانة للاب .
133 السؤال:
هل يجوز النظر إلى المرأة التي يقصد الزواج منها ؟ وهل يؤثر في ذلك إحتمال تبدلها بنظر عن شهوة جنسية ؟
الفتوى:
إذا لم يكن النظر بقصد التلذذ الشهوي وان علم انه يحصل بالنظر اليها قهراً ولم يخف الوقوع في الحرام بسببه ولم يكن مانع من التزويج بها فعلاً ولم يكن مسبوقاً بحالها ويحتمل اختيارها وكان قاصداً التزويج بها بالخصوص على الاحوط وجوباً فيجوز له النظر إلى محاسنها كوجهها وشعرها ورقبتها وكفيها ومعاصمها وساقيها ونحو ذلك إن لم يكن برضاها .
134 السؤال:
مؤمن خطب أمراة واعطاها 40 الف ريال ، وتصرفت فيها بأذنه قبل العقد واشتروا الذهب والملابس ، ولكنه بعد ستة اشهر او سنة فسخت الخطوبة وارجعت اليه ما اشتري ، والسؤال : هل ان ما اشترى للعروس ملك للعروس ؟.. وهل عليه خمس في الاربعين أم لا ؟
الفتوى:
مااشتري لها ملك لها ، ولكن للرجل استرجاعه مع بقائه ، فاذا استرجعه فلا خمس على المرأة ، وعلى الرجل التخميس اذا كان من ارباح سنته واستعاده اثناء السنة .. اما اذا استعاده بعد مرور السنة وكانت الهبة مناسبة لشانه كما هو الظاهر، فلا خمس فيه على الرجل ، علماً بان ذلك اذا لم تكن المراة من ارحامه ، والا فلا يحق الفسخ .. ويجب على المراة الخمس ان لم تصرفه في مؤونتها السنوية .
135 السؤال:

ما حكم غيرة المرأة على زوجها ؟.. وما حكم غيرة الرجل على زوجته ؟
الفتوى:
الأولى لاتجوز إذا كانت غيرتها في ما يحل له كزواجه بغيرها ، والثانية تجوز إذا كانت في موضعها المشروع ، كما اذا منعها من الامور التي يخاف عليها من الابتلاء بالحرام فيها ، او من نظر الأجانب إليها نظرشهوة وريبة .
136 السؤال:
هل ان المحصن المشار اليه في الروايات المتزوج بمعنى العاقد فقط ، ام العاقد القادرعلى المقاربة والبضع ؟
الفتوى:
العاقد القادرعلى المباضعة .
137 السؤال:
رجل مؤمن يريد الزواج بمؤمنة ، لكن ما يمنعه ان لديها اخوة مصابون بتخلف وراثي يتمثل في ضعف البنية وضعف النطق وضعف التفكير.. فهل تنصحونه بذلك ؟
الفتوى:
الأولى ان يراجع الطبيب الاخصائي .
138 السؤال:
هل يجوز للزوج ان يتزوج باخرى ليس لسبب سوى انه يعجبه ذلك ؟
الفتوى:
الزواج الثاني وأن كان جائزاً بنص القرآن إن تحققت شروطه ، ولكن ينبغي للزوج أن يراعي مشاعر زوجته أيضاً .
139 السؤال:
هل يجوز للزوج التصرف في مال زوجته العاملة بدون إستشارتها ، مع العلم انها تساعد الزوج في نفقة المعيشة ؟
الفتوى:
لايجوز .
140 السؤال:
هل يجوز لاي شخص ان يعقد القران لأي رجل وامراة بشكل دائم أو منقطع دون اخذ اذن من المرجع الشرعي او وكيله ؟
الفتوى:
يجوز مع معرفة شروطه وكيفيته .
141 السؤال:
رجل أوكل أباه ليقبل عنه عقد النكاح بشرط أن لا يقارب الزوجة جنسيا ، وأن يخبر الزوجة بذلك .. والأب قبل العقد بالوكالة من الابن دون أن يذكر الشرط لا للبنت ولا حين العقد .. فهل يقع العقد صحيحا بهذه الصورة ؟.. وماذا لو علمت البنت بالشرط بعد ذلك ورضيت ، فهل يصح العقد؟
الفتوى:
لا يصح العقد إلا إذا نفذه الولد بعد أن علم بالحال ، وإذا نفذه صح من دون شرط ، ولا أثر لرضا البنت متأخراً بالنسبة للشرط ، بل لابد من عقد جديد مع الشرط .
142 السؤال:
هل يصح شرط المرأة في العقد بأن لايتزوج الزوج عليها ؟
الفتوى:
نعم يصح .
143 السؤال:
ما حكم من تزوج وهو في سن غيرقادر فيه على إعالة زوجته في المستقبل القريب ، ملاحظة أنه تزوج بالورث وهو مايزال طالب في الجامعة ؟
الفتوى:
لامانع منه ، وعليه بعد الزواج أن يسعى لتحصيل نفقته ونفقة زوجته .
144 السؤال:
هل الزواج المعروف بالمسيار الذي يجيزه العامة جائز حسب مذهب اهل البيت – عليهم السلام – ؟
الفتوى:
إذا كان المراد عقد النكاح مع اسقاط حق النفقة والقسم فلامانع منه ، وإذا كان هناك شروط اخرى فيه فلابد من ذكرها لننظر فيه .
145 السؤال:
هل يجوزعقد صيغة الزواج عبر الانترنيت عن طريق المكاتبة عبر الشات الذي يسمى المحادثة الكتابية بين الاثنين ، علما ان البنت بالغة ورشيدة وباكر بدون علم والدها واجراء صغية الزواج الدائم ؟
الفتوى:
لايصح على الاحوط ، ثم أنه لايصح حتى لو كان عقداً لفظياً إلا مع إذن والدها إن لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل حتى لو كانت مستقلة على الاحوط .
146 السؤال:
إذا وطئ رجل رجلاً آخر و العياذ بالله تعالى دون الدبر أي الايقاب بحيث قام بعملية التفخيذ .. فهل هذا يوجب حرمة أخت المفعول به أم الحرمة تكون فقط عند الايقاب ؟
الفتوى:
لايوجب ذلك حرمة الزواج .
147 السؤال:
هل يعتبر في عقد وكالة الزواج ان يكون لفظياً ؟
الفتوى:
لا يجب .
148 السؤال:
هل يجوز اجراء العقد من دون الفحص الطبي ومعرفة فصيل الدم وغيره ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
149 السؤال:
المتزوج بأكثر من زوجة إذا أراد السفر وأراد ان يصطحب معه إحدى زوجاته وكان يستغرق السفر شهراً مثلاً, فهل هو مخير في اصطحاب من يحب من زوجاته؟
وبعد رجوعه من السفر إذا كان عنده ثلاث زوجات مثلاُ, فكيف يستأنف القسمة بينهن؟
الفتوى:
نعم ، وهو مخير للشروع في القسمة بأن يبدأ بأيهن شاء .
150 السؤال:
هل يجوز الزام فحص الدم قبل الزواج خصوصا في الأماكن التي يكثر بها امراض وراثية في الدم بحيث نشاهد الأطفال المصابين يعانون من تلك الأمراض مدى الحياة, حيث أن الفحص قبل الزواج يبين الأشخاص المصابين والناقلين للمرض بحيث لا يتزوج ناقل للمرض من حامل او مصاب بناقل للمرض حتى لا يكون النتاج مرضى يعانون ,وهل يجوز الالزام في ذلك ؟
الفتوى:
يجوز الالزام لولي الامر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى