الزواج الدائم

باب الزواج الدائم – 4

91 السؤال:
امرأة سافر عنها زوجها ما يقارب الخمس سنين ولم يصرف عليها وقد طلبت الطلاق من الحاكم الشرعي ، ولكنها تعرفت على رجل وعقد عليها عقد متعة بدون أن يدخل بها وهو على علم بذلك ، فما حكمها ,وهل تحرم عليه مؤبداً ؟
الفتوى:
تحرم عليه مؤبداً .
92 السؤال:
هل يجوز الزواج دون مهر ,وان كان غير جائز ، فما الحدود المتعارف عليها ؟
الفتوى:
يجوز في غير المتعة ولكن اذا لم يعينا مهراً بعد العقد ايضا ثم دخل بها وجب لها مهر المثل بحسب حال المرأة وصفاتها من السن والبكارة والجمال والشرف والكمال والعلم وغير ذلك مما له دخل بحسب العرف في ارتفاع المهر ونقصانه .
93 السؤال:
أنتشرت في الآونة الاخيرة ظاهرة استعمال الموانع بالنسبة للرجال طبعاً أو ما يوضع على ذكر الرجل ليحول دون وصول المني الى الرحم ، خشية الحمل أو ما شاكل ، هل من الجائز استخدام مثل هذه الوسائل ؟ وإن كان جائزاً ، فهل يجوز استخداهما لمجامعة المرأة في فترة الحيض?
الفتوى:
يجوز استخدامها برضا الزوجة ولا يجوز الجماع حال الحيض .
94 السؤال:
أراد أحد الاخوة الزواج من إحدى الاخوات اللواتي ينتسبن لإحدى الطوائف الشيعية من غير الجعفرية ,هل يجوز ذلك ؟
الفتوى:
يجوز اذا لم يخش الضلال .
95 السؤال:
هناك شاب يعاني من رغبته الملحة في الزواج مما يوقعه في الحرج وفي اقتراف المحرمات وهو مستطيع للزواج وتكاليفه ولكنه يخشى من عدم موافقة أهله من باب أن الزواج يؤثر ذلك على دراسته العلمية ,فهل الزواج عليه واجب ,أم انه الافضل ,أم يجب عليه تأخيره حتى يتم دراسته ؟
الفتوى:
اذا كان ترك الزواج يوقعه في الحرام وجب عليه الزواج مع الامكان .
96 السؤال:
ما حكم النظر الى عورة الزوجة في غير موضع الجماع ؟
الفتوى:
يجوز .
97 السؤال:
اذا اجرينا عقد النكاح بصيغة الدائم كالتالي : اعمل عقد النكاح ، بصيغة الدائم ، وفي نيتي الحقيقة اني سافارق هذه الزوجة (اي اطلقها) بعد مده معلومة (محددة او غير محددة) اي الى اجل لاحق وليس دواما ، وهي تفهم ان هذا الزواج دائم .
1 هل ان صيغة النكاح هذه ، صحيحة ام باطلة (بالنظر الى النية ابتداء) ؟
2 وهل ان في ذلك ظلم للمراة التي اتزوج بها (بالنظر لعدم علمها بنيتي ، مفارقتها بعد اجل قريب )؟
الفتوى:
النكاح المذكور صحيح ودائم ، ولايتبع ذلك النية ، وليس ظلماً ، والكراهة إنما تحصل بالطلاق بدون مبرر .
98 السؤال:
إذا جعل المهر في العقد ، احجاجها بيت الله.. فهل العقد صحيح؟.. وهل يجب ان يكون الحج حج التمتع ؟.. وكيف إذا طلقها قبل الدخول ؟
الفتوى:
نعم ، العقد صحيح ، وعليه احجاجها حج التمتع ، وإذا طلقها قبل الدخول ، فيلزمه دفع نصف قيمة الحجة المذكورة ، بحسب القيمة الفعلية .
99 السؤال:
هل يجوز للرجل ، العقد على امرأة لاجل إشباع غريزته الجنسية فقط دون ، أن يؤدي الحقوق الزوجية ، من شراء الثياب لها ، وثم توجيه الكلمات المشينة لها ؟.. وهل على المرأة إطاعته ، وهو قد حبسها في البيت ، ولايؤدي حقوقها ، ويتعامل معها وكأنها جارية له ؟.. وهل يعتبر عدم طاعته معصية ؟
الفتوى:
اذا لم يراع الزوج الحقوق الزوجية ، ويشاكس زوجته ويؤذيها ، او لايدفع نفقتها ، فيمكنها رفع امرها الى الحاكم الشرعي ، ليجبره على رعاية الحقوق الزوجية ، والانفاق على زوجته . فان لم يفعل ، يطلقها .
100 السؤال:
إذا اشترط الزوج حين العقد ، ان تكون البنت ملتزمة بالاحكام الشرعية ، وان تكون جامعية ، ثم تبين بعد العقد ، انها ليست كذلك ، فلا هي مقيدة بأداء الفرائض الدينية ، ولاهي ملتزمة بالحشمة والعفاف مع الاجانب ، ولاهي جامعية.. فهل يعتبر ذلك تدليسا ، وهل يثبت له الخيار ؟
الفتوى:
إذا ثبت ذلك ، فهو تدليس ، ويجوز له فسخ العقد ، ولايترتب عليه أي شيء .
101 السؤال:
في حال زواج شخص من إمراة لها ولد أو بنت من زوجها ، السابق.. هل يجب ان يتضمن العقد الجديد ، ما يضمن حضانة الاولاد أو كفالتهم ، أم يكفي الاتفاق الخارجي عن العقد ؟.. وهل يحق للزوج في كلا الحالتين ، وبعد الزواج والموافقة التخلي عن الاولاد ؟.. وهل يحق للزوجة أن توافق على شرط قبل الزواج ، مفاده التخلي عن حضانتهم ، بان يكونوا مع اهلها (ابويها او اخوانها او اخواتها )؟
الفتوى:
يجوز ان تشترط عليه ذلك ضمن العقد ، او يشترط عليها ان لايكون الأولاد معها ، ويلزم العمل بالشرط ، وكذلك إذا اتفقا على الشرط و اوقعا العقد ، مبنياً على الشرط .
102 السؤال:
ما هو الحكم الشرعي في النظر إلى شعر الفتاة بنية الزواج منها قبل الخطبة والعقد, مع احتفاظ الشاب باختياره في صرف النظر عنها في حالة عدم رغبته فيها بعد هذه النظرة فهل يجوز ذلك ,وإذا كان الجواب بالجواز فهل هناك شروط لهذه الرخصة ?
الفتوى:
يجوز بشرط ان لا يكون بقصد التلذذ الشهوي وان لا يخاف الوقوع في الحرام بسببه وان لا يكون هناك مانع من الزواج به فعلاً وان لا يكون مطلعاً على حالها سابقاً وان يحتمل اختيارها للزواج ,والاحوط وجوباً الاقتصار على ما إذا قصد الزواج بها بالخصوص دون ما إذا كان بصدد تعيين من يتزوجها .
103 السؤال:
رجل زنى بامرأة ، فحملت منه.. فهل يجوز أن يتزوجها ؟ وبعد الزواج.. هل يصبح الابن أو البنت ، ابن زنى أو ابنت زنى ؟
الفتوى:
الإبن أو البنت ، ولد زنا . والأحوط أن لا يتزوج الزاني بالزانية ، إلا بعد توبتها . فإن تابت ، فيمكنه الزواج بها .
104 السؤال:
I am married. But during home instructionwife moved to her father house.
I prepared a room for me to sleep my won house. Do I have the right to call my wife to my small room for business as per Allah instruction ? By the wayhome instructionthamwhat should I do ? and I want to save maney to build the homehowevertake in mindtaking a long timewife not sleep with me cause me terrible sleep !
الفتوى:
تجب عليها إطاعتك ، والتمكين لك في أي غرفة دعوتها إليها ، ما لم يكن في ذلك حرج شديد عليها .
105 السؤال:
ما هو حكم الزواج من إمرأة لاط الزوج بأخيها ؟ وما حكم الأبناء إذا كان الزوج يشك في الإيلاج أصلاً حيث لا يتقن من حدوث الإيلاج أو عدمه ، مع كون الأثنين في سن متقاربة أما يكونا بالغين أو العكس ؟
الفتوى:
إذا شك في الولوج فالزاوج صحيح .
106 السؤال:
رجل بعد مرور أكثر من 15 سنة يشك في أنه فعل في أخى زوجته.. وعند سؤال أخ الزوجة نفى ذلك.. فهل نفي أخ الزوجة كاف على أن يكون حجة على عدم الحصول ، بالرغم من تلك السنوات وصغر سنه وعلى ماذا أبني شكي؟
لقد أجبتم مشكورين على هذه المسألة ، على أنه لا أثر لهذا الشك والعقد صحيح ولا يجب الفحص ولكن هل هذا الرد عند كل المراجع في حالة الشك ؟
الفتوى:
نعم هو كذلك عند الجميع.
107 السؤال:
سافرت مع زوجي واطفالي في طلب الرزق واستقر بنا القرار في بيت مناسب, ولكن الذي يزعجني فيه ويسبب لي إحراجاً هو وجود اخوته معنا في البيت مما يضطرني ان اكون محجبة دائماً ,فهل الادعى لمرضاة الله أن أصبر على ذلك وأتحمل هذا العناء او انه يحق لي ان اطالبه بسكن مستقل أمارس فيه واجباتي البيتية من دون حرج وبكل حرية ؟
الفتوى:
يجوز لك المطالبة بسكن مستقل مناسب لشأنك من حيث مكانة زوجك الاجتماعية ليس فيه ما يحرجك .
108 السؤال:
هل الاصل في الاسلام التعدد أم التفرد في الزواج . وما دليل هذا أو ذاك من آيات الله عز وجل أو الحديث الشريف ؟
الفتوى:
ليس له اصل فيجوز التعدد ويجوز الاكتفاء بالواحدة وقد صرح بذلك القرآن الكريم : ( وان خفتم إلا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم إلا تعدلوا فواحدة …) النساء 3 .
109 السؤال:
كم من الخلفاء الراشدين والصحابة تعددت زوجاتهم وكم منهم إكتفى بواحدة ؟
الفتوى:
لا أثر له لذلك بعد تصريح الكتاب العزيز مع ان الغالب في القدامى هو تعدد الزوجات كما هو مذكور في التأريخ .
110 السؤال:
تزوجت من امرأة وبعد الزواج تبين لي بالفحص الطبي أني عقيم لا أنجب فطلقت المرأة والأن اريد ان اتزوج باخرى, فهل يجب ان أعلم الزوجة الجديدة التي اتقدم لها بنتيجة الفحص وإذا لم اعلمها هل يعتبر غشاً ؟
الفتوى:
لا يجب اعلامها بالحال ولا يعتبر سكوتك غشاً إلا إذا سألتك عن ذلك أو سألك اهلها فوصفت نفسك بالسلامة منه بحيث صار ذلك سبباً لغرورها وانخداعها فهو غش وتدليس منك ويثبت لها بعد العلم بالحقيقة خيار فسخ العقد .
111 السؤال:
يوجد بعض كتّاب الاسلام جزاهم الله خيراً بدأوا بمحاكاة العقلية الغربية من أجل كسب الناس إلى الدين الحنيف مرة ومرة لاجل دفع ما يُتصور انه عيب في الدين فبدأوا يكتبون عن بعض العلل المنصوصة لبعض الاحكام وبعضهم يلجأ إلى الاستحسان كما في مسألة الزواج المتعدد فيبرر مثلاً أن الرجل الذي تمرض زوجته يلجأ إلى زواج آخر أو زواج المتعة . فأتخذ بعض الذائبين في حضارة الغرب ذلك ذريعة وبدأوا يفتون من عندهم انه لا يجوز الزواج المتعدد إلا في الحالات الخاصة وتأثر بقولهم اناس كثيرون علماً ان القانون الغربي الآن يحرم الزواج المتعدد قانوناً ويبيح ما يسمى بالصديقة والصديق ما شاء فالنتيجة واحدة ولكنهم يفعلونها حارماً ونفعلها حلالاً .
فهل أن المرء يستطيع الزواج المتعدد دونما تلكم الظروف الخاصة حتى ولو كان زواجه عن بطر واشباع غريزةٍ أم الامر ليس كذلك ?
الفتوى:
يجوز تعدد الزواج للرجل إلى أربعة ولا يتقيد بشيء إلا بأن يعدل بينهن كما صرح به الكتاب العزيز : ( فان لم تعدلوا فواحدة ) .
112 السؤال:
إذا أنشز الرجل زوجته وكانت الفترة طويلة ,فهل عليه إثم, وهل عليه نفقة ,وهل النشوز بمجرد إعراض الزوجة عن زوجها ؟
الفتوى:
النشوز يتحقق بعدم مراعاة الحقوق الزوجية وهو إثم طبعاً وتجب نفقة الزوجة على الزوج إلا إذا امتنعت من التمكين نهايئاً .
113 السؤال:
هل الزواج واجب أم مستحب ؟ مع تيسر الحال المادي ؟ وهل يقدم في بعض الحالات كالذهاب إلى الحج أو الزواج ؟
الفتوى:
مستحب إلاّ إذا علم بوقوعه في الحرام بدونه فيجب مع الإمكان . ولايقدم على الحج إلاّ إذا كان في تركه حرج عليه .
114 السؤال:
هل يجوز لي الزواج من شخص متزوج وتشجيعه على الزواج مني ، وزوجته غير راضية عن هذا الزواج ، بل تهدد بترك البيت أن تم هذا الزواج ؟
الفتوى:
يجوز ولا تفعلي ذلك.
115 السؤال:
هل يجوز للمؤمن أن يتزوج من المرأة المسيحية بطريقتهم حين وجوده في بلد غير مسلم مثل اوربا ؟.. وهل يمكن التمتع بها وما هي الشروط ؟
الفتوى:
لايجوز الزواج الدائم بها على الاحوط حتى لو كان بعقد صحيح .. ويجوز التمتع بها لمن لا يكون متزوجاً بمسلمة ، وإلا فلا يجوز حتى وإن أذنت له زوجته على الاحوط في الاخير .
116 السؤال:
انوي الزواج من فتاة مسلمة عمرها 28 سنة موجودة في الامارات ، ولكن ولي أمرها موجود في الفلبين و من الصعب الذهاب له لعقد القرآن .. فهل يمكن توكيل من ينوب عن ولي أمرها لعمل العقد في الامارات ؟ وان امكن .. فماهي الطريقة لذلك ؟
الفتوى:
يجوز ذلك ، ولابد ان يكون العقد بإذنه حتى لو كانت البنت مستقلة في شؤون حياتها على الأحوط وجوباً في الاخير .
117 السؤال:
هل يجوز للرجل الخاطب ان يطلب من خطيبته المقاربه قبل ليلة الزفاف ، وهل تعد ناشزه ؟.. وهل تستحق النفقه ؟
الفتوى:
يجوز ما لم يكن شرط ضمني ارتكازي ولو من جهة التعارف بعدم المواقعة في هذه الفترة ، ولاتعتبر ناشزاً بذلك ، ولايجب على الزوج الانفاق عليها خلال فترة بين العقد والزفاف ، اذا كان ذلك مقتضى الشرط والارتكازي ايضاً .
118 السؤال:
هل يجوز للزوج ان يطالب زوجته بترك المنفرات كافة وعدم الخروج بغير اذنه ، لا سيما اذا كان الخروج يفوت حق الاستمتاع وقت الخروج ؟
الفتوى:
يجوز .
119 السؤال:
موارد وجوب النفقة على الزوجة هل يتبع العرف ، أم أنه يقتصر على الضروريات ، مع أنه يمكن أن يقال بأن بعض الكماليات سابقاً اصبحت الآن من الضروريات ، كيف يمكن تطبيق ذلك ؟
الفتوى:
يتبع العرف وما يناسب شأنها باعتبار كونها زوجة رجل كهذا .
120 السؤال:
اسلمت الخادمة بواسطتنا وزوجها في بلدها رافض لذلك .. وحيث أنها أمينة وعملها ممتاز وتعلق الاطفال بها ولسوء الحالة الصحية لزوجتي ، أود استخدامها من جديد بعد أن إنتهت إقامتها وسافرت .. ما رأي سماحتكم في ذلك ؟
الفتوى:
لا مانع منها ، وزواجهما باطل إن لم يسلم زوجها حتى إنتهت عدتها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى