الزواج الدائم

باب الزواج الدائم – 3

61 السؤال:
هل يجوز للزوج ان يدخل ذكره في الفتحة الشرجية لزوجته ( مع القذف ) ؟
الفتوى:
يجوز على كراهة اذا رضيت وإلاّ فالأحوط وجوباً تركه .
62 السؤال:
هل تستحق الزوجة النفقة في الزمان الفاصل بين العقد والزفاف.. علماً بان المتعارف بقاء الزوجة خلال هذه الفترة في بيت ابيها باكرة ؟
الفتوى:
بما أن التعارف الخارجي ثابت على اسقاط النفقة خلال هذه الفترة فيكون في حكم الشرط الضمني في العقد على اسقاط النفقة في هذه الفترة .
63 السؤال:
ما حكم عقد الزواج في ليالي شهر رمضان المبارك وأي ليلة منه يكره العقد فيها ؟
الفتوى:
لا مانع منه ولا كراهة فيه .
64 السؤال:
ما حكم الدخول على المعقود بها ( زفاف الزوجين ) في ليالي شهر رمضان المبارك ، وهل توجد أي كراهة ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
65 السؤال:
إذا اشترط الزوج حين العقد ان تكون البنت ملتزمة بالاحكام الشرعية وان تكون جامعية ,ثم تبين بعد العقد انها ليست كذلك فلا هي مقيدة بأداء الفرائض الدينية ولا هي ملتزمة بالحشمة والعفاف مع الاجانب ولا هي جامعية, فهل يعتبر ذلك تدليس وهل يثبت له الخيار ?
الفتوى:
إذا ثبت ذلك فهو تدليس ويجوز له فسخ العقد ولا يترتب عليه أي شيء .
66 السؤال:
أنا متزوجة منذ سنوات وخلال فترة زواجي الطويلة نسبياً لم أرزق بولد من حيث ان الجنين كلما انعقد ومضى عليه فترة كان يسقط من دون أن يكون هناك عيب كما ذكر ذلك الكشف الطبي ..والان يريد زوجي الزواج من إمرأة اُخرى لغرض الحصول على أطفال وانا لست راضية على ذلك فهل يجوز له ذلك ؟ وهل اوافقه أم اعارضه ؟ وهل أطلب منه الطلاق علماً انني أحبه ؟
الفتوى:
يجوز له ذلك ، وليس لك أن تعارضيه ولا وجه لطلب الطلاق ويمكنك المحاولة مرة اُخرى مع استشارة الطبيب .
67 السؤال:
هل يجوز إجراء عملية قطع القناة المنوية للرجل لمنع الحمل للزوجة للسبب أعلاه ؟
الفتوى:
يجوز .
68 السؤال:
ما حكم الزواج في ليالي شهر رمضان المبارك,وهل توجد أي كراهية في ذلك ؟
الفتوى:
لا مانع منه ولا كراهة فيه .
69 السؤال:
ما حكم الدخول على المعقود بها ( زفاف الزوجين ) خلال ليالي شهر رمضان وهل من أي مانع شرعي ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
70 السؤال:
هل تحرم الزوجة على زوجها أو يصبح عقد زواجهما باطلاً :
1 إذا إستمر بالزنا بامها ؟
2 إذا استمر الزوج بالزنا بشقيقتها ؟
3 إذا إستمر الزوج بالزنا بأمها وشقيقتها ؟
الفتوى:
لا تحرم بشيء من ذلك .
71 السؤال:
متى تحرم الزوجة على زوجها ويصبح عقد زواجهما باطلاً ؟
الفتوى:
هناك موارد توجب الحرمة تنشأ من إرضاعها أو إرضاع غيرها أو لواط الزوج بأخيها أو أبيها أو إبنها على الاحوط .
72 السؤال:
هل يجوز للرجل العقد على امرأة لاجل إشباع غريزته الجنسية فقط دون ان يؤدي الحقوق الزوجية من شراء الثياب لها وثم توجيه الكلمات المشينة لها مثل ان يقول لها بانني ابقيك في بيتي رحمة بك ونحو ذلك ,وهل على المرأة طاعته وهو قد حبسها في البيت ولا يؤدي حقوقها ويتعامل معها وكأنها جارية له ,وهل يعتبر عدم طاعته معصية ؟
الفتوى:
اذا لم يراع الزوج الحقوق الزوجية ويشاكس زوجته ويؤذيها او لا يدفع نفقتها فيمكنها رفع امرها الى الحاكم الشرعي ليجبره على رعاية الحقوق الزوجية والانفاق على زوجته فان لم يفعل يطلقها .
73 السؤال:
شخص تقدم لخطبة أحد النساء فقال والدها يجب أن تعطيني 400 ألف تومان لزواج ولدي واعطيك ابنتي من غير المهر الذي يجب أن تدفعه, فهل تجوز هذه المعاملة ؟
الفتوى:
لا يجوز .
74 السؤال:
لوجامع الرجل زوجته بشهوة امرأة أخرى .. فهل يعتبر مجنباً من حرام ، ويترتب عليه نجاسة عرقه على القول بنجاسته ؟
الفتوى:
لا يعد كذلك ، علماً بأن عرق الجنب من الحرام ، محكوم بالطهارة وجواز الصلاة فيه .
75 السؤال:
ما هي حقوق كل من الزوج على الآخر، لفتاة مقبلة على الزواج ؟
الفتوى:
حق الزوج على الزوجة ، ان تمكنه من نفسها للاستمتاعات المتعارفة متى شاء ، ولاتمنعه إلا لعذر شرعي، وأن لا تخرج من بيتها بدون إذنه ؛ وحق الزوجة على الزوج ، ان ينفق عليها بكل ما تحتاج إليه بحسب حالتها الاجتماعية بما أنها زوجة فلان ؛ وأن لا يؤذيها أو يظلمها أو يشاكسها من دون وجه شرعي ، وأن لا يهجرها رأساً من أربعة أشهر، بل الاحوط وجوباً عدم تركها في أقل من ذلك ، إذا خاف عليها الوقوع في الحرام ؛ وهناك حق المبيت ، وهو ثابت لكل منهما على الآخر، ولكنه يختص بموارد تعدد الزوجات .
76 السؤال:
إ ذا تزوج شيعي من امراة من ابناء العامة ، واجري عقد النكاح شخص من ابناء العامة ..فهل يصح هذا العقد ، علماً بان الايجاب عند العامة يقع به الرجل ، والقبول من المراة إذا كانت الاجابة بنعم ؟..هل يترتب على هذا العقد ، ما يترتب على عقود الامة ؟ اقصد تحديداً وقت الطلاق..هل تطلق المرأة بكلمة طلاق من غير شهود ام لا ؟ وإذا اراد الرجل ان يطلقها وفقا لمذهب اهل البيت عليهم السلام ..هل يجوز للمطلق الشيعي ان يطلقها استنادا الى عقد النكاح المذكور ؟
الفتوى:
الزواج صحيح ، ولابد في الطلاق من كونه صحيحاً على مذهب الزوج الشيعي .
77 السؤال:
ما هي الشروط والضوابط الشرعية التي تسمح لي أن اتزوج باخت زوجتي المطلقة ؟ .
الفتوى:
لا مانع منه إذا كان بعد انقضاءعدة زوجتك المطلقة إذا كانت رجعية ، ولايشترط فيه ، إلا ما يشترط في الزواج بسائر النساء .
78 السؤال:
هل من طريقة للتغلب على الشهوة الجنسية ، ووساوس الشيطان ، حيث اعيش في ضيق من ذلك ، وانا لازلت طالباً في الثانوية ، ولايمكنني الزواج ؟
الفتوى:
لا سبيل للتخلص من ذلك إلا بالزواج ، وعليك الصبر حتى يتوفر ذلك ، فاتق الله وتوكل عليه ، فمن يتوكل على الله ، فهو حسبه . واستعن بالصوم والرياضة لتقوية ارادتك وعزمك ، وتجنب كل مايثير فيك الشهوة ، واشغل نفسك بما حلله الله لك .
79 السؤال:
كنت متزوجة من احد الاشخاص فقط عقد قران ، اي انه لم يدخل علي . وفي تلك الفترة كنت بعيدة عن الله ، ولم اكن افهم كثيراعن الدين ، وفي تلك الفترة كنت على علاقة مع واحد اخر، وعلاقتي مع الثاني كانت لاتتعدى اللمس السطحي فقط .. فهل احرم على زوجي بالعقد الدائم؟ وواقعا لا اذكر ان كنت على علاقة مع الثاني بالقعد المنقطع ام لا ؟ فهذه المسئله كانت من سنوات طويلة ، وعرفت عن الدين ، واستغفرت الله مرارا ، لعل الله يقبل التوبة . اريد ان اعرف.. هل احرم على زوجي بالعقد الدائم ؟.. وهل تجب علي الكفارة ؟
الفتوى:
لا يضر ذلك بزواجكما ، وعليك الاستغفار والتوبة الخالصة فقط .
80 السؤال:
شاب مارس اللواط مع غلام ، ثم تزوج اخته ، لجهله بحرمة ذلك ، وقد مضت سنوات عديدة على زواجهما ، ورزقا بابناء ، وقد علم الآن بأن زواجهما محرم ، ويجب عليه الإنفصال الطلاق عن زوجته . فإذا كان تنفيذه لهذا الحكم ، يسبب له حرجاً كبيراً ، ومشقة لا تحتمل ، فعلاقته على ما يرام بزوجته ، ونتائج إنهاء العلاقة على الأبناء ، لا تخفى على جنابكم .. فهل هناك مخرج آخر لحالته ، غير الطلاق ؟
الفتوى:
إذا كان بالغاً حين العمل ، والمفعول غير بالغ ، وتيقن الدخول ولو بأقل من الحشفة ، فلا سبيل الى تصحيح العقد ، وعليهما الإنفصال فوراً . وأما إذا كان غير بالغ ، أو كان المفعول بالغاً ، فيمكن الرجوع الى الغير، مع رعاية الاعلم فالاعلم، على فرض وجود من يفتي بالجواز. فإن سماحة السيد يحتاط في المسألة ، وعليه فألاحوط وجوباً الطلاق .
81 السؤال:
هل العقد الفاسد على ذات البعل جاهلاً بالحكم دون الموضوع موجب للحرمة الابدية ؟
الفتوى:
لا يوجب الحرمة الابدية .
82 السؤال:
ما حكم العقد بالانترنت ؟
الفتوى:
لا يصح إذا كان بالكتابة فقط .
83 السؤال:
هل يحق للمرأة أن تطلب من زوجها أن تعيش في شقة ، وهو ميسور؟ لأنها لم تستطع العيش في بيت أهله ، لأنها تخجل ولم تشعر بالاستقلال ، وهو يرفض ذلك ، لأن والديه مرضى ، ولكن الزوجة تصر وتقول له بأنه لن يتركهم أبداً طوال النهار، سوف يكون عندهم ، ولا تريد منه أي إهتمام لها ، فقط العيش في شقة ، وهي تكن لهم المحبة والإحترام ، وهم أناس طيبون ، وأيضاً قد ينام معهم حفيدهم ، لأن الزوجان مغتربان .. ما نصيحتكم في ذلك ، لأن المرأة تخاف من المشاكل ، والزوج لم يتفهم ؟.. وما رأي الدين في ذلك ؟
الفتوى:
يجوز لها المطالبة بمسكن مستقل ، ولو في نفس الدار التي يسكنها أبواه ، ويجب على الزوج إعداده لها ، فهو من النفقة الواجبة .
84 السؤال:
شاب يريد الزواج ، طلب من أخواته ووالدته ، أن يختاروا له زوجة مؤمنة صالحة جميلة ، ووقع الاختيار على أكثر من امرأة ، كلهن مؤمنات صالحات ، ولكنهن يتفاوتن في نسبة الجمال ،فأردت أن أختار واحدة من بينهن . والسؤال.. هل يجوز لي مجرد النظر إلى صورهن ( صورة فوتوغرافيه ) مع العلم أني لا أعرف من هن هؤلاء النسوة ، وما أسمائهن ، ومن أي العائلات هن ، ولا أرى من الصورة إلا الوجه فقط؟.. وهل يجوزلأخواتي أن يروني الصور، بدون علم صاحباتها ، مع أن غرضي شريف ، وهو التقدم لواحدة منهن للزواج ؟
الفتوى:
يجوز لك النظر الى صورهن ، وهن في حالة تبرج بلا شهوة ، ما لم تعرفهن . نعم إذا كنت عازماً على الزواج بامرأة بالخصوص ، فيجوز لك النظر الى محاسنها كوجهها وشعرها ورقبتها ومعاصمها وساقيها ونحو ذلك ، وحينئذ فيجوز النظر الى صورتها كذلك ، ولكن اخذ الصور او إعطائها لآخر بدون إذن مالكها ، غير جائز .
85 السؤال:
We have the following problem and would like to have the answer to solve it. A family of our community in Brussels married their daughter to a boy in Pakistanthey came in Belgium. And after few months the husband went back to Pakistansaying his mother is sick. Then he never came back.and when they phoned he was rude. Now three years has passed. The family appointed somebody there in Pakistan trying to arrange divorcebut the boy is not coming to the meeting. He was informed that they have a baby and even never cared. The wife want divorce. So how can we solve this matter .?
الفتوى:
ترجع الى الحاكم الشرعي أو وكيله ، كي يلزم الزوج باحد الامرين ، اما العدول عن الهجر أو الطلاق . فإذا إمتنع منهما جيمعاً ولو بعد إستفادة كل الوسائل ، يطلقها الحاكم أو وكيله ، بعد طلبها للطلاق .
86 السؤال:
شخص فقد منذ ثماني سنوات ويقال بانه قد قتل وزوجته على يقين من موته, فما هو حكمها ؟
الفتوى:
اذا تيقنت بوفاته جاز لها الزواج.
87 السؤال:
اذا لم يثق الخاطب بالبنت مع وجود غيرها من بنات العشيرة ,فهل يحق له ان يستخير للزواج؟
الفتوى:
لا مانع من ذلك.
88 السؤال:
ما هي حدود طاعة الزوجة لزوجها , مع العلم أن الرسائل العملية بخيلة جداً في تفصيل مسائل العلاقات الانسانية اليومية تاركة المجال لاحاديث لا يعرف العامة صحتها وفيها كثير من المغالاة في طلب طاعة الزوجة ومنعها من الخروج مع العلم انه حتى الحيوان يحتاج للخروج للنزهة هذا الى جانب أحكام في الرسائل تعفيها من اشغال البيت ولا ندري بعدها ماذا تفعل في البيت ,تأكل وتشرب وتنتظر المضاجعة ..هذا إلى قسوة الاحكام الاحتياطية عليها وتبريرها للرجل الكثير من افعاله على قاعدة ( الضرورات تبيح المحضورات ) وذلك مرده الى غلبة الطابع التجزيئي النظري على الاحكام وغياب النظرة الشمولية والانفصال في كثير من الاحيان عن الواقع الذي يعيشه المسلمون في واقعهم وعن صعوباته والغرق في النص دون معرفة كافية بحياة الناس .. واذا عرفنا عدم معرفة كثير من الرجال لواجباتهم أدركنا خطر الفتاوى التي تذكر حقوق الرجل دون واجباته غير المادية من زيادة الظلم اللاحق بكثير من النساء .
الفتوى:
عليها أن تعطيه فيما يعود الى الاستمتاع وتستأذنه في الخروج من البيت إلا اذا كان لضرورة او اداء واجب والمشاغل في البيت كثيرة .
89 السؤال:
هل يصح العقد ، لو قبل الزواج بلفظ ( قبلت الزواج ) بدل ( قبلت التزويج ) فيما لو قبل الزواج بلفظ (قبلت) مقتصراً عليها ، مع ضم التاء ، فهل يصح العقد ؟
الفتوى:
يصح كل ذلك .
90 السؤال:
عزمت على الزواج ، وساُلت والدتي واختي ، ان يبحثوا لي عن شريكة الحياة ، ولكن وجدوا لي زوجة وصفوها بحسن الخلق و الجمال ، ولكنها غير محجبه ، و لكنها لا تمانع ان ترتدي الحجاب.. فما راي سماحتكم بهذا الامر ؟ لقد طلبت مقابلتها لاتحدث معها عن مدى اقتناعها بمسألة الحجاب ، ولكن تنقصني المعرفه عن الشروط الصحيحه و الاساسيه ، للحجاب.. وكيف استطيع اقناعها به ؟
الفتوى:
إذا اردت نصيحتنا ، فنحن ننصحك بعدم الزواج بها ، إلا إذا وثقت بأنها تتحجب برغبتها وقناعتها ، لا إكراهاً . ويجب في الحجاب ، ان تستر المرأة شعرها وجسمها ، إلا الوجه والكفين ، فيجوز إبداؤهما بدون زينة ، إلا مثل الحف او الخاتم والسوار والكحل . ويجب ان لاترتدي الملابس المثيرة للشهوة ، أمام الاجانب . وأما إقتناعها ، فإن كانت مؤمنة بالله ورسوله ، فهذا حكم الله أنزله في كتابه ، واوضحه الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وأهل بيته ، وبلغه العلماء الاعلام . فإذا لم تقنع بهذا ، فلا يقنعها شيء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى