الزواج الدائم

باب الزواج الدائم – 11

301 السؤال:
هل يجوز الزواج من فتاة مسلمة بكر راشدة دون الدخول بها ، علماً بأن أبيها مفقود وجدها لأبيها متوفي ؟
الفتوى:
إذا لم تتمكن من استئذان الأب لغيبته ، فانه يجوز لها الزواج حينئذٍ ، مع حاجتها الملحة إليه فعلاً من دون إذنه .
302 السؤال:
هل يجوز ان يتعرف الرجل على المرأة قبل الزواج ، أي قبل العقد عليها ؟ وإذا كان لا يجوز أرجو اعطائي الدليل لاقناع شخص يبيح هذه المسألة ؟
الفتوى:
يجوز ، ولكن له حدود ، فيجوز النظر إليها وإلى بعض محاسنها كالشعر والرقبة والمعاصم والساقين بشرط ان لا يكون بقصد التلذذ الشهوي ، وان لا يخاف الوقوع في الحرام بذلك ، وان لا يكون مسبوقاً بحالها ، وان يحتمل اختيارها ، والأحوط وجوباً الاقتصار على ما إذا كان قاصداً التزويج بها بالخصوص ، دون ما إذا كان بصدد تعيين من تعجبه ، ويجوز أيضاً التحدث معها بما لا يثير الشهوة مع عدم التلذذ أيضاً ، وخوف الوقوع في الحرام .
303 السؤال:
إذا إشترطت المرأة عدم الزواج بغيرها في عقد النكاح .. فهل يقبل شرطها ؟ وإذا خالف الزوج هذا الشرط بعد الزواج .. فما الحكم ؟ وإذا إشترطت أن تكون العصمة في يدها .. فهل هذا الشرط مقبول أيضاً ؟.. هل إشترطت سيدتنا فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) على أمير المؤمنين أن لا يتزوج غيرها وهي حية ؟
الفتوى:
يصح الشرط ، ويجب على الزوج الوفاء به ، ولكن لو خالف وتزوج عليها صح عقده ، وان كان آثماً ، واما اشتراط ان يكون الطلاق بيدها ، فلا يصح ، نعم يصح ان تشترط ان تكون وكيله عنه في تطليق نفسها مطلقاً ، أو في ظرف خاص ، وهذه الوكالة غير قابلة للعزل ، واما اشتراط سيدة نساء العالمين سلام الله عليها ذلك فلم نسمع به ، وإنما الوارد في الاحاديث ان ذلك كان محرماً على أمير المؤمنين عليه السلام إحتراماً من الله سبحانه للزهراء سلام الله عليها .
304 السؤال:
ينص الفقه الإسلامي على أن الواجب على الزوج وطء زوجته مرة كل أربعة أشهر ، وأن ينفق عليها ، وفي امتناعه عن أحد هذين الأمرين يحق لها رفع أمرها إلى الحاكم الشرعي ، فيلزمه بكليهما ، أو يطلقها عنه ، هناك لها عليه واجب المبيت عندها أيضاً.
السؤال : يمكن للغني أن يشتري لزوجته بيتاً ، وينفق عليها ، ويطأها مرة كل أربعة أشهر ، ويهجرها طول السنة ، ولا يمكنها رفع أمرها للحاكم الشرعي ، ويدعها حينها معلقة .. فكيف يكون ذلك سائغاً ، والحياة الزوجية أكبر من ثلاث مرات وطء بالسنة ، ومبلغ من المال تعيش منه الزوجة ؟.. وأين المودة والرحمة التي حكى عنها القرآن الكريم ، والحال يمكن أن تستمر الحياة الزوجية بهذه الطريقة السابقة ، ولا مودة ولا رحمة ؟
الفتوى:
ليس كذلك ، بل من حق الزوجة ان لا يهجرها الزوج ، فيذرها كالمعلقة ، لا هي ذات بعل ولا مطلقة ، فإن فعل ذلك جاز لها رفع أمرها إلى الحاكم الشرعي ، وقد قال تعالى : وعاشروهن بالمعروف ، أي كما هو المتعارف ، هذا مع ان الرجل إذا كان له أكثر من زوجة وجب له ان يقسم لياليه بينهن ، فلا يجوز له ان يبيت عند إحداهن ، ويترك غيرها ، ولذلك تفصيل في كتب الفقه ، بل ان المشهور بين الفقهاء انه لو كانت له زوجة واحدة يجب عليه ان يبيت عندها ليلة من كل أربع ليال ، وان كان سماحة السيد حفظه الله لا يفتي بالوجوب .
305 السؤال:
أنا شاب مقبل على الزواج ، وأردت الفحص قبل الزواج عن مدى قدرتي على الانجاب ، فاذا تبين لي أن النتيجة ضعف في قدرتي على الانجاب .. ماذا لو تركت الزواج ؟.. فهل يشملني حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : ( من رغب عن سنتي فليس مني ) ؟
الفتوى:
لا حاجة إلى هذا الفحص ، والهدف الأول من الزواج هو إشباع الغريزة وحفظ الدين ، بل لا يجوز الفحص إذا كان متوقفاً على الاستمناء .
306 السؤال:
صديق لي يرغب في الزواج من فتاة ، هذه الفتاة على قدر كبير من الاخلاق والتدين ، وهذا الشاب قد ارتكب غلطة كبيرة في حق نفسه والدين ، وذلك انه قد مارس الجنس والعياذ بالله مع خالة البنت التي يريد ان يتزوج بها من قبل ان يتقدم للبنت ويطلبها للزواج .. فهل انه لو تم الزواج في هذه الحالة بينه وبين بنت الاخت يكون مباحا ، أم لا ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
307 السؤال:
هل تجب النفقة للمرأة في الفترة الواقعة بين اجراء العقد والزفاف ؟
الفتوى:
نعم تجب ، إلا مع وجود قرينة على الإسقاط ، ولو من جهة ان المتعارف بين الناس عدم المطالبة بها .
308 السؤال:
هل يجوز عقد الزواج المؤقت على البكر من دون علم وليها ، إذا لم يترتب على هذا العقد أي علاقة جنسية ، علماً بأن هذا العقد تمهيداً للزواج الدائم الذي سوف يحدث بعد أربع أو خمس سنوات تقريباً ، وذلك خشية للوقوع في المحرم مع الخطيبة قبل إتمام العقد الدائم ؟
الفتوى:
لا يجوز من دون اذن الأب أو الجد للأب حتى لو كانت مستقلة في شؤون حياتها على الأحوط فيها وما ذكر لا يبرره .
309 السؤال:
هل يجوز الدخول بالمعقود عليها أثناء الخطوبة ، وخصوصاً ان منطقتنا غير متعارف عليه ، بل تؤدي الى كثير من المشاكل ؟.. وهل يجوز بدون اذن الأهل ؟
الفتوى:
يجوز ذلك ، وأما التعارف المذكور فيوجب شرطاً ضمنياً لا يجب بموجبه على المرأة أن تمكن من نفسها ، ولكن إذا رضيت بذلك ، فلا مانع منه ، وليس لأحد منعهما .
310 السؤال:
هل يصح للزوج ان يشترط على زوجته اسقاط حق النفقة في متن العقد ؟
الفتوى:
يجوز .
311 السؤال:
اذا تزوجت المرأة زواجاً مؤقتاً ، ودخل عليها زوجها في هذا العقد ، ثم تزوجت من نفس الشخص زواجاً دائماً ، الا انها لم تنتقل الى بيت زوجها بعد ، ثم طلقها زوجها وبعد ذلك تقدم لها عريس يطلبها للزواج الدائم من غير علمه بخبر زواجها المؤقت السابق ، وعلمه بخبر زواجها الدائم .. فهل من الواجب عليها المبادرة باعلامه بخبر عدم عذريتها ان لم يسألها هو عن ذلك ، ام ان عليه مسؤولية التحري عن ذلك بسؤالها ، ويسقط ذلك من ذمتها ان لم يسألها هو وتزوجها ، ثم اكتشف ذلك بعد الزواج ؟
الفتوى:
لا يجب إخباره اذا لم يسأل ، وليس له خيار الفسخ ايضاً إذا لم يذكر في العقد او قبله ما يدل على الخلاف .
312 السؤال:
هل يجوز ان نضع في عقد الزواج مبدأ عدم التوارث فيما بيننا ، ويكون العقد لازماً بعد وفاة أي منا ؟ وإذا كان لا يجوز وفق مذهبنا ، ويجوز وفق مذهب الزوجة .. فهل اضع هذا الشرط في العقد ؟
الفتوى:
بالنسبة للشرط المذكور فلا يصح في مذهبنا ، فإن صح في مذهبهم جاز لك ان تشترطه عليها .
313 السؤال:
في حالة مضاجعة بنت بكر بالحرام .. هل يجوز الزواج منها ؟
الفتوى:
يجوز الزواج بها مع إذن وليها ، نعم الاحوط لزوماً ان لا يتزوجها إلا بعد توبتها .
314 السؤال:
هل يجوز للرجل الزواج بأكثر من أربع زوجات ، زواجاً دائماً أو متعة ؟
الفتوى:
يجوز الزواج بأربع زوجات زواجاً دائماً ، وأما المتعة فلا تحديد لها .
315 السؤال:
زوجة تساعد اختها من راتبها الخاص ، بالرغم من رفض زوجها ودون علمه .. فما الحكم في هذه المسألة ؟
الفتوى:
يجوز ، وليس للزوج المنع عن ذلك .
316 السؤال:
إذا أصر الزوج العاصي غير الوافي بحقوق زوجته على رفض الطلاق ، وهو أيضاً لم يقبل أن يدفع إليه مهرها ، أو أن يستلم مالاً منها لكي يطلقها .. فما هو الحل الأيسر لكي تتخلص الزوجة من زوجها نظراً إلى عدم وجود الحاكم الشرعي أو وكيله ، ولا يمكن إنتظار القرار الشرعي منهما لبعد المسافة ، وإستغراق وقته الطويل ، والمرأة لا تقدر على تحمل الإيذاء من زوجها ؟
الفتوى:
إذا كان الزوج يؤذي زوجته ويشاكسها من دون مبرر شرعي ، بحيث اصبحت المعاشرة معه في البيت حرجية جاز لها ترك بيته ، ومع ذلك لا تسقط نفقتها بذلك ، فاذا امتنع من الانفاق الواجب عليه جاز لها ان ترفع أمرها الى سماحة السيد بعد تعيين عنوان الزوج ليبلغه بوسائطه الخاصة بانه ، اما عليه ان يعيد زوجته ويحسن معاشرتها وينفق عليها ، أو يطلقها ، فاذا امتنع منهما معاً طلقها الحاكم بنفسه .
317 السؤال:
لقد تزوجت من امرأة على أنها زوجة شهيد ، وبعد مرور شهر وبضعة أيام اتضح انها زوجة مفقود .. فما الحكم في هذه المسألة ؟
الفتوى:
العقد غير صحيح ، وفي ايجابه الحرمة الأبدية تفصيل .
318 السؤال:
ما الفرق بين كون الانسان خاطباً ( فترة الخطوبة قبل الدخول بالزوجة والجماع ) ، وكونه متزوجاً ( بعد الدخول ) ، من ناحية اكمال نصف الدين ومن ناحية الرزق ( نعلم ان الزواج من أسباب سعة الرزق ) ؟.. وهل هناك فرق بين كون الانسان متزوجاً ، وكونه خاطباً ، ولكنه جامع زوجته ( يعني هل يحصل الخاطب على نفس البركات عندما يجامع خطيبته بعد العقد وقبل الزفاف ولو بفترة ) ؟
الفتوى:
يتم حفظ الدين بكل ما يمنعه من ابتغاء ما وراء الحليلة ، والظاهر ان سعة الرزق تتبع تكفله للعائلة .
319 السؤال:
شاب يدرس في دولة غير مسلمة ، متأملاً أن الشهادة التي سيحصل عليها تأمن له وظيفة لينفق منها على نفسه ، ولأنه يقيم في تلك الدولة ، فإنه يخشى الوقوع فيما حرم الله تعالى .. هل يجوز لهذا الشاب الزواج على نفقة أُسرته المتوسطة الدخل ، على أمل أنه سيؤمّن له دخلاً في المستقبل ( بإذن الله ) ؟
الفتوى:
يجوز .
320 السؤال:
كيف يمكن أخذ الوكالة من الزوج أو الزوجة لعقد الزواج ؟.. وما كيفية الصيغة ؟
الفتوى:
لا يعتبر في الوكالة صيغة خاصة ، ولكن المتداول ان يخاطب الزوج والزوجة ، فيبين له أنه يريد تزويجه من صاحبه بالمهر المعين ، فإن رضيت فقل : نعم أنت وكيلي ، فيجيب المخاطب : نعم .
321 السؤال:
إذا كان شاب يعاني من مرض معد مثل الإلتهاب الكبدي ، وهو ينتقل من خلال الجماع ، وحيث أنه مقبل على الزواج .. فهل يجب عليه اخبار من يريد الزواج منها ، أم لا يجب ذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز له أن يخدعها بأن يصف نفسه بالسلامة عند الخطبة والمقاولة ، مع علمه بمرض نفسه ، كما لا يجوز له مقاربتها المؤدية إلى انتقال العدوى إليها ، واما مع احتمال الإنتقال وعدم التأكد منه ، فلا يجب الاجتناب عن المقاربة مع موافقتها عليها .
322 السؤال:
هل يسقط حق الزوج على زوجته باستئذانه للخروج من المنزل ان طلب منها المساعدة في تحمل مصاريف البيت ، لانها تعمل خارج المنزل ، والزوج عمله محدود ، وهو لوحده لا يستطيع تلبية إحتياجات المنزل لذلك طلب من الزوجة المشاركة في الدفع ، لكنها تقول بأنها ان شاركت بالدفع يسقط حق الزوج عليها باستئذانه للخروج من المنزل .. فهل هذا صحيح ؟.. وهل يحق للزوجة ان تشترط ذلك ؟
الفتوى:
يمكنها أن تشترط عليه أن يأذن لها في الخروج في مقابل دفع المال ، فإن لم يأذن امتنعت من مساعدته .
323 السؤال:
ما حكم من لم يصطحب زوجته إلى الحج ولو مرة ، وهذه الزوجة لم تذهب إلى الحج إلى الآن ، وهذا الزوج ذهب للحج أكثر من مرة ، وهو مالك للمال ويستطيع أن يصطحب زوجته للحج ؟
الفتوى:
لا يجب على الزوج ان يدفع نفقات الحج للزوجة .
324 السؤال:
هل يحق للرجل شرعاً أن يمنع زوجته من العمل ، بحجة انه يغار عليها من تعاملها واختلاطها مع الرجال الأجانب ، علماً أن راتبه ضعيف لا يسمح له أن يوفر لزوجته ، إلا الضروريات من الأشياء ؟
الفتوى:
يجوز له أن يمنعها من الخروج من البيت للعمل ، إلا إذا كانت موظفة قبل الزواج أو بعده ، ولكن بإذنه ، وعلى الزوج ان يوفر لها كل حاجاتها المتعارفة بما يناسب شأنها كزوجة له .
325 السؤال:
هل يجوز ان يرى الخطيب خطيبته ، وان ينظر إلى ساقيها ويمكن ان يرى شعرها ، كما ذكرتم في كتابكم الفتاوى الميسرة في حوارية الزواج ؟
الفتوى:
يجوز بالشروط المذكورة .
326 السؤال:
ما هو الحكم الشرعي عند الشيعة الإمامية في مسألة الجمع بين البنت وعمتها ، أو خالتها في عصمة زوج واحد ؟
الفتوى:
لا يصح نكاح بنت الأخ على العمة ، وبنت الاخت على الخالة إلا بإذنهما من غير فرق بين كون النكاحين دائمين أو منقطعين أو مختلفين ، ولا بين علم العمة والخالة حال العقد وجهلهما ، ولا بين إطلاعهما على ذلك وعدم إطلاعهما أبداً ، فلو تزوجهما عليهما بدون إذنهما ، توقفت صحته على إجازتهما ، فإن أجازتا جاز ، وإلا بطل .. وإن علمتا بالتزويج فسكتتا ، ثم أجازتاه صح أيضاً .
ويجوز نكاح العمة والخالة على بنتي الأخ والأخت وإن كانت العمة والخالة جاهلتين ، وليس لهما الخيار لا في فسخ عقد انفسهما ولا في فسخ عقد بنتي الأخ والأخت على الأقوى .
327 السؤال:
1 هل يجوز إجراء العقود كتابياً ؟
2 هل يجوز إجرائها هاتفياً ؟
الفتوى:
1 لا يكفي على الأحوط الايجاب والقبول بالكتابة .
2 يجوز مع الوثوق بالطرف الآخر .
328 السؤال:
هل يجوز للمرأة في عقد الزواج أن تشترط على الرجل بأن لا يتزوج عليها ، أو أن تشترط بأن يطلقها في حالة الزواج عليها ؟
الفتوى:
يجوز .
329 السؤال:
لو أن رجلاً خطب امرأة ، وأراد أن يراها .. هل يحق له رؤيتها شرعاً ؟.. وما حكم لو طلب منها تحليل الدم ليعرف ما لو انها مصابة بمرض تكسر الدم الوراثي أو حاملة له ؟
الفتوى:
ج 1 يجوز لمن يريد أن يتزوج إمرأة أن ينظر إلى محاسنها كوجهها وشعرها ورقبتها وكفيها ومعاصمها وساقيها ونحو ذلك ، ولا يشترط أن يكون ذلك بإذنها ورضاها .
نعم يشترط : أن لا يكون بقصد التلذذ الشهوي ، وإن علم أنه يحصل بالنظر إليها قهراً ، وأن لا يخاف الوقوع في الحرام بسببه ، كما يشترط أن لا يكون هناك مانع من التزويج بها فعلاً مثل ذات العدة واخت الزوجة ، ويشترط أيضاً أن لا يكون مسبوقاً بحالها، وأن يحتمل إختيارها ، وإلا فلا يجوز ، والأحوط وجوباً على ما إذا كان قاصداً التزويج بها بالخصوص ، فلا يعم الحكم ما إذا كان قاصداً لمطلق التزويج ، وكان بصدد تعيين الزوجة بهذا الاختبار ، ويجوز تكرار النظر إذا لم يحصل الإطلاع عليها بالنظرة الأولى .
ج 2 يجوز .
330 السؤال:
اريد من سماحتكم معناُ مبسطاً للفظ الخطبة ( الخطوبة ) .. وهل يكفي فيه الاتفاق بين الرجل والمرأة من غير علم أهلهما ؟
الفتوى:
الخطوبة طلب الزواج ، وعلى أي حال لا يحل أي استمتاع قبل العقد ، ولا يكون العقد في البنت غير المستقلة في شؤون حياتها ، إلا بإذن أبيها أو جدها لأبيها ، وكذا المستقلة على الأحوط وجوباً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى