الزواج الدائم

باب الزواج الدائم – 9

241 السؤال:
هل يجوز ان يتزوج رجل امرأة اكبر منه سناً ؟
الفتوى:
يجوز .
242 السؤال:
شخص تزوج امرأة مطلقة بتصور أنها قد انقضت عنها عدة الطلاق من زوجها السابق ، ثم اتضح أن العدة لم تنقض .. فما حكمه في هذه الحالة ؟.. وهل يصح له أن يتزوجها بعد انقضاء مدة العدة ؟.. وهل يترتب عليه حكم شرعي آخر ؟
الفتوى:
العقد باطل ، فإن لم يدخل بها جاز له إجراء العقد ثانية بعد إنقضاء العدة .. وإن دخل بها حرمت عليه أبداً .
243 السؤال:
هل تحرم الزوجة مؤبداً على الزوج إذا :
أ) زنا الزوج بأمها ؟
ب) زنا الزوج بأختها ؟
الفتوى:
لاتحرم .
244 السؤال:
هل هناك اسس في مذهبنا نحن الشيعة الجعفرية يتم استناداً عليها تحديد مقدار النفقة الواجبة ؟ بمعنى ما هو حد الكفاية في الإنفاق ؟
الفتوى:
حده ما يقيم حياته من طعام وأدام وكسوة ومسكن وغيرها مع ملاحظة ماله وشأنه زماناً ومكاناً .
245 السؤال:
سمعنا الكثير من الخطباء في شرح المسألتين رقم (991–992) في المسائل المنتخبه فيما اذا تزوج الرجل من ابنته او اخته ، وانجب منها جاهلاً بالحكم او بالموضوع .. هل الزواج باطل ؟
الفتوى:
الزواج باطل ، وعليهما الإنفصال ، والأولاد أولاد حلال .
246 السؤال:
شخص مارس علميه اللواط مع صبي ، وهو الآن لا يعلم هل انه كان بالغا ام لم يكن بالغا .. فهل تحرم عليه اخت الصبي ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً ترك الزواج بها .
247 السؤال:
شخصان تصادقا ، وبعد فترة من الصداقة كان هناك إنحراف أدى إلى عملية اللواط من الأول إلى الثاني فقط ، ثم استمرا على هذه الشاكلة فترة من الزمن ، ثم بعد ذلك مَنَّ الله عليهما بالهداية والتوبة ، وصارا ولله الحمد أخوين في الله ن واستمرت الصداقة بينهما ، والآن بعد مضى مدة من الزمن أراد الشخص الأول الزواج من أخت الثاني :
1 هل هناك حد في اللواط يوجب الحرمة ، أو أنه مجرد تقاربهما يوجب الحرمة ؟
2 ولو أراد الشخص الثاني الزواج من أخت الأول أو العكس .. فهل يجوز له ذلك ؟
3 وفي حالة الحرمة لأحدهما أو لكلاهما .. فهل من مخرج شرعي ؟
الفتوى:
إذا حصل الدخول ولو ببعض الحشفة ، وكان الفاعل بالغاً والمفعول غير بالغ ، فلايجوز للفاعل الزواج باخت المفعول ، وإذا كانا بالغين معاً أو غير بالغين معاً ، فالزواج غير جائز أيضا على الأحوط ، وإذا لم يعلم بالدخول أصلا جاز الزواج ، ويجوز زواج المفعول باخت الفاعل مطلقاً .
248 السؤال:
رجل تزوج من امرأة ، وهي الأن مصابة بمرض لايرجى شفاؤه ، وهو يحتاج إلى الزواج ، ويريد الزواج من بنت اختها ، ولكن لو أخبرها أو استأذن منها في ذلك يزيد مرضها ، فضلاً عن عدم رضاها به ، وهو يرى أن الزواج من أحدهما أنفع لأولاده .. فهل يبقى الاستئذان منها شرطا في صحة العقد ؟.. وماذا لو لم تكن الزوجة في حالة وعي وشعور ؟
الفتوى:
نعم هو شرط في ذلك ، إلا إذا طلقها ومضت عدتها .
249 السؤال:
شخص تقدم أكثر من مرة لخطبة فتاة بكر ، وفي كل مرة أبوها يرفض بسبب أن هذا الشاب متزوج ، ولكن الشاب بقي مصراً على طلبه ، وهو مؤمن بشهادة الجميع ، ويستطيع إعالة أسرتين ، والمعروف عن أب الفتاة أنه متعصب في غير حق ، والبنت موافقة ، ولكن ابوها يمنعها ، والبنت والولد يتقابلون أحياناً وهي بحجابها ، ويتكلمون في التلفون .. فهل يجوز لهم العقد المؤقت أو الدائم بدون إذن الأب الذي منع إبنته من كفؤها ، وذلك خوفاً من الوقوع في الحرام ؟
الفتوى:
لا يجوز .
250 السؤال:
نعلم بانه لو ارتد الزوج عن فطرة بانت منه زوجته ، واعتدت عدة الوفاة .. فماذا لو لم تعلم الزوجة بالحكم ، واستمرا على الزوجية مدة طويلة من الزمان ؟.. وما حكم الاولاد ؟.. هل هم أولاد شرعيون ، أو شبهة ، أو زنا ؟
الفتوى:
يجب الانفصال متى علمت بالحكم ، والأولاد شرعيون لها ، لأن الوطء شبهة .
251 السؤال:
هل تحرم الزوجة على زوجها ، اذا لاط باخيها ايام زواجهما ؟
الفتوى:
تحرم على الأحوط .
252 السؤال:
هل يجوز للرجل ان يتزوج زوجة ثانية زواجاً منقطعاً أو دائماً ، دون علم زوجته ؟
الفتوى:
يجوز .
253 السؤال:
من العيوب الموجبة للفسخ في الرجل هي الجنون ، و إن حدث بعد العقد و الوطء .. فهل يُلحق به مرض الأعصاب الذي يجعل الإنسان كالمجنون ، فيُفقِدُه شُعوره ، وتكون الزوجة بذلك معرضة للخطر من العيش مع هذا الزوج ؟
الفتوى:
في ثبوت الخيار للزوجة بجنون الزوج إشكال ، فالأحوط وجوباً أن لاتفسخ ، وإن فسخت فالأحوط وجوباً عدم ترتيب آثار الفسخ ولا الزوجية ، إلا بعقد جديد أو طلاق ، والظاهر أن الحكم يشمل مورد السؤال هذا ، وعلى فرض عدم الطلاق وعدم الفسخ ، يجوز للزوجة أن تترك بيت الزوجية ولا تعاشر زوجها ، إذا كانت معرضة للخطر ، أو كان العيش معه حرجياً عليها ، ولكن لا يجوز طلاقها ، إلا من قبل الزوج .
254 السؤال:
ما حكم اخذ وكالة الزواج بطريقة المراسلة عبر الانترنيت ، او بطريقة المراسل مطلقاً ؟
الفتوى:
يجوز .
255 السؤال:
هل يجوز تحديد النسل بالاكتفاء مثلا بطفلين اثنين فقط ؟
الفتوى:
يجوز في حد ذاته ، ولكن بعض انحائه يستلزم محرماً كالنظر واللمس المحرمين ، فلا يجوز إلا اذا كان الحمل ضرريا ، او حرجيا على المرأة ، فيجوز لها ذلك .
256 السؤال:
هل يجوز إجراء عملية تعقيم للزوج أو الزوجه لديهم طفلان بحيث لا ينجبون بعدها ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يستلزم قطع عضو ولو داخليا او فلجه ، ولم يستلزم محرماً كما مر .
257 السؤال:
هل للزوجة الحق في طلب الطلاق خصوصا مع خوفها من تهديد زوجها بالسكين ؟
الفتوى:
يجوز لها مطالبة الطلاق من الحاكم الشرعي ، إذا لم ينفق عليها .
258 السؤال:
هل يجوز للزوجة الخروج من منزل زوجها ، مع انه امرها اكثر من مرة بالرجوع لمنزل الزوجية ؟
الفتوى:
يجوز لها الخروج وعدم العود الى البيت ، مع خوفها من تهديده ، ومع ذلك يجب عليه الإنفاق .
259 السؤال:
ما حكم الزواج من الخنثى ، أو ما حكم الزواج من شخص لديه الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية معا ؟
الفتوى:
لا يجوز.
260 السؤال:
هناك احد الاخوان ممن يعاني من عدم الانجاب ، مع العلم بانه قد مضى على زواجه 10 سنوات تقريبا ، وكما يقول الطب أنه لا توجد أي عوارض لمنع الانجاب من الزوج والزوجة ، وقد أشار عليهم بعض الاقارب بفكرة نود أن نطرحها عليكم .. للتأكد من صحتها ورأي الشرع فيها ، والفكرة هي :
أن يتم طلاق الزوجين واعادة صيغة الزواج مرة أخرى ، علّ وعسى أن يكون قد عمل عملا لهما أثناء عقد القران ، الشيء الذي يبطل هذا العمل .. فهل هذا الكلام سليم ؟.. وما رأي الشرع فيه ؟.. وهل يجب أن تمر المرأة بالعدة الشرعية أم لا ؟.. وهل هناك وقت محدد لاعادة عقد القران ؟
الفتوى:
كلام فارغ ، لا وجه له .
261 السؤال:
قام احد الاشخاص بترغيب امرأة بالزواج من شخص اخر ، وشرطت عليه ان يكون اكبر منها اوبسنها ، فاخبرها ان شرطها متوفر حسب ماتدعي وعقد لها عليه ، وبعد العقد تبين ان الزوج اصغر منها بكثير ، وانه قد دلس عليها من اجل ان يسحب ذلك الشخص الى استراليا ، لان المراة جنسيتها استراليه ، علما انها رأت الزوج اثناء العقد ، ثم تبين لها وقبل ان يختلي بها اويمسها بانه اصغر منها .. فهل يحق لها ان تفسخ العقد لعدم توفر الشرط ؟.. ومن يدفع التكاليف ان وجدت ؟.. وهل هناك فرق بين رؤيت الزوج اثناء العقد او بعده ، افتونا ماجورين ادامكم الله ملاذا للمؤمنين ؟
الفتوى:
يجوز لها أن تفسخ العقد متى ما علمت بالتدليس والتكاليف على الرجل .
262 السؤال:
هل يصح ان ينفق على الزوجة والاقارب النفقة الواجبة بقصد الصدقة ، ليحصل على الثواب ؟
الفتوى:
لاينطبق عليه عنوان الصدقة ، وان قصدها .
263 السؤال:
إذا كان الرجل يقلد من يجيز زواج البكر بدون إذن أبيها .. فهل يصح زواجه بفتاة تقلد من يفتي ، أو يحتاط وجوباً باشتراط إذن الاب ، رغم أن الاب لم يأذن لابنته ؟
الفتوى:
يصح له الزواج ، ولايصح لها إذا كانت تقلد من يفتي بإشتراط الإذن ، وإذا كان يحتاط في المسألة ، فيمكنها الرجوع الى الغير لتصحيح العقد مع مراعاة الأعلم فالأعلم .
264 السؤال:
هل يعتبر الاتفاق على الزواج بدون شهود او اوراق عقداً شرعياً واجب الوفاء ؟
الفتوى:
مجرد الاتفاق ليس عقداً .
265 السؤال:
رجل مصاب بمرض السكلر ، والمرأة مصابة بنفس المرض ، فإذا ارتبطا كان احتمال انجابهم لطفل مصاب مائة بالمائة ، بمعنى أن يكون مصابا بهذا المرض ؟
الفتوى:
إذا كان السؤال عن جواز الزواج حينئذ ، فهو جائز شرعاً ، وإن كان لا ينبغي عرفاً وعقلاً .
266 السؤال:
إذا كان تعدد الزوجات أمر مستحب مع توفر شرط العدل ، طبعاً على حسب علمي .. فلماذا لم يتزوج الرسول على السيدة خديجة ، أو الامام علي على السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها ، بل تزوجا بعدهما وجمعا بين زوجاتهم ايضاً ؟
الفتوى:
أما الامام أمير المؤمنين عليه السلام فقد ورد في بعض الأحاديث أنه كان يحرم عليه الزواج على سيدة النساء سلام الله عليها ولا تبعد هذه الخصوصية لها في الحكم ولم نجد مثله في السيدة خديجة سلام الله عليها وعدم تزوج الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عليها لا يدل على عدم الجواز .
267 السؤال:
امرأة كانت ولا تزال على خلاف مع زوجها وكان يضربها ويؤذيها ولم تكن تعرف بمسألة رفع أمرها إلى الحاكم الشرعي وكان الزوج في مرات عديدة سابقاً يتعهد بترك الضرب وترك منعها من النفقة ثم يخلف الشرط والسؤال هو لو رفعت امرها الان للحاكم الشرعي وعين وكيلاً أو تصدى هو بنفسه للمسألة فهل يراعي الحالات السابقة قبل التطليق مع قيام البينة عليها أم يطالبه الان بالنفقة وحسن المعاشرة فإن التزم فلا يطلق ؟
الفتوى:
لا يطلق إذا إلتزم الزوج بالنفقة وحسن المعاشرة .
268 السؤال:
هل يصح أن يقوم الطرفان لوحدهما باجراء العقد من دون شهود ، أو حتى شيخ ليجري العقد بينهما ؟ إذا كان يصح ذلك ، فإن البعض يقول .. ما الفرق بين المتعة في هذه الحالة والزنى والعياذ بالله ؟
الفتوى:
يصح كما يصح الزواج الدائم من دون شهود وشيخ .
والفرق بينهما هو الفرق بين الزواج الدائم والزنا ، خصوصاً إذا كان في حالة ارتباط دائم ، كما يحصل في الغرب ، فالواقع ان الفرق هو إعتبار الزوجية شرعاً أو عرفاً قانوناً ، سواء كان دائماً أو مؤقتاً .. وربما يكون الزواج دائماً بحسب الصورة فقط ، كما لو نوى الرجل أو كلاهما الطلاق بعد مدة ، فهذا زواج مؤقت في الواقع وحسب عزم الزوج على الطلاق ، كما ان الزواج المؤقت قد يكون وقته طويلاً جداً بحيث لا يفرق بينه وبين الدائم بحسب الظاهر ، كما لو كانت المدة عشر سنين مثلاً .
269 السؤال:
هل يجوز للمسلم الزواج من الكتابية زواجاً دائم ؟
الفتوى:
لا يجوز على الأحوط .
270 السؤال:
هل يجوز اتيان الزوجة في دبرها ، وقد قرات كتابا لأهل السنة يقولون فيه ان الشيعة يحللون ذلك بناء على فتوى الامام جعفر الصادق .. فهل هذا صحيح ؟ وإذا كان كذلك .. فما الدليل ، والقرآن المجيد امرنا بخلاف ذلك ؟
الفتوى:
يجوز إذا رضيت المرأة ، ولكنه مكروه ، وليست كل الأحكام مصّرح بها في القرآن ، ويمكن الاستدلال على ذلك من القرآن الكريم بقوله تعالى : ( إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ) حيث ان اطلاق الآية يشمل ذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى