الزواج الدائم

باب الزواج الدائم – 8

211 السؤال:
يوجد مرض وراثي في عائلتي ، ولا ندري أن كان في جيناتنا أم لا ، ولم نقم بأي تحليل للدم لمعرفة سبب المرض .. فهل يجب إلزاما علينا اخبار من يتقدم للزواج منا بهذا المرض الوراثي ؟
الفتوى:
لا يجب ، ولكن إذا سأل الخاطب لا يجوز الكذب عليه ، وإذا دلّستم عليه جاز له الفسخ إذا تبين له الامر ، وكذلك في جانب المرأة .
212 السؤال:
لماذا حددت الشريعية جواز الزواج بالاربعة زوجات فقط ؟
الفتوى:
الاحكام الشرعية لا تتبع سر التشريع وعلله ، ولسنا بصدد بيان علل الاحكام وحكمها .
213 السؤال:
انا احب بنتاً واريد الزواج منها للعلم ان والديها عندهم العلم بأني اريد الزواج منها ، ولكني اريد أن أرى صورتها .. هل يحق لي أن اطلب صورتها ، انا عندما رأيتها كانت صغيرة ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
214 السؤال:
امرأة تزوجت منذ اكثر من سنة ، ثم تبين لها ان الزوج لا يستطيع المقاربة ، وبعد سنة وشهر تمكن من المقاربة ، ولكن بآلة يضعها لأصل القضيب فيستطيع المقاربة مؤقتاً ، وهي تقول حتى الآن باكرة .. فهل يعتبر عنيناً ؟.. وهل يحق لها الفسخ فعلاً دون جهة التدليس ؟
الفتوى:
اذا كان عضوه لا ينتشر انتشاراً يتمكن معه من الايلاج ، فيدخله في آلة يتم الايلاج بها ، فهذا لا يخرجه عن عنوان العنين ، مضافاً الى حرمة الاستعانة بمثل هذه الاشياء في المقاربة ، فبأمكان المرأة رفع أمرها الى الحاكم الشرعي ليمهل الزوج حسب النهج المقرر في الرسالة ، وأما اذا كانت الآلة تساعد على انتشار العضو ، فيكون قادراً على الوطىء فهو خارج عن عنوان العنين .
215 السؤال:
كثيراً ما تتزوج المؤمنات بالرجال من اهل الكتاب اللذين يظهرون اسلامهم باداء الشهادتين وظاهر حالهم الايمان بمعناهما ومؤداهما ، ولكن من دون الاعتراف بنسخ الشرائع السابقة ، او خصوص الشريعة التى يؤمنون بها لانهم لايرون تناقضاً بين نبوة عيسى عليه السلام مثلاً و استمرار نبوته حتى الآن وبين نبوة خاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله ولعله لعدم التفاتهم الى ضرورية نسخ تلك الشريعة كشريعة في الاسلام .. فهل يكفي هذا المقدار من الايمان بالشهادتين في جواز التزوج او يجب على الزوجة او العاقد ان يلفته الى تلك المسألة الضرورية واخذ الاعتراف منه بذلك ثم التزويج معه ؟ والحاصل .. فهل الايمان بنبوة عيسى عليه السلام ونبوة نبينا صلى الله عليه وآله معاً بمعنى الايمان بصحة كلتا النبوتين والشريعتين في آن واحد يعني انتحالهما معاً ؟.. وهل ذلك يضر بصحة الزواج ام لا ؟
الفتوى:
العقد صحيح ، ويكفي إظهار الشهادتين في الإسلام ، ولكنه إذا اظهر هذا المعتقد بعد التفاته إلى ما أخبره الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من نسخ الشرائع السابقة بحيث اسلتزم ذلك تكذيب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في بعض ما جاء به ، حكم بكفره وارتداده ويتبعه حكمه .
216 السؤال:
إذا أراد شخص أن يتقدم لخطبة فتاة .. فهل له أن يطلب رؤيتها ومشاهدتها بملابس شفافة قبل انعقاد العقد ؟
الفتوى:
يجوز له إذا أراد الزواج بها النظر إلى وجهها وشعرها ورقبتها وكفها ومعاصمها وساقيها ، وبنحو ذلك بشرط أن لا يكون بقصد التلذذ الشهوي وإن حصل قهراً ، وأن لايخاف من الوقوع في الحرام بسببه ، وأن لا يكون مسبوقاً بحالها ، وأن يحتمل اختيارها ، والأحوط وجوباً اختصاص الحكم بما إذا أراد التزويج بها خاصة ، فلا يشمل ما إذا كان يبحث عن من تعجبه .
217 السؤال:
هل يجوز أن أزوج ابنتي لشخص من غير ابناء الطائفة الحقه ، وهو في موسم الحج لا يطوف طواف النساء ، والنية واجبة في الطواف حيث نيتهم هي طواف الوداع ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يخف عليها الضلال ، ولايضر عدم طوافهم طواف النساء .
218 السؤال:
هل يجوز ان تعطي الزوجة شيئاً من بيت الزوجية ، سواء كان اثاثاً أو غيره من الملبس والمأكل ؟
الفتوى:
يجوز إذا كان ملكاً لها ، وأما إذا كان ملكاً للزوج ، فلابد من الاستئذان منه .
219 السؤال:
هل يجوز أن يمنع الزوج زوجته من الذهاب الى بيت اهلها أو أختها ؟.. وهل يجب عليها طاعة الزوج اذا كان بدون مبرّر شرعي او عرفي ؟
الفتوى:
لا يجوز لها الخروج من البيت بدون إذن زوجها ، إلاّ لحاجة ضرورية ، أو لأداء واجب شرعي ، أو صلة رحم إذا توقفت على الخروج .
220 السؤال:
إمرأة تزوجت منذ عشر سنوات ، ولها ثلاثة اطفال ، وكان مهرها ( ألف دينار كويتي ) ، وقد اُجري عقد الزواج في ايران في أثناء الحرب العراقية الكويتية ، ولذا فقد طلب الزوج بأن يدفع المهر فيما بعد عندما يتمكن من الرجوع الى الكويت وتمت الموافقة والاتفاق على ذلك ، ولكن لحد اللآن لم يدفع مقدار ( المهر ) رغم تمكنه من ذلك ، طيلة هذه المدة ( منذ انتهاء الحرب ) .. فما حكم الزواج ؟.. وما على المرأة عمله ؟.. وماذا لو رفض الزوج دفع المهر ؟.. وهل أن عقد الزواج سيكون صحيحاً ؟
الفتوى:
العقد صحيح ، والزواج مستمر ، والزوج مديون وعليه أن يدفع دينه متى تمكن .
221 السؤال:
إذا اسقطت الزوجة حقوقها الشرعية من المبيت والمجامعة ونحوها .. فهل تسقط تلكم الحقوق ؟
الفتوى:
نعم يسقط عنه .
222 السؤال:
هل يجب على الزوجة أن تمكن زوجها من نفسها ، وهما في فترة قبل الزفاف ؟
الفتوى:
لا يجب إذا كان المتعارف التأخير بحيث يعد ذلك كشرط ضمني .
223 السؤال:
هل يعد الزوج محصنا في حال كون زوجته حائضا ؟
الفتوى:
نعم .
224 السؤال:
هل للأب أن يشترط شرطا على المتقدم لأبنته بحيث يكون العقد مشروطا بذلك الشرط ؟
الفتوى:
ليس له ذلك ، ولكن يجوز أن لا يأذن إذا لم يعمل بما يريده إلا أنه لايصح تعليق الإذن باشتراط ذلك .
225 السؤال:
هل يجب على الزوج النفقة على زوجته في الفترة قبل الزفاف ؟
الفتوى:
يجب إلا إذا كانت هناك قرينة على الإسقاط ، ولو من جهة أنه المتعارف .
226 السؤال:
اذا نوى الطلاق مسبقاً قبل إجراء صيغة عقد الزواج الشرعية .. فهل يصح العقد مع هذه النية ؟
اذا كانت نية الزوج هو الحصول على بعض الأوراق الرسمية بهذه النية .. هل يصح عقد الزواج ؟
الفتوى:
الزواج صحيح ، إذا قصد الزواج واقعاً ، وإن كان عازماً على الطلاق بعده .
227 السؤال:
هل يجوز الزواج من رجل يشتغل في بنك ربوي ، وهو في قسم القروض ؟
الفتوى:
يجوز الزواج ، ولكن عمل الرجل حرام ، وراتبه حرام .
228 السؤال:
شخص عقد إمرأة على شخص من دون علمها ، فلما اعلمها بذلك رفضت .. فما هو الحكم ؟
الفتوى:
ان ردّت بطل ، وإن اجازت نفذ .
229 السؤال:
إذا كان الأب والجد كلاهما متوفيان ، وكان للفتاة أخوه اكبر منها .. فهل يعتبر الأخ الاكبر ولي أمرها ؟ وإن كان كذلك .. فهل يجب أخذ الأذن منه في الزواجين الدائم والمؤقت ؟
الفتوى:
ليس لها ولي في الفرض المذكور ، ولا يجب الاستئذان من أخيها ، وإن كان أفضل .
230 السؤال:
لازلت في مرحلة الدراسة وانا اواجه ضغوطا من حالة العزوبة التي اعيشها ، واخشى من الوقوع في الحرام .. فهل يجب عليّ الزواج وهو يؤثر على الدراسة طبعاً ؟
الفتوى:
اذا كنت تقع في الحرام من العزوبة ، وجب الزواج وان استلزم التأخر في الدراسة .
231 السؤال:
بعض الأخوة المسلمون متزوجون من نساء أجنبيات ، وهن غير مسلمات يعانون من مشكلة ، وهي انهن مداومات على ( شرب الخمر أكل لحم الخنزير ) وغيرها من المحرمات في ديننا الحنيف ، وهذه المحرمات مباحة في دينهم حسب زعمهن ، وهؤلاء الأخوة لديهم أولاد وأطفال من هذه الزوجات ولو بالعقد المنقطع ، وهم يسمعون ويحاولون اصلاح أزواجهن وجلبهن الى الإسلام الصحيح ، ولكن المحاولة تصطدم بالرفض والأصرار على المحرمات من بعضهن .. ما الحل في مثل هذه الحالة .. هل يترك الأخوة زوجاتهم وأولادهم والزواج من أخرى مسلمة ، أم البقاء معهن رغم اصرارهن في الاستمرار بإرتكاب المحرمات ؟
الفتوى:
يجوز لهم البقاء على الزوجية إذا كن كتابيات ، ولكن عليهم مراقبة الأولاد والسعي في ترتبيتهم تربية إسلامية .
232 السؤال:
أنا فتاة متزوجة وكان والدي اشترط على زوجي أثناء الخطبة أن أسكن في منطقة أهلي وبعد الزواج سكنا في بيت مستاجر في منطقة أهلي وبعد فترة وبعد توفر بيت ملكاً لزوجي وفي منطقة ليس بعيدة من بيت أهلي أنتقلنا الى السكن فيها مما سبب في زعل والدي وصلت الى حد عدم الكلام معي أني لم أخبره بالنقل ، خوفاً أن يحصل بين والدي وزوجي شيء لايحمد عقباه ، أرجوا أفادتي .. هل يعتبر ما فعلته مخالفة لوالدي ، ويعتبر عقوقاً لهم ؟.. وما هو الواجب فعله في مثل هذه الظروف ؟
الفتوى:
لا أثر للشرط الذي شرطه ، والدك ولايعتبر ذلك عقوقاً .
233 السؤال:
هل يوجد ليلة يفضل فيها الزواج ؟ وفي المقابل .. هل يوجد ليلة لايجوز فيها الزواج ( أو الجماع بالنسبة للمتزوجين ) .. وما هي تلك الليالي ؟
الفتوى:
يكره ايقاع العقد والقمر في برج العقرب وفي المحاق ، ويكره الجماع ليلة الخسوف ، ويوم الكسوف ، وبعد الفجر حتى تطلع الشمس ، وفي اول ليلة من الشهر إلاّ شهر رمضان ، وبعض الاوقات الاخرى المذكورة في الكتب المفصلة .
234 السؤال:
يقوم الطب اليوم باختبارات تثبت الزنا أو تنفيه ، وتثبت الولد أو تنفيه .. فهل يجوز اللجوء إلى هذه الوسائل الطبية ؟.. وهل يترتب على هذه التقارير الطبية أثر شرعي في إثبات أو نفي الزنا سواء وجد الشهود أم لم يوجد ؟.. وهل يترتب عليها أيضا إلحاق أو نفي الولد ؟
الفتوى:
يجوز للعلم بثبوت النسب أو إنتفائه إذا كان موجباً للعلم ، وبذلك يصح للأب نفي الولد عن نفسه ، ولكنه لا ينتفي شرعاً إلا باللعان ، نعم ينتفي بمجرد النفي في الزواج المنقطع ، وعلى كل مال فهذا لا يجّوز الاتهام بالزنى .
235 السؤال:
هل يجوز للرجل ان يتزوج من فتاة مسلمة شيعية على الرغم من رفض امه لموضوع الزواج قبل انهاء الدراسة الجامعية ، مع العلم انه قادر على مسؤلية الزواج ماديا و معنويا و برضا الأب (محايدا) ؟
الفتوى:
يجوز .
236 السؤال:
ما حكم العمل في التمريض و التطبيب ، إذا كان يؤدي إلى عزوف الشباب عن الزواج من أهل هذه المهن لكثرة اختلاطهن بالرجال ، و لتقلب الدوام الوظيفي بين النهار وأول الليل وآخره مما يكون سبباً في التفريط بحق الزوج و الأسرة ؟ وبالنسبة للشق الثاني .. هل يفرق في الأمرين رضا الزوج وعدمه ؟
الفتوى:
لا مانع من العمل ، وإذا لم يرض الزوج ولم تكن الزوجة إجيرة قبل الزواج ، حرم عليها الخروج من المنزل .
237 السؤال:
اذا تم عقد الزواج على أساس اخبار الزوج لزوجته بأنه خالي من الأمراض المعدية أو الوراثية ، ولكنه اتضح العكس بعد عقد القرآن .. فهل يجوز للفتاة فسخ العقد ؟
الفتوى:
يجوز ذلك .
238 السؤال:
لو دخلت مكاناً مشهوراً بالدعارة كالفنادق ، أو الأماكن المشبوهة ، ورأيت امرأة في هذا المكان ، حيث إني لأ اعلم عنها شيئاً .. فهل يجوز لي العقد عليها ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً تركه إذا كانت تعلن إستعدادها للزنا .
239 السؤال:
شاب مؤمن تقدم للزواج بفتاة مؤمنة ، و الفتاة رضيت به كزوج ، وكذلك عائلتها لعلمهم بأن ذلك الشاب حسن الدين والأخلاق ، ولم يكن هناك تردد في هذا الأمر ، ولكن قام أحد أقارب الفتاة بعمل استخارة على ذلك الزواج ( بدون علم الفتاة ووالدها ) فورد النهي فيها ، فعلمت الفتاة بذلك فعملت استخارة أخرى فتكرر النهي ، وفي النهاية قام أبوها بعمل استخارتين فورد النهي أيضاً ، ولكن العائلة لا تزال تثق باستحقاقية ذلك الشاب المؤمن لتلك الفتاة ، والفتاة تعيش القلق لرغبتها في ذلك الشاب .. فما هو العمل :
1 – هل يتموا الزواج ؟
2 – هل عليهم رفض ذلك الشاب مع الرغبة فيه ؟
3 – أليس من الأفضل دفع صدقة ومخالفة الاستخارة ، خصوصاً أن الاستخارة لم تكن عن تردد في الأمر بداية ؟
الفتوى:
لا محذور شرعاً في مخالفة الاستخارة ، وإنما يخاف العواقب فلا بأس أن يستخيروا مجدداً بعد دفع الصدقة .
240 السؤال:
هل يجب مراعاة اللغة العربية في عقود الزواج ؟.. وما حكم الوقف على المتحرك في هذا العقد مثل الوقف على الضم في كلمة ( قبلت ) .
الفتوى:
يجب على الأحوط مع الإمكان ، فإن لم يتمكن جاز بغيرها من اللغات ، ولايضر الوقف على الحركة ولاسائر الأخطاء الأدبية ما لم يكن بحيث لايظهر منه المعنى المقصود ، وأما مع ظهور المعنى فلايضر حتى لو قال جوزتك بدل زوجتك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى