الزواج الدائم

باب الزواج الدائم – 7

181 السؤال:
هل يجوز الزواج في شهر محرم ؟
الفتوى:
لا يجوز إن عدّ في العرف هتكاً وعدم إحترام للشعائر .
182 السؤال:
هل الأصل في النكاح التعدد أم الواحدة ؟ وما الذي يدل على هذا ؟
الفتوى:
لا معنى للأصل هنا فهذا أمر مستحب ومطلوب شرعاً وربما يجب . ويجوز للرجل أن يتزوج أربعا .
183 السؤال:
من المعلوم أن الزواج مستحب في نفسه ، فهل يبقى هذا الاستحباب في الزواج من الثانية والثالثة والرابعة أم يزول ؟
الفتوى:
يستحب ذلك لو قام بوظيفته تجاههن .
184 السؤال:
ما هي العدالة الواجبة شرعاً بين الزوجتين ؟
الفتوى:
أن يمنح لكل واحدة حقها من النفقة والقسم في الليالي .
185 السؤال:
اعيش في دولة اوروبية اوكرانيا وهنا صديق لي يريد الزواج ، ولكن تعذر عليه ايجاد شيخ شيعي ليعقد قرانه .. فما العمل وهل يجوز له ان يعقد قرانه عند غير الشيعة ؟
الفتوى:
لا يجب في العقد ان يجريه شيخ ، بل يمكنهما إجراء العقد بأنفسهما ، فتقول المرأة بعد تعيين المهر والشروط إن كان هناك شروط : زوجتك نفسي على مهر كذا ، أو بشرط كذا ، فيقول الرجل : قبلت ، او العكس يقول الرجل : اتزوجك على مهر كذا ، وبشرط كذا ، وتقول المرأة : قبلت .. وإذا كان الزواج مؤقتاً ، وجب تعيين المهر والمدة بدقة ، ويذكر ذلك في العقد ايضاً .
186 السؤال:
شخص تقدم لخطبة إمرأة المشهورعنها وعن أهلها بين أهل وطنها أنها من القبيلة الفلانية ، وهذه هي الحقيقة في النسب .. عندما جاء وقت عقد القران تبين أن والد المرأة قد أضطرته الظروف الحياتية والسياسية إلى تغير إسم قبيلته ، وذلك تقيّة منه لدفع الضرر ( وهذا في الأوراق الرسمية كجواز السفر والبطاقة الشخصية ) ولا أحد يعرف بذلك إلا جهة عمله والمؤسسات الحكومية الرسمية .. فهل يمكن لرجل الدين والذي سوف يقوم بعقد القران أمام الناس بعقده بإسم القبيلة الحقيقة والمتعارف عليها بين الناس ، ويقوم بتوثيق العقد كما جاء في الأوراق الرسمية ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، ولا يضر بصحة العقد .
187 السؤال:
قد يتخير الانسان في الزواج بين بنت متدينة ، وعندها التزام ، واخرى جميلة ولكنها لا تملك التدين اللازم .. فماذا يختار ؟
الفتوى:
اذا امكن ارشاد الثانية لتتمسك بالدين ، او وثق بانه يقدر على ذلك في المستقبل ، فلا بأس بالثانية ، وإلا فلتترك وشأنها ، فلا فائدة في الجمال من غير دين .
188 السؤال:
هل يصح هذا العقد :
زوجتك انكحتك متعتك نفسي على المهر المعلوم ، فاجابها : نعم قبلت التزويج ، حيث ان المهر معلوم لهما مسبقاً ، علماً ان باقي الشروط متوفرة ؟
الفتوى:
نعم يصح .
189 السؤال:
شخص ارتكب اللواط أيام المراهقة وهو تائب الان ، ويريد الزواج من أخت الملوط ( لرغبة الاهل فيه ، وإلا فهو يعلم بانه لا يجوز ) .. فهل يجوز معصية الوالدين في هذا الأمر؟.. وهل هناك مخرج شرعي له في الزواج ممن يريدها لتكون عوناً له على طاعة الله ؟
الفتوى:
إذا كان حين العمل الشنيع بالغاً والمفعول به غير بالغ ، مع العلم بالدخول ولو قليلاً ، فلا يجوز الزواج ولا يصح ، ولا مورد لوجوب اطاعة الوالدين في معصية الله تعالى .. وإذا كان غير بالغ أو كان المفعول غير بالغ ، فالحكم كذلك على الاحوط وجوباً ، ويجوز الرجوع إلى الغير مع رعاية الاعلم فالاعلم .. واما إذا لم يكن متأكداً من الدخول ، فيجوز الزواج على كل حال .
190 السؤال:
امرأة تزوجت ولم يدخل بها زوجها ولكن لقحت بماء زوجها فحملت أو لم تحمل .
1 فهل للرجل ان يتزوج بنتها بعد طلاقها ؟
2 هل عليها على فرض زوال البكارة بالوضع ان تستجيز الولي في زواجها ?
الفتوى:
1 لا يبعد ذلك .
2 نعم الظاهر ذلك .
191 السؤال:
إذا دخل ماء الزوج في فرج الزوجة فحملت وزالت بكارتها بالولادة فهل يستقر المهر جميعه بذلك ؟
الفتوى:
دخول الماء وان لم يكن في حكم الدخول في استقرار تمام المهر به ولكن لا يبعد استقرار المهر بزوال البكارة بالولادة .
192 السؤال:
هل يمكن الزواج من امرأة كان لها شذوذ جنسي في السابق ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
193 السؤال:
1 إمرأتان ملتصقتان من الرأس وهن في سن البلوغ كيف يتم تزويجهن ؟
2 رجلان ملتصقان من البطن وهما في السابعة والاربعين من العمر ويريدان الزواج فكيف يتم زواجهما ؟
3 رجلان ملتصقان من الظهر ولا يمكن فصلهما إلا بموت أحدهما وهما يرفضان فكيف يتم زواجهما ؟
الفتوى:
1 يجوز إجراء العقد على كل منهما لاحد ولكن لا يمكن الاستمتاع من جهة حرمة النظر .
2 كذلك .
3 كذلك .
194 السؤال:
غائب مهر زوجتي قبل 15 سنة بالليرة اللبنانية كانت له قيمة جيدة ، والان لا قيمة له ، وأردت أن أوفيها أياه رغبة مني في ذلك مع عدم مطالبتها ، فماذا أعطيها ، هل نفس المقدار بالليرة اللبنانية الذي لا يساوي خمسة دولارات الان أم ماذا ؟ وماذا لو طالبت هي بمهرها ؟
الفتوى:
لا تستحق إلا نفس المقدار من الليرة اللبنانية .
195 السؤال:
ما حكم زواج المسلمة بغير المسلم ؟ و ما هو المستند في ذلك ؟ أرجو التوضيح والبيان ؟
الفتوى:
لا يجوز .
196 السؤال:
إذا أجاز الولي النكاح ,فهل هو اذن منه بالدخول ايضاً ؟
الفتوى:
نعم هو اذن بذلك .
197 السؤال:
هل يجب ان يكون العقد في الزواج بالعربية ؟
الفتوى:
إذا تمكن من الاداء بالعربية تعين ذلك على الاحوط وجوباً وان لم يتمكن من ذلك جاز بأي لغة .
198 السؤال:
تزوج رجل مصاب بمرض التهاب الكبد الوبائي ، وهو مرض مميت في كثير من الاحيان ، ومعدي ، يمنع الرجل من مقاربة زوجته الا عبر الوسائل الوقائية والا فسوف يعديها المرض . تزوج الرجل المصاب بالمرض المذكور زواجا منقطعا وقد اخفى حقيقة مرضه عن المرأة ولم تكتشفه الا اثناء الزواج المنقطع لكنه اكد لها زوراً بأنه قد شفي تماما منه فصدقته ووافقت على الارتباط به بالعقد الدائم ثم بانت لها الحقيقة وهي ان زوجها لا زال مريضا بالمرض المذكور وفي اعلى درجاته مما يتعذر عليها الانجاب خوفا من العدوى ؟
هل تستطيع المرأة المطالبة بحق خيار التدليس على اساس ان الزواج تم باخفاء حقيقة المرض عنها ؟ وهل لها المطالبة بالمهر باعتبار ان الرجل كان قد قاربها ؟
الفتوى:
يتم ذلك بإنشائها فسخ العقد عند نفسها ولا حاجة إلى الشاهد ويجوز لها الفسخ ومطالبة المهر. .
199 السؤال:
ما هو حكم الزواج في شهر رمضان المبارك ؟
الفتوى:
لا يكره العقد في شهر رمضان .
200 السؤال:
شخص مؤمن يريد أن يتزوج من مؤمنة ، لكنه سمع بأن أمها أرضعته وبعد الاتصال بأمها وبأمه كان الجواب متناقضاً ، فأم المؤمن تقول بأنها لم ترضعه تلك المرأة أكثر من خمس رضعات ، وأم المؤمنة تقول بأنها أرضعته أكثر من خمس عشرة رضعة لكنها منفصلة عن بعضها بطعام آخر وبزمن أيضاً قد يصل إلى يوم أو يومين بل حتى عشرين يوماً في بعض الحالات ، كما أنها تدعي أنها لا تذكر جيداً كيف تمت الرضاعة ، فهل يحق له أن يتزوج من تلك المؤمنة أم لا ؟
الفتوى:
إذا اطمأن بقول امها انها ارضعته اكثر من 15 مرة وان كانت خلال ايام وتخللها تناول الطعام فلايجوز له الزواج الا اذا تخللها رضاع من أمه او امرأة اخرى وان لم يطمئن بقولها فيجوز الزواج كما يجوز مع تخلل الرضاع ومع ذلك فالاولى الترك .
201 السؤال:
هل هناك شروط أو آداب لمعاشرة زوج غير سيد لعلوية ؟
الفتوى:
يراعي آداب وواجبات الزوجة معها ، ويبقى عليه مداراتها وما يقتضيه التعامل مع أبناء رسول الله وبنته الشفيعة الزهراء ( سلام الله عليها ) .
202 السؤال:
ما حكم من اراد الزواج لتحصين نفسه ولم يستطع الزواج خوفا على أولاده وعلى زوجته ربما تطلب الطلاق ، أو تعمل شيئا يخالف الشرع .. ما الحكم على الزوج ؟.. وما الحكم على الزوجة ؟
الفتوى:
يجوز له الزواج ، وليس لاحد منعه ، ولا يحق لزوجته مطالبة الطلاق ، إلا إذا إشترطت ذلك .
203 السؤال:
هل يجوز الزواج ببنت لا تتقيد بالحجاب ؟
الفتوى:
يجوز ، ويجب نهيها عن المنكر .
204 السؤال:
رجل امتنع عن النفقة على زوجته وأولاده ، لأنه يوجه اهتماماته المادية حاليا إلى مشروع خيري سيوقف لأبي عبد الله الحسين عليه السلام ولمن تكون الأولوية في النفقة للأولاد والزوجة ، أم لذلك المشروع ؟
الفتوى:
لا يجوز إذا كانت النفقة التي منعها هي النفقة الواجبة .
205 السؤال:
ما حكم العقد على الصبية بغية أن تحل اُمها للعاقد ؟.. وما هو الحكم إذا كان هنالك شرط تعود مصلحته الكاملة على الصبية كالتعليم والتأديب ، أو الصرف المالي ، أو البحث لها عن الزوج في المستقبل ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، ولكن الاحوط وجوباً أن يكون الاجل ممتداً إلى زمان يمكن الاستمتاع بها ، فلو كانت صغيرة لم يمكن التمتع بها لم يكف جعل الاجل ساعة أو يوماً أو أكثر على الاحوط .
206 السؤال:
أنا شيعية أعيش مع أهلي وهم من غير الطائفة دون علمهم بذلك ، ولم يتقدم لخطبتي إلا من غير الطائفة .. فما هو الحكم .. هل أقبل الزواج منهم ، أم أبقى دون زواج خصوصاً بعد ان علمت انه لا يجوز للشيعية الزواج منهم ، إلا إذا ضمنت الحفاظ على مذهبها ومذهب أولادها جميعاً ، أما عن مذهبي ان شاء الله أضمن ، وأما اولادي فهذا شيء مستحيل بالنسبة لي ، والمطلوب افتائي في حالتي هذه خصوصاً اننا الآن أصبحنا أربعة بنات مؤمنات مع أهلنا ، وكلنا في سن الزواج ؟
الفتوى:
يجوز لكُنَّ الزواج معهم .
207 السؤال:
رجل تزوج وكان قد اشترط على الزوجة أن تسكن معه في بيت أهله ( مع والديه وأخويه ) ووافقت الزوجة على ذلك ، وبعد الزواج بفترة لم تتمكن الزوجة من الحياة في بيت أهل زوجها وخرجت إلى بيت أبيها ، وتقول للزوج بأني مستعدة للعيش معك بشرط أن تهيء لي مسكناً مستقلاً والزوج غير قادر على ذلك لظروفه المادية أولاً ، وثانياً بأنه لا يستطيع مفارقة والديه الكبيرين في السن ، ويقول للزوجة إن لم ترجعي فبيني وبينك الطلاق .
1 هل للزوجة حق بمطالبة الزوج بمسكن مستقل ؟
2 إن وقع الطلاق .. فهل تستحق الزوجة مؤخر مهرها ؟ خصوصاً أن الزوجة لا تطالب بالطلاق وغير مواقفة عليه ؟
الفتوى:
1 ليس لها ذلك في الفرض المذكور ، ولكن إذا كانت السكنى لها هناك حرجية يجوز لها الإباء عنها .
2 نعم تستحق .
208 السؤال:
هل يجوز للرجل العقد على امرأة لاجل إشباع غريزته الجنسية فقط دون ان يؤدي الحقوق الزوجية من شراء الثياب لها ، وثم توجيه الكلمات المشينة لها مثل ان يقول لها بانني ابقيك في بيتي رحمة بك ونحو ذلك ؟.. وهل على المرأة طاعته ، وهو قد حبسها في البيت ولا يؤدي حقوقها ، ويتعامل معها وكأنها جارية له ؟.. وهل يعتبر عدم طاعته معصية ؟
الفتوى:
اذا لم يراع الزوج الحقوق الزوجية ، ويشاكس زوجته ويؤذيها ، أو لا يدفع نفقتها فيمكنها رفع أمرها الى الحاكم الشرعي ليجبره على رعاية الحقوق الزوجية والانفاق على زوجته ، فان لم يفعل يطلقها .
209 السؤال:
اذا عقد على امرأة ، وجعل أداء مهرها في أقرب الأجلين ويقصد به الطلاق أو الموت ، فمتى حصل احدهما فهو وقت أداء المهر .. فهل هذا صحيح شرعا ، مع انه يوجد إبهام في تحقق الطلاق والموت ؟
الفتوى:
يصح ذلك .
210 السؤال:
هل المهر المسمى حين العقد يقبل الزيادة كما إذ مرّ عليه زمان ، فنقصت القدرة الشرائية له ، فتطالب الزوجة بالفارق بحسب القدرة الشرائية في الفترتين ؟
الفتوى:
انما تشتغل ذمة الزوج بنفس المبلغ المعين في العقد ولا يتغير ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى