الغناء والموسيقـى

الغناء والموسيقى – 4

91 السؤال:

من هو العرف الذي يشخص بالتحديد مسألة سماع الغناء او الموسيقى .. هل هم :
1 الذين يسمعون الغناء أو الملتزمين الذين لايسمعون الغناء .
2 وإذا إختلف اثنان على التشخيص الشخص الأول تبين له عدم مناسبة الموسيقى لمجلس اللهو ، والثاني لم يتبين له مناسب الموسيقي لمجلس اللهو الطرب .. وهل يجوز للشخص الثاني الاستماع على تشخيص الشخص الأول ؟
الفتوى:

يعمل كل حسب تشخيصه ، ويجوز استماع ما يشك كونه مصداقاً للحرام .
92 السؤال:

في الأعراس عندنا بعض الأخوات يلحنون القصائد المخصصة للعروسين بألحان الأغاني المعاصرة ، وأحيانا الأغاني القديمة طبعاً هذا العرس خالي من أدوات الموسيقى ومن وجود الرجال .. فما هو رأي الشرع في ذلك ؟
الفتوى:

لا يجوز على الأحوط .
93 السؤال:

سؤالي يتعلق بحضور المرأة في الاعراس التي تقام ، والتي لاتحتوي على آلآت موسيقية .. هل يجوز لها الاستماع الى الغناء من غير الادوات الموسيقية ؟.. وما هو حكم رقص المرأة للنساء ؟.. وما هو حكم النظر الى المرأة التي ترقص من قبل النساء الحاضرات في العرس ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً ترك التغني والاستماع في ليلة العرس للنساء وترك الرقص أيضاً ، وأما النظر فلا يحرم .
94 السؤال:

في قريتنا النساء في الأعراس يضربن على وعاء معدني ( ليست آلة لهو ) مع رفع الأصوات بالغناء الغير فاحش .. فهل هذا جائز؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يكن الضرب واللحن بكيفية لهوية .
95 السؤال:

ما هو حكم تغيير الحان اغاني الفسوق الى مدائح في حب آل البيت عليهم السلام ؟
الفتوى:

إذا تؤدي بنفس الألحان ، فلا يجوز على الأحوط .
96 السؤال:

ماحكم استخدام الدفوف والرقصات الفلكلورية الشعبية اللتي لايوجد بها اختلاط ، أو فسق من أجل احياء حفل زفاف وتعبير عن الفرح ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً ترك الرقص .. وإستعمال الدف بنحو يناسب مجالس اللهو واللعب حرام .
97 السؤال:

مدى حرمة الغناء بين الزوجين ، خصوصاً أنَّ التمتع بين الزوج وزوجته جائز على كل الوجوه .. وكيف لا يجوز للزوجة أن تغني لزوجها فيما بينهما ، بينما يحصل بينهما ما هو أعظم من قبيل معاشرة الزوج جنسياً لزوجته ورقص الزوجة لزوجها ؟
الفتوى:

الحكم لايرتبط بالتلذذ الجنسي ، وإنما بحرمة نفس الغناء حتى لو كان المغني وحده ولايسمعه أحد .
98 السؤال:

عندنا بعض الرواديد نسمع منهم أطواراً تشبه الغناء .. فما حكمها إن شككنا ؟.. وما حكم سماعها إن تيقنا من أن الطور مشابه للغناء ؟.. وهل يعتبر الرادود فاسقاً ؟
الفتوى:

لايجوز إستماع ما تعلم كونه بلحن أهل اللهو واللعب على الأحوط ، ولايمكن الحكم بفسق الرادود ، فلعله لم يثبت له كون ذلك لحناً خاصاً بأهل اللهو واللعب .
99 السؤال:

هناك بعض الأغاني لا تناسب مجالس اللهو بسبب أن يسمعها تكاد دمعته تسقط من عينيه .. فهل هذه الأغاني محرمة ؟
الفتوى:

يحرم إذا كان الكلام باطلاً واللحن لحن أهل اللهو اللعب ، والاحوط وجوباً تركه إذا كان بهذا اللحن ولم يكن الكلام باطلاً ، وأما ايجابه لنزول الدموع فليس مناطاً للحلية .
100 السؤال:

قرأت كثيراً عن الأغاني وحرمتها ، فوجدت أن الموسيقى الهادئة مجازة ، وكذلك الأغاني التي لا تناسب مجالس اللهو .. فهل هذه المجالس يعني الرقص والخمر ؟ فإن كانت كذلك فحتى الموسيقى الهادئة تناسب هذه المجالس حيث يمكن الرقص عليها ، وهو الرقص الاجنبي الذي يدعى بسلو يعني ( البطيء ) ، فأعتقد أن الحرمة ليست بالمكان ، بل في كيفية التعامل معها ، مثلاً الفنادق حيث يستخدمها البعض في الإقامة والراحة ، والبعض الآخر في فعل المحرمات مثل الزنا وشرب الخمر .. فهل هذا يعني أن لا نذهب إلى الفنادق ؟ وهكذا حال الأغاني يستعملها البعض للرقص وفعل المحرمات ، والبعض الآخر يستعملها لراحة الأعصاب ، وللتعبير عما يجول في نفس الإنسان حيث أن الأغاني الحقيقية ليست سوى أشعار بصوت وموسيقى تهدأ الأعصاب ، ولا يخفى على سيادتكم المنافع النفسية للموسيقى ، كما توصلت إليها الدراسات ؟
الفتوى:

لا تحرم الموسيقى الهادئة التي تستخدم لتهدئة الأعصاب ، وإن أمكن أن تستخدم للرقص أيضاً .
101 السؤال:

ما حكم سماع اغنية لا تشتمل على كلام باطل ، ولا ألحانها ألحان فسوق ، مع العلم بأن مغنيها فاسق ؟
الفتوى:

يجوز .
102 السؤال:

إذا كان رقص الزوجة للزوج جائزا .. فكيف هو اذا كان مصحوبا بالأغاني المطربة ؟.. فهل يعني ذلك إجازة سماع الأغاني من أجل الرقص للزوج ؟
الفتوى:

لا يجوز إستماع الأغاني .
103 السؤال:

ما حكم وضع النغمات ( الأغاني ) في الهاتف الجوال ؟.. وما هو حكم بيع وشراء هذه النغمات ، لأن لدي محل لبيع الهواتف ؟
الفتوى:

اذا كان غناء فهو حرام سماعاً ووضعاً وبيعاً ، والغناء هو الكلام الباطل الذي يؤدى بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب ، والاحوط وجوباً تجنب الكلام غير الباطل الذي يؤدى بالكيفية المذكورة .
104 السؤال:

اذا اجاز مرجع المنشد نوع الاطوار والاوزان التي يستعملها .. فهل يجوز لمقلدي غيره الاستماع اليها في حال العلم برأي مرجعهم فيها ، أو عدم علمهم ؟
الفتوى:

كل يعمل حسب فتوى مرجعه ، ويجوز الاستماع حال الشك في كونه من الغناء ، بعد معرفة الغناء حسب رأي المرجع .
105 السؤال:

ما المقصود بحرمة ما يناسب مجالس اللهو من الاغاني ؟.. وما حكم الاستماع الى الشعر الغزلي ؟
الفتوى:

يقصد به الاداء بالألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب ، ويجوز الاستماع الى الشعر الغزلي في حد ذاته .
106 السؤال:

أنا أعمل في مجال الاعلام ، ووظيفتي منفذ برامج على الهواء مباشرة أي الفضائية ، وفي بعض البرامج يوجد بها برامج أغاني ، وأنا عندما أعرضها لم أكن راضيا لهذه الأغاني ، وأنا لا أسمع الأغاني .. ما حكم هذا العمل ؟.. هل يجوز ام لا يجوز ؟
الفتوى:

لا يجوز .
107 السؤال:

ما الذي يسبب حرمة الاغنية .. هل الكلمات أم الموسيقى ؟.. وما الفرق بين الأناشيد والاغاني ؟.. وهل الاغاني التي تشملها برامج الاطفال تعد حراماً ( مثال : قد يغني الاطفال عن الشجر أو الاُم أو الحروف أو اُمور اُخرى غير مهمة ) أرجو الشرح الوافي ؟
الفتوى:

كون الكلام باطلاً ( لهوياً ) والأداء بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب ، والاناشيد تلحقها بالأداء لا مدلول الكلام ، وحرمته حينئذٍ احتياطية .
108 السؤال:

معلمة يفرض عليها تعليم الأولاد ( دون البلوغ ) الرقص أو الغناء .. فما هو الحكم في ذلك ؟.. وماذا لو لم يكن لها عمل آخر تعيش منه ؟
الفتوى:

لا يجوز الرقص ولا تعليمه على الاحوط ، ولا يجوز الغناء ولا تعليمه ، ولتترك هذا العمل قال تعالى : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب ) .
109 السؤال:

أقوم الآن بدارسة تخصص الفنون الجميلة الذي يحتوي على الرسم والنحت ، حيث يطلب منا رسم ذوات الأرواح واجزاء جسم الإنسان ، ويطلب منا انهاء مقررات اجبارية في الموسيقى والعزف على أدوات موسيقية كالبيانو والاورج . فهل هناك اشكال شرعي في الدراسة ؟
الفتوى:

لا مانع من الرسم من دون تجسيم والاحوط وجوباً ترك رسمها مع التجسيم ويجوز الرجوع الى الغير ممن يرى جواز ذلك مع رعاية الاعلم فالاعلم ولا مانع من الاصغاء أو الضرب على آلات الموسيقى إذا كان العزف بكيفية لا تناسب مجالس اللهو واللعب ولا يجوز العزف بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب .
110 السؤال:

هل يجوز لمجموعة من الناس ان تقوم بدق الطبول والدفوف ليلة الزفاف ( ليلة الدخلة ) مقابل مبلغ من المال ؟
الفتوى:

لا يجوز إذا كان بكيفية لهوية حتى في المجلس الخاص بالنساء .
111 السؤال:

هل يجوز التخصص في الموسيقى ، إذا كان القصد منها الاشتراك في إنتاج الأفلام الإسلامية ، أو في القنوات الفضائية الإسلامية ؟
الفتوى:

إذا كانت الدراسة نظرية ، فلا بأس بها ، وإذا كانت عملية فيجوز في القسم المباح منها دون المحرم ، وهو ما يكون العزف فيه بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب .
112 السؤال:

انا ادرس اللغة الانجليزية في أحد المعاهد العالمية ، وتعطى لنا أشرطة الكاسيت للاستماع ، علماً بأن الموسيقى تتخلل الدرس .. فهل يجوز الاستماع لها دون تركيز ؟
الفتوى:

يجوز إن لم يكن العزف بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب ، وإلا فلا يجوز الاستماع ، وهو تعمد الاصغاء اليها ، ولا بأس بالسماع .
113 السؤال:

لو شخص سمع اغاني ، وهو لا يفهم كلماتها يعني شخص يتكلم العربية ويسمع أغاني على سبيل المثال بالتركية أو الفارسية ، وهذا الشخص لا يعرف التركية أو الفارسية ، جائز أم غير جائز ؟
الفتوى:

لا يجوز .
114 السؤال:

يجيز سماحة السيد سماع الموسيقى الكلاسيكية التي لا توجب الطرب واللهو .. فهل التسجيل في دورات تدريبية تقيمها كليات ومعاهد التربية الموسيقية بغرض تعلم الموسيقى ، جائز ؟.. وماذا لو كانت المقطوعات الموسيقية التي يتدرب عليها مطربة ، ولكن الهدف في النهاية إتقان استخدام الآلة الموسيقية ؟.. وهل هناك آلات موسيقية لا يجوز التعامل معها إطلاقاً ؟
الفتوى:

إذا كان الاستخدام اثناء التعلم والكيفية التي يتعلمها من الموسيقى اللهوية ، فلا يجوز ، والآلات التي تستخدم في القسمين يجوز التعامل بها .
115 السؤال:

هل يجوز حضور حفلات الأعراس التي يكون فيها أغاني عن طريق أشرطة الكاسيت ، أو حضور الملاية طبعاً في جلسة نسائية ؟
الفتوى:

يجوز ، ولا يصغى إلى الغناء ، ويجب النهي عن المنكر ان لم يحتمل استنادهم الى معذّر .
116 السؤال:

ما حكم التلفظ بألفاظ المغنين التي يقولونها في أغانيهم ، ولكن بدون موسيقى ؟
الفتوى:

لا يجوز إذا كان كلاماً باطلاً يدعو إلى الفساد ويهيج نحو الحرام .
117 السؤال:

هل يجوز ان نستمع للأغاني دون لهو أو رقص ، أي نستمع لكلمات الأغاني فقط ؟
الفتوى:

يحرم الاستماع للغناء وهو الكلام الباطل الذي يؤدي بألحان متعارفة عند أهل اللهو اللعب .
118 السؤال:

هناك من التواشيح أو الاناشيد الاسلامية ما يستخدم فيه الآلآت الموسيقية ، أو قد يكون على لحن أغاني كما هو معلوم ان الكلمات هي ذات طابع ومفاهيم إسلامية .. فما حكم الاستماع لها ؟
الفتوى:

إذا كان اللحن من ألحان أهل اللهو واللعب ، أو كانت الموسيقى بكيفية لهوية فلا يجوز ، وإلا فلا مانع .
119 السؤال:

أنا شخص لا أستمع إلى الغناء ، لكن هناك اغنية هادئة إنجليزية تريح أعصابي كثيرا ما أسمعها .. فما هو حكمي ؟
الفتوى:

لا يجوز الاستماع إلى الغناء ، وهو الكلام الباطل الذي يؤدى بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب ، والأحوط وجوباً تجنب إستماع ما يؤدي بهذه الكيفية ، إذا لم يكن كلاماً باطلاً أيضاً .
120 السؤال:

ما حكم الاستماع للموسيقى الخالية من الكلمات ، بعبارة اُخرى هناك موسيقى هي في الأصل لأغاني عاطفية وغرامية ، أي ان اللحن هو لحن الغناء ، ولكن مع عدم وجود الكلمات التي يتغنى بها .. فهل يجوز الاستماع لها ؟
الفتوى:

لا يجوز إن كانت بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى