الغناء والموسيقـى

الغناء والموسيقى – 3

61 السؤال:

هل من الجائز أن تخرج الألات الموسيقية المختصة بالحرام من حالة الاختصاص ، فتصبح مشتركة ؟
الفتوى:

اذا تعارف استعمالها في الحلال ايضاً .
62 السؤال:

هل المعتبر في خروج الألة المختصه بالحرام الى الاشتراك ، تعارف استعمالها كذلك في بلد المستعمل او يكفي تعارفها كذلك في بعض البلاد ؟
الفتوى:

يكفي في الخروج ، تعارفها في بعض البلاد .
63 السؤال:

هل هذه العبارة صحيحة :
( لامانع من استعمال الألات المختصة والمشتركة في الموسيقى غير المطربة وغير اللهوية ، ويحرم استعمالها في الموسيقى المطربة ) ؟
الفتوى:

ليست صحيحة ، فالموسيقى الحرام هي التي تؤدى بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب .
64 السؤال:

هل يجوز استخدام المؤثرات الصوتية غيرالمطربة في عمل مسرحي إسلامي ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يكن العزف بكيفية لهوية .
65 السؤال:

إذا كان فعل الخيرات وتجنب الشرور والمحرمات يتوقف على معرفة الخير والشر .. فهل يجوز الضرب بالموسيقى بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب ليعرف الناس نوعه ويلمسون ضرره ؟
الفتوى:

لا يجوز .
66 السؤال:

هل يجوز التعريف بالحان الموسيقى ليتميز الحلال من الحرام ؟
الفتوى:

اذا كان بالتطبيق والضرب فلا يجوز .
67 السؤال:

هل يجوز الضرب بالموسيقى بايقاع يشك في كونه مناسباً لمجالس اللهو واللعب للحد من انجراف الناس نحو سماع الموسيقى المحرمة قطعاً ؟
الفتوى:

السماع والضرب بالكيفية المشكوكة وان كان جائزاً ، ولكن اذا صار معلناً رسماً فهو الخطوة الاولى نحو الحرام ، والحرام لايدفع بالحرام .
68 السؤال:

هل يجوز تحليل الموسيقى المحرمة في منطقة او بلد للحد من حرام اهم ؟
الفتوى:

لا يجوز .
69 السؤال:

ما هو رأيكم بالاشرطة الغنائية والافلام التلفزيونية ؟ أرجو ان تكتبوا اليّ بما ينفعني ؟
الفتوى:

يحرم شراء الاشرطة الغنائية وبيعها والاستماع إلى الغناء فيها, ويجوز النظر إلى الافلام التلفزيونية إذا لم يكن عن تلذذ شهوي ولا خوف الوقوع في الحرام وإذا تضمنت مناظر خلاعية فالاحوط وجوباً عدم النظر اليها ان تجرد عن الشهوة والريبة وإلا فلا يجوز قطعاً .
ونصحكم بالاستفادة من عمركم وشبابكم وسلامتكم والفرص التي عندكم في طريق معرفة الله سبحانه ومعرفة اؤلياءه بالمستطاع ثم السعي في عبودية الله واسداء الخدمة لدين الله واولياءه فهو عامل السعادة في الدينا والاخرة . وفقتم لك خير .
70 السؤال:

هناك الكثير من الالحان الموسيقية وغيرها تبث فعلاً من الاذاعة ، لو كانت تسأل عنها العرف قبل 15 سنة لكان يعدها من الموسيقى المطربة والألحان اللهوية ، ولكن العرف الآن لايعدها كذلك لكثرة من قرع سمعه من الالحان والموسيقى الجديدة بحيث لاتعد عنده مطربة .. فهل هذا العرف معتبر ؟
الفتوى:

اذا كانت مشكوكا فلاتحرم .
71 السؤال:

توجد بعض الاغاني الانجليزية التي يمكن للشخص ان ياخذ منها بعض الكلمات من اجل تقوية لغته الإنجليزية .. فهل يجوز سماع هذه الاغاني بهدف اخذ الكلمات لابهدف سماع الطرب والموسيقى ؟
الفتوى:

لايجوز .
72 السؤال:

في الماتم الحسينية النسائية تستخدم الميكرفونات ، وفي ذكرى مواليد الأئمة تنشد النساء الأغاني على أهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام .. فما حكم صوتهن في هذه الحالة اذا كان الرجل يسمع اصواتهن من غناء وزغاريد والتصفيق ؟.. وما حكم التصفيق في مواليد الأئمة ووفيائهم وفي الاعراس ؟ بالنسبة للأغاني على مواليد الأئمة بعض الاغاني تغنى على طريقة اغانى المطربين .. فما حكمها وحكم المستمعين في المأتم لها اذا كانوا يرددون مع القراءة لها ؟
الفتوى:

لايجوز للرجال الاستماع الى اصواتهن بالتذاذ شهوي ، ولامانع منه في غير هذه الصورة .. ولايجوز لهن ترقيق الصوت وتحسينه مع إسماع الرجال إذا كان ذلك موجباً لتحريك الشهوة .. ولايجوز إنشاد الشعر في مدائح اهل البيت عليهم السلام بالكيفية الغنائية على الاحوط ، ولايجوز الاستماع لها أيضاً على الاحوط .. ولامانع من التصفيق في حد ذاته ، ولاينبغي ان يشغل ذلك مكان ذكر الصلوات عليهم سلام الله عليهم اجميعن .
73 السؤال:

هل يجوزإستخدام الناي في الأناشيد الإسلامية والبيانو ؟
الفتوى:

لايجوز الضرب بكيفية مناسبة لمجالس اللهو واللعب ، ويجوز إذا لم يكن كذلك .
74 السؤال:

هل يجوز الإستماع إلى الردات العزائية ، إذا كانت ألحانها ألحان الطرب ومما يحدث خفة في نفس المعزي؟
الفتوى:

إذا لم تكن من الألحان المتداوله من اهل اللهو واللعب فلا مانع من الاستماع اليها ، والا فالاحوط تركه .
75 السؤال:

ما حكم سماع الاغاني القليلة ؟
الفتوى:

لايجوز سماع الغناء قليلاً او كثيراً .
76 السؤال:

ما هو حكم اجراء الاناشيد مع الموسيقى من قبل المرأة وهل يجوز النظر اليها ؟
الفتوى:

إذا لم يكن بالألحان المتعارفة في مجالس أهل اللعب واللهو فلا مانع منها والنظر إلى افلام ذلك إذا تجرد عن التلذذ الشهوي وعن خوف الوقوع في الحرام لا مانع منه .
77 السؤال:

ما حكم الأغاني التي لا تثيرالنشوة ولا تحدث طرباً في النفس ، وتسمع لمجرد ملأ الفراغ في حالة العزلة ؟
الفتوى:

إذا كان الكلام باطلاً وكيفية اللحن من ألحان أهل اللهو واللعب فهو حرام . والأحوط وجوباً ترك السماع إذا لم يكن الكلام من الباطل ولكن كان الصوت بالكيفية المذكورة ؟
78 السؤال:

ما هو الحكم الشرعي فيما يسمى برياضة الاروبك ، وهي رياضة لتخفيض الوزن وتنشيط الدروة الدموية في الجسم ، وكيفيتها تكون بتشغيل موسيقى قوية ، ولكن الهدف من الرياضة هو اللياقةالجسدية وليس الاستماع للموسيقى .. فهل هناك اشكال في ممارسة هذه الرياضة ؟
الفتوى:

اذا كانت الموسيقى المذكورة مناسبة لمجالس اللهو واللعب ، فلا يجوز الاصغاء اليها ، ولا حرج في السماع من دون قصد .
79 السؤال:

ما الفرق بين السماع والإستماع للأغاني ؟ وأي منهما جائز ؟ وهل الموسيقى الكلاسيكية والثورية والهادئة حلال ؟ وما حكم الرقص في الأعراس بين النساء من دون إثارة الشهوة ؟ وماذا عن الرقص للزوج ، هل هو جائز أم لا ؟
الفتوى:

السماع هو الذي لا يكون بإختياره ، وإن كان يمكنه ترك المكان ، والإستماع فعل أختياري ، وهو المحرم . والموسيقى التي لا تناسب مجالس اللهو واللعب لا تحرم . والرقص غير جائز على الأحوط إلا للزوجين حيث لا يراهما أحد .
80 السؤال:

هل يجوز أخذ لحن الاغنية ليكون طور للطميات الحسينية والاناشيد الاسلامية ؟
الفتوى:

لا يجوز .
81 السؤال:

هل يجوز ضرب الطبول والنفخ بالبوق والقرع بالصاج ,وإذا لا يجوز فما حكمه في الحروب ؟
الفتوى:

يجوز بغير الكيفية المناسبة لمجالس اللهو واللعب كما تستخدم في الحروب والجنائز .
82 السؤال:

ما هو حكم الموسيقى المبثوثة من اذاعة ايران والموسيقى الكلاسيكية او ما شابه ذلك ؟
الفتوى:

لا تحرم اذا لم تكن مناسبة لمجالس اللهو واللعب .
83 السؤال:

شخص يسمع أغاني اللهو والطرب فنصحته بأنه يرتكب حراماً وعليه أن يترك ذلك ، علماً بأنه من مقلدي سماحتكم فأجاب عليّ بأنه سوف يفعل ذلك إذا أتيته بالدليل على ذلك والحكمة من ذلك ؟
الفتوى:

الحكم الشرعي لا يتبع وجود المفسدة والمصلحة ، وإن قلنا بكونه مؤثراً في أصل التشريع ، وأما الدليل عليه فالآيات والروايات المذكورة في كتب العامة والخاصة .
84 السؤال:

اذا كانت مغنية تغني الغناء المحرم مع الموسيقى ، فلو ألقت اغنية حماسية وجهادية للشعب الفلسطيني .. فهل يجوز سماعها ؟ ولو شككت انها من مصاديق الغناء المحرم ام لا ، او شككت في الاطراب وعدمه .. فهل يجوز الاستماع ؟
الفتوى:

يجوز مع الشك في صدق الغناء ، بعد معرفة معناه وهو الكلام الباطل الذي يؤتى به بألحان اهل اللهو واللعب ، ويشمل غير الباطل من الكلام ايضاً على الأحوط .
85 السؤال:

ما الضابطة لتحقيق كون الموسيقى مناسبة لمجالس اللهو او كونها مطربة ؟.. فهل الانسجام والتلذذ والارتياح الى الموسيقى يعتبر إطراباً محرماً ؟.. وما هي صفات الطرب الذي يحرم معه الاستماع ؟
الفتوى:

المناط ليس هوالطرب بالفعل ، بل المناط ما ذكرناه ، كما ان الموسيقى ايضاً إذا كانت مناسبة لمجالس اللهو واللعب كانت محرمة .
86 السؤال:

توجد بعض الاشرطة السمعية التي تحتوي على أناشيد مخصصة للأطفال تتحدث عن مخلوقات الله في الكون ولكن ما يريبني في الموضوع أن هذه الاناشيد بها يدق الطبل ( مع أنغام النشيد ) فقط هذه الالة الموسيقية ؟
الفتوى:

لا يحرم إذا لم يكن الضرب بكيفية خاصة بمجالس اللهو واللعب .
87 السؤال:

شخص يعمل في الموسيقى العسكرية في نفخ البوق في قطاع الحرس الوطني بالمملكة العربية السعودية .. فما حكم ذلك ؟
الفتوى:

يجوز .
88 السؤال:

ما الحكم في الموسيقى التي توضع في صالات الألعاب العامة في بعض الأوقات بالنسبة للمتواجدين من الشباب الملتزم ، والذي يكره الاستماع الى الموسيقى؟
الفتوى:

لا تحرم الموسيقى التي لا تناسب مجالس اللهو واللعب ، وإذا كانت مما تناسبهما فالمحرم هو الاستماع لا السماع .
89 السؤال:

1 هل الحِداء للإبل وغناء النساء في الأعراس ( فيما بينهن في ليلة حنّاء العروس وفي ليلة زفافها ، وغير ذلك من ليالي الأعراس ) هما من مستثنيات حرمة الغناء في نظركم ؟
2 ما حكم تسجيل ليلة الزفاف وغيرها من ليالي الأعراس التي تحتوي على غناء النساء فيما بينهن على أشرطة سمعية ( كاسيت ) ومرئية ( فيديو ) ، ثم قيام النساء بإعادة سماع ورؤية تلك الأشرطة في سائر الأيام الاُخرى ، وذلك للذكرى والتسلية ومعرفة من كان حاضراً في تلك الليالي ؟
الفتوى:

1 لا يستثنى الحداء وغناء ليلة الحناء ، وكذلك ليلة العرس على الاحوط وجوباً .
2 لا يجوز .
90 السؤال:

ما هو حكم سماع الأغاني الأجنبية ، مع العلم من عدم فهم ما تقوله ؟
الفتوى:

لا يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى