الغناء والموسيقـى

الغناء والموسيقى – 2

31 السؤال:

انا أكتب الشعر فلو حدث أن احد المغنين طلب مني قصيدة وطنية ليغنيها سواء كان رجلاً أم امرأة فهل يجوز لي ذلك ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يكن كلاماً باطلاً .
32 السؤال:

ما حكم سماع الأغاني الأميركية ؟ وما حكم من يعرف بحرمتها ويصر على سماعها ؟
الفتوى:

لا يجوز ، ومن يصّر على إستماعها فهو فاسق .
33 السؤال:

هل يجوز إستماع الغناء وهل هناك من يجيزه من المجتهدين المعاصرين ؟ وهل ثبوت حكمه يصل إلى حدّ الإجماع ؟
الفتوى:

لا يجوز ، ولا نعرف إحداً يجوّزها .
34 السؤال:

1 تستأجر عادة في الاعراس فرقة موسيقية تعزف بمناسبة الفرحة ,فهل يجوز ذلك؟
2 وهل يعدّ ما يصرف عليهم من المؤونة المستثناة في عملية التخميس به؟
3 اذا باع الارض الموروثة له بعد ارتفاع قيمتها باضعاف وصرف قيمتها في الحج او في بناء عمارة له, فهل يجب الخمس في الارتفاع ؟
الفتوى:

1 اذا كان العزف بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فهو عمل حرام.
2 اذا كان العمل محرماً فلا يعتبر اُجرتهم وما يصرف على المجلس الحرام من المؤونة واذا كان حلالاً فاستثناؤه من الارباح في عملية التخميس يبتني على كون العمل مما يناسب شأن صاحب المجلس ولا يعدّ منه سرفاً وتبذيراً وهو امر يختلف باختلاف الافراد والامكنة والازمنة.
3 لا يجب الخمس إلا اذا كان ابقاء الارض لترقب ارتفاع قيمتها كي يبيعها بسعر اغلى.
35 السؤال:

هل يجوز الحضور في الاماكن العامة التي تبث فيها الموسيقي عادة؟
الفتوى:

لا مانع منه بدون الاستماع مع اداء ما عليه من وظيفة النهي عن المنكر مع احتمال التأثير ومع عدم احتمال التأثير فالاحوط وجوباً ان يظهر انزجاره وتنفره من الحرام بالقول او بالفعل.
36 السؤال:

هل يجوز سماع الاغاني الدينية أو غيرها مما يكون كلامها غير لهوي اذا اُديت بالالحان المتعارفة عند أهل اللهو اللعب ؟
الفتوى:

لا يجوز إذا كان كلاماً دينياً كالقرآن المجيد أو الادعية أو الاذكار ونحوها بل لا يجوز مطلقاً على الاحوط وجوباً .
37 السؤال:

ابنتي تدرس في المدارس الفلندية وضمن الدروس المقررة درس الموسيقى.. علماً ان الطالب الذي يمتنع عن الذهاب لهذا الدرس يعتبر راسباً ,فما حكم الطالبة المسلمة أزاء ذلك ؟
الفتوى:

إذا لم تكن الموسيقى من النوع المحرم أي التي تخص مجالس اللهو واللعب فلا مانع منه ولا يجب عليك البحث والتحقيق عن ذلك .
38 السؤال:

ما هو وجه الاختلاف بين السيد المرحوم قدس سره والسيد دام ظله في الاغاني وأدوات اللهو.. وهل يجوز استخدام ما يناسب مجالس اللهو في ليلة العرس للنساء من الحان أو ,ما هو المستثنى لهم ؟
الفتوى:

يرى السيّد الخوئي قدس سره بأن الغناء المحرم ما يكون بكيفية لهويّة في حين السيّد مد ظله يرى بأنّه كلام لهويّ يؤتى به بالحانٍ متعارفة عند أهل اللهو واللعب ويستثني السيّد الخوئي قدس سرّه منه غناء النساء في الأعراس ولكن السيد مد ظله يستشكل في هذا الاستثناء والسيد الخوئي قدس سره يخص أدوات اللهو المحرمة بما يكون المقصود منها غالباً الحرام كالمزامير والطّبول ، والسيّد مدّ ظله يراها الالة التي تكون بما لها من الصوّرة الصناعيّة التي بها قوام ماليتها عند العرف ولأجلها يقتنيها الناس لا يناسب أن تستعمل إلاّ في الحرام.
39 السؤال:

هل يجوز لي بأن أستمع إلى الأناشيد التي تقام عادة بمناسبة ولادة فاطمة عليها السلام علماً بأن هذه الأناشيد تتضمن الحان أهل الفسق والفجور ، ومنها لا يتضمن ؟ وهل يجوز للنساء الرقص في تلك المناسبات أمام النساء فقط .. ورقصها هذا أيضاً متعارف عند أهل اللهو والطرب ؟
الفتوى:

لا يجوز إستماع ما هو بألحان أهل اللهو واللعب على الأحوط وجوباً ، كما أن الأحوط وجوباٌ ترك الرقص مطلقاً إلاّ رقص الزوجين منفردين .
40 السؤال:

ما يقول سيدنا الجليل الفاضل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه في ثبوت كراهة ترجيع الصوت في الآذان . وما هو المقصود من ترجيع الصوت ؟
الفتوى:

الترجيع وهو ترديد الصوت في الحلق مكروه في الاذان ما لم يصل الى حد يلحقه بالغناء.
41 السؤال:

ما حكم قراءة القصائد التي يغنيها المغنين ؟
الفتوى:

يجوز ان لم تكن بكيفية الغناء ولم يشتمل على كلام باطل لا يجوز التفوه به كالترغيب على الحرام ونحوه .
42 السؤال:

ما هي الموسيقى المحرمة ؟ وكيف يمكن تشخيصها ؟
الفتوى:

الموسيقى المحرمة هي التي تعزف بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فاذا كانت منها فهي حرام والتشخيص بيد المكلف .
43 السؤال:

هل يعد الطبل من الأدوات المشتركة أم لا ؟ فاذا كان من الأدوات المشتركة فهل يحرم استخدامه في فعل من الأفعال المحللة في نفسها ، كالأناشيد المحللة مثلاً ؟
الفتوى:

نعم من الادوات المشتركة ويحرم استخدامه في الكيفية التي تناسب مجالس اللهو واللعب دون غيرها.
44 السؤال:

تستخدم النساء في الاعراس طبولا مصنوعة من مادة البلاستك او الحديد للغناء ، ما حكم استخدامها والاستماع اليها ؟
الفتوى:

لا يجوز اذا كان الضرب بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب .
45 السؤال:

انا احب الضرب بالموسيقى وقد حاولت مرارا ان اشتري آلة الموسيقى ولكن اُمي تمنعني عن ذلك وتقول انه حرام وقد سألت شخصين من عدول المنطقة عن ذلك فذكروا بانه لا مانع منه ولكن اُمي تصر على المنع واخيرا اتفقنا على ان نستفتي حكم ذلك, فما هو رايكم في الموضوع ؟
الفتوى:

الضرب بالموسيقي بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب حرام وغيره حلال وآلة الموسيقى ان كانت بهيئتها مما لا يناسب ان تستعمل إلاّ في الكيفية المحرمة ,فلا يجوز شراؤها وإلاّ فهو حلال .
46 السؤال:

هل يجوز الحضور في مجالس العرس التي تعزف فيها الموسيقى بمختلف آلاتها ويرقص فيها الرجال والنساء ؟
الفتوى:

اذا كان العرف بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فحرام فعله واستماعه والاحوط وجوباً ترك الرقص الا مراقصة الرجل مع زوجته اذا لم يكن امام الاخرين, ويحرم رقص المرأة أمام الرجال الاجانب والحضور في هذه المجالس من دون ممارسة فعل محرم اذا لم يكن فيه تأييد للحرام وتشويق الى مزاولته جائز ,ويجب النهي عن المنكر مع احتمال التأثير ,وإذا لم يحتمل التأثير فالاحوط وجوباً ان يظهر نفرته وكراهته بالفعل او بالقول .
47 السؤال:

من أنواع الموسيقى ، الموسيقى الكلاسيكية كالسمفونيات مثلاً التي كانت في بدأ نشأتها للاستماع والاستمتاع بما لها من تحريك للمشاعر ، فبعضها تؤثر على ارتياح النفس وهي في أصلها ليست من المناسبات للهو والفسوق بالمعنى العرفي المشهور الآن ولكنها تستعمل في أوقات أخرى للرقص الهادئ أو غيره في بعض الحفلات وخاصة الغربية منها برقص الرجال والنساء ,فهل المحرم منها هو ما أنشأ للهو والفسوق فقط ,أو المحرم منها ما انشأ إنشاء جائزاً واتسع استعماله في المحرمات ?
الفتوى:

إذا كانت كيفيتها تناسب مجالس اللهو واللعب فعلاً فهي محرمة .
48 السؤال:

ما المراد من حلية غناء النساء في الأعراس كما يراه بعض العلماء وان كان السيد السيستاني يرى إشكال فيه ففي سؤال لسماحته دام ظله فقد أجاب على السؤال بقوله « غناء النساء في الأعراس وأن كان جائزاً عند جمع الفقهاء ولكن محل أشكال عندنا فالأحوط عدم الاستماع عند حضورهن وأما استعمال آلات الضرب كالطبول والدفوف فحرام بلا أشكال ، فلابد لمن تحضر فيها من النهي عنه حسب ضوابط النهي عن المنكر » :
1 أرجو توضيح الغناء الذي هو محل الإشكال .
2 هل حضور تلك الأعراس إذا كان في الغناء المحرم هو حرام .
3 ما الحكم أيضاً إذا لم تتوفر شروط النهي عن المنكر .
4 هل يعد الحضور من باب الإعانة على الآثم أو الترويج للمحرم .
5 وهل يختلف الأمر فيما إذا كان الحضور وعدمه بما لا يؤثر في منع انتشار الغناء المحرم في الأعراس .
6 وما الحكم في رقص النساء في نفس تلك الأعراس سواء كان غناء محرماً أو جائزاً, وهل يحرم مشاهدة النساء لرقص النساء .
الفتوى:

1 المراد به أن يتغنى من دون وجود محرم آخر كان يكون بكلام يدعو الى الفسق والفجور أو يكون بحضور الرجال أو تصاحبه موسيقى بكيفية محرمة .
2 نفس الحضور لا يحرم إلاّ إذا كان فيه تشويق وتأييد لهم فلابدّ له من النهي عن المنكر مع احتمال التأثير ومع عدم احتماله يلزم على الأحوط اظهار الكراهة والانزجار قولاً أو فعلاً .
3 لا يجب حينئذً ولكن يجب على الاحوط اظهار الكراهة والانزجار مع الأمن من الضرر .
4 ربّما يعد منه فان كان كذلك يحرم .
5 تبين الجواب .
6 الأحوط وجوباً تركه ولا يحرم مشاهدته إلاّ إذا كان تأييداً لهن فالاحوط تركه .
49 السؤال:

هل يجوز الدخول في قسم الموسيقى في الجامعة ؟
الفتوى:

إذا كانت الدراسة نظرية فقط فلا بأس وأما إذا اقترنت بالممارسة العملية فيجوز في النوع المباح من الموسيقى دون القسم المحرم .
50 السؤال:

لدينا مبلغ من المال يخص مواليد أو وفيات أهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام وإحياء هذه الشعائر بكل وسيلة .
هل يجوز شراء ملابس من أجل تمثيل مسرحية تخص واقعة الطف أو مستلزمات هذه المسرحية من أشرطة فيديو وتوصيلات كهربائية والخ … أمور التصوير . هل يجوز لنا إدخال الموسيقى الحزينة أو التأثيرية في مشاهد هذه المسرحية .. أو هل يجوز إستخدام بعض الالات الموسيقية الخاصة وذلك لإضفاء جو من الرهبة والقوة والتأثير ؟
الفتوى:

إذا لم يعين المتبرعون مورداً خاصاً جاز صرفه في كل ما يتعلق بتلك الشعائر ، ويجوز استخدام الموسيقى الحزينة الهادئة .
51 السؤال:

أنشدنا انشودة في ايام الفاجعة التي حلت بأرض القديح وكانت هذه الانشودة تتكلم عن واقعت الطف الاليمة وما حل على أهل البيت عليهم السلام في ارض كربلاء المقدسة وكان الناس يبكون في ذلك الوقت لما كانوا يسمعون من فواجع عظيمة.. وبعد الانتهاء قال لنا طالب علم إن هذا غير جائز على الرغم انه لا يناسب مجالس اللهو واللعب ,ولما قلنا له ما دليلك الشرعي قال ان هذه الانشودة تشبه الاغاني الهندية على الرغم انه لا يوجد اي شبه.. بعد ذلك عملنا استبيان بين الناس وكنا نقول لهم هل هذه الانشودة تشبه الاغاني الهندية قالوا لا تشبه الاغاني الهندية بل انها كانت مؤثرة على من كان يسمعها فما حكم هذا النوع من الاناشيد وهل كلام طالب العلم صحيح ويجب علينا اتباعه أم لا ؟
الفتوى:

إذا لم يكن لحن الانشودة من الالحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب فلا يحرم الاداء ولا الاستماع بل لا يحرم حتى مع الشك في كون اللحن من تلك الالحان ولا حاجة الى الفحص .
52 السؤال:

هل يجوز الاستماع الى الموسيقى التي لايصاحبها كلام ، مثل الموسيقى التي تبثها الاذاعات كفواصل ( وحتى الاذاعات الايرانية ) ؟
الفتوى:

يجوز ، إذا لم تكن من الموسيقى المناسبة لمجالس اللهو واللعب ، كموسيقى الفواصل ، والموسيقى العسكرية ، والجنائزية ، والموسيقى الهادئة .
53 السؤال:

هل يجوز تسجيل وبيع اشرطة الغناء المحرم ؟
الفتوى:

لا يجوز .
54 السؤال:

هل يجوز دعوة الفرقة الموسيقية الغنائية ليلة العرس ؟
الفتوى:

لا يجوز.
55 السؤال:

هل يجوز شراء جهاز البيانو ( جهاز موسيقى ) سواء للزينة أو للعزف ( موسيقى هادئة ) ؟.. وهل يجوز تعلم عزف الموسيقى الهادئة ؟
الفتوى:

إذا لم يكن العزف بكيفية تناسب مجالس اللهو ، فلا يحرم الشراء ، ويجوز التعلم .
56 السؤال:

هناك أبيات من البوذيات أو المواويل تلقى بطريقة الترديد تعرف بإسم الموال البحري ، فما الحكم في سماع أو إلقاء هذا النوع من البوذيات أو المواويل ؟
الفتوى:

إذا كان الكلام من الباطل واللحن من الحان أهل اللهو واللعب فهو غناء محرم ، بل الأحوط وجوباً تركه وترك إستماعه حتى لو لم يكن كلاماً باطلاً .
57 السؤال:

هل يجوز الإستماع الى الأناشيد والأغاني الثورية إذا كان الذي يؤديها أحد الأصوات المعروفة في مجال الطرب واللهو ( أم كلثوم ، ماجدة الرومي.. ) و مصحوبة بالموسيقى؟.. وما هو الحكم ان لم تكن مصحوبة بالموسيقى ؟
الفتوى:

لا يجوز اذا كانت تؤدي بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب .
58 السؤال:

لقد انتشرت في هذه الأيام الموسيقة الكلسيكية ودخلت في المجالات الدينية من الاناشيد والمسلسلات والافلام الإسلامية .. فما رأي سماحتكم في الاستماع الى هذه الموسيقى ؟
الفتوى:

لا يحرم إذا لم تكن مناسبة لمجالس اللهو واللعب .
59 السؤال:

ما هو حكم الاستماع الى اللطميات التي تصحبها موسيقى ، مع العلم ان الحان هذه اللطميات ليست الحان لهويه ؟.. وما حكم بيع الاشرطة التي تحتوي على مثل هذه اللطميات ؟
الفتوى:

لامانع منه .
60 السؤال:

تستخدم بعض الآلات الموسيقية في العزاء ، وهو متعارف في بعض المجتمعات .. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

اذا لم يكن الضرب بكيفية لهوية وتناسب مجالس اللهو واللعب ، فلا يحرم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى