أحكام المرأة الخاصـة

باب أحكام المرأة الخاصة – 22

631 السؤال:
بعض النساء يلبسن ملابس غير لائقة في الأعراس والحفلات بحيث تظهر جميع مفاتنهن ( الظهر والصدر والرقبة والأكتاف وغيرها ) بين النساء اللآتي في الحفل .. فهل يجوز لهن أن يلبسن هذا اللباس ؟.. وهل يجوز لباقي النسوة أن ينظرن اليهن ؟ واذا كان لا يجوز من يكون المأثوم ؟.. هل اللابسات أم النساء الموجودات داخل الحفل ؟
الفتوى:
يجوز ذلك ، ولكن لا يجوز النظر بشهوة ، ولا يجوز لمن تلبس ذلك أن تقصد به إيقاع غيرها في النظر المحرم ، كما لا يجوز إذا كان هناك خوف الوقوع في الحرام .
632 السؤال:
هل تجوز صلاة المرأة ، وهي ترتدي ثوباً عليه نقوش ورسوم لبعض الشخصيات الكرتونية ، أو أي صورة اُخرى ؟
الفتوى:
نعم على كراهته .
633 السؤال:
المرأة في الإسلام .. هل تحتاج إلى ولي أمر ، أي وجوب ولاية أمر والدها عليها قبل زواجها في كل الاُمور حتى في الزواج ؟ وبعد زواجها .. هل يعتبر زوجها هو ولي أمرها ؟ وإذا كان زوجها هو والي أمرها .. هل يوجد فرق بين المرأة المثقفة والغير مثقفة ، أي إن المثقفة يكون زوجها ولي أمرها ، والغير مثقفة تكون هي ولية أمر نفسها ؟
الفتوى:
يجب على البنت غير المستقلة أن تستأذن أباها أو جدها لأبيها في الزواج ، وبعد الزواج يلزمها أن تستأذن زوجها في الخروج من البيت .
634 السؤال:
ما حكم المرأة المرضعة لطفل ذى شهرين بخصوص صيامها لشهر رمضان المبارك ؟
الفتوى:
المرضع القليلة اللبن اذا خافت الضرر على نفسها ، أو على الطفل الرضيع جاز لها الافطار ، وعليها القضاء والتكفير عن كل يوم بمد ، والاحوط لزوماً الاقتصار في ذلك على ما اذا انحصر الارضاع بها ، بأن لم يكن هناك طريق آخر لارضاع الطفل ولو بالتبعيض من دون مانع ، وإلا لم يجز لها الافطار .
635 السؤال:
هل يجوز للمرأة قراءة القرآن وهي مكشوفة الرأس ؟.. هل يجوز قراءة القرآن ويكون الشخص على غير طهر ، أو بدون وضوء سواء عن ظهر قلب أو القراءة في الكتاب وكذلك .. هل يجوز قراءة الأدعية على غير طهر ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، ولا يمس كتابته .
636 السؤال:
متى تعتبر الزوجة ناشزاً ؟.. وماذا يتوجب عليها من عمل لكي تكون في طاعة زوجها في هذه الحالة ؟ وفي حالة النشوز .. هل يجب النفقة على الزوجة ؟.. وكم هو مقدار النفقة شرعاً ؟
الفتوى:
نشوز الزوجة يتحقق بخروجها عن طاعة الزوج في تمكينه مما يستحقه من الاستمتاع بها ، ويدخل فيه عدم إزالة المنفرات المضادة للتمتع ، بل وترك التنظيف والتزين مع اقتضاء الزوج لها ، وكذا يتحقق بخروجها من بيتها من دون إذنه ، ويسقط بالنشوز حق الزوجة بالنفقة .
637 السؤال:
هل يجوز للمرأة وضع المكياج على وجهها إذا كانت متحجبة حجاباً إسلامي ( أي أنها تفتح وجهها للاجانب ) ؟
الفتوى:
لا يجوز .
638 السؤال:
ظهر في الآونة الأخيرة ان الفتيات الغير متزوجات يستخدمون مساحيق المكياج في الزواج والمناسبات .. فما هو الحكم في ذلك ، علماً بأن الفتاة لا تظهر بالمكياج إلا أمام النساء فقط ؟.. هل هو حرام أم حلال ؟
الفتوى:
لا ينبغي لهن ذلك بحسب المتعارف ، ولكنه جائز في نفسه .
639 السؤال:
الصلاة المستحبة يجوز قراءتها في حال المشي والركوب ، كما هو واضح .. هل يجوز للمرأة أن تصلي الصلوات المستحبة وهي مشتغلة بأعمالها البيتية كالمطبخ وما أشبه من دون رعاية الحجاب الشرعي مع عدم وجود ناظر أجنبي ، أو أنه يشترط الستر حتى في الصلاة المستحبة ؟
الفتوى:
يشترط الستر .
640 السؤال:
إذا خرج دم من المرأة ، وكان هذا الدم إثر جرح موجود داخل الرحم ، وكان هذا الدم ينزل لعدة أيام .. هل يجوز للمرأة الوضوء والصلاة ، أم يجب عليها انتظار وقوف الدم ؟
الفتوى:
يجب عليها الوضوء والصلاة ، وتتحفظ من خروج الدم .
641 السؤال:
ما حكم ركوب المرأة السيارة لوحدها مع غير محرمها (أحد أقاربها أو أجنبياً عنها ) ؟.. هل يعد هذا من الخلوة المحرمة ؟
الفتوى:
لا مانع منه إذا أمنت من الوقوع في الحرام .
642 السؤال:
ما هو حكم تصفيق النساء في مواليد وأفراح أهل البيت عليهم السلام في الحسينيات ؟.. وماذا إذا كان يصاحب هذا التصفيق تحريك بعض أجزاء الجسد كالكتف أو التمايل يميناً وشمالاً ، وذلك أمام النساء فقط ؟.. وهل ينافي ذلك قدسية الحسينية ؟
الفتوى:
يجوز التصفيق ، ويجوز تحريك بعض اجزاء الجسد ما لم يصدق عليه الرقص ، فإنه لا يجوز على الاحوط .
643 السؤال:
هل لبس الساعة اليدوية للنساء ، سواء كانت فضية أو ذهبية أو عادية ، وغالباً مما تعتبر جزءاً من إبداء الزينة .. فهل لبسها حرام أم لا ؟.. وماذا عن الدبلة ( الخاتم ) أو الحلقة الذهبية في اليد ؟.. وهل هي محرمة وتعتبر جزءاً من إبداء الزينة للناظر الأجنبي أم لا ؟
الفتوى:
لا يحرم لبسها ولا يجب سترها .
644 السؤال:
هل يقيد الإسلام المرأة بلبس ألوان محددة من الجوارب ، أم يجوز لها ان تلبس أي لون طالما أنها تستر قدمها ؟
الفتوى:
لا يجوز لبس ما يثير الفتنة أو يعد بنفسه زينة .
645 السؤال:
هل يجوز للمرأة الخروج وهي مكتحلة العين إلى حد متعارف عليه ، ولا يكون مثيراً ؟
الفتوى:
يجوز .
646 السؤال:
ما حكم عمل المرأة مع الرجل ، وهي محجبة مع العلم ان بعض الرجال الذين معها في العمل غير ملتزمين ؟
الفتوى:
يجوز مع حفظ الحجاب وعدم الاختلاط الموجب للفساد .
647 السؤال:
هل يجوز الرقص في الاعراس والمناسبات بأن يكون جميع الحاضرين نساء ، وفي مكان مستور لا يدخله الرجال ، وبدون طرب .. فما رأي الشرع بذلك ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً تركه .
648 السؤال:
إذا حان ولادة الأم وتعسرت ولادتها ، وكان من المحتمل ان يعيش احدهما الولد او الام ، والاب مخير في هذه الحالة .. فهل إذا إختار حياة الزوجة على الولد هل يكون مأثوماً ؟ وبالعكس إذا اختار حياة الولد على الزوجة في هذه الحالة ؟.. ما هو القرار الصحيح ؟
الفتوى:
لا يجوز للأب ولا للطبيب ولا لأي احد ان يختار أحدهما ، ولا يجوز قتل الطفل من أجل الابقاء على الام ، كما لا يجوز العكس ، ولابد من أن ينتظر ما يريده الله سبحانه .
649 السؤال:
هل يجوز للمرأة وضع طلاء للأظافر أمام الرجال ؟
الفتوى:
لا يجوز .
650 السؤال:
هل يجوز للمرأة نتف الحاجب لترتيب شكله وتنظيف الشعر النابت حوله ؟
الفتوى:
يجوز .
651 السؤال:
هل يجوز للمرأة نتف الحاجب ورسمه بشكل معين ؟
الفتوى:
يجوز النتف ، وإذا كان المراد بالرسم تزيينه بصبغ فيجب ستره .
652 السؤال:
ما حكم المرأة التي تتزين حينما تذهب الى صديقاتها ، أو لحضور حفلة ما ولا تتزين لزوجها ؟.. وماذا لو كانت تتزين لزوجها لكنها تظهر بكامل زينتها في المناسبات الخاصة والحفلات التي تقابل فيها الناس ( من النساء فقط ) ؟
الفتوى:
اذا تركت التنظيف والتزيين مع اقتضاء الزوج لها فتعتبر ناشزة ، ولا مانع من التزيين للنساء .
653 السؤال:
ورد في الرسالة العملية في مسألة النظر لعورة المماثل في تركيب اللولب مثلاً ، انما يجوز إذا كان للضرورة .. فما هو المراد منها ؟.. هل هي الضرورة الشرعية أو الضرورة العرفية ؟
الفتوى:
المراد الضرورة العرفية .
654 السؤال:
سؤالنا بالنسبة للمرأة في دورتها الشهرية .. هل يسمح لها باُمور عبادية يمكن ان تقوم بها كي تستفيد من بعض حسنات اعمالها في تلك الفترة ؟
الفتوى:
يجوز إلا الصلاة والصيام وقراءة آيات السجدة الواجبة الأربعة .
655 السؤال:
كثيراً ما يقال عن المرأة الأجنبية ، عرف ما هي المرأة الأجنبية ؟
الفتوى:
الاجنبية اي غير المحرم ، والمحارم من النساء من يحرم على الرجل الزواج بهن حرمة أبدية من جهة نسب أو مصاهرة أو رضاع .
656 السؤال:
أيام العدة لوطئ الشبهة .. هل النفقة واجبة على من تعتد له أو لا ؟
الفتوى:
بل على زوجها لو لم تكن ناشزة .
657 السؤال:
أنا فتاة بكر تزوجت متعة بإذن والدي مع السماح بالدخول ، والان انتهت المدة .. فهل اعتد ؟.. وهل يجوز إن اتزوج مرة اُخرى من دون إذن الوالد ؟
الفتوى:
تجب العدة بالنسبة إلى غير الزوج الأول ، وهي حيضتان على الأحوط ، ويجوز لك بعد ذلك الزواج بدون إذنه إذا تم الدخول في هذا الزواج ولو بقيت البكارة .
658 السؤال:
في أوربا قام العلماء بدراسة الماء الذي يخرج من المرأة عند بلوغ الشهوه ، ووجدوا أن لا مني للمرأة .. فما هو رأي الشرع الشريف ؟ وإذا كان هناك خلاف مع العلم الحديث .. فكيف يمكن لنا أن نعلل هذا الخلاف ؟
الفتوى:
لامني للمرأة وهو واضح ، ولكن الماء الذي يخرج منها حين بلوغ الذروة نجس ويوجب الجنابة ، بل حتى لو لم تصل إلى الذروة ولكن خرج منها ماء كثير بشهوة نظير ما يخرج في تلك الحالة ، فالأحوط وجوباً التطهير والغسل وضم الوضوء إليه إن كانت محدثة قبل ذلك بالحدث الاصغر كالبول والنوم .
659 السؤال:
هل يجوز للفتاة ان تعمل كممرضة ؟
الفتوى:
لا مانع منه مع مراعاة الحدود الشرعية ، ومنها عدم الاختلاء بالاجنبي مع عدم الأمن من الحرام ، ولا تمس الرجل من دون حاجب كالكفوف اولاً مع الضرورة وعدم المماثل .
660 السؤال:
يثور جدلاً قوياً لدينا في السودان عن ختان البنات . والآن نحن في حيرة ماذا نفعل مع بناتنا .. هل يجوز اجراء الختان لهن ؟.. وما هي الطريقة الشرعية ؟
الفتوى:
لا مانع منه وهو فضل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى