علاقة الرجل بالمـرأة

علاقة الرجل بالمرأة – 18

511 السؤال:

أنا مخطوبة بدون عقد مجرد حجز ، علماً بأن زوجي هو ابن عمتي ، سؤالي .. ما حكم المكالمات التلفونية التي تحصل بيننا ، مع العلم بأنه كان يكلمني قبل الخطبة بحكم العلاقة المتينة التي تربطنا منذ الصغر ؟
الفتوى:

هو أجنبي عنك قبل العقد ، شأنه شأن بقية الرجال الأجانب .
512 السؤال:

تجوز مصافحة المرأة الأجنبية في حالة الحرج الشديد الذي لا يحتمل ، لكن من يحدد إذا كان الحرج شديدا ، أم لا ؟ على سبيل المثال : أنا أعيش حالياً في دولة اوربية لغرض الدراسة ، وقد يطلب مني العمل لاحقاً في شركة للتدرب ، وقد يصادف قبل البدء بالتدريب ان يجمع الموظفون لمصافحة المتدرب ، وعدم المصافحة قد يتسبب في احراجي واحراج الموظفين ، وقد يؤخذ على انه نوع من التفرقة الجنسية الغير محمودة بين الرجل والمرأة في نظرهم .. فهل لي أن اعتبر هذا بالحرج الشديد ؟
الفتوى:

المكلف هو الذي يعين ذلك ، فإذا كان يقع من تركها في ضيق ومشقة شديدة جازت له .
513 السؤال:

ما حكم التحدث مع الشخص الأجنبي في إطار الاصلاح والتقرب من الله عز وجل ، و من دون وجود أي محرم كالارخاء بالصوت ؟.. و ما حكمه إذا حدث من دون علم ولي الأمر كالوالد والوالدة ؟.. وهل يجوز مقابلة الشخص الأجنبي في مكان عام ومن دون علم ولي الأمر ، ويكون اللقاء في إطار إرضاء الله كتعلم بعض الاخلاقيات والسلوكيات التي تقرب الانسان من الله عز وجل كأن يكون هذا الشخص مرشداً روحياً ؟
الفتوى:

يجوز مع عدم الاختلاء إذا خيف الفساد .
514 السؤال:

ما حكم لو رسمت صورة شخصية لبنت من قبل مدرس أجنبي ؟
الفتوى:

لا مانع منه ان لم يكن يعرفها ، ولم تكن خلاعية .
515 السؤال:

ممرضة طبيعة عملها فحص المرضى ، وتضطر في بعض الاحيان الى فحص المريض من الجنس الاخر ( الذكر ) بشكل عاري ، وبعض الاحيان يتطلب مشاهدة المريض عاريا لمعاينة المرض مثلاً ، مع العلم انها لا تتعمد النظر ، لكن طبيعة عملها تتطلب ذلك .. فما حكم ذلك ؟.. وهل يتعين عليها شيء ؟.. وما هو الاحوط في ذلك ؟
الفتوى:

إذا كان المريض مضطراً للمعالجة ، ولم يكن هناك رجل يفحصه ، أو كانت الطبيبة أكثر خبرة جاز لها فحصه ، وإلا فلا يجوز .
516 السؤال:

هل يجوز الحب شرعاً ، أي حب الرجل للمرأة ؟ مع أن أهل الطرفين يعلمون بالأمر ، حيث سيؤدي هذا الحب الى الزواج بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية بعد عام ونصف ان شاء الله ؟
الفتوى:

مجرد قصد الزواج لا يبرر أي إتصال بينهما حتى النظر بشهوة .
517 السؤال:

هل يجب على المرأة أن تأخذ اذن ولي أمرها لمعرفة اُمور الدين ، او اُمور الحياة المختلفة ؟ ولو كانت الطريقة غير محبذة لدى ولي الامر كاستخدام الانترنت في ذلك حيث تاخذ المعلومة من رجال ، ومن مواقع اخرى ؟
الفتوى:

لا يجب .
518 السؤال:

هل هناك اشكال شرعي في الحوار من خلال الشات ، وفي بعض الحالات مع النساء في مواضيع اسلامية ، او ابداء النصيحة الشرعية والاخلاقية ، أو التعريف او الدفاع عن مذهب اهل البيت عليهم السلام ، وفي حالات محددة تتطلب توضيح وجهة النظر من خلال الحوار الصوتي الخاص ، دون التحدث بامور فيها مفسدة خاصة مع النساء ؟
الفتوى:

يجوز إذا أمنت الوقوع في الحرام ، ولو بالانجرار اليه شيئاً فشيئاً .
519 السؤال:

هل يجوز للفتاة المخطوبة أن تتحدث مع خطيبها بالهاتف قبل عقد زواجهما ؟.. وهل يجوز أن تخرج معه للنزهة لوحدهما ، أو كل من أهله وأهلها يكونوا معهما ؟
الفتوى:

هما قبل إجراء العقد اجنبيان ، فعليهما الاجتناب عن كل ما لا يجوز بين الأجنبيين .
520 السؤال:

هل هناك عمر محدد لوجود طفل في غرفة يقوم فيها الزوجان بعلاقة زوجية ؟
الفتوى:

المناط كونه يدرك هذه الاُمور ، ويتأثر برؤية هذه المناظر .
521 السؤال:

أنا ادرس القرآن الكريم على البالتوك رجالا ونساءا ، ويطلب من النساء القراءة مثلاً الفاتحة لتصحيح القراءة .. هل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

يجوز ما لم يكن صوتها مثيراً .
522 السؤال:

ما هو الحكم في النظر لصورة فتاة اعرف اسم عائلتها ، بحيث أرى وجهها فقط ، وهي بالحجاب الكامل ، مع العلم أن نظري لها بدون شهوة وريبة وتلذذ ؟
الفتوى:

لا مانع منه ان أمنت على نفسك من الوقوع في الحرام او الانجرار اليه .
523 السؤال:

هل يجوز للرجل سماع صوت امرأة للطميات والنعي ؟.. وهل يجوز ان تتعاون مع الرادود في شريط كاسيت معاً ؟
الفتوى:

يجوز ان لم يكن مثيراً ، ولا يجوز لها ترقيق الصوت بما يوجب الاثارة عادة .
524 السؤال:

تقدم شخص لفتاة على ان يتم العقد بينهم بعد سنة من الآن بموافقة ولي أمر الفتاة وولي أمر الشاب .. هل يجوز لهما محادثة بعضهما هاتفياً للتعرف على بعض أكثر ، ولمناقشة أمورهما المستقبلية بموافقة أهل الفتاة ؟
الفتوى:

لا مانع منه ان تجرد الحديث عما يثير ، ولم يكن خوف الوقوع في الحرام .
525 السؤال:

في منطقتنا مأتم ( الامام علي عليه السلام ) نقوم فيه نحن مجموعة من ابناء المنطقة بتدريس الاولاد والشباب احكام دينهم واخلاق اهل البيت عليهم السلام ، وقمنا بتخصيص ثلاثة أيام اخر للنساء لنفس الغرض .. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

يجوز ، ولكن يشترط في المجمع النسائي ، إذا كان المعلم رجلاً أن يؤمن من الوقوع في الحرام .
526 السؤال:

ما حكم تحميض صور المرأة من غير حجاب ، مع العلم انها متحجبة عند الرجل الاجنبي ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يكن يعرفها ، ولم تكن الصورة مثيرة .
527 السؤال:

ما حكم إهداء الهدية لمن تحب من غير ان يكون محرما أو زوجاً أو غيره ، أي تهدي لامرأة لانك تحبها ، وهي بنت خالتك ؟
الفتوى:

لا مانع منه في حد ذاته ، ولكن لا يجوز تبادل ما يثير الشهوة ، أو لا يؤمن معه الوقوع في الحرام ، ولو بالانجرار إليه شيئاً فشيئاً .
528 السؤال:

هل يجوز النظر إلى صور النساء الأجنبيات المتبرجات ( بكامل الزينة ) بقصد التقدم لخطبة إحداهن ، حيث ان النظر إلى صورهن يكون من غير علمهن أو علم اوليائهن ، مع احتمال عدم قبولهن بذلك ؟
الفتوى:

لا يجوز .
529 السؤال:

لدي مسألة ، ألا وهي أنني أرسلت أختي للدراسة ( علوم الفقه والمسائل الشرعية ) مع فتيات اُخريات في مكان أعده أحد طلبة العلم في منزله ، وهو يقوم بتعليمهن بمفرده وجها لوجه ، وهن مغطيات الوجوه ، أي هو الرجل الوحيد بين هؤلاء الفتيات .. فهل هناك اشكال في ذلك ؟
الفتوى:

إذا لم يؤمن الوقوع في الحرام ، ولو بالانجرار إليه شيئاً فشيئاً فلا يجوز .
530 السؤال:

ما حكم من تقدم لخطبت فتاة للزواج منها ، وتم الموافقة عليه ، ولكن تمت الموافقة على الخطبة فقط بدون عقد شرعي بينهم ، الى ان يؤجل العقد الى 3 او 4 شهور .. هل يجوز لهذا الشخص الجلوس مع خطيبته مع وجود احد افراد اسرتها ، اي ان يكون ذلك بدون خلوة .. هل يحل له ذلك بدون خلوة ؟
الفتوى:

لا مانع منه ، اذا لم يكن خوف الوقوع في الحرام .
531 السؤال:

هل تجوز السباحة في الأماكن التي يتواجد فيها النساء حتى لو لم يسبحن ، وهن غير خليعات ؟
الفتوى:

يجوز ان لم يكن بداعي ايقاع النساء في النظر المحرم ، ولم يكن خوف الوقوع في الحرام ، بل الاحوط ترك الكشف أمامهن ان كان بحيث يترتب عليه الإثارة نوعاً .
532 السؤال:

هل يجوز لي أن أطلب من مَنْ أحب أن أرى وجهها قبل التقدم لخطبتها وقبل المقابلة ، في مكان عام ، علماً بأنها تلبس البوشية ( غشواية ) ، مستورة كاملاً .. فهل يجوز ذلك مع مراعاة النظر للوجه فقط دون غيره ، ولا يتعدى ذلك خمسة دقائق ؟
الفتوى:

يجوز من دون ان يكون بقصد الاثارة والتلذذ الشهوي .
533 السؤال:

أنا عندي انترنت ، وادخل على شيء يسمونه الشات يعني المحادثة ، واقدر اكلم ناسا في داخل هذا الشات ، ومن ضمن هؤلاء الناس بنات وصبيان يعني من الجنسين .
وسؤالي هو : هل يجوز لي أن اكلم البنات بس كتابتاً ، يعني بس هي تكتب لي وانا اكتب إليها على الكمبيوتر ؟
الفتوى:

لا يجوز ان لم يؤمن الوقوع في الحرام ، ولو بالانجرار إليه شيئاً فشيئاً .
534 السؤال:

ما هو حكم استماع الدعاء أثناء المعاشرة الجنسية بين الزوج وزوجته ؟ ونفس السؤال بالنسبة للقرآن الكريم ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
535 السؤال:

رجل توفي وكان أودع منيه في بنك خاص .. فهل يجوز لأي أمراة استعماله ؟.. وهل يجوز ذلك بخصوص زوجته التى لا تزال في عدة الوفاة ؟
الفتوى:

لا يجوز مطلقاً حتى لزوجته على الاحوط .
536 السؤال:

هل يجوز أن يرى ابن خالي أو إبن خالتي أو أبناء عمومتي صوري وأنا فتاة صغيرة طبعاً من غير حجاب ، وأنا الآن فتاة عمري 18 سنة فتاة متحجبة ؟
الفتوى:

لا مانع منه ، ما لم تكن الصورة معبرة عن شكلك الفعلي .
537 السؤال:

في حال أراد الزوج من زوجته طفل آخر ، والزوجة لا تمانع من ذلك ولكن تريد تأخير الإنجاب الى أن يكبر الطفل الأول قليلاً حتى تعطي كل طفل حقه في التربية .. فما الحكم لها ؟
الفتوى:

لا يجوز لها أن تمنع زوجها من الانزال في قبلها ، ولكنها يجوز لها ان تستعمل المانع بنحو لا يزاحم استمتاع الزوج منها كمال الاستمتاع .
538 السؤال:

هل يجوز للرجل أن يجامع مخطوبته قبل الزواج أثناء الخطبة ؟
الفتوى:

لا يجوز قبل عقد الزواج ، ويجوز بعده .
539 السؤال:

أنا بنت أدرس في مدرسة الصحة ، وتطلب دراستي مني الذهاب الى دار العجزة ، وهناك أقوم بتنظيفهم من الخبث وتغسيلهم وتأكيلهم ولمسهم وهكذا وهم رجال ونساء ، وهذا يتوقف على مستقبلي الدراسي ، وانا مقيمة في الدنمارك ؟
الفتوى:

إذا كان العمل ضرورياً لحالهم ، ولم يكن هناك من يقوم به غيرك فهو جائز ، وإلا فلا يجوز إلا بالنسبة للنساء وفي غير لمس العورة أو النظر اليها .
540 السؤال:

هل يجوز السلام باليد على زوجة الخال بدون وضع منديل ؟
الفتوى:

لا يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى