علاقة الرجل بالمـرأة

علاقة الرجل بالمرأة – 15

421 السؤال:

انني طبيبة .. فهل يجوز ان اكون في غرفة العيادة احيانا لوحدي مع المريض لغرض الفحص بدون وجود ممرض معنا ؟
الفتوى:

يجوز ، إذا وثقت من عدم الوقوع في الحرام .
422 السؤال:

اني احببت فتاة بنية شريفة بقصد الزواج .. فهل يجوز لي ذلك ، مع العلم انها ليست شيعية وتدرس معي ؟
الفتوى:

لا يجوز لك الاختلاء معها مع عدم الوثوق بالوقوع في الحرام .. وكيف يحصل الوثوق ؟ هذا مع ان الزواج المذكور غير جائز ، إذا ترتب عليه الضلال ، ولاشك في تأثيرها وتأثير عائلتها خصوصاً إذا كانت ملتزمة على ذهنية اولادك في المستقبل مما يسبب ضلالهم وانحرافهم عن المذهب الحق .
423 السؤال:

ما هي طبيعة العلاقة بين البنت والولد في الجامعة .. فهل يجوز التحدث لها ام لا ؟.. او هل يمكن تكوين صداقة بين الاثنين ؟
الفتوى:

لا يجوز التحدث بما يوجب مفسدة ، أو يترتب عليه الوقوع في الحرام ، كما لا يجوز الاختلاء بها ، إذا لم تأمن الوقوع في الحرام ، ولايؤمن ذلك أبداً ، ولايجوز تكوين صداقة ، إذا كان يترتب عليه المفسدة ، وهو كذلك غالباً بل دائماً .
424 السؤال:

هل يجوز ترك الجماع اكثر من اربعة اشهر في حال كون الزوجة حاملاً ، وتخاف على حملها وترفض الجماع ؟
الفتوى:

يجوز .
425 السؤال:

هل يجوز للزوجين ان يستمنيا بيد الاخر في ايام الدورة الشهرية ؟
الفتوى:

يجوز .
426 السؤال:

انا فتاة غير متزوجة حساسة الى درجة انني اخجل عند مدحي من اي شخص ، او سماع كلام مدح ، ويصاحب هذا افرازات تبلل لباسي الداخلي .. فهل يوجب ذلك غسلا ، علما بان لا رغبة لي بالانزال ، ولكن ما يحدث خارج عن ارادتي .. فهل يعتبر هذا سائلا خارجا عن شهوة ؟ وسماحتكم قلتم بان الغسل يوجب عند خروج سوائل بعد الوصول الى ذروة اللذة الجنسية ، وتكون سوائل كثيرة مثل ما يحصل للرجل عند الاحتلام .. فهل يجب الغسل عند التلوث الكثير فقط ، وانا اصبحت اغتسل باستمرار خوفا من النجاسة الى درجة الملل ذلك .. فماذا افعل ؟ كما انا ذلك يتكرر باستمرار يوميا من غير رغبتي ، وانا صائمة برمضان .. فهل يبطل صومي ؟ ارجو الرد فانا خائفة ولا اعلم ماذا افعل للحد من ذلك ؟
الفتوى:

لا يجب الغسل ولايبطل الصوم ، إذا خرج الماء لمجرد الخجل ونحوه ، وأما إذا خرج بشهوة جنسية ، وكان كثيراً يلوث الملابس الداخلية نظير ما يخرج عند بلوغ المرأة ذروة لذتها فهو نجس ، ويوجب الغسل ، ومع ذلك فهو لايبطل الصوم ، إذا لم يكن ذلك باختيارك هذا ، ولايجب الفحص عن الخروج من مقداره .
427 السؤال:

هل يجوز ان تكون علاقة صداقة ( وليست حب ) مع فتاة ؟
الفتوى:

لا يجوز مع عدم الأمن من ترتب المفسدة والوقوع في الحرام .
428 السؤال:

هل يجوز للزوجة معصية زوجها إن هو أمرها مثلاً بأن تغطي وجهها في بلد يعتبر فيه الكشف عن الوجه حلالاً ، علماً بأنه يقول أنه مسؤول عن سترها ؟
الفتوى:

كشف الوجه حلال ، وحكم الله تعالى لا يختص ببلد دون بلد ، وليس للزوج منعها من ذلك ، نعم يجوز له ان لا يأذن لها بالخروج من البيت ، إلا إذا غطت وجهها .
429 السؤال:

سؤالي عن مدى جواز معاشرة الزوجة باتجاه القبلة ؟
الفتوى:

يجوز .
430 السؤال:

لو أن فتاةً ارادت ان تقع في حفرة أو مازق ، وهذا لا يحدث في حالة امساكك بيدها .. فما حكم ذلك ؟
الفتوى:

يجوز إذا اقتضته الضرورة .
431 السؤال:

هل تعد المرأة آثمة اذا سألها الزوج حقه الشرعي ، واعتذرت له بحجة انها تعبة أو لأي عذر آخر ، وابدى الزوج قبوله وعدم استيائه ، علماً انه لا يوجد أي عذر شرعي يمنعها ؟
الفتوى:

نعم هي آثمة .
432 السؤال:

هل يجب على الزوج ان يلبي رغبة زوجته الجنسية ، ان كان هناك خوف من وقوعها في الحرام ، كان تتخيل ، أو ان تمارس العادة السرية ، أو ان تنظر بشهوة لرجل آخر ؟
الفتوى:

اذا كانت الزوجة لا تقدر على الصبر الى أربعة اشهر ، بحيث خاف الزوج وقوعها في الحرام اذا لم يواقعها ، فالاحوط وجوباً المبادرة الى مواقعتها قبل تمام الاربعة ، أو طلاقها وتخلية سبيلها .
433 السؤال:

ما حكم خروج المرأة مع الرجل في المظاهرات والمسيرات السلمية والإضرابات التي تطالب بالإصلاح السياسي ؟
الفتوى:

يجوز في حد ذاته .
434 السؤال:

ما حكم النظر الى المخطوبة ( لم يكتب العقد ) ؟.. وما حدود النظر ؟.. وما حكم الاحتفاظ بالصورة ؟
الفتوى:

إذا اجريت الصيغة فهما زوجان ، وان لم يكتب العقد ، واما قبل الصيغة فهما اجنبيان يجب عليهما رعاية كل الاحكام ، وأما الاحتفاظ بالصورة ، فلا يحرم في حد ذاته .
435 السؤال:

متى يتحقق نشوز الزوجة ؟.. هل بعدد مرات امتناعها من تمكين زوجها ؟ ام بفترة زمنية لامتناعها وكم هي ؟
الفتوى:

يتحقق النشوز حتى بامتناعها مرة واحدة ، ولكن ذلك لا يوجب عدم استحقاق النفقة .
436 السؤال:

هل أنجاب الأولاد واجب أو مستحب ؟ وإذا الانسان غير قادر على الأنجاب .. ماذا يعمل بالنسبة للطرفين ؟.. هل يتم بينهم الطلاق ، أو الرجل يتزوج ؟ وإذا كان من الرجل .. ماذا تعمل المرأة ؟
الفتوى:

ليس واجباً ، وإنما هو مطلوب لكل إنسان تتوق إليه نفسه بالطبع ، وإذا لم يكن قادراً على ذلك فلا ضرورة الى الطلاق ، وليس من حق المرأة المطالبة به ، ولا مانع من تعدد الزواج للرجل ، وعلى المرأة الصبر إلا إذا وافق الرجل على الانفصال ، وبامكانها إشتراط الوكالة في تطليق نفسها حين العقد أو بعده .
437 السؤال:

هل يجوز أن لا تجيب على بنت بالغة و هي تقول لك : « السلام عليكم » ، وأنت تعرف أنها تريد الفتنة ، ومع علمي بأن رد السلام واجب ؟
الفتوى:

يجب الرد ، إلا إذا لم يكن السلام للتحية ، بل للمزاح وغيره .
438 السؤال:

ما حكم مداعبة الزوجة اثناء العادة الشهرية ؟.. وهل يجب عليها الغسل بعد المداعبة لو انزلت ؟.. وهل لها الحق في منع الزوج من المداعبة أثناء العادة ؟
الفتوى:

يجوز الاستمتاع بغير الوطء من التقبيل ، والتفخيذ ، والضم ، نعم يكره الاستمتاع بما بين السرة والركبة منها بالمباشرة ، واما فوق اللباس فلا بأس ، ويجب عليها الغسل ان انزلت ، ويكفيها غسل واحد عن الجنابة والحيض ، ولا يحق لها المنع .
439 السؤال:

ما حكم إزالة خال ( حسنة ) من الوجه بحجم حبة العدس ، مع العلم اني امرأة ، وانه لا يوجد أطباء من النساء لاجراء مثل هذه العمليات ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم توجب العملية النظر واللمس المحرمين ، وإلا فلا يجوز ، إلا مع الوقوع في الحرج من بقائها .
440 السؤال:

انا مخطوبة منذ سنتين ، وخطيبي يدرس في أمريكا ، و لم نعمل عقد قرآن ، وانما فقط خطوبة ، وخطيبي يريد ان يرى صورتي بدون حجاب .. فهل يجوز له ذلك ؟
الفتوى:

يجوز اذا لم يرك حتى الان ، ويريد الرؤية للتعرف عليك .
441 السؤال:

قبلت رأس سيدة كبيرة السن غير محرم ، امتناناً لمعروف كبير عملته لي .. هل عليّ كفارة ؟
الفتوى:

لا كفارة فيه ، وإذا كان على الثوب فلا يحرم أيضاً .
442 السؤال:

أراد شخص رؤية صورة خطيبته بدون حجاب لمرة واحدة فقط ، علماً بأنه لن يحتفظ بالصورة لديه ، وهو يريد حقاً الزواج بها .. فما هو حكم الشرع في ذلك ؟
الفتوى:

يجوز بشرط ان لا يكون بقصد التلذذ الشهوي ، أو خوف الوقوع في الحرام ، وان لا يكون مسبوقاً بحالها .
443 السؤال:

هل يجوز النظر الى الأجنبية التي تظهر بالتلفاز ، سواء مسلمة أو غير مسلمة ؟.. وما هو مفهوم النظر بالريبة والنظر بالتلذذ ؟
الفتوى:

يجوز من دون تلذذ شهوي ، أو خوف الوقوع في الحرام وهو معنى الكلمتين .
444 السؤال:

هل يحق للمرأة أن تمتنع أو ترفض اللقاء مع زوجها ، إذا طلب منها المعاشرة الزوجية ، مبررة سبب الامتناع بعدم رغبتها في الحمل في الوقت الذي يشعر فيه زوجها بحاجته لإنجاب أبناء حيث انه كان محروما من الإنجاب لمدة عشر سنوات مع زوجة سابقة لم يرزقه الله منها ؟
الفتوى:

من حق الزوج على زوجته ان تمكنه من نفسها للمقاربة وغيرها من الاستمتاعات الثابتة له بمقتضى العقد في أي وقت شاء ، ولا تمنعه عنها إلا لعذر شرعي ، ويحرم عليها ان تمنعه من الانزال في قبلها إلا برضاه ، أو اشتراطه عليه حين التزويج ، ولكن يجوز للمرأة استعمال ما يمنع الحمل من العقاقير المعدة لذلك ، وان لم يرض الزوج بذلك ، وكذا بالنسبة الى وضع اللولب إذا توفرت شروط إباحته ، بشرط ان لا يؤثر على جماع الزوج واستمتاعه بها .
445 السؤال:

هل يجوز أن تحدث العلاقة الزوجية في مكان يوجد به طفل لم يكمل السنة من عمره وفي أشهره الأولى ؟
الفتوى:

يجوز .
446 السؤال:

شخص أراد الزواج بامرأة بواسطة الهاتف ، وهي بدولة اُخرى بعيدة بقصد التحدث معها ، وطلب منها اخذ اذن والدها ، ثم اخبرته انه وافق على زواجها منه ، أو انه فوضها بتزويج نفسها .. هل يجوز للرجل اخذ كلامها واجراء عقد الزواج المؤقت معها استناداً الى كلامها ، علماً بانها بكر ، إذا كان المقصود من ذلك العقد هو التحدث للتقارب بقصد الزواج ، سواء الدائم أو المؤقت ؟
الفتوى:

لا يصح الزواج إلا مع الوثوق باذن أبيها ، ولا يكفي قولها إذا لم يوجب الوثوق ، ولكن مجرد التحدث إذا خلى عما يوجب تهييج الشهوة ، أو خوف الانجرار الى الحرام لا يحرم .
447 السؤال:

هل يجوز النظر بشهوة الى صورة الزوجة ، أو فلم مأخوذ ليلة الزفاف ، أو تصور ذلك حتى لو اوجب الانزال ؟
الفتوى:

محل إشكال ، ولا سيما إذا كان يستتبع الانزال .
448 السؤال:

اجريت عملية استئصال ثدي لامرأة ، وقد أشار الأطباء باجراء عملية تجميلية من أجل وضع ثدي صناعي ، أو الاخذ من أجزاء البطن والأفخاذ ، علماً بأن في كلا الحالتين يقوم الطبيب بإجراء العملية وليست طبيبة .. فهل يجوز عمل هذه العملية ؟
الفتوى:

بما ان العملية المذكورة تستلزم النظر المحرم ، بل قد تستلزم اللمس من دون حائل ، وهما محرمان ، فلابد ان يقتصر فيها على مورد ما إذا كان ترك إجراء العملية موجباً لوقوعها في حرج شديد ، ولو للقلق النفسي الذي لا يحتمل عادة .
449 السؤال:

إذا كان الشخص عقيماً ، وزوجته ليست كذلك .. فهل يجوز أن تؤخذ خلايا منوية من شخص آخر ، وتلقح في هذه المرأة ، ويكون المولود المنجب من هذه العملية منسوباً لهذا الرجل العقيم ؟ وإذا كان المولود ينسب لهذا الرجل .. أتكون النسبة نسبة الوالد لابنه ، أو تكون النسبة كما تكون في حالة التبني ؟
الفتوى:

لا يجوز إدخال نطفة الرجل الأجنبي في رحمها ، ولكن يجوز تلقيح البويضة خارج الرحم ، ثم زرعها في رحمها إذا لم يستلزم النظر أو اللمس المحرمين ، وإذا استلزمهما فلا يجوز ، إلا إذا كان ترك الانجاب حرجياً على المرأة حرجاً لا يحتمل عادة ، وإذا تم ذلك فالولد منسوب لصاحب النطفة لا الزوج .
450 السؤال:

تجري الجامعة بعض النشاطات الرياضية ، ومنها السباحة ، أو الجري الجماعي المعروف ب « الماراثون » .. فهل يجوز للنساء النظر إلى الرجال أثناء السباحة والجري ؟
الفتوى:

لا يجوز مع الإثارة ، بل بدونها أيضاً على الأحوط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى