علاقة الرجل بالمـرأة

علاقة الرجل بالمرأة – 11

301 السؤال:

إن زوجي لا يصوم شهر رمضان المبارك ، وليس لديه عذر شرعي ، وهو يجبرني على تهي وجبة الإفطار والغذاء ، وإن لم أفعل يقوم بضربي بقسوة ، وأنا لا أريد الطلاق منه لأجل أولادي .. فما حكم الشرع إذا أعددت له الطعام ليفطر شهر رمضان ؟
الفتوى:

اطبخي الطعام ولكن لا تقدميه له ، إلا مع خوف ضرر أو حرج .
302 السؤال:

شاب يدرس في جامعة مختلطة ، ولا يستطيع تحمل المناظر والمشاهد التي يراها في هذا المكان ، لما فيها من دواعي المجون والتفسخ الخلقي ، غير أنه لا يستطيع كذلك الخروج من هذه الجامعة لظروفه الصعبة ، وكثيراً ما يوسوس له الشيطان ، وينجرف لضعف نفسه في تيار المعاصي :
1 هل يجب على هذا الشخص الخروج من هذا المكان ، حتى لو احتمل التأثر بتلك الأجواء ولم يتيقن حدوثها مرات اُخرى ؟
2 هل يمكن لهذا الشخص التمتع بطالبات تلك الجامعة اللاتي لا يتحقق من رضا أولياء أمورهن ؟
3 بم تنصحونه ؟
4 هل يمكن له التكلم مع طالبات الجامعة ، والسؤال بغرض التحقق من وجود اولياء أمورهن وموافقتهم ، أو الإستفسار عن استقلالهن عنهم ؟
الفتوى:

1 لا يجب ، إلا إذا كان البقاء موجباً لإنجراره إلى الحرام .
2 لا يجوز الزواج بالبكر إلا برضا الولي إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل حتى إذا كانت مستقلة على الاحوط .
3 ننصحه بالزواج الدائم بكفوه مع الامكان .
4 يجوز مع الامن من الوقوع في الحرام .
303 السؤال:

في بعض الأحيان يداعبني زوجي أثناء الحيض ، وذلك بوضع قضيبه في فتحة الشرج ، مما يسبب بعض إيلاج جزء من القضيب في فتحة الشرج .. فما حكم ذلك ؟.. وكيف تكون نية الغسل بعد حصول الطهارة ؟.. هل بنية غسل الحيض أو بنية غسل الجنابة ؟
الفتوى:

يجوز ويكفي الغسل بنية الحيض ، حتى لو حصلت الجنابة .
304 السؤال:

امرأة متزوجة تحمل اخلاقا شرسة مع زوجها .. فهل تعد ناشزة ؟
الفتوى:

تعد ناشزة ان لم تراع حقوقه .
305 السؤال:

امرأة وقعت في مشاكل كبيرة مع زوجها ، وقد طلقها مرة ثم عاد إليها في العدة ، مع عدم رضاها بالرجوع ، وقد تسبب عن كثرة المشاكل حالة من البغض الشديد للزوج ، لدرجة أنها لم تعد قادرة على البقاء معه ، وتشعر بضيق شديد لا يتحمل عندما يجبرها على التمكين للفراش ، أو عندما يلزمها بالبقاء معه .. فهل يكون هذا الضيق الشديد الذي لا يتحمل عاذرا لها عن التمكين ؟ وان لم يكن كذلك .. فما هو الحد الذي تعذر معه ، مع العلم أنها قادرة خارجا على تركه والسكنى في منزلها الخاص .
الفتوى:

إذا كان كذلك جاز لها الخروج عدم السكنى معه ، ولكن لا يجوز طلاقها إلاّ إذا لم ينفق عليها ، ويجب عليه الانفاق حتى في هذه الحالة .
306 السؤال:

هل يجوز للمرأة الجماع مع زوجها بعد التأكد من انتهاء الحيض بمجرد عمل الوضوء ، وبعد ذلك تغتسل للإثنان .. وهل يجوز للرجل مجامعة زوجته من الدبر أثناء الحيض ؟
الفتوى:

يجوز ولا حاجة إلى الوضوء ، نعم الاحوط وجوباً ان يكون ذلك بعد غسل الفرج ، ويكفي غسل واحد بعد ذلك ، ويجوز وطئ الدبر حال الحيض كغيره برضاها على كراهة ، والاحوط وجوباً تركه بدون رضاها .
307 السؤال:

في عصرنا هذا إنا من يجد ضعفاً بالحيوانات المنوية يستعين بالله ، ثم يستعمل التلقيح الخارجي ( طفل الأنابيب ) .. فهل يجوز للمرأة أن تستعمل الحيوانات المنوية المتبقية بعد وفاة زوجها لا سمح الله قبل انتهاء العدة ؟.. وهل يجوز استعمالها بعد العدة ؟ وعلى فرض إنها استعملت الحيوانات السابقة ورزقت بمولود بعد توزيع الميراث .. كيف يرث هذا المولود من والده ؟.. وإذا استمرت هذه المرأة على التلقيح الخارجي من الحيوانات المنوية المتبقية ، ورزقت اكثر من مولود .. كيف يرثون بعد توزيع الميراث على الأولاد المولودين في حياة والدهم ؟.. ما حكم التخلص من الحيوانات المحتفظ بها ؟.. وعلى من الدية إذا قتلت ( تخلص منها ) إذا كان قتلها لا يجوز ؟
الفتوى:

لا يجوز تلقيح المرأة بماء زوجها بعد وفاته على الاحوط ، ولا ارث على فرض التلقيح بين الولد وصاحب الماء ، ويجوز قتل الحيوانات المنوية ، ولا دية لها .
308 السؤال:

فتاة أغمى عليها بالليل بقرب منزل وفي أثناء ذلك خرجت صاحبة المنزل فوجدت الفتاة مغمى عليها ثم أخذتها إلى منزلها فوضعتها على فراش الزوج ثم خرجت لكي تأتي بالطبيب وفي أثناء ذلك عاد الزوج من العمل في حوالي الساعة العاشرة ليلاً وكانت الكهرباء مقطوعة ( اي المنزل مظلم ) ثم ذهب الزوج إلى الفراش وكان مرهقاً جداً فرأى المغمى عليها وظنها زوجته فجامعها وبعد شهرين إنكشف أن الفتاة كانت حامل والآن ما حكم ما يلي :
1 الجماع الذي حصل وهل يكونان مأثومين ؟
2 الولد هل يعتبر شرعيا ؟
3 إذا كانت الفتاة متزوجة ؟
4 الفتاة غير متزوجة فهل يتزوجها ؟
5 إذا تزوجها فهل يعتبر الولد شرعي ؟
الفتوى:

1 ليس عليهما إثم .
2 و 3 نعم ولد شرعي لهما إن لم يحتمل كونه من الزوج فيما إذا كانت متزوجة .
4 يجوز له الزواج بها إن لم تكن متزوجة .
5 لا يؤثر الزواج في ذلك .
309 السؤال:

هل العرف ( المتعارف عليه في المنطقة من عادات مثلا ) في بعض المدن يحرم بعض الافعال الجائزة على سكان هذه المدن ,على سبيل المثال فتح الوجه ومجامعة الخطيبة بعد كتابة العقد ,أو ان عدم جواز هذه الافعال عائد لاسباب اُخرى ؟
الفتوى:

لا يحرم شيء شرعاً بتحريم العرف .
310 السؤال:

إمرأة غير مسلمة شغلها الحلاقة للرجال والنساء والان اسلمت هل يجوز لها الاستمرار في حلاقة الرجال مع استعمال الكفوف في يدها أم لا ؟
الفتوى:

لا يجوز .
311 السؤال:

هل يجوز اجتماع الرجال والنساء ( الاجانب بعضهم مع بعض ) سوية لإنشاد الاناشيد الحماسية أو الدينية ، مع ما فيها من موسيقى وترقيق وتفخيم ومد في الاصوات ، وغيرها ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا لم يترتب عليه محرم من جهة الاجتماع أو منهما معا ، فلا بأس.
312 السؤال:

إذا أصرت الزوجة على عدم لبس الحجاب مع اصرار الرجل عليه وقام بكل الوسائل من الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والضرب والتأديب والحبس والتهديد بالطلاق كل هذا ولم يؤدي إلى نتيجة, فماذا على الرجل أن يفعل هل يطلق أم ماذا يعمل وهل يأثم لو لم يطلقها ؟
الفتوى:

يجوز له طلاقها ولايأثم لو لم يطلقها وليس له ضربها وإنما له منعها عن الخروج بدون حجاب فإن خالفت ولم ينفع النصح والهجر جاز له ضربها بما لا يوجب إحمراراً أو إسوداداً وإلا وجبت الدية .
313 السؤال:

هل يجوز للمبلغ أن يظهر ساعديه أمام النساء ليبين لهن كيفية الوضوء بالشكل الصحيح ، وهو يعلم سلفا انهن سينظرن الى يديه ؟ وهل يجوز لهن النظر بقصد التعلم ؟
الفتوى:

يجوز له ذلك ويجوز لهن النظر بدون شهوة وريبة .
314 السؤال:

هل يجوز للجنب بالإحتلام أن يجامع زوجته وأن يجمع بين الغسلين بغسل واحد والعكس أيضا وهل يجوز للمرأة التي أنهت حيضها أن يجامعها زوجها وأن تجمع بين الغسلين بغسل واحد ؟
الفتوى:

يجوز ولكن إذا طهرت من الحيض . فالاحوط وجوباً عدم المقاربة إلا بعد غسل الفرج .
315 السؤال:

انا طالبة تمريض ومن متطلبات دراستي وعملي في المستقبل القيام باعمال تستدعي لمس المريض الرجل ، فما الحكم في ذلك؟
الفتوى:

لا يجوز لمس غير المحرم إلا لضرورة . فإن لم يمكن العمل مع الكفوف وكان هناك ضرورة للمس ولم يمكن إحالة الامر إلى رجل جاز وإلا لم يجز .
316 السؤال:

أيهما أفضل الحجاب ام النقاب علما باني اعمل في مكان مختلط ويكثر تعاملي مع الرجال ؟
الفتوى:

الواجب هو ستر الجسم والشعر من الرجال الاجانب إلا الوجه والكفين .
317 السؤال:

هل يجوز للرجل أن يكذب على زوجته في سبيل الحفاظ على الأسرة ، أي يقول لم أفعل كذا وقد فعل ,وهل يجوز أن يقسم على ذلك ؟
الفتوى:

لايجوز الكذب ولا الحلف عليه إلا لدفع ضرر عن نفسه ، مع عدم التمكن من التورية وإلا فالأحوط التورية .
318 السؤال:

أنا شخص متزوج ولديّ إمرأة مريضة كثيرة الحيض ولا أستطيع أن أجامعها بسبب مرضها وكثرة نزول دم الحيض ، وأنا شخص فقير لا أستطيع أن أتزوج إمرأة أخرى ، فهل يجوز لي أن أجامعها من دبرها ؟
الفتوى:

يجوز برضاها ولكنه مكروه والأحوط وجوباً تركه إذا لم ترض وليس كل دم تراه المرأة حيض فلايعبر الدم الذي يتجاوز العشرة حيضاً ولا ما تراه قبل فصل عشرة ايام من الحيض السابق حيضاً ولابأس بالجماع أيام الاستحاضة إذا اتت بالغسل الواجب عليها .
319 السؤال:

تزوجت امرأة من رجل ملتزم إلى حد ما ، ومع مرور الأيام أخذ هذا الإلتزام يقل شيئا فشيئاً ، حتى وصل الآن إلى أنها تشك في أنه يصلي وشكها يصل إلى أكثر من 90 % ، أي أنها شبه متأكدة ، وهو ما زال يظهر الإلتزام فيحاسبها على أقل خطأ يصدر منها ، ولذلك فهي لا تستطيع أن تواجهه بشكوكها واكتفت بالتلميح ، ولكنه لم يفهم ولم يغير ذلك شيئاً .. فماذا تفعل ، وما هو واجبها في هذه الحالة ؟.. وهل تؤثم بسكوتها على ذلك ؟
الفتوى:

لا تعتني بالشك ، وليس عليها شيء حتى لو علمت بذلك ، إلا الوعظ والامر بالمعروف .
320 السؤال:

رجل امتنع من الانفاق على زوجته وهو موسر ، فرفعت الزوجة أمرها إلى الحاكم الشرعي ، فطلقها طلاقاً بائناً ، وفي اثناء العدة تقدم الزوج باستعداده الانفاق على زوجته .. فهل يحق له اعادتها إلى عصمته ومعاشرتها كزوج وزوجة أم لا ؟
الفتوى:

يجوز له ذلك بالعقد عليها من جديد .
321 السؤال:

إذا كانت لشخص رغبة شديدة بإداء صلاة الليل وصلاة الصبح في أول وقتها ، ومقاربته لزوجته يستلزم أن يغتسل وهو يخشى ذلك خوف البرد والمرض ، فلا يمكنه الغسل ، إلا في الساعة العاشرة قبل الظهر .. فهل الاولى أن ينام مع زوجته ، فيصلي صلواته المذكورة مع التيمم ، أو انه يترك ذلك ليصلي مع الوضوء ؟
الفتوى:

وطئ الزوجة وان لم يكن واجباً ، إلا مرة واحدة خلال الاربعة أشهر ، ولكنه يمكنه ان يجعل المواقعة بعد أداء صلاة الصبح .
322 السؤال:

اذا طلب المعالج بالقرآن والادعية ان يلمس البدن ، او ما يحرم عليه لمسه ، او النظر الى ما يحرم النظر اليه مدعيا ان الاثر لا يترتب الا بذلك .. فهل يجوز مثل هذا الفعل بالنسبة للطرفين ؟.. وهل تشمله نفس احكام الطبيب البدني ؟
الفتوى:

لا يجوز ، لأنه غير صادق في دعواه .
323 السؤال:

ما حكم النظر إلى وجه وكف المرأة ، إذا لم تكن مقلدة لمن يجيز كشفهما ؟
الفتوى:

يجوز .
324 السؤال:

ما حكم التحدث مع المرأة الأجنبية المحرمة وغير المحرمة لغرض الإجابة على سؤالها من المرشد ، أو لغرض تنظيمي من قبل الحملدارية ؟.. وما هو الحد الشرعي في ذلك ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يترتب عليه مفسدة .
325 السؤال:

ما حكم إلقاء المحاضرات أمام النساء مباشرة دون ساتر ، وكذا الدروس الدينية ، أو الأحكام الشرعية ؟ وإذا تعارض ذلك مع العرف .. فما هو الحكم ؟
وما هو الحكم إذا لم يطمئن قلب الملقي بالخلو من النظرة المحرمة منه ، أو من الناظرات خصوصا مع الإلحاح في الطلب ، وعدم وجود البديل المناسب ؟
الفتوى:

لا مانع منه في حد ذاته ، ومجرد عدم الوثوق لا يوجب الحرمة ، وعليه ان يجتنب النظر المحرم .
326 السؤال:

إذا اكتفى النساء بوجود من تقرا لهن الرثاء واللطميات ، وتحقق لهن المطلوب من بكاء وتأثر .. فهل يجوز للرجال أن يحلّوا محلّهن بسبب أن اصواتهم أكثر تأثيراً وتصويراً للمواقف وحماساً ؟
.. وما هو الحكم إذا كان الطلب من قبل الشابات اللاتي يحصل لديهن الالتذاذ بصوت المتكلم أو صورته ، وقد يؤدي إلى تعلقهن به إلى طلب الزواج منه وغير ذلك ؟
الفتوى:

لا مانع منه ، ويجوز لهم الاستجابة للطلب ، ولكن يحرم على المرأة النظر اليه بشهوة .
327 السؤال:

شخص توجد له علاقة مع احدى الاخوات المؤمنات عن طريق البريد الاكتروني ، وهو يكتشف انه يوم بعد يوم يهدي هذه الاخت اي يدلها على الطريق الاسلام الصحيح ، ولكن هناك أمراً وهو ان الاخت تكتب اخر الرسائل المتبادلة : [عزيزي ، أو صديقي ، او من المحبة والى غيرها من العبارات ] .. فهل تجيزون ذلك اي المراسلة معها ؟ واذا لم تجيزون له ذلك قد يكون ضياع الاخت في متاهات ؟ وهو طبعا لا يقصد معها الا النية الصادقة ؟
الفتوى:

لا يضره ذلك ، إذا لم يوجب الاستمرار الانجرار إلى الحرام .
328 السؤال:

1 هل يجوز النظر إلى صورة أمرأة محجبة في الصورة بدون حجاب ؟
2 هل يجوز تحميض فيلم كاميرا يحتوي صوراً لنساء مسلمات غير محجبات ، في محل لا نعرف من سوف يظهر هذه الصور ؟.. وهل يجب الفحص والسؤال عن المشرفين على تظهير الفيلم حتى لا ينظروا إلى صور النساء ؟
الفتوى:

1 لا يجوز لمن يعرفها على الاحوط .
2 إذا كان المظهر لا يعرفهن ، ولم تكن الصور مثيرة وموجبة للافتتان ، جاز دفع الفيلم إليه لتحميضه واظهاره .
329 السؤال:

هل يجوز ضم المرأة الاجنبية من وراء حجاب باعتبار أنها مثل الاخت وبدون لذة وريبة ؟.. وهل يجوز تقبيلها أيضاً ؟
الفتوى:

لا يجوز .
330 السؤال:

انا متزوج منذ خمسة عشر سنة ، وبصراحة زوجتي تعاني من برودة جنسية الامر الذي جعلني لا احس باللذة معها ، وقد لجأت خلال السنوات الماضية الى تعاطي مخدر الحشيش حتى احس باللذة الجنسية ، وحتى اصون نفسي من ان الجأ للزنا ، وتعاطي للحشيش مسيطر عليه نفسياً حيث لا الجأ للتعاطي ، الا قبل لحظات من القيام لجماع زوجتي الى درجة بأنني جعلت يوم الاربعاء فقط من كل اسبوع ، وبعد الفراغ من صلاة العشاء ، وايضا اتعاطى بكمية قليلة جداً بحيث اخلط مادة الحشيش بسيجارة واحدة فقط وبكمية خفيفة ، واكون عارفا ماذا اعمل ، اي ان عقلي عندي حتى لا اكون مدمناً لذلك المخدر ، مع ملاحظة انه تحصل عندي نشوة خلال التعاطي ، ولكن يكون احساسي كاملا عارفا للوقت .. فهل انا مذنب ؟.. وهل هي من الكبائر ؟.. وماذا اعمل حتى لا الجأ لغير زوجتي ، علما بانني ليس لدي القدرة المادية لاتزوج أمرأة اخرى ، وأيضا بأني اعرف بأني مذنب شرعا اذا تخلفت عن جماع زوجتي لمدة طويلة .. فماذا افعل ؟
الفتوى:

لا يجوز مع عدم الاضرار أيضاً على الاحوط ، ويمكن معالجة الامر بالرجوع إلى الطبيب الاخصائي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى