أحكام المرأة الخاصـة

باب أحكام المرأة الخاصة – 20

571 السؤال:
هل يجوز الذهاب لزيارة الحسين أو سائر المعصومين عليهم السلام بالنسبة للنساء إذا استلزم منه كشف ما لا يجوز كشفه كالذراع ، حيث ان الإجراآت الرسمية تقتضي سحب الدم من الزائر لفحص الايدز ، والذي يقوم بهذه العملية رجال فقط ، مع احتمال المس المحرم ، علماً باننا نحاول تفادي ذلك ببذل المال ولكن دون فائدة عادة ؟
الفتوى:
إذا اضطرت إلى ذلك في الحدود فلا مانع .
572 السؤال:
هل يجوز للبنت وضع الذهب أو ما شابه على الأنف مثل ما تستخدم نساء الهند بالأعراس ؟
الفتوى:
لا مانع منه في حد ذاته .
573 السؤال:
أنا فتاة ولدت وفي وجهي تشوه واضح ، واعاني آلاما نفسية ، وقد عزمت إن شاء الله على عمل عملية تجميلية في وجهي لتعديل التشوه الذي في وجهي .. هل هذا حلال أم حرام ؟
الفتوى:
لا مانع منه ان لم يستلزم لمسا أو نظرا محرمين ، وإلا فلا يجوز إلا إذا كان عدم اجراء العملية يوقعك في الحرج الشديد الذي لا يتحمل عادة .
574 السؤال:
أنا أمرأة متزوجة ولدي طفل رضيع ، أحياناً يطلبني زوجي للجماع في وقت متأخر ، فيتعذر عليّ الغسل من كثرة السهر مع ابني ، فاضطر لتأخيره للصباح .. فما الحكم الشرعي .. هل ما أقوم به من تأخير جائز أم لا ؟.. وهل يجوز ارضاع الطفل وأنا على جنابة ؟
الفتوى:
لا مانع منهما معاً .
575 السؤال:
تقوم احدى الأخوات المؤمنات بقراءة السيرة الحسينية وما جرى على سيد شباب أهل الجنة وأصحابه في كربلاء ، على مجموعة من المؤمنات من خلال مكبر الصوت .. هذا التجمع يكون في احدى البيوت ، ولكن استخدام المكبر يجعل صوت هذه المؤمنة مسموعا خارج البيت .. فهل هناك اشكال في استخدام المكبر ، علماً ان عدم استخدام المكبر يؤدي الى عدم سماع الصوت بالنسبة للحضور ؟
الفتوى:
لا مانع منه ما لم يكن صوتها مثيراً .
576 السؤال:
هل يجوز استخدام اللولب ، مع العلم أنه يسقط البويضة الملقحة ؟
الفتوى:
يجوز للمرأة استعمال اللولب المانع من الحمل ونحوه من الموانع ، ولكن إذا توقف وضعه في الرحم على أن يباشر ذلك غير الزوج كالطبيبة ، وتنظر أو تلمس من دون حائل ما يحرم كشفه لها اختياراً كالعورة ، لزم الاقتصار في ذلك على مورد الضرورة ، كما إذا كان الحمل مضراً بالمرأة ، أو موجباً لوقوعها في حرج شديد لا يتحمل عادة ولم يكن يتيسر لها المنع منه ببعض طرقه الاُخرى ، أو كانت ضررية أو حرجية عليها كذلك ، هذا إذا لم يثبت لها ان إستعمال اللولب يستتبع تلف البويضة بعد تخصيبها ، وإلا فالأحوط لزوماً الاجتناب عنه مطلقاً .
577 السؤال:
ما هو حكم رفع كم اليد في حال العمل كممرضة ؟
الفتوى:
لا يجوز ، وانما يجوز لها إبراز كفيها فقط .
578 السؤال:
انا مطلقة بكر وعمري 22 سنة ، تقدم لي أحد الشباب المؤمنين ووالداي يرفضون تزويجي به لأنه ليس من أقاربي .. فهل يجوز لي تزويج نفسي زواج دائم ومؤقت من غير إذن والدي ؟
الفتوى:
إذا لم يدخل بك زوجك السابق ، وان لم يفتض البكارة ، فانت باكرة ولا يجوز لك الزواج إلا بإذن أبيك او جدك لأبيك حتى لو كنت مستقلة في شؤون حياتك على الأحوط ، واما إذا كان قد تحقق الدخول منه فامرك بيدك .
579 السؤال:
هل يجوز للمرأة أن تعتمر بدون كفيل ، حيث أنها ستذهب مع مقاول ؟
الفتوى:
لا مانع منه مع الأمن من الوقوع في الحرام ، إذا آمنت على نفسها .
580 السؤال:
هل تغطية الوجه ( لبس البوشية ) واجبة من ضمن الحجاب ؟ إذا الجواب بالوجوب .. فما هو حكم سياقة المرأة حيث يشترط عدم تغطية الوجه حينها في بلدنا ؟
الفتوى:
لا يجب على المرأة ستر الوجه والكفين ، إلا إذا كان بقصد إيقاع الغير في النظر المحرم ، أو كان مع خوف الوقوع في الحرام ، أو كان مثيراً للفتنة النوعية .
581 السؤال:
يجوز كشف وجه المرأة للأجنبي ، إلا إذا كان ذلك يؤدي إلى فتنة .. ما المقصود بالفتنة هنا ؟
الفتوى:
يجوز للمرأة ابداء وجهها ويديها امام الرجال الاجانب مع ستر بقية البدن ، إلا مع خوف الوقوع في الحرام ، أو كونه بداعي إيقاع الرجل في النظر المحرم ، فيحرم الابداء حينئذ حتى بالنسبة إلى المحارم ، ويجب عليها سترهما ان كان الابداء موجباً للفتنة النوعية ، أي تأثر عامة الناس بها لما تمتازه مثلاً من الجمال .
582 السؤال:
أنا اريد الذهاب إلى مأتم الحسين ليلاً ، وزوجي يمنع ذلك ، وأنا انقهر لهذا المنع مع العلم بأن المأتم قريب ؟
الفتوى:
حاولي ان ترضيه ليأذن لك بالخروج من البيت ، فانه لا يجوز للزوجة الخروج من بيتها إلا بإذن زوجها .
583 السؤال:
ما حكم حف الحواجب بالنسبة للمرأة ؟.. وما صحة الحديث : لعن الله المتنمصات ؟
ما حكم زيارة القبول بالنسبة للمرأة ؟.. وما صحة الحديث : لعن الله زائرات القبور ؟
الفتوى:
لا مانع منهما ، والروايتان ضعيفتان سنداً .
584 السؤال:
زوجتي لديها تخلف في نمو البويضات .. هل يجوز أخذ بويضة من اُنثى اُخرى ، وإذا تم وضع الحيوانات المنوية في البويضة ، ثم إيداعها في رحم زوجتي ، وأنجبت طفلاً .. فمن تكون اُمه .. هل هي صاحبة البويضة أم صاحبة الرحم لحامله للجنين ؟.. وما حكم الشرع في إباحة هذا الموضوع من عدمه ؟.. وهل يجوز لأبناء صاحبة البويضة وبناتها من الزواج من هذا المولود ؟.. وهل يكون بين المولود وأحد الاُمهات إرث ؟
الفتوى:
يجوز ذلك في حد ذاته ، وفي كون الام صاحبة البويضة أو الثانية إشكال ، فلا يترك الاحتياط ، نعم الثانية محرم للولد .
585 السؤال:
هل يجوز خروج المرأة في فترة الخطوبة ، بغير إذن زوجها ؟
الفتوى:
إذا لم يجر عقد الزواج بينهما فلا حق له عليها بالمرة ، وكذا اذا جرى العقد ايضاً ولم تنتقل إلى بيت الزوجية ، إذا كان التعارف على ان المرأة ما دامها في بيت والدها فامرها بيد ابيها .
586 السؤال:
فتاة خجولة في صغرها في احدى المرات كانت ذاهبة الى المدينة المنورة لزيارة قبر الرسول (ص) وأئمة البقيع عليهم السلام ، كان عمرها في ذلك الوقت 12 سنة ، فتزامن مع ذلك الوقت عندما كانت في المدينة المنورة « الدورة الشهرية » لها ، فكانت خجولة ، فطلب اهلها منها ان تذهب معهم الى المسجد ، ومن خجلها لم تمانع وذهبت معهم خوفاً من الاحراج ، ولم تقل لهم ان لديها الدورة الشهرية ، مع العلم انها تعرف الحكم الشرعي لذلك ، لكن خجلها هو السبب في ذلك .. فما حكم ذلك ؟.. وهل عليها شيء الان عمرها 22 سنة ؟
الفتوى:
فعلت حراماً ، ولكن لا شيء عليها غير التوبة .
587 السؤال:
متى يجوز الدخول بالبنت ، إذا كان قد عقد قرانها قبل ان تبلغ التسع سنوات ؟
الفتوى:
بعد إكمال التسع .
588 السؤال:
كثير من البنات اليوم يضعون مكياج ( كأحمر الشفاه والخدود والبودرة أو المبيض وطلاء الأظافر ) مع الحجاب ( المنديل مع الجلباب ) .. فهل هذا يصح شرعاً ؟
الفتوى:
يجب ستر الوجه في الفرض .
589 السؤال:
هل تتحجب المرأة من الولد غير البالغ ؟
الفتوى:
الاحوط لزوماً ان تتستر عن غير البالغ اذا كان مميزاً ، وامكن ان يترتب على نظره اليها ثوران الشهوة فيه .
590 السؤال:
إمرأة تقول : عند بلوغي سن التاسعة قمت بتقليد السيد الخوئي ، وفي مسألة البقاء بفتوى السيد السيستاني ، لم يطرقني الحيض إلا في السن 12 سنة ، ومضت فترة طويلة لا أغتسل من الدورة ، بل فقط أسبح السباحة العادية وبعدها قمت بالغسل ، ولكن بطريقة غير صحيحة ، حيث أغتسل ولم تنقطع الدورة مطلقاً ، إلى أن وصلت إلى سن 19 سنة ، فعرفت كل شيء ، أي كيف أغتسل ومتى ، والسؤال .. فماذا يجب عليّ فعله بالنسبة إلى الصلاة والصوم ؟.. وهل عليّ كفارة أم لا في خصوص الصوم ؟
الفتوى:
إذا كان داعيك إلى الغسل هو الطهارة من الحيض ، وإحتملت أنك كنت تغسلين الرأس والرقبة قبل بقية البدن ، فصلواتك صحيحة ، بل وكذا إذا كنت تعلمين بانك كنت تغسلين البدن قبل الرأس إن كنت جاهلة قاصرة ، وإذا تيقنت بأنك كنت تغتسلين قبل انتهاء الدورة ، فيجب عليك أن تقضي صلواتك التي صليتها بعد طهرك وقبل أن تغتسلين غسلاً ولو مستحباً كغسل الجمعة ونحوه ، وأما الصوم الذي يكون بعد الطهر فلا يجب قضاؤه ، وإذا ترددت في العدد كفاك قضاء العدد المتيقن .
591 السؤال:
لماذا حجاب الأمة ( العبدة ) نصف حجاب الحرة ، وعورتها بنصف عورة الحرة ؟
الفتوى:
لا يصح ما ذكر ، فحجابها كحجاب الحرة ، وعورتها كعورتها ، نعم لا يجب عليها ستر الرأس والشعر والرقبة في الصلاة ، ولعله تخفيف عليها حيث أنها غير مسلمة في الأصل ، وتسلم غالباً تحت تأثير ضغط المجتمع الإسلامي بعد الاسترقاق .
592 السؤال:
هل يجوز للبنت او الامرأة استخدام مايسمى في دول الخليج والكويت بالخزامة (وهي حلقه ذهبية تضع على الأنف) ؟.. وهل تعتبر من التبرج او الزينة المحرمة للبنت ؟
الفتوى:
لا يجوز إبداؤها أمام الاجانب .
593 السؤال:
أيهما أفضل صلاة المرأة في حجابها الملون المشجر ، أم الحجاب الأبيض ؟
الفتوى:
لم يرد خصوصيته في أحدهما ، وإنما ذكر كراهة اللباس الأسود حتى للنساء .
594 السؤال:
هل يجوز لبس الحجاب الملون والنظارة الشمسية بالنسبة للفتاة ، أم أنها تعتبر من الزينة ؟
الفتوى:
يختلف ذلك باختلاف لون الحجاب والاعراف والمجتمعات .
595 السؤال:
أنا فتاة مسلمة ، واعيش في بلد اوروبي ، وارتدي الحجاب الاسلامي ولله الحمد ، لكني اجد صعوبة عندما اقل الباص ، او ما شابه ذلك ، فالسؤال هو .. هل استطيع ان ارتدي بنطال ومعطف تحت الركبة ، كما هو الحال في الزي الباكستاني ؟.. وما هي الحدود في ذلك ؟
الفتوى:
يجوز لبس كل ما يستر المفاتن ، على ان لا يكون بنفسه ايضاً زينة .
596 السؤال:
هل يجوز للمرأة ارضاع طفلها ، وهي على جنابة ولم تغتسل بعد ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
597 السؤال:
اريد الزواج من شخص ، ولا اريد الزواج من غيره ، لأنني أعلم انني سوف أظلمه معي ، ولكن أهلي يرفضوه لانه متزوج .. فهل لهم الحق في الرفض ؟.. وهل لي ذنب في البقاء بدون زواج ولا أطفال ، وأنا أتمنى ذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز ، ولا يصح الزواج من الباكر الرشيدة ، إلا بإذن الاب أو الجد للاب ، حتى لو كنت مستقلة في شؤون حياتك على الاحوط وجوباً فيها ، وما ذكرتيه لا يبرر مبادرتك للزواج من دون استئذانه .
598 السؤال:
طلب مني زوجي إجراء عملية تجميلية لأنفي ، حتى يصبح بصورة هو يتخيلها ، مع العلم ان أنفي غير ملفت للنظر من الناحية الجمالية ، أي غير بشع ، ولا اعاني من مشاكل طبية من أنفي .. فهل يجوز لي باجراء عملية تجميلية لأنفي برغبة زوجي ؟
الفتوى:
يجوز إذا كان المباشر للعملية طبيبة ، او كان طبيباً ويستعمل حاجبا كالكفوف ، مع الحفاظ على الستر الواجب .
599 السؤال:
ما هو رأي سماحتكم في توجه بناتنا إلى الدراسة في المجالات الطبية ، أي ان تصبح البنت دكتورة تعمل في اوقات طويلة خارج المنزل ، وفيه نوع من الاختلاط ؟.. وهل هذا أفضل ، أم هناك دور أهم يجب علينا جعله في الأولوية ؟
الفتوى:
يجوز ذلك ، إذا تمكنت من الحفاظ على دينها أثناء الدراسة والعمل .
600 السؤال:
هل يجوز تلقيح زوجة الرجل الذي لا ينجب بنطفة رجل أجنبي ، عن طريق وضع النطفة في رَحِمِها ؟
الفتوى:
لا يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى