أحكام المرأة الخاصـة

باب أحكام المرأة الخاصة – 19

541 السؤال:
أنا فتاة ألبس خاتم ذهب ، وأضع الكحل في عيني ، وألبس نظارة شمسية مثيرة .. فهل هذا يخل بحجابي ؟
الفتوى:
إذا كانت النظارة بحيث تعد زينة عرفاً ، فلا يجوز إبدائها .
542 السؤال:
تقول الزهراء سلام الله عليها في سؤال وجه لها عن ما هو خير للمرأة : « أن لا ترى رجلاً ولا يراها رجل » .. فهل يعني رؤية المرأة بغير حجاب ، أم ماذا ؟
الفتوى:
مولاتنا الزهراء (ع) في صدد بيان حكم كمالي ، وطبعاً النظر ليس إلى المرأة غير المحجبة ، وإلا فهو حرام .
543 السؤال:
تفرض الجامعة قانوناً بعدم لبس الحجاب .. فهل يجوز خلع الحجاب إذا كان ارتداؤه يؤدي إلى طردي من الجامعة ، وذهاب مستقبلي العلمي ؟
الفتوى:
لا يجوز ، وإن استلزم ذلك طردك من الجامعة ، إلا اذا كان ترك الجامعة يؤدي بك الى الوقوع في الحرج الشديد الذي لا يتحمل عادة ، فيجوز الكشف بمقدار الضرورة وبحدودها فقط .
544 السؤال:
نقل عنكم وجوب ستر الوجه في مثل المجتمع القطيفي .. فهل هذا صحيح ؟
الفتوى:
الذي درسناه هو ان كشف المراة وجهها او استخدامها حجاباً معيناً ، إن كان في مجتمع ما موجباً لأثارة الفتنه النوعية ، لزم التجنب عنه ، والتطبيق وظيفة المكلفات انفسهن .
545 السؤال:
هل يجوز للمرأة المسلمة والتي ترتدي الزي الإسلامي الكامل ركوب الدراجة الهوائية ، لقضاء اغراضها اليومية في اوربا ؟
الفتوى:
إذا كان فيه إثارة نوعية ، فلا يجوز .
546 السؤال:
ما هو الحكم بالنسبة للمرأة إن إبتسمت في وجه إمرأة غير مسلمة أو مسلمة غير ملتزمة ، إذا كانت نيتها بأن تهديها للإسلام ، أو تحببها في الالتزام الديني ؟
الفتوى:
لا مانع من ذلك .
547 السؤال:
إذا كانت المرأة تعيش في مجتمع يلبس الحجاب وتغطية الوجه ، ثم سافرت إلى بلد لا يلتزم بالحجاب تماماً .. فهل يجوز لها أن تلبس الحجاب دون أن تغطي وجهها وكفيها ؟
الفتوى:
لا يجب ستر الوجه والكفين عن نظر الأجنبي .
548 السؤال:
هل يجوز للفتاة أن تلقي الشعر ( قصيدة شعرية ) أمام جمع من طالبات الجامعة ، علماً بأن الجامعة للفتيات فقط بحضور بعض الأساتذة ( الدكاترة ) ، أم في ذلك حرمة لتفاعل الصوت مع النص الشعري ووجود الرجال من الأساتذة ؟
الفتوى:
يجوز إلا مع خوف الوقوع في الحرام ، نعم لا يجوز لها ترقيق الصوت وتحسينه على نحو يكون عادة مهيجاً للسامع .
549 السؤال:
امرأة في الشهر الثاني من الحمل يحصل لديها نزيف متقطع أثناء اليوم ، ولا تستطيع أداء الصلاة ، لأنها مستلقية أغلب الأوقات .. فهل تستطيع الصلاة وهي في هذه الحالة .. وكيف ؟
الفتوى:
إذا لم تتمكن من القيام أو الجلوس أثناء الصلاة كلاً أو بعضاً صلت مضطجعة على الجانب الأيمن أو الأيسر ، والأحوط لزوماً تقديم الأيمن على الأيسر مع الامكان ، فان لم تتمكن منهما صلت مستلقية على قفاها على وجه لو جلست لكان وجهها إلى القبلة .
550 السؤال:
ما حكم دخول الطالبة في كلية الطب مع الحفاظ على حجابها ولبسها للنقاب ، مع العلم بوجود الاختلاط في التطبيق العملي بالمستشفى ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، مع حفظ مستلزمات الصون والعفاف .
551 السؤال:
س 1 هل بامكان الزوجة ان تقوم بعملية تمنع بها الإنجاب تماماً خاصة ، وان موانع الحمل الوقتية لم تناسبها ؟
س 2 هل يمكن الزوجة ان ترفض الإنجاب أصلاً ، بعذر أو دون عذر ؟
الفتوى:
ج 1 يجوز ، وإذا توقف ذلك على كشف ما يحرم كشفه من بدنها للنظر إليه أو لمسه من غير حائل لم يجز لها الكشف ، إلا في حال الضرورة ، كما إذا كان الحمل مضراً بالمرأة ، أو موجباً لوقوعها في حرج شديد لا يتحمل عادة ، ولم يكن يتيسر لها المنع منه .
ج 2 لا يجوز للمرأة ان تمنع زوجها من الانزال في قبلها ، ويجوز لها أن تستعمل العقاقير الطبية المانعة من الحمل ، بشرط أن لا تتضرر منها ضرراً بليغاً ، وإن لم يرض الزوج بذلك .
552 السؤال:
هل يجب الإستبراء قبل غسل الجنابة على المرأة ؟.. وماذا لو لم تفعل وبعد الغسل خرج منها ما شكت في أنه مني ، أم لا ؟
الفتوى:
لا يجب ، وليس عليها شيء .
553 السؤال:
هل تعتبر خاتم الخطوبة زينة إذا لبستها الفتاة ، ويجب عليها سترها أمام الأجنبي ؟
الفتوى:
لا يجب سترها .
554 السؤال:
امرأة حامل في اسبوعها الثاني ، وتعاني من ضغوط شديدة من قبل زوجها في إجبارها على إسقاط جنينها ، ويهددها بانها ان لم تسقطه سوف لن يتحمل أي مسؤولية عنه ، وان لم تستجب له فسوف تسوء علاقتها بزوجها مما قد يؤدي إلى الطلاق ، وهو أمر صعب التحمل جداً للمرأة المسلمة في الديار الاوربية .. فهل يسوغ لها الاسقاط في مثل هذه الظروف ؟
الفتوى:
إذا كان استمرار وجوده موجباً لوقوع الاُم في حرج شديد لا يتحمل عادة جاز لها إسقاطه ، وتجب الدية على المباشر للاسقاط ، وللوارث العفو عنه .
555 السؤال:
بعض النساء يستعملن حبوب منع الحمل لتأخير العادة ، ليتسنى لها اداء الواجبات والمستحبات كزيارة الائمة (عليهم السلام ) .. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:
لا بأس بذلك ما لم يستتبع ضرراً فادحاً .
556 السؤال:
بعض النساء يستعملن حبوب منع الحمل لتأخير العادة ليتسنى لها اداء الواجبات والمستحبات كزيارة الائمة (عليهم السلام ) .. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:
لا بأس بذلك ما لم يستتبع ضرراً فادحاً .
557 السؤال:
هل يجب على المرأة تغطية قدميها عند الخروج من المنزل ، علماً بأنها ترتدي الملابس الطويلة ، وساقيها لا تظهران للأجنبي على الاطلاق ، ولكن الشيء الوحيد الذي يظهر هو وجهها وكفيها وقدميها ؟
الفتوى:
يجب عليها ستر قدميها عن نظر الأجنبي .
558 السؤال:
هل قص الشعر لدى الفتاة إلى الأذن بغير نية التشبه بالأولاد ، فيه إشكال ؟
الفتوى:
اذا كان فيه تشبه بالرجل والتزيي بزيهم ، فالأحوط وجوباً تركه ، ولا علاقة لذلك بقصدها .
559 السؤال:
ما هو الحكم بالنسبة للمرأة إن إبتسمت في وجه إمرأة غير مسلمة أو مسلمة غير ملتزمة إذا كانت نيتها بأن تهديها للاسلام أو تحببها في الالتزام الديني ؟.. وماذا لو كانت نيتها غير ذلك ؟
الفتوى:
لا مانع من ذلك .
560 السؤال:
هناك بعض الاحاديث الشريفة ، في مفهومه السطحي يقلل من شان المرأة ، وفي مفهومها الحقيقي ، لها معان مع المرأة ، لكن هناك بعضهم ياخذ الحديث ، كحجة على المرأة ، بالمفهوم السطحي ، وهو يعلم الوجه الاخر الصحيح للحديث .. ما حكم من قام بهذا التصرف ؟
الفتوى:
لاحكم له إذا لم يكن متعمداً ، إلا أنه خاطئ في تصرفه .
561 السؤال:
نحن ذاهبون الى زيارة قبور الائمة وسمعنا ان هناك في الحدود من يكشف عن اليد لفحص الدم فهل يجوز للنساء الزيارة في هذه الحالة ؟
الفتوى:
اذا لم تعلم المرأة مسبقاً اضطرارها الى كشف يدها ولو لإحتمال التمكن من تجنبه ببذل شيء من المال فلا اثم عليها .
562 السؤال:
يقول شخص أن الاسلام لم يحترم المرأة حيث أنها من ضمن الغنائم التي يحصل عليها المسلمين في غزواتهم فقد يحصل المسلم بعد الغزو على حصان وسيف وأمرأة وفي هذا مساواة بين الحيوان والمرأة .. فما هو جوابكم ؟
الفتوى:
ليس كذلك فالاسترقاق في الحروب لا يختص بالمرأة والاسلام لا يقر كل نوع من الاسترقاق الشائع في الازمنة البائدة وانما يقر استرقاق من يستحق القتل لعدوانه فالاسترقاق وسيلة لانقاذ حياته ولكي يتبدل بالتدريج إلى عضو صالح في المجتمع الاسلامي كما حصل كثيراً بل دائماً للعبيد والإماء .
563 السؤال:
ما هو رأي الفقه الامامي في ختان البنات .. وهل ان الله تعالى قد خلق الغريزة للرجل فقط واعطاه حق ممارستها بشكلها الصحيح .. واعطى الغريزة للمرأة ثم قرر ان لا حق لها بذلك فجاء الختان على هذا الاساس ؟
الفتوى:
لم يظهر لي وجه علاقة هذا السؤال بمسألة الختان وعلى أيّ حال فختان البنات كان معتاداً وذلك بقطع شيء من بظورهنّ وليس ذلك واجباً في الاسلام بل ورد في بعض الرّوايات استحبابه وقد ترك الان وهجر .
564 السؤال:
ما هو الحكم على امرأة كانت تصوم شهر رمضان ، وتصلي ، وهي كاشفة الرأس ومتبرجة ، رغم معرفتها بحرمته ، ورغم ابلاغ الأهل لها ، لكنها كانت تصر على التبرج ؟.. وما هو يترتب عليها الان بعد ان تنورت بالدين ، وقد حجت بيت الله ؟
الفتوى:
أعمالها صحيحة وعليها التوبة .
565 السؤال:
المرأة التي فقدت غشاء بكارتها عن طريق الزنا .. هل تعامل معاملة البكر أم الثيب ؟ راجين منكم الإجابة على رأي السيد السيستاني والسيد الخوئي .
الفتوى:
ملحقة بالبكر عند سماحة السيد ، وهي ثيب عند المرحوم السيد الخوئي .
566 السؤال:
هل يجوز للمرأة تقبيل شفاه صديقاتها عند اللقاء بها ؟
الفتوى:
لا مانع منه ان لم تكن إثارة ، ولا خوف الوقوع في الحرام .
567 السؤال:
امرأة مطلقة لديها تقريباً تسعة أبناء يعيشون برعايتها ، وقد اشترط عليها زوجها الأول عند طلاقها أنها إذا تزوجت فسوف يأخذ أبناءه منها ، فوافقت على الشرط ، هذه المرأة تزوجت بعقد منقطع بدون علم زوجها ، فحملت من هذا الزوج ، والقانون القائم في هذا البلد لا يسمح بزواج المتعة ، بل ويعاقب عليه حداً كالزنى ، والزوج المتمتع بها لا يريد أن يرتبط معها بعقد دائم ، وهي لا تريد أن تفقد أبناءها من زوجها الأول ، وحملها الآن لم يكمل شهره الأول .. فهل يجوز والحالة هذه إسقاطه أم لا ؟
الفتوى:
إذا كان بقاؤه يوجب تضررها أو وقوعها في حرج شديد فلا مانع .
568 السؤال:
ما وضع الخادمة في المنزل من حيث عدم لبس ما يستر ظاهر قدميها ، علماً انها ترتدي الحجاب الشرعي ، علماً انه يوجد في المنزل أولاد مرشدين وبالغين ؟
الفتوى:
يجب عليها ستر قدميها جميعاً .
569 السؤال:
هل يجب أخذ الاذن لخروج المطلقة ، أو الأرملة من ابنها للحج أو زيارة العتبات المقدسة ؟
الفتوى:
لا يجب .
570 السؤال:
هناك امرأة لا تعمل لديها ذهب يعطيها زوجها وأولادها المال ولديها إرث .. هل تجب عليها الخمس في ذهبها ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس في الذهب إذا إستعملته في سنة تحصيل المال الذي اشترته به وكان بمقدار شأنها لا أزيد ، ولا خمس في المال الذي ورثته ، وأما المال الذي يعطى لها ، فإن بقي إلى سنة وجب خمسه .. وإن صرف في مؤونتها قبل السنة فلا خمس فيه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى