أحكام المرأة الخاصـة

باب أحكام المرأة الخاصة – 18

511 السؤال:
مشكلتي انني منذ ستة سنوات أعاني من إجهاض متكرر بسبب توسع عنق الرحم عندي ، وقد ذهبت لعدة نساء متخصصات قاموا بإجراء العمليات عدة مرات ، ولكن دون جدوى مع استشارة بعض من النساء ، وأريد أن أعرف .. ما هو الحكم بأن يقوم رجل مسلم ذو كفاءة عالية ، ويراعي الأحكام الشرعية ، ولديه الحل لهذه المشكلة لاجرائه هذه العملية من قبل لنساء اُخريات ؟ وإذا كان الحكم جائزا ، فاطلب الخيرة منكم ؟
الفتوى:
يجوز الرجوع اليه للعلاج ، ولا حاجة إلى الخيرة .
512 السؤال:
هل يجب على المرأة الستر حينما تسجد لتلاوة آية السجدة من القرآن ؟
الفتوى:
لا يجب .
513 السؤال:
ما حكم التصوير في الاستديو للنساء ، والمرأة متزينة ، إذا كانت المصورة امرأة ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
514 السؤال:
ما هو الحد الشرعي للباس المرأة في الصلاة ؟.. وكيف نعرف أن رداء الصلاة للمرأة يكون شفافا ، أو لا ؟
الفتوى:
يجب عليها ستر جميع بدنها حتى الرأس والشعر ، إلا الوجه بالحد الذي لا يستره الخمار عادة ، مع ضربه على الجيب ، وإلا اليدين إلى الزندين والقدمين إلى الساقين ظاهرهما وباطنهما ، ويجب ان يكون الرداء ساتراً للون البشرة ، بل ان لا يكون الجسم مرئياً من خلاله ، وان لم يتميز اللون .
515 السؤال:
فتاة خُطفت من بيت أهلها ، وتحت عنوان تهديد الخاطفين لأهلها بالقتل إذا لم توافق الفتاة بالزواج من الخاطف ، وافقت ، ثم عُقد عليها بناءً على هذه المعطيات .. وفي أول فرصة تمكنت فيها الفتاة من الهرب ، ودخول الوساطات رفضت العودة إلى الزوج ، وهي تطالب بالطلاق .. فما هو السبيل إلى ذلك ؟.. وهل يُعتبر العقد صحيحاً ، علماً أنها لم تقبض من المهر المحدد في العقد أي شيء .
الفتوى:
لا يصح العقد مع الإكراه إذا لم ترض به بعد ذلك ، كما لا يصح لو كانت بكراً ولم يأذن أبوها أو جدها من ابيها ، ولم تكن مستقلة في حياتها ، ولو كانت مستقلة فالاحوط وجوباً الطلاق ، نعم لو لم يكن لها أب أو جد أمرها بيدها ، ففي كل فرض لم يصح العقد ، لا حاجة الى الطلاق .
516 السؤال:
هل يجب على المراة ان تغطي رجلها وذقنها في الصلاة ؟
الفتوى:
لا يجب ستر القدمين ، ولا الذقن بالمقدار الذي لا يستره الخمار عادة مع ضربه على الجيب .
517 السؤال:
هل يجوز للمرأة الصلاة بعد وضع اصباغ الماكياج على وجهها ، ووضع الزينه عليها ، أي الصلاة بهذه الزينه والماكياج ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
518 السؤال:
ما حكم عملية الربط التي تجرى للمرأة المتزوجة لوقف عملية الإنجاب في حال اتفاق الزوجين ، حيث تقوم الطبيبة بعمل فتحة تحت السرة ليتم من خلالها إجراء الربط بواسطة آلة ومنظار ، ومن دون الكشف عن العورة ، وهي عملية بسيطة ؟
الفتوى:
يجوز .
519 السؤال:
ما هي عدة المرأة المتوفي زوجها إذا كانت حاملا ؟
الفتوى:
إذا وضعت حملها قبل انتهاء أربعة أشهر وعشرة أيام ، فتستمر عدتها الى إنهاء الوقت المذكور ، وإذا لم تضع الى آخر المدة المذكورة ، فعدتها الى وضع الحمل .
520 السؤال:
انتشر في الآونة الاخيرة نوع من العبايات تسمى العباية الكتافية ، وهي عباية توضع على الاكتاف وليس على الرأس ، واريد الاستفسار عن هذه الامور اذا كان هذا النوع من العبايات مخصراً يظهر بعض مفاتن المرأة .. فما حكمه ؟.. ما حكم هذا النوع اذا كان ساتراً لا يظهر ايا من مفاتن المرأة ؟
الفتوى:
يجوز لبسهما ما لم يكن فيهما بروز لمفاتن المرأة ، او كانا بنحو يوجبان الاثارة النوعية .
521 السؤال:
امرأة تنتهي عدتها في اليوم السابع من عيد الأضحى .. فهل يجوز ان تذهب لأداء فريضة الحج ، مع العلم انها كانت تود الذهاب مع زوجها ، إلا ان الاجل توفاه ، ومع العلم ايضاً انها سوف تذهب مع اخيها بدل من زوجها ؟
الفتوى:
السفر في عدة الوفاة جائز مطلقاً ، وإنما لا يجوز لها التزين .
522 السؤال:
إمرأة كان زوجها محتجزاً ، وكان اهلها يتصلون به في الحجز ، ثم انقطعوا عنه ، ثم تابعوا اخباره حتى وصلوا الى الجزم واليقين بموته ، فاخبروا بنتهم بذلك وهي مع هذا الحال لم تنو العدة ، وبعد فترة تزيد على خمس سنوات بل قد تكون عشر سنوات من سماع الخبر المذكور اقدم عليها رجل وعقد عليها ، قاطعاً ان لا حاجة الى العدة لان العدة لا تحتاج الى النية ، والحداد تكليف مستقل وان العدة للماء وما شاكل ، المهم انه كان قاطعاً ( بغض النظر عن مبررات قطعه ) انه لا تحتاج الى عدة فعلاً ، فعقد عليها عقداً مؤقتاً ، وكرر العقد مراراً بنفس القطع ، ثم رفعوا امرهم الى أحد المجتهدين المراجع ( حفظ الله الباقين منهم ورحم الماضين ) ، ولكنه لم يخبره بما كان قد جرى من قبل من العقد وما شاكل ، فامرها الفقيه بالاعتداد بعدة الوفاة بعد ان اقتنع بأدلتهم على وفاته فاعتدت ولزمت الحداد ، ثم بعد انتهاء هذه العدة المأمور بها من الفقيه عقد عليها عقداً دائماً ، وهما الان زوجان وقد انجبا .. فما هو حكم هذا الزواج .. هل هو باطل ؟.. وهل تحرم عليه مؤبداً ، أم انه جائز ؟.. وهل في القصة المعروضة أعلاه ما يصحح هذا الزواج ان كان فيه اشكال ؟
الفتوى:
العدّة لا تحتاج الى قصد ، ومع علمها بوفاته يكفي في انقضاء العدة مضي الزمان ، فالعقد صحيح .
523 السؤال:
في التلقيح الصناعي يستلزم كشف عورة المرأة أمام المماثل وغير المماثل .. فهل يعتبر الضيق النفسي الذي تعانيه المرأة من جراء عدم الانجاب مسوغاً لكشف العورة ؟
الفتوى:
إذا كان يسبب لها حرجاً شديداً لا يتحمل عادة ، فلا مانع .
524 السؤال:
هل الحجاب يجب ان يكون حده الادنى للذقن ، أم لا ؟
الفتوى:
لا يجب ستر المقدار الذي يرى من الذقن وما تحته ، عند الاختمار على الوجه المتعارف .
525 السؤال:
هل يجوز للمرأة ان تستلف أو يتبرع لها ببويضات غير ملقحة ، وتلقح من زوج المتبرع لها خارج الرحم ، أي في انبوب ، وبعد فاصلة اتمام التلقيح توضع البويضة المخصبة في رحم المتبرع لها ؟
الفتوى:
يجوز في حد ذاته ، إلا أنه لا يجوز إذا استلزم النظر أو اللمس المحرمين .
526 السؤال:
هل يجوز زواج طرفين متفقين ، إن كان أهل الطرفين معارضين ؟
الفتوى:
لا يجوز الزواج بالبكر من دون اذن أبيها ، اذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل وكذا اذا كانت مستقلة أيضاً على الاحوط ، نعم اذا امتنع الاب والجد للاب من التدخل في أمر زواجها مطلقاً جاز لها الزواج من دون اذنهما ، وكذا يجوز الزواج من دون اذن الولي اذا كانت قد تزوجت قبل ذلك ، ومات عنها زوجها او طلقها .
527 السؤال:
هل يجوز للمرأة أن تربط رحمها بسب الضرر الحاصل من الحمل والولادة ؟
الفتوى:
يجوز للمرأة ان تجري عملية جراحية لغلق القناة التناسلية ( النفير ) ، وان كان يؤدي الى قطع نسلها بحيث لا تحمل أبداً ، لكن اذا توقف ذلك على كشف ما يحرم كشفه من بدنها للنظر إليه أو للمسه من غير حائل لم يجز لها الكشف ، إلا في حال الضرورة ، كما اذا كان الحمل مضراً بها ، أو موجباً لوقوعها في حرج شديد لا يحتمل عادة ، ولم يكن يتيسر لها المنع منه ببعض طرقه الاُخرى ، أو كانت ضررية ، أو حرجية عليها كذلك .
528 السؤال:
عندما يبدو جزء من المرأة أثناء الصلاة غير الشعر ، على سبيل المثال عندما ترفع يديها للقنوت يبد وجزء من ساعد اليد .. ما حكم صلاتها ؟
الفتوى:
يجب عليها المبادرة الى ستره .
529 السؤال:
هل لبس الجورب للنساء واجب أم لا ؟
الفتوى:
يجب ستر القدمين جميعاً عن الأجنبي .
530 السؤال:
هل يجوز للزوجة ان تصلي قضاء من دون إذن زوجها ؟
الفتوى:
يجوز .
531 السؤال:
هل يصح للمرأة أن تسقط جنينها ، وهي تعلم أنه معوق خلقياً ؟
الفتوى:
لا يجوز ، إلا إذا كان قبل ولوج ، وكان في بقائه حرج شديد على الاُم .
532 السؤال:
إذا رفض الأب تزويج ابنته البكر من كفوها ، وهي بحاجة إلى هذا الزواج من غير أن يكون لديه خاطب آخر .. فهل تسقط ولايته عليها ، وتستطيع تزويج نفسها ؟
وهل يعتبر إذن الولي في الزواج المنقطع احتياطا وجوبيا ، أو استحبابيا ؟
الفتوى:
لا تسقط ولايته ، إلا إذا منعها عن التزويج بكل كفؤ ، ولا فرق بين الزواج المنقطع والدائم في لزوم الاستئذان من الأب أو الجد من قبل الأب ، والحكم بذلك فتوى فيما إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، واحتياط وجوبي إذا كانت مستقلة .
533 السؤال:
هل يجوز للمرأة ان تكشف عن ظاهر قدميها في الصلاة حال وجود الأجنبي ؟
الفتوى:
لا يجوز ، ويجب الستر عن الأجنبي .
534 السؤال:
هل تلزم المرأة الكفارة مع القضاء في الحالة التالية :
إذا كانت المرأة حاملا ، وحصل لها مشاكل فيها خطر على حياة الجنين ، وادخلت المستشفى في نهار شهر رمضان ، واعطيت المغذي ، وطلب منها شرب الماء بكميات كبيرة ، لذلك افطرت خوفاً على صحة الجنين ، مع العلم انه لا خطر عليها ، انما الخطر كله على الجنين ؟
الفتوى:
إذا كانت مقرباً ، فلتكفر عن كل يوم بمد ( 750 ) غراماً حنطة أو طحين ونحوها ، وتقضي ذلك اليوم .. وإن لم تكن مقرباً كفاها القضاء فقط .
535 السؤال:
هل يجوز اجراء عملية أطفال الأنابيب للانجاب ، إذا كانت هذه هي الطريقة الوحيدة للانجاب حسب تشخيص أهل الاختصاص ، علماً بأن هذه الطريقة تستدعي الكشف عن العورة ، وفي عدم الانجاب حرج شديد ، وقد يؤدي إلى أمراض نفسية وآثار سلبية على هذه الاُسرة ؟
وهل يجوز استفتاء غيركم ، والرجوع إليه في هذه المسألة ، إذا كانت الاجابة بعدم الجواز ، علماً اني أرجع إليكم في الفتوى ؟
الفتوى:
يجوز في الفرض ان تم التلقيح في الخارج ، ثم توضع البويضة المخصبة في الرحم .
536 السؤال:
ما حكم لبس النقاب ، وهو مفتوح بالزينة ( موجود الكحل والمكياج ) ؟
السؤال الثاني .. ما حكم لبس النقاب ، وهو مفتوح بدون كحل والمكياج ؟
الفتوى:
يحرم الأول ، ويحل الثاني .
537 السؤال:
ما حكم وضع اللوالب لدى المرأة حيث انه مذكور في أغلب الكتب الفقهية حول هذا الموضوع انه يعتمد ذلك على نوع اللولب ؟.. فما المقصود من ذلك ؟.. وهل يجوز وضعه أم لا يجوز ؟
الفتوى:
يجوز مع الغض عن المقارنات المحرمة ، ان لم يوجب تلف البويضة بعد تخصيبها ، وإلا فالاحوط وجوباً تركه .
538 السؤال:
هل يجوز لي إزالة الشعر بالليزر من الوجه عند طبيب ، علماً بوجود طبيبة له في نفس المجال ، ولكن هذا الطبيب عرف بإنه أكثر خبرة ، ويأخذ نقودا أقل ، وبالطبع أكثر مهارة من الطبيبة ؟
الفتوى:
لا يجوز الحضور عند الطبيب لذلك ، لعدم الضرورة .
539 السؤال:
أود أن اسألكم عن الوشوم بالنسبة للمرأة ، وشم حواجبها للزينة .. هل هو جائز أم لا ؟
الفتوى:
يجوز .
540 السؤال:
أنا فتاة في العاشرة من عمري ، وأحب قراءة الشعر ، والمعلمات يطلبن مني قراءة الشعر في طابور المدرسة ، والمطلوب مني هو أشعار عن فلسطين ، وهذا يتطلب مني الحماس والجرأة والصوت العال .. فهل يجوز لي أن أقرأه ؟
الفتوى:
يجوز ، ولا يجوز ترقيق الصوت بما يوجب إثارة الرجال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى