أحكام المرأة الخاصـة

باب أحكام المرأة الخاصة – 17

481 السؤال:
ما حكم المرأة التي فضت بكارتها بالحرام ؟.. هل يجوز ان يتزوجها الانسان بدون اذن ولي امرها كما هو في زواج المتعة ، ام هي بحكم البكر ؟
الفتوى:
حكمها حكم البكر .
482 السؤال:
ما حكم لبس المرأة للباس الكاشف لاجزاء من جسمها ، أو اللاصق به أمام النساء بقصد الزينة في الاعراس مثلاً ، وفي حال حليته ؟.. هل هو مناف للعفة والاحتشام ؟
الفتوى:
يجوز ، ولا شك أنه مناف للاحتشام .
483 السؤال:
من المعروف ان الفتاة تبلغ في التاسعة .. فهل يفضل ان تعود على واجباتها مثل الحجاب قبل ذلك ؟.. وما هي السن الملائمة لذلك ؟
الفتوى:
نعم هو الأفضل ، ويختلف السن المناسب لذلك حسب البيئات والحالات النفسية .
484 السؤال:
زوجتي تعاني من مرض في الكلاء ، ولا تقدر على الحمل ، وهي الان حامل في شهر الثاني حيث الدكتور قال : إن نسبة تأثير الحمل على الكلاء 50 في المائة ، وهي الان تعاني من آلام شديدة وحالتها تعبانة .. هل يجوز لها ان تسقط الحمل ؟
الفتوى:
يجوز إسقاط الحمل في مفروض السؤال حيث الاُم تخاف على نفسها من استمرار وجوده ، أو تقع في حرج شديد منه ما لم تلجه الروح طبعاً ، وأما إذا كان قد ولجته الروح ، فلا يجوز الاسقاط مطلقاً ، وعلى المباشر للاسقاط ديته لوارثه ، وللوارث اسقاطها عنه .
485 السؤال:
كيف تؤدي الصلاة الحامل التي منعها الاطباء من الحركة نهائياً بسبب خطورة وضعها ( الاجهاض المتكرر لديها ) ، مع العلم أنها لا تستطيع الذهاب إلى دورة المياه ، فقد تكون ملابسها وجسدها نجسا ، كما أن المعالج ( الممرضة والطبيب ) غير مسلمين وليسوا من أهل الكتاب ؟
الفتوى:
إذا أمكنها الوضوء تتوضأ ، وإلا تيممت مع الامكان ، وصلت على وضعها حتى لو كانت مستلقية ، وتشير للركوع والسجود برأسها ، فإن لم يمكن التيمم سقط عنها الصلاة في الوقت ، والأحوط وجوباً القضاء بعد التمكن .
486 السؤال:
فتاة تبلغ من العمر 18 ، والدها متوفي ، وولي أمرها اخيها الأكبر ، ولها زوج اُم ، فقدت عذريتها بطريقة ما .. فهل تستطيع التمتع بدون علم أحد غير زوج اُمها ، مع أخذ الاحتياط لعدم الحمل ؟
الفتوى:
مع فقد الاب والجد للاب يكون أمرها مع رشدها اليها ، ولا ولاية لاحد عليها .
487 السؤال:
ما هو التكليف الشرعي لامرأة متزوجة من زوج له مشاكل مع العديد من الناس ، والبنوك ، وعليه مطالبات مالية كثيرة ، ومنها من أحد البنوك فقد أخذ مبلغا ليس من حقه ، بل نتيجة خطأ إداري من البنك ، والآن الزوج لا يعيد المبلغ مستغلاً خطأ البنك ، كذلك فقد قام الزوج بالتزوير على البعض ، ومنهم زوجته ، فقد زور توقيعها لأخذ مبالغ دون علمها ، والسؤال هنا عن التكليف الشرعي للزوجة فيما يتعلق بالشرب والمأكل وغيره من المبالغ التي يدفعها الزوج كمصروف للبيت وخلافه ؟
الفتوى:
يجوز لها اخذها ، ما لم تعلم انه حرام بعينه .
488 السؤال:
1 هل يجوز تختين البنات فضلاً عن ما اثبتته النظريات الطبية من أضرار ؟
2 هل ورد عن أهل البيت ما يحث على تختين البنات ؟
3 هل يجوز تختين البنات بعد سن البلوغ ؟
الفتوى:
يستحب الختان للبنات في أي سن كن .
489 السؤال:
ما حكم عمليات التجميل ، والتي تعمل لشد البطن المترهل ، وخاصة بعد الولادات المتكررة ، علماً باني اريد ان اتجمل لزوجي ، كما اود ان اخبركم بان هناك احتمال بان الذي سيعمل العملية رجل طبيب وليست امرأة ؟
الفتوى:
لا يجوز مراجعة الرجل في ذلك ، إلا إذا كان ترهل البطن حرجياً بالنسبة إليك ، ولم يكن حله إلا بمراجعة الرجل .
490 السؤال:
هل يجب على المرأة ستر الذراعين أثناء الصلاة حين كونها بعيدة عن العين الأجنيبة ؟
الفتوى:
نعم يجب .
491 السؤال:
هل يجوز للمرأة الخروج لزيارة أهلها من دون أن تحرز رضا زوجها ؟
الفتوى:
لا يجوز الخروج من البيت إلا بإذنه .
492 السؤال:
ما هي أحكام الارملة ؟.. وهل ما يجري في مجتمعنا صحيح مثل ان لا تخرج المرأة خارج منزلها مهما كانت الظروف والاسباب كالمستشفى مثلاً لمدة أربعة أشهر وعشرة أيام ، وهي مدة انقضاء العدة ؟
الفتوى:
لا يجب على المعتدة عدة الوفاة ، ان تبقى في البيت الذي كانت تسكنه عند وفاة زوجها ، فيجوز لها تغيير مسكنها ، والانتقال الى مسكن آخر للاعتداد فيه ، كما لا يحرم عليها الخروج من بيتها الذي تعتد فيه ، إذا كان لضرورة تقتضيه ، أو لاداء حق ، أو فعل طاعة ، أو قضاء حاجة ، نعم يكره لها الخروج لغير ما ذكر ، كما يكره لها المبيت خارج بيتها على الأقرب .
493 السؤال:
أ ما المقصود بنفقة الزوجة ؟
ب أنا امرأة موظفة وزوجي لا يقوم باعطائي نفقة شهرية ( مبلغا من المال ) بحجة أن النفقة غير مقصود به اعطاء المرأة مبلغا من المال شهرياً ، علماً بانه مقتدر ، ويفرض عليّ ان اعطيه جزءا من راتبي ، علماً بأن نصف راتبي اصرفه على تعليم اولادنا في المدارس ؟
الفتوى:
لا يجب ان يعطيك مالاً إذا كان يهيء كل ما تحتاجينه في نفقتك ، كما هو المتعارف في العوائل ، ولا يجوز له ان يأخذ من مالك شيئاً ، و لا يجب عليك ان تدفعي نفقة المدارس .
494 السؤال:
انا امرأة متزوجة منذ فترة طويلة ، ولم ارزق طفلاً ، وأخيراً عثرنا على علاج ، ولكن يستلزم نظر الطبيب الرجل للعورة .. فما هو رأي الشرع في ذلك ، ولكم الأجر والثواب ؟
الفتوى:
إذا لم يتيسر لك الحمل بغير ذلك ، وكان الصبر على عدم الإنجاب حرجياً لك بحد لا يتحمل عادة جاز لك ذلك .
495 السؤال:
بعض من بنات الاسلام يطولون اظافيرهم .. فهل يجوز ذلك ؟ وإن لم يجز .. فما سبب عدم الجواز؟ وإن كان جائزا ، في الوضوء اذا مسحنا اصبعا اصبعا .. فهل يعتبر الوضوء صحيحا حتى يصل الماء الى جميع اجزاء الجسم ؟
الفتوى:
يجوز ، ويصح الوضوء بوصول الماء تحت الظفر ، ولاحاجة الى المسح .
496 السؤال:
1 شخص عقد على امرأة مؤقتاً ووطأها فحملت منه ، ثم بعدما انقضت المدة عقد عليها دائماً وأسقطت جنينها ، ثم طلّقها دون أن يدخل بها .. هل ليس على هذه المرأة عدة باعتبار أنّ عدتها من المؤقت انتهت بوضعها جنينها ومن الدائم حيث لم يدخل بها ، أم عليها عدة ؟
2 لو تيقَّن من أنّه أوقع العقد المؤقت أولاً ثم الدائم ثانياً ، والأكيد أنّها حملت منه من المؤقت ، وأنّها أسقطت بعد العقد الدائم ، لكنّه شكّ في وقوع الدائم في وقت المؤقت أم بعده ، وعلى الفرض الأول يُعتبر الدائم باطلاً .. ماذا يفعل وعلى ماذا يبني ؟.. وهل في شك هذه الحالة لو أسقطت جنينها من المؤقت ، يُمكنها اعتبار أنّ عدتها من المؤقت قد انقضت بالوضع مع شكّها بوقوع الدائم في وقت المؤقّت فيكون لغواً وعبثاً .. فهل يُؤخذ بهذا الشك ؟
الفتوى:
1 لا عدة عليها .
2 يبني على صحة العقد ، ولكن لا أثر لها في الحكم بانقضاء العدة بالاسقاط .
497 السؤال:
انا امرأة متزوجة منذ فترة طويلة ، ولم ارزق طفلاً ، وأخيراً عثرنا على علاج ، ولكن يستلزم نظر الطبيب الرجل للعورة .. فما هو رأي الشرع في ذلك ، ولكم الأجر والثواب ؟
الفتوى:
إذا لم يتيسر لك الحمل بغير ذلك ، وكان الصبر على عدم الإنجاب حرجياً لك بحد لا يتحمل عادة ، جاز لك ذلك .
498 السؤال:
هل لبس خاتم الزواج ( الدبلة ) بالنسبة للمرأة يجوز ، أو يعتبر من زينة المرأة ؟
الفتوى:
يجوز إظهاره وان عد زينة .
499 السؤال:
ما هو حكم التلقيح خارج الرحم ( في الأنابيب ) في الحالات التالية :
1 إذا كان الحيوان المنوي والبويضة لزوج وزوجته .
2 إذا كان الحيوان المنوي للزوج ، ولكن البويضة لامرأة اُخرى ، ولكن سوف تزرع في رحم زوجته .
3 هل يؤثر كون المرأة المأخوذ منها البويضة لو كانت الزوجة الثانية ( إما زواج دائم أو منقطع ) بحيث تأخذ البويضة من الزوجة الثانية ، وتلقح بماء زوجها ، ثم تزرع في رحم الزوجة الاولى .
الفتوى:
يجوز كل ذلك ، مع قطع النظر عما يترتب على زرع البويضة المخصبة من نظر ولمس ، فان ذلك لا يجوز ، إلا إذا كان هناك حرج شديد على المرأة في عدم الانجاب .
500 السؤال:
ما حكم وضع نقوش الحناء على ظهر اليدين ؟
الفتوى:
قد يعد وضعه زينة عرفاً فيكون كالمكياج يجب ستره ، فالأمر في وضع الحناء يختلف .
501 السؤال:
هل يجوز للمرأة أن ترفع صوتها بالدعاء ، أو بتلاوة القرآن أثناء طوافها بالكعبة ، مع العلم ان صوتها جميل ؟
الفتوى:
إذا كان صوتها حسناً بحيث يكون عادة مهيجاً للسامع ، فلا يجوز .
502 السؤال:
هل يجب على المرأة ان تغطي رأسها أثناء قراءتها للقرآن ، أو قراءة الدعاء ؟
الفتوى:
لا يجب ان لم تكن بحضور أجنبي .
503 السؤال:
سؤالي عن المرأة وسترها أثناء الصلاة ، إذا لم يكن هناك ناظر محترم ، أو كانت في ظلام .. هل يجوز لها كشف جزء من جسمها أو شعرها مثلاً ، أم عليها الستر بنفس الشكل المطلوب إذا كان هناك ناظر ؟
الفتوى:
يجب على المرأة في الصلاة ستر جميع بدنها غير الوجه بالمقدار الذي لا يستره الخمار عادة ، مع ضربه على الجيب ، وكذا ستر اليدين إلى الزند ، والرجلين إلى أول جزء من الساق ، هذا إذا لم يكن هناك ناظر محترم أجنبي ، وإلا وجب ستر الرجلين أيضاً .
504 السؤال:
توجد اليوم في الأسواق العديد من الموديلات الحديثة للحجاب ( الموردة ، المنقوشة بألوان زاهية ) .. فهل يجوز لي إرتداؤها ، أم يجب عليّ إرتداء اللون الواحد ، كالأسود ، أو الأبيض وما أشبه ؟
الفتوى:
يجوز لبس كل ما لا يعد زينة في نفسه .
505 السؤال:
هل الحرام لبس الزينة ، أم إبداء الزينة ؟
الفتوى:
إبداؤها أمام الأجانب .
506 السؤال:
يطلب مدرسوا الإسلاميات من الطالبات قراءة السور والآيات المقررة في المنهج بغرض تعليمهن التجويد والتلاوة ، ويتفق ان يكون هناك طلاب .. فما هو حكم هذه القراءة أمام الشباب ؟
الفتوى:
يجوز مع عدم الترقيق .
507 السؤال:
ما رأيكم في ارتداء المرأة حذاء يصدر صوتاً ملفتاً لأنظار الشباب ؟
الفتوى:
لا يجوز إذا كان موجباً لإثارة الرجال .
508 السؤال:
ما هو السن ، أو الفترة الذي تعتبر فيه الفتاة مؤهلة للزواج في أيامنا هذه ؟
الفتوى:
ليس للزواج سن محدد شرعاً ، إلا انه لابد من اذن أبيها ، أو جدها من أبيها .
509 السؤال:
هل يجوز للمرأة لبس الخاتم ووضع الكريم بما يستر سوادا في الوجه تحت العين ، حين ارادة الخروج خارج البيت ؟
الفتوى:
يجوز لها ذلك ما لم يكن من القصد ايقاع الغير في النظرة المحرمة .
510 السؤال:
إذا شاركت المرأة في دفع مصاريف البيت لانها تعمل خارج البيت .. فهل ينتفي هنا ، أو يسقط حق الزوج عليها بوجوب استئذانه قبل الخروج من البيت لشأن غير العمل ، أو هل هناك أي أمر من الاُمور يسقط هذا الحق عن الزوج ؟
الفتوى:
لا يجب على المرأة ان تشارك الزوج في مصاريف البيت ، وما تحصل عليه من راتبه يخصها ، وليس للزوج حق فيه ، وإذا كانت موظفة قبل الزواج لا يجوز للزوج منعها من الاستمرار في العمل ، كما انه لو اجاز لها في التوظيف لو لم تكن موظفة من قبل ، فلا يجوز له الرجوع في إذنه ، واما الخروج لغير ذلك فلابد فيه من الاستئذان ، نعم لا يجب ذلك في موارد الضرورة كالعلاج ، او الإتيان بواجب كالحج ، أو فيما إذا توقف صلة الرحم عليه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى