أحكام المرأة الخاصـة

باب أحكام المرأة الخاصة – 16

451 السؤال:
هل توجد آراء خاصة بأن الفتاة تبلغ في سن الثالثة عشرة عند بعض الفقهاء ؟
الفتوى:
هناك قول شاذ بذلك ، ولم يعرف إلا عن الفيض الكاشاني .
452 السؤال:
اعتادت النساء في بعض مناطقنا ، وفي آخر يوم لعدة المتوفى عنها زوجها أن تختبأ وتعتزل الناس في غرفتها ، واطفاء الانوار لمدة يوم كامل ، اي من الساعة الواحدة من بعد منتصف الليل ، ولا تخرج منها إلا من بعد صلاة المغرب لتغتسل من العدة وتخرج منها !! وعادة ما يوضع الماء والاكل من تحت الباب كأنها سجينة .
ما حكم هذا العمل ؟.. وهل له مبرر شرعي ؟ وإن كان بالجواز .. فما هو حكم المرأة التي يخاف عليها الضرر كلهوس والجنون من هذا الفعل ؟ وإن كان بعدم الجواز .. فما هي نصيحتكم لمرتكب هذه الأفعال ؟
الفتوى:
لا وجه له ولا أصل له في الشرع ، ولا يجوز إذا خيف منه الضرر ، كما ذكر في السؤال ، كما لا يجوز إذا إستلزم ترك الصلاة ، أو عدم إتيانها بشرائطها ، وننصح المؤمنات بترك هذه العادات السيئة الجاهلية ، ويتبعن أوامر الشرع المقدس .
453 السؤال:
هل يجوز للمرأة لبس البنطلون وقميص واسع فوق الركبة في البلدان غير الاسلامية ؟
الفتوى:
يجوز .
454 السؤال:
هل يجوز للمرأة أن تكشف شعرها وساقيها وجسدها أمام الصبي المجنون ؟
الفتوى:
يجوز إذا كان ذلك لا يثيره جنسياً .
455 السؤال:
أنا فتاة محجبة ، واعيش في الدنمارك ، سؤالي .. ما حكم العمل في المعامل مع المسيحيين ، علماً أن معظم المعامل تشترط نزع الحجاب عند الدخول الى المعمل ولبس الشفقة .. هل يسد عن الحجاب ؟
الفتوى:
لابد من ستر الجسم والرأس ، إلا الوجه والكفين ، ولاتكفي الشفقة التي تستر جزءاً من الرأس فقط ، بل لابد من ستر الأذنين والرقبة .
456 السؤال:
أنا فتاه شيعية ، لي علاقه حب مع شاب من المذهب السني ، وطلب مني الزواج ، علما بأنه لم يرفض بأن يدخل للمذهب الشيعي ، فهو الأن يدرس في بلاد أجنبية ، وطلب مني أن أرسل صورتي .. فهل يمكن أن أرسل صورة بدون حجاب ؟.. فما الحكم في ذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز لك إرسال صورة بدون حجاب ، بل حتى معه إذا كان ذلك بقصد إيقاعه في النظر بتلذذ شهوي ، ولا يجوز لك الزواج منه إذا خيف الضلال ، وإحتماله قائم غير بعيد ، وننصحك بالابتعاد عن مثل هذا الزواج .
457 السؤال:
نظمت إحدى المؤسسات الاجتماعية بقريتنا (في البحرين) حملة للتبرع بالدم باسم الامام المنتظر عجل الله فرجه الشريف ، وكان ذلك يوم النصف من شعبان في أحد المآتم (الحسينيات) ، وقد حضر مجموعة من الممرضين والفنيين للقيام بعملية سحب الدم من المتبرعين ، وكان من ضمن هؤلاْء الممرضين والفنيين (نساء بعضهن متحجبات وبعضهن سفور) .. فما حكم وجود النساء (المحجبات والسفور) في المأتم للقيام بهذه العملية ، وهي أخذ الدم من المتبرعين ؟
الفتوى:
لاينبغي إحضار النساء السافرات للمأتم ، ولايجوز لمسهن الرجال ، ولايجوز ذلك لهم .
458 السؤال:
هل يجوز للمرأة كشف مواضع من جسمها للطبيب الرجل في الحالات التالية : ( مع توفر طبيبة نسائية ) ، أو كان الطبيب الرجل أكثر خبرة وفهماً ؟
الفتوى:
لايجوز إذا إمكن الرجوع الى طبيبة ، إلا إذا كان الرجل أكثر خبرة ، هذا مع فرض الضرورة الى العلاج ، سواء كان المرض خطيراً أم لا ، وسواء لزم كشف العورة أم لا ، فإن حرمة كشفها لايختص بالرجل .
459 السؤال:
ذكرتم في مسألة ولاية الأب على البنت البكر عبارة : « مالكة لأمرها و مستقلة في شؤون حياتها » السؤال هو : إذا كانت موظفة ، ولها راتب شهري ، و لكنها تسكن مع والدها في البيت .. فهل ينطبق عليها أنها مستقلة في شؤون حياتها ؟.. ما معنى الإستقلال في شؤون الحياة ؟.. و ما هي أقل مراتبه ؟
الفتوى:
المراد بالاستقلال أنها لاتستأذن أباها في شؤون حياتها ، ولايتدخل أبوها في شؤونها .
460 السؤال:
المسيحية التي تعلن إسلامها وتتزوج ، إذا إرتدت الى المسيحية بعد الزواج .. هل يجب تركها والا بتعاد عنها ؟
الفتوى:
نعم ، يجب إذا لم تعد الى الاسلام في عدتها .. وإن عادت الى الاسلام اثناء العدة فهما على نكاحهما .
461 السؤال:
هل على البنت الصغيرة التي لم تصم بعضاً من أيام صباها ، نتيجة لجهلها بوجوب الصوم عليها في هذا السن .. فهل عليها دفع كفارة الإفطار إلى جانب القضاء ؟
الفتوى:
لا تجب عليها الكفارة مع الجهل .
462 السؤال:
إذا وهبت المرأة مهرها قبل العقد .. فهل يجوز اجراء العقد من دون ذكر المهر ؟
الفتوى:
لا معنى لهبة المهر قبل العقد ، وكان العقد من دون مهر وهي في العقد الموقت مبطل له ، وأما في العقد الدائم ، فالعقد صحيح وتستحق المرأة مهر المثل بالدخول .
463 السؤال:
هل يجوز للمرأة تناول حبوب منع العادة الشهرية في رمضان ، بدلا من الافطار في تلك الأيام ؟
الفتوى:
يجوز .
464 السؤال:
سمعت من بعض العلماء ان المرأة لايجب عليها القيام بمهام البيت من طبخ وغسيل وكنس و… الخ ، وانما يستحب لها ذلك فقط ، والسؤال هو .. هل يبقى الحكم على الاستحباب مع امره لها بذلك أن ينقلب من الوجوب من باب وجوب إطاعة الزوج ؟
الفتوى:
لا تجب إطاعة الزوج ، إلا فيما يتعلق بالاستمتاع المتعارف والخروج من البيت .. ولو أمرها بالعمل ، جاز لها مطالبة الاجرة .
465 السؤال:
ما حكم المرأة حينما ينزل مائها عند المداعبة السطحية مع زوجها ؟.. هل تعتبر على جنابة ؟.. وهل يبطل صيامها في حال كونها صائمة ؟
الفتوى:
إذا نزل منها ماء كثير يلوث الملابس الداخلية ، وهو ما لايحصل إلا مع شدة التهيج الجنسي ، فهو بحكم المني يوجب الغسل ، ويبطل الصوم ، ويحكم بنجاسته .
466 السؤال:
ما هو حكم صلاة المرئة باللباس الأسود حيث إنني أصلي اثناء العمل بالعباءه والحجاب الإسود ؟
الفتوى:
يجوز .
467 السؤال:
هل يجوز للمرأة استعمال الحبوب الطبية التي توقف الدورة الشهرية ، وذلك لغرض صيام شهر رمضان المبارك كاملاً ، وليتسنى لها إحياء ليلة القدر الشريفة ، علما بأن الغرض الرئيسي هو إحياء ليلة القدر ، وليس تفاديا لقضاء الصوم .. وهل عليها القضاء في كل الأحوال ، إذا ما علمت فترة الدورة ، أم لا ؟
الفتوى:
يجوز ، وليس عليها القضاء إذا لم تر الدم ، وكذلك إذا رأت الدم ولم يستمر ، ولو في الداخل الى ثلاثة أيام ، وأما إذا رأته ثلاثة أيام ولو في غير العادة ، فهو حيض وعليها القضاء .
468 السؤال:
ما هو الحكم في وضع المكياج الدائم على الحواجب وداخل العين ؟
الفتوى:
يجب التستر حينئذٍ عن الأجانب .
469 السؤال:
ما حكم المرأة التي تضع أصباغ التجميل على أظافرها ، وتتوضأ وتذهب للصلاة ، وهي لم تزل تلك الزينة ؟
الفتوى:
لا يصح وضوؤها وصلاتها ، إذا كانت مانعة من وصول الماء .
470 السؤال:
هل يجوز للمرئه أن تلقح نفسها بماء زوجها في أثناء أو بعد عدة وفاته ؟.. وماذا لوكانت قد تزوجت بعد العدة برجل أخر ؟.. هل يجوز لها أن تلقح نفسها بماء زوجها الأول ؟.. وهل هناك فرق في أذن الزوج الحالي ، أم لا ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً تركه خصوصاً بعد إنتهاء العدة .
471 السؤال:
At what age of pregnancy will abortion be hallal,and why ?
الفتوى:
لا يجوز إسقاط الحمل بعد إنعقاد نطفته ، إلا فيما إذا خافت الاٌم الضرر على نفسها من استمرار وجوده ضرراً معتداً به ، مما لم تجر العادة بتحمله للمرأة الحامل ، أو إستلزام الحرج عليها كذلك ، فإنه يجوز لها إسقاطه مالم تلجه الروح ، وأما بعد ولوج الروح فيه ، فلا يجوز الإسقاط مطلقاً ، وإذا أسقطت الاُم حملها وجبت عليها ديته لأبيه أو غيره من ورثته .. وإن أسقطه الأب فعليه ديته لاُمه .. وإن أسقطه ثالث كالطبيب مثلاً فعليه الدية لأبويه ، ويحق لصاحب الدية العفو عنها ، إلا فيما إذا كان الحمل من زنا ، فأمر ديته الى الحاكم الشرعي .
472 السؤال:
هل يجوز للمراة أن ترقص بين النساء في الاعراس ، أو في أجواء الفرح ؟.. وماهو حكم سماع الموالد التي فيها موسيقى والرقص عليها امام الزوج ، او امام النساء ؟
الفتوى:
رقص النساء أمام النساء محل إشكال ، فالاحوط وجوباً تركه ، واما الموسيقى فتجوز إذا لم تكن مناسبة لمجالس اللهو واللعب ، وأما الرقص فيجوز للمرأة أن ترقص امام زوجها ، إذا لم يكن بمرئى الآخرين .
473 السؤال:
هل عدم الحجاب من الصغائر ، ام من الكبائر ؟
الفتوى:
الإصرار عليه من الكبائر .
474 السؤال:
ما الحكم في شخص غاب عن زوجته مدة طويلة حتى اعتبر ميتا ، فتزوجت من آخر ، ولها أولاد من الاول والثاني ، ثم عاد الزوج الاول ؟
الفتوى:
العقد الثاني باطل ، ولاتزال هي زوجة الاول ، والاحوط وجوباً حرمتها على الثاني مؤبداً .
475 السؤال:
هل يجوز للمرأة تعلم السياقة ، مع معلم اجنبي مع وجود محرم ( مثل الزوج أو الاخ . . . ) معهم في السيارة ، علماً بانه في بعض الاوقات يضطر المعلم لوضع يده على يدها لضبط سير السيارة ؟
الفتوى:
يجوز ، ولا يجوز وضع اليد ، إلا مع حاجب كالكفوف .
476 السؤال:
هل يجزي تغطية قدمي المرأة بالجوراب الشفاف ؟
الفتوى:
يجب على المرأة ستر قدميها أيضاً عن نظر الرجل الاجنبي بما يستر البشرة ، بل يشترط ان لا يكون الجسم مرئياً ، وان لم يتميز لونه .
477 السؤال:
هل يجب على المرأة غسل عند الخضوع للحقن بالسائل المنوي للزوج ( تلقيح صناعي ) ؟
الفتوى:
لا يجب .
478 السؤال:
ان العرف السائد عندنا نحن النساء بالاحساء تغطية الوجه .. فهل الحجاب ( اي تغطية سائر البدن ، ماعدا دائرة الوجه ) يعتبر حراما عندنا ؟.. وماذا بالنسبة لمن لا تغطي وجهها امام الرجال الغير محارم من اقاربها وأزواج أخواتها ، وتتغطى وجهها في الخارج امام الرجال الاجانب ؟.. هل يجب عليها تغطية وجهها امام الجميع ، سواء كانوا اقارب ام لا ؟ ام تتغطى امام الاجانب وتتحجب امام الاقارب ؟
الفتوى:
يجب على المرأة ان تستر شعرها ما عدا الوجه والكفين من بدنها عن غير الزوج والمحارم ، واما الوجه والكفان ، فيجوز إبدائها إلا مع خوف الوقوع في الحرام ، أو كونه بداعي ايقاع الرجل في النظر المحّرم ، فيحرم الأبداء حينئذٍ حتى بالنسبة الى المحارم .
479 السؤال:
هل شعر المرأة حرام عندما يسقط من فرو شعرها ؟.. وهل تأثم اذا نظر الرجل الى شعرها المتساقط على الارض مثلاً ، دون أن يعلم من هي صاحبة هذه الشعيرات ؟.. وهل تبطل صلاتها إن تعلقت شعرة متساقطة من رأسها فوق جلبابها ؟
الفتوى:
كلا ليس حراماً ، ويجوز النظر اليه ان لم يستلزم تلذذاً شهوياً ، او خوف الوقوع في الحرام ، ولا تبطل الصلاة بوقوع شعرة على الجلباب .
480 السؤال:
هل هناك منطقة مخصوصة في القدم يجب على المرأة سترها عن الاجانب ، ام يجب ستر كافة القدم ؟
الفتوى:
يجب ستر القدم جميعه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى