أحكام المرأة الخاصـة

باب أحكام المرأة الخاصة – 15

421 السؤال:
ما حكم استخدام المرأة للبخور او العطور أثناء العمل ، مع العلم أن العمل به رجال ؟
الفتوى:
لا يجوز إذا كان بقصد إثارة الرجال ، أو كان يستتبع ذلك .
422 السؤال:
امرأة يعطيها زوجها مصروفاً شهرياً ، وهي لاتعرف إن كان زوجها يخمس أمواله ، أو لايخمس .. فهل يجب عليها تخميس تلك الأموال ؟
الفتوى:
لا يجب .
423 السؤال:
عندما تنصح الفتيات البالغات بالإلتزام بلبس الحجاب الشرعي باعتباره واجبا شرعيا ، يقولون لا داعي لذلك ما دمنا نوالي الإمام علي (ع) ، ونوالي أهل البيت عليهم السلام ، فسندخل الجنة بموالاتهم حتى إذا لم نرتدي الحجاب الإسلامي ، وبكل صراحة يقولون حتى إذا خرجنا ؟
الفتوى:
هذا كلام باطل لا يقوله من يتولى أمير المؤمنين واولاده المعصومين (عليهم السلام) ، فالولاية ليست بالكلام ، بل بالعمل .. والولاية هي المتابعة .
424 السؤال:
هل يجوز للمرأة التعطر والتبرج بشكل لافت للنظر ؟
الفتوى:
لا يجوز .
425 السؤال:
هل صحيح أن صبغ المرأة شعرها باي لون كان حرام ، حتى لو لم يكن له جرم ، وحتى لو ان الصبغ كان للزوج فقط ، او غيره ممن يجوز له النظر الى شعرها ، مع تحفظها بعفتها وحجابها ؟
الفتوى:
لا يصح ذلك ، وإنما لا يجوز الصبع الذي له جرم من جهة عدم صحة الوضوء والغسل .
426 السؤال:
هل يجوز للنساء الحضور في الميادين الرياضية والمساهمة في تشجيع اللاعبين ؟
الفتوى:
إذا كان حضورهن هناك يستلزم نظرهم الى مواضع يتعارف عادة في المجتمع الإسلامي ستره من الرجال لم يجز ، وان كان من دون افتتاح وشهوة على الاحوط ، ولا يجوز الحضور ايضاً ، اذا كان يترتب على حضورهن مفسدة اخرى .
427 السؤال:
ما هو حكم اطالة اضافر اصابع اليد بالنسبة للبنات كنوع من الزينة ، اذا لم تكن تستعمل عليها الأصباغ ؟.. وهل يعيق ذلك الوضوء ؟
الفتوى:
يجوز ، ولايمنع إذا أوصل الماء تحتها .
428 السؤال:
ما حكم مشاهدة الراقصات في التلفاز بدون أي دافع ، مجرد المشاهدة والتسلية بالنسبة للمرأة ؟
الفتوى:
يجوز للمرأة .
429 السؤال:
ما حكم وضع حمرة خفيفة للشفتين ، والمرأة محجبة في دول أمريكا وأوروبا ، حيث أن ذلك لا يلفت النظر ، وهو متعارف عليه ، وهي سوف تضع القليل منه ؟
الفتوى:
لا يجوز كشف الوجه المزين بالمكياج للرجال .
430 السؤال:
ماذا عن كشف الوجه للمرأة الجميلة ، وقد تلفت النظر ، ولكنها محترمة ومؤمنة ، وتعيش في دولة اسلامية تسمح بغطاء الوجه والحجاب ، وهي تريد الحجاب لأنها عاملة ، أو لأي سبب مرتدية الحجاب الإسلامي ، ورغم ذلك تتعرض إلى التحرشات في الشارع ، ورغم ذلك تسير في طريقها دون الإلتفات لهم ، وهي في حيرة .. ماذا تفعل .. وهل يحاسبها الله على إرتكابها لعمل جائز ؟ والمشكلة في كونها جميلة .. ماذا تفعل ؟
الفتوى:
مجرد تعرضها للأذى لايوجب ستر الوجه ، ولكن إذا كانت بحيث توجب الافتتان بوجه عام ، وجب الستر .
431 السؤال:
سماحتكم تقولون بأنه يشترط اذن الاب او الجد للاب في تزويج البكر البالغة الرشيدة ، وتقولون بأنه يصح تزويج البكر البالغة الرشيدة من دون اذن ، اذا تعذر الاذن .. نرجوا من سماحتكم شرح ( تعذر الاذن كيف ) ؟.. وهل هذا يشمل العقد المنقطع ؟
الفتوى:
هذا الحكم مختص بما إذا تعذر الاستيذان من جهة غياب الولي ، وعدم إمكان التوصل إليه بهاتف ونحوه ، مع الحاجة الملحة لزواجها فعلاً ، ولايشمل المورد المذكور في السؤال .
432 السؤال:
البنت بلغت عمرها احدى عشر عاما ، ولم تظهر عليها علامات البلوغ .. هل عليها الصوم ؟
الفتوى:
يجب عليها الصوم والصلاة وسائر التكاليف ، إذا أنهت تسع سنين قمرية ، وليس لها علامة اخرى .
433 السؤال:
وردَ كم سؤال حول انه .. هل يجوز للمراة مشاهدة المصارعة ؟ اجبتم : يجوز ، ولكن الاحوط وجوبا لها عدم النظر الى المواضع التي يعتاد الرجال سترها :
فهل يختلف الحكم من بلد الى اخر ، اومن ظرف الى اخر ، اي ان لباس الرجال مختلف من بلد الى بلد ، ولباس العمل غير لباس الرياضة مثلا ، فيرجع الى ماذا في مفروض السؤال ؟
الفتوى:
المراد به المتعارف في بلاد المسلمين ، وإلا فقد يكون هناك أقوام عراة .
434 السؤال:
هل يجوز للمرأة أن تبدأ بالسلام عند دخولها لمحل تجاري على البائع عندما يكون مسلماً ؟
الفتوى:
يجوز ، إذا لم تترتب عليه مفسدة .
435 السؤال:
من الذي يشخّص أن الأب عضل البنت و منعها من الزواج بالكفوء ، أم لا ؟ و إذا أنكر الأب ذلك ، و لكن البنت ترى أنه عضلها .. هل يحق لها الزواج بدون اذنه ؟ و بعبارة أخرى لو تقدّم شخص لخطبتها ، و رفض الأب لأنه يراه ليس كفوءاً ، و البنت تراه كفوءا .. هل يحق لها الزواج بهذا الخاطب ، أو بغيره بدون إذن الأب ؟
الفتوى:
هي التي تشخص ذلك ، وتعمل بتكليفها ، ولكن لايسقط إعتبار إذنه بمجرد منعه عن الزواج بخاطب واحد ، وإن كان كفواً ، وإنما يسقط إذا كان يمنعها من الزواج بكل كفو .
436 السؤال:
إذا تحقق العضل واقعاً ، أو في نظر البنت .. هل يحق لها أن تتزوج زواجاً منقطعاً بدون إذن و لا علم أبيها ؟
الفتوى:
الزواج المنقطع ليس زواجاً بكفو .
437 السؤال:
إذا كانت المرأة تعلم أن غير المحرم ينظر إلى كفيها بشهوة و تلذذ ، و لكنها غير قاصدة لإيقاعه في هذه النظرات .. هل يجب عليها ستر كفيها أو وجهها ؟.. و ماذا إذا كانت قاصدة لإيقاعه في هذه النظرات الشهوانية ، أو إيقاعه في الفاحشة معها ، أو مع غيرها ؟
الفتوى:
لا يجب في الفرض الأول ، ويجب في الفرض الثاني .
438 السؤال:
مع علمنا أن حدود عورة المرأة بالنسبة الى الرجل الاجنبي هي كل البدن ، عدا الوجه والكفين :
ما هي عورة المرأة بالنسبة الى المرأة الاخرى ؟
ما هي عورة المرأة بالنسبة الى محارمها مثل : الاخ والاب والابن والخال والعم؟
الفتوى:
يجوز للمرأة النظر الى جسم المرأة الاخرى بدون تلذذ شهوي وخوف وقوع في الحرام ، إلا القبل والدبر ، كما يجوز ذلك للمحارم من الرجال بدون تلذذ وخوف وقوع في الحرام أيضاً ، وهناك من العلماء من يحتاط وجوباً بأن عورة المرأة ما بين السرة والركبة .
439 السؤال:
ما هي الاحكام الاساسية التي يجب مراعاتها لطالبة في الطب في مجتمع مختلط ؟
الفتوى:
تجب مراعاة كل الاحكام الشرعية ، وليس هناك حكم خاص بها ، فتجب رعاية الحجاب والستر ، كما تجب على غيرها ، ويجب إجتناب ما يثير الشهوة ويجر الى الفساد كغيرها أيضاً ، ولعلها تبتلي ببعض المسائل الخاصة ، فلا بد من ذكرها حتى نجيب عليها .
440 السؤال:
هل يجوز لبس عباءة الكتف ، علماً أنها ليست ضيقة ، بل انها واسعة ، وانها غير مزينة بأية زينة ؟
الفتوى:
يجوز .
441 السؤال:
هل يجوز للمرأة أن تزيل الشعر من يدها ورجلها وساقيها ؟
الفتوى:
يجوز .
442 السؤال:
هل يتحقق العضل بالمنع عن زواج المتعة ، ولو كانت مدة المتعة سنوات ؟.. وهل يتحقق العضل برد خاطب واحد أو اثنين ، مع جهل المستقبل ؟.. وهل سيقدم غيرهما أم لا ؟
الفتوى:
لا يتحقق بشيء منهما ، نعم إذا كان يخاف عادة من أن لا يتقدم لها خاطب مناسب آخر بملاحظة عمرها وسائر الملابسات الاخرى ، فلا يبعد سقوط اعتبار إذن الولي .
443 السؤال:
هل يجوز للنساء أن يلبسن البنطلون أمام المحارم ، إذا كان يظهر تفاصيل الجسد ؟
الفتوى:
لا يجوز ، إذا كان بقصد ايقاع الرجل في النظر المحرم ، أو كان موجباً لاثارة الفتنة النوعية والفساد .
444 السؤال:
نحن نسلم ان صلاة المرأة في بيتها أفضل من الصلاة في المسجد ، ولكن هل هذا الحكم حتى الان ، مع العلم ان المسجد قلعة للعلم ومدرسة للتهذيب ، فهناك المحاضرات بعد الصلاة وكذلك الاجواء الروحية .. فهل هذه الامور تجعل الصلاة في المسجد أفضل بسبب الامور الثانوية ؟
الفتوى:
بل الصلاة في المسجد أفضل حتى للمرأة ، إذا تمكنت من الستر الكامل ، ولا حاجة إلى الامور الثانوية ، نعم إذا كان البيت استر فالصلاة فيه أفضل .
445 السؤال:
ما هو حكم الشرع في تدريس بناتنا في مدارس مختلطة ؟
الفتوى:
لا يجوز ، إذا لم يؤمن الفساد .
446 السؤال:
بالنسبة للزواج .. هل يلزم اذن أهل المرأة اذا كانت ثيبة ، أم انها هي المسؤلة عن نفسها ؟
الفتوى:
لا يعتبر رضا أحد إذا كانت ثيباً بزواج سابق ، وأما إذا كانت بكراً ، فإن لم تكن مستقلة في شؤون حياتها لزم الاستئذان من أبيها أو جدها لأبيها ، بل حتى لو كانت مستقلة على الاحوط وجوباً .
447 السؤال:
إن النساء في منطقتنا لا يكشفن وجوههن أمام الأجانب ، ولا يلبسن النقاب وهو إظهار العينين ، وإنما اشتهر بلبسه المخالفون لمذهب أهل البيت عليهم السلام ولا يلبسن العباءة الكتافي التي تظهر تفاصيل الجسد العلوية ، وغالباً أيضاً تظهر تفاصيل الجسد السفلية ، إلا أنه في الفترة الأخيرة انتشرت هذه الامور في وسط نساء مجتمعنا بشكل ملفت للنظر مما سبب الكثير من الانحرافات في وسط الشباب المؤمن الذي افتتن بذلك كثيراً ، مما جعل علماء المنطقة حفظهم الله تعالى يؤكدون دائماً بأنه لا ينبغي للمؤمنة أن تكشف وجهها ، أو أن تلبس النقاب ، أو العباءة الكتافي ، بل الأكثر منهم ينص على حرمة كشف الوجه ولبس النقاب ، أو العباءة الكتافي ، لما عايشوه من الضرر البالغ مثل هذه الأمور في مجتمعنا .. فما رأي سماحة السيد بذلك ؟
الفتوى:
لا يجب على المرأة ستر الوجه ، ولا لبس ما يظهر حجم الجسم ، نعم لا يجوز لبس ما يثير الشهوة .
448 السؤال:
لو أن إمرأة حملت بإثنين ، ثم مات أحدهما .. فهل يجوز الإجهاض في هذه الصورة حفاظاً على سلامة الحامل ، أو على سلامة الطفل الآخر ، حتى ولو كان الإجهاض يؤدي إلى موت الآخر ، أم لا يجوز ؟
الفتوى:
لا يجوز إذا كان يؤدي إلى موت الآخر ، ويجوز في غير هذه الحالة .
449 السؤال:
هل الصيام مفروض على المرأة الحامل ؟.. وهل هناك ضرر من صيامها شرعياً وطبياً ؟
الفتوى:
يجب عليها الصوم ، إذا لم يضر بها وبحملها ، وأما إذا أضر أحدهما جاز الإفطار بل قد يجب ، ولكن إذا كانت مقرباً ، فعليها أن تتصدق من مالها عن كل يوم ب 750 غراماً من طعام كالحنطة والخبز والتمر ونحو ذلك ، وتشخيص الضرر موكول إليها والى الطبيب ، إن وثقت بقوله .
450 السؤال:
ما هو سن تكليف لبس الحجاب ؟
الفتوى:
كسائر التكاليف أي حين إنهاء تسع سنين قمرية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى