علاقات الوالدين والابناء

علاقات الوالدين والابناء – 4

91 السؤال:

امراة طلقت وهي تطلب ارسال ولديها اليها لرؤيتهما وعمرهما يتجاوز السنتين والزوج موافق على ذلك لكن الزوجة عينت مكانا خاصا لارسال الولدين اليه وهو منزل والدتها ، ولدى الزوج محذور من ذلك المكان يرجع الى الولدين والزوج موافق على ارسالهما الى مكان اخر كبيت اخيها او ابيها وهي غير راضية بذلك ..فهل يحق للوالد الزامها برؤيتهما في اي مكان ام يجب عليه تنفيذ رغبتها وارسالهما الى المكان الذي عينته هي؟.. وهل يجب على الزوج ارسالهما اليها للجلوس معها لفترة ام مجرد تمكينها من الرؤيه ولفترة قصيرة فقط ؟
الفتوى:

الاختيار في ذلك يعود الى الزوج .
92 السؤال:

سبق أن سألتكم عن رجل متزوج منذ 14 سنة ولم ينجب أطفالاً والعارض من عند الرجل فهو رجل عقيم لا يستطيع الانجاب وله زوجة صالحة و قد فحصت وليس بها أي عارض ,ولكن حالتهم مأساوية جداً من الأرهاق والتفكير بالأنجاب, فهل يجوز عمل طفل بالتلقيح الصناعي بحيث يؤخذ حيمن من رجل أجنبي وبويضة من زوجته لعمل طفل فتحقن الزوجة بواسطة أبرة والطريقة معروفة فهل هذا العمل جائز وهل هو مكروه ,تفضلتم سماحتكم بالجواب يجوز ذلك ..فهل هذا يعني ان يأخذ من حيمن الرجل الاجنبي وتلقيحها صناعياً مع بويضة المرأة التي زوجها عقيم ؟
الفتوى:

يجوز ذلك في الحالة المذكورة فقط لانه يستلزم كشف العورة ,والطفل يلحق شرعاً بالرجل صاحب الحويمن لا الزوج ولكنه إذا كان بنتا تكون محرماً للزوج من حيث انها بنت زوجته .
93 السؤال:

إذا ارضعت الام ابن ابنها او ابن بنتها فما هو الحكم ؟
الفتوى:

إذا ارضعت ابن بنتها بالمقدار الموجب للحرمة حرمت البنت على زوجها وأما إذا ارضعت ابن ابنها فلا تحرم زوجته عليه وان ترتبت الاثار الاخرى للرضاع مثل حرمة بنات اعمامه عليه حيث يصبح عماً لهن وإذا كان بنتا حرم عليها ابناء عمومتها باعتبارها تصبح بالرضاع عمة لهم .
94 السؤال:

رجل زنا فانجب ولدا ، ثم تزوج بامرأة اخرى ، فانجب منها بنتا.. فما هو حكم الولد بالنسبة من جوازالنظر وعدمه وجواز التزوج منها ؟ .. وما هو حكمه بالنسبة لارحام ابيه وامه ؟
الفتوى:

هما أخ واخت ، والمحرمية تسرى بالنسبة لكل المحارم في الولادة الشرعية ، وإنما يختص ولدالزنا بعدم الإرث .
95 السؤال:

هل يحق للوالدين التصرف في الهدايا التي يحصل عليها المولود بعد ولادته ؟
أولاً : في حالة صرفها على المولود نفسه .
ثانياً : في حالة صرفها لأمور الوالدين الشخصية.
وفي حالة عدم الجواز, فماذا يجب على الوالدين في حالة التصرف بهذه الهدايا ?
الفتوى:

أما الاُم فليس لها التصرف بدون اذن الاب فانه الولي على الطفل, والأب يجوز له التصرف فيه لمصلحة الطفل ، ويجوز له أن يستقرض منه إذا كان ملياً يتمكن من الأداء بعد ذلك .
96 السؤال:

من المتعارف عندنا ان الشاب الذي يتقدم لخطبة البنت لابدّ له ان يدفع مبلغاً من المال لمن خطب البنت منه, ومن المتعارف انه يعين مبلغاً معيناً ولا يرضى بالأقل منه, فهل يحق له ان يأخذ هذا المال علماً بانه غير المهر ؟
الفتوى:

لا يجوز ذلك ولا يحق لهم المطالبة به ويحرم اخذه وأكله ,إلاّ إذا كان اعطاء المال للقريب بطيب نفس منه وان كان لأجل جلب خاطرة وارضائه ولكن يجوز له استرجاعه مادام باقياً .. وليعلم بانه لا يحق للولي وغيره ان يمنع من زواج ابنته وان كان للأب الولاية على البنت ومع ذلك فلو منعها من الزواج بالكفو فان ولايته تسقط .
97 السؤال:

ما حكم ارضاع الطفل ، والأم على جنابة ، مع مراعاة عدم القدرة على تأجيل الرضاعة لبعد الغسل ، لشدة بكاء الطفل ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
98 السؤال:

هل يحق للزوج ان يمنع زوجته من رؤية ولدها بعد الطلاق ؟
الفتوى:

إذا كان عمر الولد أقل من سنتين فحق الحضانة مشترك بين الاب والام ,وإذا كان عمره أكثر من سنتين فحق الحضانة مختص بالاب فقط, ولكن لا ينبغي له ان يحرم الام من رؤية ولدها ، وإذا بلغ الولد سن التكليف فلا حضانة لاحد عليه وهو حر في تصرفاته ولا يحق للاب ان يمنعه من رؤية امه .
99 السؤال:

هل يجوز ارسال اولادنا لتعلم القرآن الكريم ، عند استاذ من ابناء المذاهب الاخرى ؟
الفتوى:

يجوز، وان كان الاولى الاستفادة من استاذ شيعي لذلك ، بل إذا خيف عليهم الانحراف ، والتلمذة تؤثر، فلا يجوز .
100 السؤال:

ما هي وظيفة الولد تجاه والديه اذا لم يكونا ملتزمين بالواجبات واجتناب المحرمات ولا يمانعان من ان تتصل البنت بالرجال الاجانب ؟
الفتوى:

يجب عليه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر .
101 السؤال:

هل يجوز قضاء الصلاة والصوم والحج عن الأبوين غير المسلمين ؟
الفتوى:

يجوز الإتيان بالأعمال واهداء ثوابها للوالدين لتخفيف العذاب عنهما .
102 السؤال:

ما هي حدود طاعة الولد لوالديه ,وما هي الامور التي يلزمه فيها طاعتهما ,( أكله ,ملبسه ,مكان اقامته ,مسكنه ,نوع علمه ,كيفية إنفاق أمواله ,,اختيار زوجته ,اختيار أسماء أولاده ,اختيار نوع دراسة اولاده ,دخوله إلى بيته وخروجه منه ,) ؟
الفتوى:

لا تجب الاطاعة في شيء من ذلك . وانما يجب على الولد الاحسان اليهما بالانفاق وتأمين حوائجهما في الحدود المتعارفة وحسبما يقتضيه حالهما . ويحرم الاساءة اليهما . ويجب عليه أن لا يعمل ما يستوجب ايذاءهما اذا كان ذلك ناشئاً من الشفقة عليه . ولا يجب التسليم لرغباتهما في خصوص ما يرجع الى الوالد اذا لم تكن ناشئة من الشفقة عليه .
103 السؤال:

تقدم الكثير للزواج بي ، وأنا ارفض ذلك ، نظراً لعدم التزامهم بالدين واخلاقياً . وقد تقدم شخص اجد فيه ما اتمنى ، ولكن اهلي يخالفون الزواج منه ، باعتبار ان حالته المادية ، ضعيفة.. فهل يجوز لي الزواج معه ، من دون رضاهم ؟.. وهل يصح الزواج الموقت منه ، لاتمكن من الجلوس معه والحديث عن الحياة الزوجية ، من دون رضاهما طبعاً ؟
الفتوى:

لا يصح زواجك إلا بإذن أبيك . وزواجك المؤقت ايضاً بدون إذنه ، باطل . وأما إذا أذن أبوك بالزواج معه ، فليس لامك أن تمتنع ، ولايجب عليك إطاعتها في ذلك ، إلا إذا كان ذلك يؤذيها ، وكان من باب الشفقة عليك .
104 السؤال:

ماهي حدود طاعة الوالدين ؟.. وهل يدخل فيها ، ماإذا منع الوالد ابنه من شراء شيء ما – مع العلم ان ان هذا الشيء ، محلل شرعا – ويرى الإبن انه ينتفع به ؟ واذا كان الجواب بعدم الجواز.. فهل يجوز الشراء بدون علم الوالد ، وذلك لمنع الأذية ؟
الفتوى:

لا تجب إطاعتهما ، ولكن إذا كانت المخالفة موجبة لايذائهما ، وكان ذلك ناشئاً من شفقتهما عليه ، لم تجز. فمنع الوالد عن شراء شيء ، إذا كان لمصلحة نفسه مثلاً ، أولاي شيء آخر غير الشفقة على الولد ، لا تجب إطاعته .
105 السؤال:

يوجد لدينا والدة ليتيمة ، تستلم بعض الأموال من اعمام اليتيمة ، لليتيمة كهدية منهم ، لأجل ان تشتري لها والدتها ماتحتاج اليه ، وان كان زائدا على حاجتها ، مع العلم انهم لايشترطون اذن الحاكم ، ويعلمون بعدم وجود الولاية ، لدى الوالدة.. فهل هذا التصرف من قبل الوالدة ، جائز ؟
الفتوى:

لايجوز التصرف مع وجود الجد من قبل الاب ، إلا بإذنه ، ثم القيم المنصوب من قبله ، ثم الحاكم الشرعي ، ثم المؤمن العادل . فإن لم يكن ، جاز لكل احد في حدود المصلحة بل الضرورة ، على الاحوط .
106 السؤال:

هل يجوز مخالفة الأب ، إذا كان يمنع إبنه من المشاركة في النشاطات الإسلامية ، سواء كانت سياسية أو إجتماعية ، علماً بأن هذه النشاطات تفتقر إلى الكوادر، و التخلف عنها يؤدي إلى ضعف هذه النشاطات الإسلامية المختلفة ؟
الفتوى:

يجوز ، ولكن إذا كانت المخالفة موجبة لإيذائه من جهة شفقته على الولد ، لم تجز .
107 السؤال:

كانت امي مصابة في جسدها بحروق ، وقد تضررت كثيراً ، وكانت من ضمن المصابين من حادث الحريق الذي حدث في قرية القديح ، في العام الماضي ، وقد نقلت الى المستشفى ، وقد تم تنويمها ما يقارب خمسة اشهر ، وبعد فترة التنويم ، بقيت في المستشفي حوالي اربعة اشهر ، وفي تلك المدة ، لم تقم اُمي بالصلاة والصوم في شهر رمضان ، وذلك من تاريخ الحادث ، وبعدها خرجت من المستشفى وهي بحالة مستقرة ، وقد قامت بالصلاة وذلك خلال شهر ونصف تقريباً ، وبعدها ساءت حالتها مرة اخرى ، وقد تم إعادتها الى المستشفى ، وخلال اسبوع انتقلت الى رحمة الله سبحانه وتعالى.. فما هو حكم الصلاة والصوم ، في فترة المعالجة ؟
الفتوى:

اما الصوم ، فساقط عنها إذا لم تستطع القضاء ، واما الصلاة فإن لم توص بشيء ، فينبغي ان يقضى عنها ولو بالاستيجار ، ولا يجب .
108 السؤال:

هل يجوز حفظ طفل ، تريد امه ان تذهب الى عرس ، تستمع فيه الغناء والموسيقى المحرمة ؟
الفتوى:

يجوز .
109 السؤال:

هل للاب المسيحي ولايه على ابنته المسلمه (اي اسلمت بنفسها ، وابوها باقي على دينه )؟ وفي هذه الحالة.. هل تستقل هي بنفسها ، في مسألة ايقاع عقد النكاح ؟
الفتوى:

ليس للكافر ولاية على ابنته المسلمة .
110 السؤال:

مدرسة افتتحتها دولة غربية في إحدى الدول الاسلامية ، ولكن أعلم بأنهم قد يعطون للأولاد بعض الافكار المنحرفة تحت غطاء التعليم ويجعلونها مختلطة حتى ينشروا الفساد بين أبنائنا ويربطونهم بالغرب أكثر ، فهل يجوز للشخص إدخال أولاده الى هذه المدرسة حيث أن المدرسين يكونون من الغرب او من يوالي الغرب ولا يقبلون المتدينين كمدرسين فيها ?
الفتوى:

يجوز ما لم يحرز بانهم سينحرفون في عقيدتهم ودينهم بذلك والصيانة على أي حال أولى .
111 السؤال:

مرض زوجي قبل سنتين بمرض السرطان في المخ . وتوفي رحمه الله بعد معاناة سنة وسبعة اشهر . ولي من العيال 3 بنات وولد. في تلك الفترة تدهورت حالة زوجي العقلية . ونحن في بلد يحتكم الى محكمتين السنية والشيعية. المشكلة ان اخوان زوجي يكرهونني ويريدون اخذ الولد والبيت الذي ساعدت زوجي من راتبي كمعلمة في بناءه. واحتكمنا الى المحكمة السنية وحكمت لي المحكمة ببقائي في البيت مع اولادي هذا قبل وفاة زوجي .
السؤال : هل يستطيع والد زوجي واخوانه اخراجي من البيت واخذ اولادي مني . للعلم بان زوجي رحمه الله لم يترك وصية وكان فاقد الاهلية. وهل لهم الحق في اخذ راتبه مع ان ابواه على قيد الحياه؟
الفتوى:

أما الاطفال فما لم يبلغوا سن التكليف يبقون عندك وفي حضانتك وليس لاحد حق الحضانة انما هي لك ، وأما البيت فان كنت شريكة في بنائه فلك سهمك وان كنت قد تبرعت بالمال فلا شيء لك من هذه الجهة ولكن لك سهم الارث من البناء وهو الثمن ولا سهم لك في الارض وللوالدين لكل منهما سدس مجموع البيت والباقي للاولاد ، وولي الاولاد شرعاً مالم يبلغوا سن التكليف والرشد هو جدهم أي أبو أبيهم .
112 السؤال:

توفي والدنا اثر مرض اقعده على فراش المرض مدة ( نحو الشهرين ) قبل ان يموت ، وكانت هذه المدة منقسمة الى مرحلتين الاولى وكان من خلالها شديد المرض ولا يستطيع الحفاظ على الطهارة ويجد حرج في ذلك ، والثانية كان في غيبوبة تامة حتى توفاه الله . وفى كل الاحوال السابقة لم يتمكن والدي من اداء فريضة الصلاة .علما بانه قبل ذلك محافظ على الصلاة . ارجوا افادتي عن كيفية قضاء تلك المدة علما بأن والدي لديه عدة اولاد ,وهل محصور قضاء تلك المدة على الابن الاكبر , وكيف ان كان الابن الاكبر غير مصلي ,وهل يجوز تقاسم صلاة تلك المدة على من يرغب من اخواني باداءها من باب رد شيء من جميل الوالدين ,وهل يجوز لباقي اقربائي وابناء عمومتي من المصلين قضاء بعض تلك الايام رغبة منهم في ذلك ?
الفتوى:

لا يجب قضاء ما فاته أيام الغيبوبة وأما أيام عدم تمكنه من الطهارة فالاحوط وجوباً على الولد الاكبر قضاؤه ويجوز لغيره أيضاً القضاء فيسقط عنه .
113 السؤال:

لم ينجب الزوجان لسنوات عديدة بسبب العقم الدائم للزوج وهما في حرج شديد من هذه الناحية حتى أن الزوجة تتعرض أحيانا للإهانة والشماتة من قبل أرحامها، ولا تريد الإنفصال منه، فهل يجوز تلقيح بويضة المرأة بخلية حية تؤخذ من خصية الزوج تختلف عن الحويمن وذلك لأنهما لا يرغبان في تلقيح البويضة بالحويمن الأجنبي كي لا يلحق الولد بغير الزوج ، لأن غيرة الزوج تأبى ذلك وأيضا أنهما سيتعرضان للإحراج والسخرية إذا علم الأقارب والأهل بذلك ( أي أن الولد ليس من الزوج ) وعليه فما رأي سماحة السيد في ذلك؟
وهل يجب أخذ رأي المرجع الآخر الذي يقلده الزوج أم يكتفى برأي مقلَّد الزوجة ؟
الفتوى:

يجوز ذلك والولد ينسب الى الزوج حينئذ ولا حاجة إلى فتوى مقلّد الزوج بالنسبة للجواز ,وأما بالنسبة لترتيب آثار الابوّة وتكليف الزوج فهو يرجع إلى مقلّده طبعاً .
114 السؤال:

ما هو حكم ولد الزنا الذي قبل الإسلام، نظراً إلى أنّ والديه كانا مسيحيّين أو ما كانا يلتزمان إلى دين معيّن، هل يجري عليه حكم ولد الزنا من المسلمين من عدم صلاحيته ليكون إمام جماعة وغيره من الأحكام؟
الفتوى:

نعم .
115 السؤال:

على فرض أن الصبي أو الصبية قد بلغا سن التمييز ولكنهما لا يستطيعان مباشرة انفسهما عند التبول أو الغائط أو الإستحمام, فهل يجوز للأم ان تباشر أولادها لغرض ضمان طهارة أجسادهم بعد التبول وضمان نظافة أجسادهم بعد الاستحمام الأمر الذي يستلزم نظر الام الى عورتهم ؟
الفتوى:

اذا بلغا سن التمييز لا يجوز النظر واللمس وبامكانها التعليم والمراقبة من دون النظر الى نفس العضو .
116 السؤال:

هل يجب على البنت تحصيل الاذن من الابوين ، حينما تريد الخروج من البيت للمشاركة في المجالس الدينية ؟
الفتوى:

لا يجب ولكن اذا كان خروجها يؤذيهم لشفقتهم عليها ، فلا يجوز لها ايجاد ما يؤذيهم كذلك.
117 السؤال:

هل يعتبر رضا الاب في المهر، فيما اذا اتفق الزوجين على مهر محدد ؟
الفتوى:

لا يعتبر.
118 السؤال:

شخص مارس الزنا مع بنت ، فاولدها طفلا ، وهو الآن ينكر ذلك ، وينكر كون الولد له ، ولكن المؤشرات كلها تشير الى كون الولد له.. فهل تكفي مجموع الامارات والقرائن ، للحكم بكون الولد له ؟
الفتوى:

اذا علم الانتساب بالطرق العلمية الحديثة التي لا يتخللها اجتهاد شخصي ، فالاب ملزم بحضانة الولد ونفقته.
119 السؤال:

إذا وافت المنية والدا وله أولاد ، وكان هذا الوالد لا يصلي ويصوم بشكل متقطع.. فما حكم الاولاد في هذه الحالة للتخفيف عن والدهم عذاب النار ووحشة القبر ؟
الفتوى:

يمكنهم استيجار من يصلي عنه ويصوم بمقدار أيام تكليفه .
120 السؤال:

ما هو رأي السيد في حكم بعض الأخوة الذين فرضت عليهم الظروف الهجرة الى الدول غير الاسلامية… علماً أنهم يستعطفونهم في سبيل قبولهم هناك وقد يكون خطر على اولادهم حيث أن المدارس هناك مدارس مختلطة ويعلنون الرقص وبعض الأمور غير المشروعة ؟
الفتوى:

لا تجوز الهجرة الى تلك البلاد إلا لمن يثق من نفسه ومن يلي امره التمكن من تعلم ما يلزمه من المعارف والأحكام الشرعية واداء الواجبات وترك المحرمات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى