العلاقات الاسرية

العلاقات الاسرية – 3

61 السؤال:

هل يجوز مغازلة بنت العم ؟
الفتوى:

لا يجوز .
62 السؤال:

هل يجوز أن تجلس العائلة المكونة من النساء والرجال في غرفة واحدة للحديث وتناول الطعام ، وبعض الرجال ليس بمحرم لبعض النساء ، وفي الأثناء يكون هناك نوع من التلاطف والحديث بين الرجال والنساء بحجة أن مثل هذه الجلسات تساعد على تقوية الروابط الأسرية ، علما بأن النساء بعضهن يلبسن ملابس زينة ، وقد يظهر أجزاء من الشعر ، أو الرقبة ، أو الأيدي ؟
الفتوى:

لا يجوز في الفرض المذكور .
63 السؤال:

هل للأخ سلطة على أن يأمر بنات أخوته وأخواته على العمل بالإحتياط فيما يتعلق بستر الوجه واليدين ؟.. و هل يجوز له مقاطعتهن ، لأنهن لا يلتزمن برعاية الستر عند خروجهن إلى العمل ، أو المدرسة ، أو السوق ، وهن يدعين بأنهن يعملن بفتوى من يقول بجواز كشف الوجه واليدين ، ويكون خروجهن بملابس زينة يظهر بعض الشعر واليدين ؟
الفتوى:

إذا خرجن بملابس زينة ، وأبرزن شعورهن ، وجب النهي على الأخ وغيره ، وعلى كل فلا يجوز قطع الرحم حتى لو عمل محرماً .. وليعلم أن ستر الوجه واليدين غير واجب على المرأة ، ما لم يطرأ ما يوجب ذلك من العناوين الثانوية .
64 السؤال:

هل أقارب الزوج مثل والدته ووالده وأخواته وخالاته وعماته من الرحم الواجب صلتهم ؟.. وماهي الأمور التي تتحقق من خلالها صلة الرحم ؟
الفتوى:

ليسوا من الارحام ، وتتحقق صلة الرحم بالاحسان والتفقد والزيارة في مواقعها ، وعيادته إذا مرض وقبول دعوته ومساعدته إذا إحتاج .
65 السؤال:

تذهب بعض العوائل الى برك السباحة ، فيكون هناك الأب والأم والأبناء من بنات وبنين ، وتكون السباحة مختلطة .. فهل يجوز ان يسبح الزوج والزوجة والأبناء مع الأم في نفس البركة ، مع المحافظة على الستر ؟.. وهل يجوز أن تسبح الأخت مع الأخ في نفس الحوض ؟
الفتوى:

يجوز مع الأمن من الفساد .
66 السؤال:

هل يجوز للأخت أن ترضع أخيها ؟.. وهل يترتب على ذلك شيئ ؟
الفتوى:

يجوز ، ولكن إذا تحقق الرضاع الناشر للحرمة بشرائطه حرم التزاوج بين أولادهما ، لان أولاد الاخت يصيرون أعماماً وعمات لأولاد الاخ من الرضاع ، وإن كانوا أولاد عمة نسباً .
67 السؤال:

ما حكم السلام على العمة أو الخالة ان كانت في سن المراهقة ، مثلاً اذا كنت في السادسة عشر من عمري وهي في السابعة عشر .. هل يجوز السلام عليها وتقبيلها مثلاً ؟
الفتوى:

يجوز السلام ، ولا يجوز ما يثير الشهوة .
68 السؤال:

هل يجب على المرأة المسلمة ان ترتدي الحجاب امام خال الزوج أو عم الزوج ؟
الفتوى:

نعم فهما بالنسبة اليها اجانب .
69 السؤال:

توفيت والدتي وأنا في الشهر الأول من العمر ، وتولت ارضاعي عمتي ( اخت والدي ) ، وكان لها بنت قد انتهت الرضاعة ، وبنت اُخرى صغيرة رَضَعْتُ معي طول فترة الرضاعة ، وبعد ذلك ولد لعمتي ولد ذكر ، السؤال .. ما هي علاقتي الشرعية ( بسبب الرضاعة ) من البنت الاولى والثانية واخوهما ؟.. وما هو الحكم بالنسبة لأبنائهم من حيث علاقة النسب بحيث يجوز لي التعامل معهم على كما اتعامل مع محارمي ؟
الفتوى:

إذا تحقق الرضاع الشرعي منها شروطاً وكمية صار اولادها اخوة لك من الرضاعة ، وبناتها اخواتك .
70 السؤال:

1 هل أن صلة الرحم واجبة ، أم أن القطيعة للرحم محرمة ؟.. وهل هناك تلازم بينهما ؟ ( بحيث لو لم تكن هناك صلة ، فالقطيعة متحققة ) ؟
2 وعلى فرض الوجوب .. ما هو حد الوجوب ؟
3 ما المراد بصلة الرحم وكيف تتحقق ؟ وكذلك بالنسبة للقطيعة للرحم ؟
الفتوى:

1 صلة الرحم واجبة ، وقطيعته محرمة ، وبينهما تلازم .
2 واجب بحيث يعد تركه من المعاصي الكبيرة .
3 التفقد عن أحوالهم في المناسبات ، وحضور دعواتهم إذا دعوا ، وعيادتهم إذا مرضوا ، وقضاء حاجاتهم إذا احتاجوا ، ونحو ذلك ، ولا تتوقف على الزيادة وان كانت من مواردها .
71 السؤال:

هل واجب براءة الذمة عند الذهاب الى الحج ، أو غيرها من المناسبات من اخوة وأخوات لي ، أو من المحارم بالرغم من الحصول الى أضرار وأذية ، وقد يرجعوا العلاقة وتتكرر الأذية ؟
الفتوى:

لا يجب ، إلا مع العلم بتعلق حق لهم .
72 السؤال:

هل يجوز للأخ ان يخاصم أخاه ويقاطعه مدى العمر ، كما شاعت هذه الظاهرة ؟
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط وجوباً ، إذا زاد عن ثلاثة أيام .
73 السؤال:

أنا امرأة متزوجة ، وأود أن استفسر عن أخ زوجي الذي ربيته منذ كان في السادسة والنيف بعد وفاة والدته ، وعاملته كأبني حتى بلغ الآن الخامسة عشر ، فأود أن أعرف .. هل يجب أن أرتدي الحجاب الشرعي أمامه ، أم اني اعتبره ربيبي فلا أفعل ؟
الفتوى:

نعم يجب التستر عنه بعد بلوغه ، بل الأحوط لزوماً ان تتستري عنه قبل بلوغه أيضاً ، إذا كان مميزاً وأمكن ان يترتب على نظره إليك ثوران الشهوة فيه .
74 السؤال:

إذا ارضعت والدتي مع أخي الأكبر ولداً ، وانجب بنتاً .. فهل يجوز لأخي الأصغر الزواج منها ؟
الفتوى:

لا يجوز مع تحقق الرضاع المحرم ، فانه تحرم بنات المرتضع على أبناء صاحب اللبن نسباً ورضاعاً ، لانهن بنات أخ من الرضاعة بالنسبة إليهم .
75 السؤال:

هل يجوز لي لمس ابن العم أو الخال في حالة نحن لا نعرف إن كانوا مميزين ، أو لا ؟
الفتوى:

إذا لم يبلغا مبلغاً يمكن ان يترتب على نظره إليك أو ، لمسك لهما ثوران الشهوة عندهما فيجوز ، وإلا فالاحوط وجوباً التجنب عن ذلك ، وعن الظهور غير محجبة امامهما .
76 السؤال:

اذا كان هناك مانع من زيارة الرحم ، كما لو لم يكن زوج الاخت ملتزماً ويشرب الخمر ، هذا بالاضافة الى ان زيارتها تكلفني من حيث ضرورة الاقامة في الفنادق ، وتكلفتها كثيرة .. فهل يجوز الاكتفاء بالاتصال الهاتفي فقط ؟.. وكيف اذا قام الوالدان بزيارة الاخت .. فهل يكفي ان اتصل بهم هناك هاتفياً فقط ؟
الفتوى:

يجوز الاكتفاء في صلة الرحم بالارتباط الهاتفي ونحوه .
77 السؤال:

هل عم الاُم أو الأب وخالهما محرم لابناءهما ؟
الفتوى:

نعم .
78 السؤال:

في الاخوّة من الرضاعة .. هل يكون الجميع اخوة ، أم فقط اللذان ارتضعا في نفس الوقت ؟
الفتوى:

الذي ارتضع من إمرأة رضاعاً كاملاً موجباً لإنتشار الحرمة مع شرائطه يعتبر أخاً لكل أولاد المرأة واولاد الزوج صاحب اللبن ، وكذلك إذا كان المرتضع بنتاً فهي اخت لجميعهم ، ولكن لا تسري الاخوة إلى إخوان المرتضع أو المرتضعة ، واخواتهما .
79 السؤال:

إذا زرت بيت جدي اصافح خالاتي ، ولكن كثيراً من الأحيان تكون معهن بناتهن ، فلا أقدر ان استثنيهن ، وإذا حصل ذلك يؤدي إلى الحرج .. فهل تجوز المصافحة لهن ؟
الفتوى:

لا تجوز مصافحتهن من دون حاجب كالكفوف .
80 السؤال:

هل يجوز مصافحة جدة زوجتي ( والدة والد زوجتي ) ؟
الفتوى:

نعم .
81 السؤال:

أنا شاب ولدي اخت من الرضاعة .. فهل كل اخوانها واخواتها يعتبرون من المحارم ؟ وإذا كانوا من المحارم .. فهل يجوز لي مصافحتهم أو كل شيء ، كما بالنسبة إلى الاخت من الأب والاُم ؟.. وهل بالنسبة لها هل يعتبرون اخواني لها من المحارم ؟
الفتوى:

إذا كنت أنت الذي رضعت من اُمها فكل أبنائها وكل أبناء زوجها آنذاك إخوان وأخوات لك ، وإذا كانت هي التي رضعت من اُمك فكذلك بالنسبة لاخوانك وأخواتك ، ولا علاقة لك بسائر إخوانها وأخواتها ، كما أنه لا علاقة لإخوانك وإخواتك بها في الحالة الاولى ، وإذا رضعتما من إمرأة اُخرى فأنتما إخوان دون سائر اخوانكما واخواتكما .
82 السؤال:

لدي ابن أختي متزوج ولديه ولد .. هل هو يعتبر من المحارم ، يعني هل يجوز خلع الحجاب أمامه ؟
الفتوى:

نعم هو من المحارم .
83 السؤال:

هل يجوز لاخواني الزواج من اختي من الرضاعة ، علماً ان الرضاعة جامعة للشروط ؟
الفتوى:

إذا كنت أنت الرضيع فيجوز ، وإذا كانت هي الرضيعة فلا يجوز .
84 السؤال:

هل أخو أمي ( خالي ) محرم على ابنتي ، أم لا ؟
الفتوى:

نعم هو محرم لها .
85 السؤال:

ما حكم من زعل من اخوه ، وذلك بسبب حصل بينهما مما أدى الى المشاجرة والزعل بينهما ، وقد وصل بينهما الزعل مدة ما تقارب ما بين اربع الى خمس سنوات متواصلة ، وفي فترة تكلم لمدة ما ، ورجع للزعل مرة اخرى ؟.. ما حكم الشرع في ذلك ارجوا منكم الايضاح ؟
الفتوى:

يحرم على الاحوط هجر المؤمن أكثر من ثلاثة أيام .
86 السؤال:

لدي أخت بالتبني ، كانت صغيرة لكنها كبرت ، نشأت وترعرعت وتربت بيننا حتى أصبحت جزءا منا وكما أختنا ، الآن كبرت .. ما هو حكمها بالنسبة لعائلتنا ، أي هل يجوز لأحد من اخواني ان يتزوجها ؟.. وما هو الحكم الشرعي للتبني ؟
الفتوى:

هي اجنبية ، ويجوز لأخيك التزوج بها .
87 السؤال:

ابني متزوج من امرأة ، وهذه المرأة لها بنت .. هل يجوز لي كأب أن اتزوج بنت زوجة ابني ؟
الفتوى:

يجوز .
88 السؤال:

هل يجوز للأب الزواج من عمة الابن ( أم زوجة الابن ) ؟
الفتوى:

يجوز .
89 السؤال:

هل تتحقق صلة الرحم بالاُمور التالية : الاتصال بهم عن طريق الهاتف ، أو إيصال السلام عليهم ، أو تفقد أحوالهم من قريب أو من بعيد ، أو السؤال عنهم بطريق أو بآخر ، أو مشاركتهم ومواساتهم في المناسبات ، أو يجب زيارتهم في المنزل حتى تتحقق صلة الرحم ؟
الفتوى:

تتحقق بذلك ، ولا تختص بالزيارة .
90 السؤال:

هل حكم أولاد العم والخال والخالة والعمة من جهة الصلة الرحمية من تزاور وإتصال مثل حكم العم والخال والخالة والعمة ، أي واجب أيضاً ؟
الفتوى:

هم من الأرحام وتجب صلتهم ، ولا تتوقف على التزاور المستمر كما هو المعروف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى