العلاقات الاسرية

العلاقات الاسرية – 2

31 السؤال:

هناك طفلة رضيعة تبلغ من العمر اربعة اشهر ترضع رضاعة طبيعية ، وفي اثناء غياب امها في العمل في الصباح من الساعة السابعة الى الثانية بعد الظهر ترضع هذه الطفلة من خالتها و عمتها ، علماً إن خالتها وعمتها عندهم اطفال في نفس السن فما حكم رضاعة الخالة والعمة للطفل وما حكم القربى التي تكون بين الاطفال الثلاثة ؟
الفتوى:

لامانع منه ولكن تصير الخالة او العمة بعد تحقق الرضاع المحرم اُماً رضاعياً لها ، فيحرم على اولادهما الزواج بها لصيرورتهم اخوة رضاعيين لها .
32 السؤال:

لي أخ غير ملتزم بالصلاة ويدخن ويسمع الغناء و ربما لايصوم :
1 هل يجوز أن اعطيه مالاً لمصاريفه الخاصة وهو طالب جامعي ؟
2 هل يجوز ان اصرف على علاجه فهو مصاب بالصلع ؟
الفتوى:

تجوز مساعدته وحاول إرشاده .
33 السؤال:

نزور بيت والد زوجتي ونبقى عندهم أياماً وليالي ، ولكن والد الزوجة ممن يشرب الخمر ( اجلكم الله ) ويلعب القمار بشكل مستمر ، وانا واسرتي ملتزمين والحمد لله ونحن في حيرة من أمرنا فإذا لم نزرهم فستكون القطيعة مؤكدة بيننا ، وإذا زرناهم فلا ندري ما هو تكليفنا الشرعي من حيث الأكل والشرب والمبيت والصلاة عنده ؟ وبالطبع فقد حاولت انا وزوجتي معه كل السبل كي ما يترك الخمر والقمار فلم تنفع ؟
الفتوى:

لا مانع من حضوركم بيته والأكل والشرب عنده ، ولكن لاتجلسوا على المائدة معه إن كان يشرب عليها الخمر .
34 السؤال:

هل يجوز أن يجلس الشاب مع إخواته بملابس عاديه أي الملابس الداخلية حيث يظهر بعض أجزاء جسمه مثل الركبة والفخذان والصدر ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يترتب عليه مفسدة .
35 السؤال:

من هم الاقارب الواجب صلتهم؟.. وما هو المقدار الادنى في الصلة ؟.. ومتى تكون القطيعة ؟.. وهل يجب ان ازور من لا يبادلني الزيارة ؟ واذا كان لايجب .. هل يستحب ان اصل من يقطعني على حسب ما ورد في الروايات ؟
الفتوى:

الارحام أي من يشارك الانسان في رحم ويعد من الاقارب عرفاً ، والصلة امرعرفي ، فالواجب ان لايقاطعهمم فيزورهم اذا مرضوا ، ويساعدهم اذا احتاجوا ، ويسأل عنهم وعن حالهم ، ولاتنحصر الصلة بالزيارة ، فيجوز الاكتفاء بغيرها ، ولاتجوز المقاطعة وإن قاطعك .
36 السؤال:

هل يجوز النظر الى صورة الاخت والاحتفاظ بها حيث تظهر فيها مكشوفة اليدين وبعض الصدر ؟
الفتوى:

يجوز، اذا لم يترتب عليه المحرم .
37 السؤال:

نحن مجموعة الاخوة لدينا زوجة أخ وهو شقيقنا الاكبر اطال الله في عمره وقد تزوج بها ونحن صغار السن ، وقد قامت في فترة من سني عمرنا بالمشاركة بتربيتنا مع والدتنا رحمة الله عليها ونحن الان بالطبع رجال كبار وآباء لأبناء ايضا ، ولكن عند لقائنا بهذه السيدة الجليلة بالزيارات العائلية وغيره واحتراما وتقديرا لها نقوم امامها ونقبل راسها ، كونها مثل أمنا .. فهل هناك اشكال شرعي في تقبيلنا لها ؟
الفتوى:

يجوز في الفرض من وراء الساتر من عباءة او شيلة او غيرها مما تتستر به عنكم .
38 السؤال:

هل يجوز مصافحة الاخت ,ومصافحة الانسان لعمة زوجته أو خالتها وبالعكس ؟
الفتوى:

يجوز مصافحة الاخت ولكن عمة الزوجة أو خالتها وكذا عم الزوج وخاله ليسوا من المحارم ولا تجوز مصافحة غير المحارم .
39 السؤال:

إذا كانت بين مؤمنين أو ارحام قطيعة ( كل منهما هاجر للآخر – تهاجر ) دون أن تصدر أذية من أحدهم للآخر, فهل يأثمون ؟
ولو كان الهجران صادراً من أحدهم دون الآخر ، والطرف المهجور يحاول التقرب وتحسين العلاقة والآخر يصر على القطيعة ,فما الحكم ؟
الفتوى:

نعم ، هجر الارحام إثم ، وفي الفرض الثاني الاثم هو الاول .
40 السؤال:

هل من حق والد الزوج التحكم في زوجة إبنه من دون رضى الزوج ؟
الفتوى:

لا يحق له ذلك .
41 السؤال:

هل الاتصال بالاقارب بواسطة التلفون والسؤال عنهم يكفي لصلة القربى ، ام يجب زيارتهم شخصياً ؟
الفتوى:

يختلف باختلاف الاشخاص والاعراف .
42 السؤال:

هل يجوز للمرأة أن تتكلم مع رجل من أسرتها ، كابن الخال أو العم أو زوج الأخت مجرد كلام عادي ومناقشة عابرة من دون أن تخضع له بالقول ؟
الفتوى:

لا مانع منه إذا لم تلين كلامها ولم ترقق صوتها بحيث يوجب تهييج الشهوة .
43 السؤال:

ما حكم إبنة تبرأت من اُمها وابيها واخوانها واخواتها حيث أنهم أساءوا لها في صغرها وقد حاولوا كثيراً في ارجاعها ولكن كل المحاولات بائت بالفشل ولم تقبل البنت وتصر على البراءة والقطيعة والاذى لاسرتها.. فهل يجوز لاسرتها مقاطعتها والبراءة منها بالمثل ,أم لا ,وكيف تتصرف اسرتها معها بما يرضي الله ورسوله ?
الفتوى:

لا تجوز المقاطعة وان قاطعتهم هي بل يحاولون ابقاء المقدار الممكن من الاتصال .
44 السؤال:

ماذا يقصد بالرحم ؟ وهل يختص باقرباء الاب أو يشمل اقرباء الام ايضاً ؟
الفتوى:

يقصد بالرحم ما تشترك معه في رحم واحد إذا عدّ من اقربائك مثل الاخ وابن العم وابن الخال فلا يشمل من لا يشاركك في الرحم مثل اخ الزوجة ونحوه .
45 السؤال:

هل يجوز عقد الصداقة والمراودة مع من يتعاطى الربا من الاقارب ، ويمتنع من أداء الخمس او الزكاة او لا يصلي الا احيانا او لا يقبل الفقه ولا الفقاهة ولا التقليد او يقول بوجود ائمة متعددون بعدد الاعصار والاجبال ؟ وهل الامتناع من التردد عليه والحديث معه يعد قطعا للرحم ؟
الفتوى:

اذا كان ذلك يؤثر سلباً على دينك واعتقادك فلا يجوز التردد وعقد الصداقة معه . ولاجل ان لا يكون ذلك قطع رحم منك فأقتصر على الاتصال به من خلال الهاتف ، ونحوه تسأل فيه عن صحته .
46 السؤال:

انا شاب في الثالثة عشر من عمري ، وابي يمنعني من زيارة خالتي بسبب ان علاقته بزوجها غير طيبة ، ولاسباب اُخرى لا تقنعني شخصياً .. فهل يمكنني زيارتها وعصيان أمر أبي ؟
الفتوى:

الأولى لك ان تصل الرحم بوجه آخر كالتفقد بالهاتف ونحو ذلك ، ولكن لا يجب عليك إطاعة هذا النهي إذا استلزم قطع الرحم ، بل مطلقاً إذا لم يكن النهي عن شفقة عليك .
47 السؤال:

زوجة خالي او زوجة عمي تمتنع عن ستر شعرها عني بحجة أنها تعتبرني كإبن من أبنائها . فهل يجوز لها ذلك الامتناع عن الستر وهل يجوز لي ان أنظر إليها ؟
الفتوى:

لا يجوز لها ذلك ، ولا يجوز لك النظر إلى شعرها .
48 السؤال:

هل المحارم على درجات في حكم النظر أو المس ؟.. وهل زوجة الأب تلحق بحكم المحارم دون خصوصية ؟
الفتوى:

اذا لم يكن النظر بتلذذ شهوي ، أو مع خوف الوقوع في الحرام فلا مانع ، وزوجة الاب كذلك .
49 السؤال:

ما حكم كلام المرأة مع ابن عمها في التلفون بدون علم زوجها ؟
الفتوى:

لا يحرم إذا لم يكن موجباً للافتنان والإنجرار الى الحرام .
50 السؤال:

ما حكم التعامل والكلام مع أخ الزوج وأخت الزوجة ؟.. وما هي حدوده ؟
الفتوى:

كسائر الاجناب والاجنبيات .
51 السؤال:

هل يجوز مصافحة زوجة الأخ أو زوجة العم أو زوجة الخال دون الحاجب ؟.. وما الحكم إذا كان ذلك الأمرعرفياً يشكل مخالفته عرفياً ؟
الفتوى:

لا يجوز ، ولا أثر للعرف .
52 السؤال:

هل يجوز أن يجلس الشاب أمام أهل بيته فقط بسروال قصير ، علماً بأن في البيت مراهقات وصغار في السن قد يقتدون ، أو ربما يتأثرون بأعماله ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يترتب عليه مفسدة .
53 السؤال:

هل يجوز الكلام مع زوجة أخي مع وجود أخي أو بدون وجوده ؟
الفتوى:

يجوز التكلم بغير ما يوجب مفسدة .
54 السؤال:

شخص يزور بيت عمه أو بيت خاله ، فتبادر زوجة عمه أو زوجة خاله أو بنت خاله إلى تقبيله ، وهو يستحي أن ينهاهم عن ذلك .. فما حكم ذلك ؟
الفتوى:

يجب أن ينهاهم عن ذلك ، والحياء ليس عذراً .
55 السؤال:

هل يجوز النظر الى وجه وكفي ابنة العم او الخال ومصافحتهما ؟
الفتوى:

يجوز النظر بدون شهوة الى الوجه والكفين ، ولا تجوز المصافحة .
56 السؤال:

هناك لعبة نلعبها عادة مع بعضنا نحن الأهل ( أبناء العم و بنات العم ) ، و هي النظر إلى بعضنا مدة طويلة حتى يضحك أحدهما ، فيكون الآخر فائزاً .. فما حكم النظر في هذه الحالة و خصوصاً أن اللعبة تستلزم إطالة النظر في الوجه بدون النظر بشهوة أو ريبة ، و ما إلى ذلك ؟.. و ما حكم اللعبة في هذه الحالة ؟
الفتوى:

لا يحرم إن لم يكن بشهوة وريبة ، والأحوط تركه .
57 السؤال:

هل يعتبر زوج البنت من المحارم بالنسبة لعمته ( ام زوجته ) ، ام لا ؟
الفتوى:

من المحارم .
58 السؤال:

ما هو الحكم في أن نستأجر بركة للعائلة ، وتكون السباحة فيها مختلطة بين أبناء العم وبنات العم مثلاً مع حفاظ النسوة على حجابهن وعفافهن وستر عوراتهن ، مع تأكد الطرفين من عدم الوقوع في الحرام من النظر بشهوة أو ريبة أو غير ذلك ؟
الفتوى:

يجوز مع الستر ، والأمن من الوقوع في الفساد .
59 السؤال:

ما هو حكم الذهاب إلى البرك المستأجرة التي يستأجرها الأهل ، مع وجود الأختلاط بين الرجال والنساء من ابناء العم وبنات العم ، مثلاً مع وجود المحارم مع ثقتنا بعدم النظر بشهوة أو ريبة ، والأمن من أي مفسدة ، مع العلم بستر النساء لعوراتهن بلبس الحجاب والملابس الساترة أثناء وجودهن داخل البركة وخارجها ، أما الرجال فيلبسون القميص والبنطال القصير الساتر للفخذ ؟..
وما هو حكم الذهاب مع وجود الحرج البالغ عند التخلف عن الذهاب لتفكير الأهل بأن هذا التصرف غريب ، ولا داعي له ؟ وفي حالة الجواز .. ما هو اللباس الأفضل للرجل والمرأة ؟
الفتوى:

يجوز مع الستر والأمن من الفساد .
60 السؤال:

هل يجوز للمرأة أن يراها زوج ابنتها من غير حجاب ، وتتبادل الحديث معه ؟
الفتوى:

يجوز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى