المحرمات الفعليـة

المحرمات الفعلية – 3

61 السؤال:

تختلف اساليب القتل ترحماً atanazy .. فقد يكون بتجويز استعمال دواء سام وقد يكون بالامتناع عن مداومة أوبتوفير ادوية كثيرة لديه كي يستعملها ويختم حياته بيده فأي طريقة يجوز ممارستها ؟
الفتوى:

لا يجوز العمل المذكور بكل أساليبه .
62 السؤال:

الريبة المذكورة كثيراً في عدة من مسائل الحلال والحرام ، ما تعريفها بوجه الدقة والوضوح ؟ فعلى سبيل المثال تقول الفتوى بانه ( لا يجوز النظر الى جسد المرأة الاجنبية وشعرها وان لم يكن بتلذذ شهوي أو ريبة وكذا الى الوجه والكفين منها إذا كان النظر بتلذذ شهوي أو مع الريبة ) ,فما هي هذه الريبة ؟هل هي حالة فكرية بحيث يتخيل المرء نفسه في موقع قريب من المرأة أم هي حالة نفسية بحيث يعيش المرء إحساسا بالرغبة في تلك المرأة أم هي تحقق حالة حسية من قبيل ظهور أثار تلك المشاعر كالانتصاب, أم أن حقيقتها شيء آخر ؟
الفتوى:

المراد بها خوف الافتتان والوقوع في الحرام .
63 السؤال:

ما هو الإستنماء ؟ وهل هو ما يدعونه بالعادة السرية ؟ وهل هو حرام أم لا؟
الفتوى:

نعم هو ذاك وهو حرام.
64 السؤال:

هل يجوز وضع أو عمل لحية صغيرة والتي تسمى عند العامة ب (لحية العنز) أو (كوسة) ؟
الفتوى:

الاحوط وجوباً تركه .
65 السؤال:

ما رأيكم فيما يسمى بالغش في الدراسة وهو على صور
1 فيما اذا كانت الدراسة خيالية او حقيقية.
2 فيما اذا كانت عملية الغش بطريقة التعاون بين الطلاب.
3 فيما اذا كانت عملية الغش بطريقة الأوراق السرية.
الفتوى:

سماحة السيد دام ظله لا يجيز الغشّ في الدّراسة بكافّة اساليبه .
66 السؤال:

إذا لاط غلامان ببعضها فأوبقه كلاهما في الآخر كاملاً فما الحكم وأن كان ببعض الحشفة فما
الحكم ؟ فإذا أراد أحد هذين الغلامين الزواج بأخت الآخر فهل يجوز ذلك ؟ فاذا كان لا يجوز فما السبب ؟ وكيف يكفر عن ذنبه حتى تحل له ؟
الفتوى:

لا يجوز للفاعل إذا كان بالغاً وكان المفعول غير بالغ سواء كان ببعض الحشفة أو أكثر ، وكذلك الحكم على الأحوط إذا كان الفاعل غير بالغ أو كان المفعول بالغاً ، ولا كفارة له ولا طريق لحله في مورد الإفتاء ، ويجوز الرجوع الى الغير مع رعاية الأعلم فالأعلم بالنسبة لمورد الإحتياط .
67 السؤال:

هل الإستمناء المحرم هو إنزال المني بغير الطريق المشروع ، أم مجرد الإثارة وإن لم يقصد منها إنزاله ؟ وهل يجوز إذا كان بيد الزوجة ؟
الفتوى:

يحرم الإستمناء وهو إنزال المني . ولا يجوز الإثارة واللّعب بآلة التناسل من دون إمناء على الأحوط . ويجوز بيد الزوجة حتّى الإستمناء .
68 السؤال:

بالنسبة للعب بالشطرنج ما رأيكم في الإطلاقات الواردة ؟ هل يستفاد منها أن الشطرنج محرم بما هو شطرنج ؟
الفتوى:

بل بما هو قمار .
69 السؤال:

هل تتحقق حرمة العادة السرية إذا لم ينزل المني ? وإذا كان الشخص غير بالغ وعمل العادة السرية ونزل شيء ولم يعرف ما هو فهل يصبح في حكم البالغين ؟
الفتوى:

نعم على الاحوط . ولا يكون بالغاً إلا إذا علم كونه منياً أو كانت له العلامات الثلاث الخروج بشهوة ودفق ويتعقبه فتور .
70 السؤال:

ما حكم لعب المونوبولي والدومينو؟
الفتوى:

لا يجوز اللعب برهان بل بدونه أيضاً على الاحوط إذا كان قماراً بحسب العرف.
71 السؤال:

شخص يستخدم مع اشخاص يعانون من عقد نفسية كثيرة ربما يستخدم معهم الشدة وأحياناً الجفاء وأحياناً الإهانة لهم وأحياناً فضح عيوبهم لكي ينتهوا عن افعالهم ولتقويم شخصيتهم وهذه طريقة طبية متبعة في علم النفس فهل يمكن استخدامها إذا كان الغرض منها العلاج؟
الفتوى:

بل يتحدد ذلك بعدم ارتكاب المحرم كالاهانة والسب.
72 السؤال:

نسمع كثيراً عن التنجيم ومعرفة بعض الوقائع بواسطة علم الفلك والنجوم فما حكمه الشرعي؟
الفتوى:

التنجيم حرام وهو الاخبار عن الحوادث مثل الرخص والغلاء استناداً الى الحركات الفلكية والطوارى الطارئة على الكواكب من الاتصال بينها أو الانفصال او الاقتران أو نحو ذلك باعتقاد تأثيرها في الحادث على الاستقلال أو الاشتراك مع الله تعالى دون مطلق التأثير, نعم يحرم الاخبار بغير علم عن هذه الامور وغيرها مطلقاً .
73 السؤال:

هل يصح لنا الإطلاع على أخبارهم ومتابعتها لغرض الإطلاع والعلم فقط لا الاعتقاد والعمل بها؟
الفتوى:

لا بأس بالاطلاع على اخبارهم واوضاعهم .
74 السؤال:

هل يجوز النظر للرسومات والتماثيل بشهوة؟
الفتوى:

لا يجوز .
75 السؤال:

هل يجوز قراءة الكتب أو الاشعار المثيرة للشهوة؟وكذلك ما حكم الإستماع للكلام المثير للشهوة؟
الفتوى:

يجوز في حد ذاته إذا لم يكن موجباً للمفسدة ولا يجوز الاستماع الى صوت المرأة بشهوة .
76 السؤال:

هل يجوز تزوير الوثائق في الدول الكافرة مع حاجة المؤمن الى ذلك؟
الفتوى:

لا يجوز .
77 السؤال:

هل يعتبر السفر لاعانة الظالم سفر معصية مع التضرر عند عدم السفر لذلك؟
الفتوى:

سفره سفر معصية إلا اذا كان مكرها على ذلك .
78 السؤال:

هل يجوز للمؤمن أن يدعي أن مؤمناً آخراً سحره ويرتب الأثر على ذلك من قطيعة رحم وتجريح وتهديد وكل ذلك إعتماداً على قول مدعي معرفة بواطن الاُمور ؟
الفتوى:

لا يجوز أن يتهم أخاه من دون بينة ولا يجوز قطع الرحم ولا أي إعتداء عليه .
79 السؤال:

هل يجوز أن ينسخ الفرد أفلام الفديو المتوفرة في السوق ، مع العلم بوجود قانون يحمي الملكية في البلد الذي أقيم فيه ، حيث أن النسخ لا يكون على مستوى تجاري بل لصالح الشخص نفسه؟
الفتوى:

سماحة السيد لا يجيز ذلك .
80 السؤال:

ما حكم ملاعبة العضو الجنسي من دون قصد الإنزال ؟ سواء كان في شهر رمضان أو غير رمضان ؟
الفتوى:

لا يجوز على الأحوط .
81 السؤال:

ما حكم فصل جهاز التنفس الصناعي عن مريض ميت دماغياً ؟
الفتوى:

لا يجوز ، ويعد قتلاً للنفس .
82 السؤال:

ما حكم فصل جهاز التنفس الصناعي عن مريض ميئوس منه ويوجد مريض آخر بحاجة لهذا الجهاز ممكن أنقاذه ؟ علماً بأنه لا يوجد جهاز آخر ؟
الفتوى:

لا يجوز قتل انسان ليبقى آخر حياً .
83 السؤال:

إذا لم يكن الشخص بالغاً ومارس العادة السرية وخرج شيء ولم يعرف هو مني أم لا فهل يعد بالغاً ؟
الفتوى:

لا يعد بالغاً .
84 السؤال:

ما حكم قص شعر الرأس للشباب والتي توصف على إنها من الموضات الغربية ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً عدم التزيي بالزي المختص بالكفار ، او الظهور بمظهرهم كذلك .
85 السؤال:

هل يحرم على الرجل الاستماع الى اشرطة الملايات التي تقرأ التعازي الحسينية ؟
الفتوى:

لا يجوز الاستماع بشهوة أو مع خوف الافتنان والوقوع في الحرام .
86 السؤال:

ما تعريف الزانية المشهورة في الفقه ؟
الفتوى:

هي التي تعلن استعداها لذلك .
87 السؤال:

is it Halal or Haram to play with caremboard without gambling
الفتوى:

يجوز إذا لم تكن اللعبة في عرف البلد من القمار .
88 السؤال:

شخص عنده ضعف جنسي هل يجوز له بأن يشاهد فيلماً جنسياً دون وجود الزوجة كي يقدر على ممارسة الجنس مع زوجته دون أن يشتهي التي يشاهدها قدر المستطاع لكي يلبي طلب حاجة زوجته الجنسية, وهل قد يتغير الحكم إذا كانت الزوجة موجودة أيضاً ؟
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط.
89 السؤال:

هل يجوز قراءة مجلة جنسية كي يحرك غريزته الجنسية مع مشاهدة الصور,وما حكم القراءة فقط بدون مشاهدة الصور؟
الفتوى:

لا يجوز مشاهدة الصور الخلاعية على الاحوط وتجوز القراءة اذا لم توجب الانجرار الى الحرام.
90 السؤال:

تبث بعض القنوات الفضائية أفلاماً جنسية يظهر فيها كل الجسد من المرأة والرجل ما عدا العورة والمطلوب الإجابة على الاسئلة التالية المتعلقة بما تقدم :
1 هل يجوز مشاهدتها بصورة مطلقة ؟
2 هل يجوز للزوجين مشاهدتها بصورة مستقلة ؟
3 هل يجوز مشاهدتها لرجل متزوج يشكو ضعفاً من الناحية الجنسية ؟
4 ما المقصود بالمفسدة التي تسبب حرمة المشاهدة لهذه الافلام بحيث لو اطمان المشاهد لها بعدم الانحراف والانزلاق فهل يبرر ذلك ؟
5 بماذا ترشدون المؤمنين الذين يتاجرون بالأجهزة التي تظهر فيها هذه الأفلام ضمن برامج اخرى مباحة إذا كان لدى البالغ احتمال 85% بأن المشتري سيستخدمها في المجال المذكور ؟
6 ما معنى الإثارة المحرمة ؟
الفتوى:

1 لا يجوز النظر بشهوة بل بدونها أيضاً على الأحوط .
2 و 3 لا يجوز على الأحوط .
4 ليس في الجواب التقييد بالمفسدة .
5 إذا كان الجهاز مشتركاً في اظهار الفلم المباح والمحرم جاز بيعه وان علم بان المشتري سيستخدمه في المجال المحرم .
6 لابد من تحديد مورد العبارة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى