المحرمات الفعليـة

المحرمات الفعلية – 4

91 السؤال:

هل يجوز النظر الى الصور أو الرسوم التي تثير الرغبات الجنسية بهدف تقويتها أو اثارتها لاجل ممارسة شرعية مع الزوجة ,وهل الافلام والمسلسلات وبرامج الكمبيوتر والانترنت مباح لهذا السبب أيضاً ؟
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط .
92 السؤال:

هل يجوز لمس الاسماء المباركة على النقود؟
الفتوى:

لا يجوز للمحدث مس اسم الجلالة وسائر اسمائه وصفاته على الاحوط وجوباً والاحوط الحاق اسماء الانبياء والاوصياء وسيدة النساء صلوات الله وسلام عليهم اجمعين به.
93 السؤال:

لماذا حرمت لعبة الشطرنج ؟
الفتوى:

للأدلة الشرعية من الكتاب والسنة .
94 السؤال:

إستخدمت العادة السرية عدة مرات ولا أعرف كيف أتخلص من هذه العادة المحرمة ، وفي أيام من شهر شعبان نويت الصيام إلاّ إني إستخدمت العادة المحرمة ، فما حكم صيامي في هذه الأيام ؟ وهل تجب الكفارة ؟ وما الطرق للتخلص من هذه العادة ؟
الفتوى:

لا تجب الكفارة في أبطال الصوم المستحب . وإذا لم تتمكن من التغلّب على نفسك وجب عليك الزواج مع الإمكان .
95 السؤال:

هل يجوز حلق اللحية بالموسى ؟
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط .
96 السؤال:

ما حكم قص الشعر بطريقة غير مألوفة بالنسبة للرجال ؟
الفتوى:

لا يحرم في حد ذاته إلاّ إذا استوجب تشبها بالكفار فالاحوط تركه .
97 السؤال:

إذا زنى الزوج بام الزوجة أو لاط بأخيها, فهل تحرم الزوجة عليه ؟
الفتوى:

الزنا الطارئ على العقد لا يوجب التحريم, دخل بزوجته أو لم يدخل, واما اللواط الطارئ على العقد فهو موجب للتحريم على الاحوط وجوباً .
98 السؤال:

هل يجوز للمؤمن أن يدعي أن مؤمناً آخراً سحره ويرتب الأثر على ذلك من قطيعة رحم وتجريح وتهديد .. وكل ذلك إعتماداً على قول مدعي معرفة بواطن الأمور ؟
الفتوى:

لا يجوز أن يتهم أخاه من دون بينة ولا يجوز قطع الرحم ، ولا أي إعتداء عليه .
99 السؤال:

هل يجوز حلق اللحية ؟ وهل يجوز حلق جزء منها ؟
الفتوى:

لا يجوز على الأحوط . ولا يكفي على الأحوط إبقاء ما على الذقن . نعم يجوز حلق ما على الوجنتين أو تحت الذقن .
100 السؤال:

ما يقول سيدنا الجليل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه في هجر المؤمن اخاه المؤمن وقطيعته بسبب خلافات فكرية او غير ذلك . وعلى فرض الحرمة الشرعية ماذا لو كان الوصل مما يعد اهانة في حق الواصل .
الفتوى:

يمكنه ان لا يهجره بمعنى ترك الكلام والسلام لو كان له مقتض ولكن لا يزاوره ولا يجالسه اذا كان له فيه ضرر على دينه او ديناه.
101 السؤال:

هناك لعبة ورقية إسمها ( أونو ) وهي شبيهة بلعبة الورق المشهورة ، هل يحرم اللعب بها حتى لو تسلية ؟
الفتوى:

اذا كان وضعها للمقامرة فالاحوط وجوبا ترك اللعب بها بدون رهان.
102 السؤال:

ما هو حكم حلق اللحية عند سماحة السيد ( دام ظله ) وما حكم حلق نصفها ؟
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط وجوبا .
103 السؤال:

ما حكم القزع ؟ مع الاستدلال ؟
الفتوى:

لا يحرم في حد ذاته الا انه اذا كان تشبها بالكفار فالاحوط تركه .
104 السؤال:

لعل من الثابت ان تحريم النظر الى الصورة العارية خوف الريبة والوقوع في المحرم ، ولو فرضنا ان الزوجين قاما بالنظر الى صورة عارية وهما في حال الجماع وكانت شهوتهما في مقرها الشرعي, فما الحكم في ذلك ?
الفتوى:

الاحوط وجوبا تركه .
105 السؤال:

امراة لم يتزوج منها احد حتى وصلت قرابة الخمسين ، ومما لا شك فيه ان عامل الشهوة عند الانسان شيء طبيعي, فهل يجوز لها الاستمناء تخفيفا عن نفسها ؟
الفتوى:

لا يجوز .
106 السؤال:

هل يجوز النظر الى الصور العارية من دون شهوة او خوف الوقوع في المحرم ,وفي كبته ضرر فهل يسمح لها الشارع الاستمناء تخفيفا عن نفسها ؟
الفتوى:

لا يجوز .
107 السؤال:

شخص ما استمنى ثم بعد ذلك أنَّبّهُ ضميره على فعل الحرام فقام بضرب وجلد نفسه ,هل هذا كاف في تكفير خطيئته ؟
الفتوى:

تكفيه التوبة .
108 السؤال:

هل يجوز حلق اللحية للرجل سواء باستخدام الموسى أو ماكينة الحلاقة ؟
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط سواء بالموسى او بالماكينة .
109 السؤال:

هل يجوزحلق اللحية ,وهل هناك فرق بين استخدام الموسى أو الماكينة ,وإن كان من غير الجائز حلقها .. فهل يجوز الإبقاء على الذقن وحلق الباقي ؟
الفتوى:

الاحوط وجوباً تركه ولا فرق بين الموسى والماكينة الناعمة والاحوط وجوباً عدم كفاية الابقاء على الذقن .
110 السؤال:

1 هل يجوز تصنيع الذهب ليلبسه الرجل ,وهل يجوز بيعه لذلك الغرض ؟
2 هل يجوز أن تكون قاعدة الحجر ( الفص ) في خاتم الرجل من الذهب ,وهل هناك فرق بين ملامسته للبشرة وعدمها ؟
الفتوى:

1 لا يجوز إذا اختصت صياغته بلبس الرجل .
2 لا يجوز .
111 السؤال:

يرى بعض الفقهاء العظام جواز اللعب بالشطرنج على فرض خروجه عن كونه ألعاب قمار بدون ربح أو خسارة .. ما معنى خروجه من كونه ألعاب قمار ,ما هو رأي سماحة السيد في اللعب بالشطرنج كرياضة فكرية فقط ؟
الفتوى:

اذا لم يعتبر في العالم قماراً يراهن عليه جاز اللعب به بدون رهان ولكنه فرض غير واقعي .
112 السؤال:

شخص ارتكب عمل الزنا برضا المرأة ولا يدري هل كانت متزوجة او لا وهو الآن تائب والحمد لله, فماذا يجب عليه ,وما هو حكمه عند الله ,وماذا يجب عليه من دية, وهل يعاقب يوم القيامة على ذلك بعد توبته واستغفاره ?
الفتوى:

الواجب عليه هو التوبة النصوح والمرجو من الله الغفران .
113 السؤال:

هل يجوز النظر الى صور ومشاهد خليعة عبر مواقع الانترنت هذه المواقع تتوفر بها صور لنساء ورجال في حالات مختلفة من الممارسة وغيرها وهم في حالة عري ؟
الفتوى:

لا يجوز بشهوة وريبة بل بدونها أيضاً على الأحوط .
114 السؤال:

نحن نعيش في كندا وقبل أيام ارتكبت امرأة جريمة الزنا مع وجود الشهود العدول على ذلك, فهل يجوز قتلها في هذه الحالة ,وما هو التكليف الشرعي لزوجها الذي يبحث عن الحكم الشرعي ,وعلى فرض جواز القتل فبأي طريقة يكون القتل هل بالرجم أم غيره .. علماً بأن القتل هنا يوجب السجن المؤبد لان القوانين وضعية ,كما ارجو من سماحتكم بيان بعض التفاصيل الخاصة بكيفية وشروط اقامة مثل هذه الحدود حتى يتسنى لنا معرفتها ؟
الفتوى:

لا يجوز لكم القتل واجراء الحدود يختص بالحاكم الشرعي وليس على زوجها تكليف بهذا الشأن فان كان لا يرغب في بقاء الزوجية يمكنه الطلاق بل يستحب له ذلك ان لم تتب .
115 السؤال:

نقل أحد الاشخاص ان لعب الشطرنج عند سماحة السيد دام ظله حلال, فهل هذا صحيح أم لا؟
الفتوى:

غير صحيح ، نعم لو فرض انه لم يعد قماراً حسب العرف السائد بل كان مسابقة رياضية فحسب جاز اللعب به من دون رهان ولكنه فرض غير واقعي .
116 السؤال:

هل يجوز لعب الورق والدومينو ؟
الفتوى:

لا يجوز اللعب برهان بل بدونه أيضاً على الأحوط وجوباً إذا كان قماراً بحسب العرف .
117 السؤال:

عندنا لعبة شعبية يلعبها الصغار والكبار وهي عبارة عن كرات صغيرة ذات أحجام مختلفة توضع في مجموعات متناسقة وعند اللعب يبدأ اللاعبون بتسديد كرات أكبر حجماً نحو هذه المجموعات ومن ينحج في إصابة أي مجموعة من الكرات يأخذها في حوزته وتكون ملكاً له ، علماً بأن كل لاعب يضع مجموعة وعلى هذا يمكن للاعب واحد أن يستولي على جميع المجموعات إذا أصابها كلها . فما الحكم الشرعي في هذه اللعبة ؟
الفتوى:

لا تجوز المقامرة بها والاحوط ترك اللعب بها إذا عدّت قماراً في عرف المستعمل حتى من دون رهان ، وأن لم تكن قماراً بالذات فلا مانع منه .
118 السؤال:

هل يجوز للانسان اللعب بأعضائه التناسلية عن شهوة من دون قصد الانزال ؟
الفتوى:

إذا ادى الى الانزال وخروج المني فهو استمناء وحرام .
119 السؤال:

هل يجوز للشاب الاعزب الذي يعيش الضغوط الجنسية ان يمارس عملية الاستمناء ؟
الفتوى:

لا يجوز ولا يختلف امره عن البقية .
120 السؤال:

هل يجوز لعب الورق حتى لو كان لغرض المتعة ؟
الفتوى:

الاحوط وجوباً تركه بدون رهان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى