المحرمات الفعليـة

المحرمات الفعلية – 6

151 السؤال:

هل مقدمة الحرام محرمة ,فهل يجوز السهر لمن يعلم انه لا يستيقظ لصلاة الصبح؟
الفتوى:

مقدمة الحرام ليست محرمة واذا صدق عنوان التهاون في اداء الواجب على السهر فهو حرام.
152 السؤال:

فتاة في حالة اعتداء عليها قتلت نفسها, فما هو الحكم في مثل هذا القتل ؟
الفتوى:

لا يجوز لها ذلك .
153 السؤال:

هل العادة السرية تعتبر من الكبائر ؟ وكيف يمكن التخلص من هذه العادة ؟ وما هي أضرارها ؟
الفتوى:

حرام ، ولا فرق بين الكبيرة والصغيرة من حيث الذنب . ولا شك أنه ليس كالزنا من حيث
المفسدة ، ولكن إستصغار الذنب بنفسه ذنب كبير . ويعسر التخلص منه نهائياً بعد الإعتياد إلا بالزواج .
154 السؤال:

ما حكم التنجيم وقراءة الطالع والكف ، وما حكم الذهاب إلى من يمتهنون هذه المهنة لغرض قراءة الطالع والكف عندهم ؟
الفتوى:

لا أساس له في الشرع . والإخبار من دون علم حرام . ولا يحرم مراجعتهم في حد ذاته .
155 السؤال:

ما هو رأي الشريعة في الابراج الصينية التي تشكف عن طبائع الافراد حسب سنين مواليدهم وغير ذلك ؟
الفتوى:

لا أساس لها في الشرع المبين ,والاخبار بغير علم حرام .
156 السؤال:

هل يجوز طباعة ونشر وتوزيع قوائم لمطاعم تشتمل مطبوخاتها على عرض لحم الخنزير ونحوه وكذا قوائم شركات السفر والسياحة بما تشتمل عليه من عرض صور لنساء عاريات وكذا طباعة ونشر كتب ومجلات الجماعات السياسية والدينية المنحرفة ؟
الفتوى:

لا يجوز طباعة ما يشتمل على ما ذكر وكذا طباعة نتاجات الجماعات المذكورة اذا اشتملت على عقائد وآراء باطلة مخالفة للدين والمذهب واحتمل ترتب الضلال على طبعها ولا يجوز نشرها وتوزيعها .
157 السؤال:

إذا اخذ فلم بواسطة كامرة خفية عن متلبس بعمل الزنا وعمل الزنا فيه واضح جداً كالميل في المكحلة فهل للقاضي ان يستند على ذلك الفلم في اصدار حكم الزنا على الزاني من دون قيام بينة أو شهود ,وهل يمكن لمن شاهد ذلك الفلم ان يشهد على الزاني عند القاضي ؟
الفتوى:

لا يمكن الحكم به لاحتمال التركيب واحتمال الاكراه والاشتباه ونحو ذلك .
158 السؤال:

ما حكم لعب الشطرنج والورق مع الكمبيوتر ؟
الفتوى:

لا يجوز اللعب بالشطرنج اذا كانا شخصين يلعبان بالكمبيوتر حتى لو كان من دون رهان ، بل لا يجوز لعب الشخص الواحد مع الكمبيوتر على الاحوط وجوباً ومثله اللعب بالورق على الاحوط .
159 السؤال:

هل يجوز الحضور في مجالس العرس التي يختلط فيها الرجال والنساء ؟ وهل يجوز للاب ان يأذن لاولاده الحضور في مثلها ؟
الفتوى:

إذا كان بحيث توجب الوقوع في الحرام او ترتب مفسدة فلا يجوز .
160 السؤال:

هل يجوز صنع تمثال مجسّم لانسان او حيوان كامل بامعاءه واعضاءه الداخلية لغرض التعليم ؟
الفتوى:

مسألة حرمة صنع التمثال للانسان والحيوان احتياطية فاذا افترض وجود ضرورة تحتم ذلك فلا مانع منه كما اذا تطلب ذلك تعلم الطب الذي يتوقف عليه نجاة المؤمنين او النفوس المحترمة, ولكن الغالب عدم حصول هذا الاضطرار لامكان استيرادها من دون اُخرى وهو عمل جائز وان كان صنعها محل اشكال .
161 السؤال:

تجمع أموال من الفريقين اللاعبين فتشترى بها جائزة تدفع للفريق الفائز, فهل هذا جائز ؟
الفتوى:

لا يجوز ذلك فهو مراهنة حقيقية فالفريقان يتراهنان على ان الفريق الخاسر يدفع حصته من الجائزة للفريق الفائز .
162 السؤال:

انا طالب ادرس في كلية طبية . وطبيعة الدراسة ، تحتم علي النظر في اشياء محرمة كالعورة ، وهذه الأمور قد تسبب في بعض الأحيان ، بعض الخواطر الشيطانية.. ماهو الحكم؟
الفتوى:

لا يجوز ذلك ، إلا إذا توقف عليه حياة مسلم ، ولو في المستقبل .
163 السؤال:

أنتم ترون (الدش) وما يسببه من أضرارعلى الفرد والمجتمع ، وذلك فى إحرافه إلى السلوك الشاذ ، ومثل ذلك له منافع .. ما المسوغات الشرعية فى تجويز الدش؟.. وإلى أى حد أقف عنده؟.. وكيف أستخدمه أعنى أنه ما الطريقة الصحيحة فى استخدامه ، بحيث توضحون لنابمثال واقعى من نفس الدش المعاش ؟.. وما الفرق بينه والتلفاز من حيث نفعه وضرره؟.. وما حكم النظر إلى المرأة الاجنبية مباشرة فى التلفاز ، وأيضاً غير مباشرة ؟.. وما علاقة استخدام كل من الدش والتلفاز فى الدول الإسلامية وغير الإسلامية ؟
الفتوى:

سماحة السيد لا يجيز إقتناء الدش ، لمن لايثق من نفسه وغيره ، عدم استعماله في المجالات المحرمة ، وهي النظر الى الافلام الخلاعية والمناظر المثيرة للشهوة ، ولايجيز النظر الى سائر المناظر أيضاً بشهوة ، كما لايجيز مشاهدة البرامج المضلة ، إذا لم يثق الانسان من نفسه ، بعدم التأثير بها على دينه وعقيدته .
164 السؤال:

ما الدليل على أن الغش حرام ؟.. وماذا لو كان أستاذ المادة المعينة ، يطرح أسئلة الاختبار في الإنترنت ، على موقع معين.. فماذا يجب علينا فعله ؟.. هل يعتبر ذلك غشا ، إذا قمنا بأخذ الأسئلة من الإنترنت ، أم يجوز لنا أخذها ؟
الفتوى:

حرمة الغش واضحة ، والأدلة كثيرة ، ولكن قرائة الأسئلة في الانترنت ، ليست من الغش .
165 السؤال:

هل يجب رد السلام المكتوب في رسالة مثلاً ؟.. و هل الرد يكون بالتلفظ أو بالكتابة أيضاً ؟
الفتوى:

لا يجب .
166 السؤال:

ما حكم النظر الى الصور مكشوفة العورة والصدر من غير شهوة ولا ريبة ؟
الفتوى:

الاحوط وجوباً تركه .
167 السؤال:

يقوم بعض الاشخاص بعملية نسخ البرامج الإسلامية الأصلية مما يسبب ذلك ضررا كبيراً للمؤسسات الإسلامية التي تقوم بانتاج هذه البرامج ,فما هو رأي سماحتكم بهذا العمل ؟
الفتوى:

لا يجوز ذلك .
168 السؤال:

في احدى المرات ، وبينما كان اخي يتكلم بالتلفون ، سخرت منه ، ولكن لم يسمعني ، وعندما أخبرته بأني سخرت منه ، قال انها غيبة ، لانه لم يسمع.. فما هو واجبي الشرعي تجاهه ؟ يجب ان يحللني ؟
الفتوى:

يكفي الاستغفار .
169 السؤال:

is written in the booksthat looking to any woman with sexualdesire is forbiddenbut I know a person who says that if I look forany woman ( even his mother ) in an extremely short timehis sexualdesire will be launched. This happens especially when he looks tobreast site even if it is coveredbecause this part is usuallyprotruded. He can not see a woman without this desires being launchedand this thing makes his work and life very difficult so what is theFatwa and solution ?
الفتوى:

المراد بقيد الشهوة ، في موارد حرمة النظر ، هو ان يكون النظر بتلذذ شهوي ، فإذا كان يحصل له تلذذ شهوي بالنظر الى المحارم مثلاً ، أو الى النساء المحجبات او الى الوجه والكفين ، فلا يجوز له النظر مطلقاً .
170 السؤال:

هل أن بمجرد النظر ، إلى ما تعودت المرأة الاجنبية الكافرة كشفه من جسمها ، نظرة المشدود بجمالها ، يعتبر تلذذا جنسيا فيحرم؟ .. وهل أن بمجرد النظر ، إلى صورة جسم المراة الكافرة الغير معروفة ، نظرة المشدود بجمالها ، يعتبر تلذذا جنسيا فيحرم؟
الفتوى:

نعم يعتبر النظر في كلا الموردين ، محرماً .
171 السؤال:

1 ذكرتم في استفتاء سابق ، جواز النظر الى صورة الزوجة بشهوة.. فهل يصح تصوير الزوجة بالفيديو ، بشكل مثير للشهوة ، ليستمتع الزوج بمشاهدتها ، مع أمن ان يطلع على الصور ، احد غير الزوج ؟
2 ما الحكم فيما لو ادى النظر لصورة الزوجة بشهوة ، الى القذف .. فهل يعد ذلك حراما؟
3 هل يجوز تخيل الزوجة بشهوة ، وما حكم ما لو ادى ذلك للقذف ايضاً ؟
الفتوى:

كل ذلك محل إشكال ، حتى النظر الى صورة الزوجة بشهوة . والاحوط وجوباً تركه ، خصوصاً إذا كان يستتبع الإنزال .
172 السؤال:

بعض الاخوة يسهرون لوقت متأخر من الليالي ولم ينهضوا لصلاة الفجر وهذا على مدار السنة وباستمرار وعندما نقول لهم يقولون نصليها مع الظهر حيث هناك باب لصلاة القضاء, فما هو حكمهم ؟
الفتوى:

هذا تهاون وتسامح بشأن الصلاة ولا يجوز قطعاً وقد قال الله تعالى ( ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ) .
173 السؤال:

في الدول الغربية هل يجوز أخذ شيء من الاسواق دون دفع الثمن مع عدم رضا المالك المسيحي او اليهودي مع ملاحظة انه اذا وقع الشخص في ايديهم فانه قد يقع في ضرر وسجن ؟
الفتوى:

السيد دام ظله لا يجيز ذلك بتاتاً وبكل الوانه .
174 السؤال:

ذكرتم في جواب سؤال ( هل يجوز للمرأة استخدام يدها أثناء الممارسة الزوجية لاستعجال رعشتها لاي سبب كان ؟ ) والجواب كان ( لا يجوز ذلك وإنما يجوز ذلك بيد الزوج ) .
والإشكال هنا إنها لم تقم بالإستمناء كما يفهم من المنع وانما قامت بجزء من الممارسة الجنسية مع الزوج ، وهذه الطريقة قد تكون مفيدة لكثير من النسوة اللاتي يتأخر عندهن الرعشة الجنسية . فما هو وجه عدم الجواز ؟
الفتوى:

بل هذا استمناء حين المقاربة .
175 السؤال:

لقد أغواني أصحاب السوء ، وأنا في الرابعة عشر من العمر على العادة السرية ، وكلما أحاول تركها أو نسيانها ، تشتهي نفسي اليها.. فما هو رأيكم في هذا الأمر ، وكيف لي أترك هذه العادة السيئة ، مع العلم أني مداوم على الصلاة والعبادات وقراءة القرآن الكريم ؟
الفتوى:

لا نعلم طريقا للترك ، غير التقوى ، والورع عن محارم الله ، والخوف من عقابه . نعم ، يفيد فيه الزواج ، بل هو العلاج النهائي . وما لم يحصل ، فعليك بالتقوى والصبر، والابتعاد عن مراكز الشهوة ، ويفيدك الصوم والرياضة .
176 السؤال:

هل يجوز للرجل أو المرأة ، أن يتصوروا ويتخيلوا أنهم يعيشون الممارسة الجنسية ، مع من هو أجنبي عنهم ؟
الفتوى:

الأولى تجنب ذلك.
177 السؤال:

هل يحق لدار النشر ، إضافة أي شيء للكتاب ، مهما كان حجمه صغيرا ، لم يكن موجودا في النسخة المصور عليها من الكتاب ، والتي هي نسخة الكاتب التي طبع بها كتابه ؟
الفتوى:

لا يجوز.
178 السؤال:

هل يجوز للرجل لبس الساعة الذهبية والحلقة كذلك ,وما حكم صياغتها وبيعها ؟
الفتوى:

اذا كانت صياغتها بنحو لا يستفاد منها إلا للبس فلا يجوز العمل ولا تجوز الصياغة ولا البيع ولا الشراء والمعاملة باطلة .
179 السؤال:

ماهو حكم الاستمناء من دون تحقق القذف والرعشة؟
الفتوى:

الاحوط وجوباً تركه حتى مع الاطمئنان بعدم حصول الاستمناء .
180 السؤال:

ما هو حكم الغش والتقلب في الامتحان, مع رضاء الطرف المقابل؟
الفتوى:

من هو الطرف المقابل ؟‍‍‍! ان كان هو المعلم فلا يحق له ان يسمح بذلك ولا يجوز الغش .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى