المحرمات الفعليـة

المحرمات الفعلية – 7

181 السؤال:

ما المراد بلباس الشهرة ؟
الفتوى:

اللباس الذي يُظهِر الانسان في شنعة وقباحة وفظاعة عند الناس .
182 السؤال:

هل يجوز النظر الى الافلام الجنسية والصورة المثيرة للزوج والزوجة حينما يكون مختليان للجماع أو في أوقات اُخرى ؟
الفتوى:

لا يجوز في الاوقات الاخرى بل حتى للزوج والزوجة على الاحوط .
183 السؤال:

ما حكم لعب الدومنة ؟
الفتوى:

حرام مع الرهان بل بدونه أيضاً على الأحوط .
184 السؤال:

هل يجوز ممارسة العادة السرية إذا لم ينزل المني ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً عدم مداعبة الآلة مطلقاً .
185 السؤال:

هل يجوز للمتزوج أن ينظر الى الصور الجنسية أو المواقع الجنسية في الانترنت ، للاستفادة منها لأجل ممارسة شرعية مع زوجته ، خاصة اذا كان يعانيان من ضعف الرغبة الجنسية ؟
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط.
186 السؤال:

هل للعادة السرية حد شرعي ؟
الفتوى:

إذا رفع إلى الحاكم الشرعي ، عزره بما يراه مناسبا .
187 السؤال:

هل يحرم الاحتفاظ ببعض الكتب المشتملة على انكار العصمة وعقائد المذهب من المخالفين وغيرهم بقصد الرد في المستقبل ,وهل يلحق بحكم الكتب اشرطة الكاسيت ,وهل يجوز سماع الكاسيت وقراءة الكتب ?
الفتوى:

يحرم حفظ كتب الظلال المشتملة على العقائد الباطلة سواء كان منها مخالفاً للدين او المذهب مع احتمال ترتب الضلال لنفسه او لغيره والحكم يشتمل اشرطة الكاسيت المشتملة عليها ايضا ومنه يتضح حُكم سماع الاشرطة المذكورة وقراءة الكتب .
188 السؤال:

هل يجوز الرياء في القضايا الحسينية ( أي في اللطم والتطبير والزنجيل وكذلك قراءة مجلس أو قراءة لطمية ) فمنهم من يقول يجوز ومنهم من ينفي ثواب العمل ؟
الفتوى:

لا شك انه لا ثواب فيه مع الرياء ,بل لا يجوز حينئذٍ, نعم قد يكون الداعي اراءة الناس ولكن لداعٍ قربي كتحريض الآخرين للمشاركة ونحو ذلك فهذا ليس رياءاً .
189 السؤال:

اني اُعاني من ألم شديد في الخصيتين وقد عرضت نفسي على الطبيب واجريت الفحوصات اللازمة وبعدها قال لي الطبيب انه لابد ان افرغ المني لانني لم احتلم ولست متزوج وعمري 26 سنة ,فهل يجوز لي ان استعمل العادة السرية ؟
الفتوى:

يجوز مع الاضطرار وعدم وجود علاج آخر .
190 السؤال:

ما حكم لبس الخاتم للرجل إذا كان اطاره من الذهب الأبيض وهو ذهب أبيض وليس بفلز بلاتين وما حكم صياغته وبيعه ؟
الفتوى:

لا يجوز لبسه ولا تجوز صياغته وبيعه إذا لم يفرض له فائدة اخرى غير لبس الرجل له .
191 السؤال:

هل يعتبر السيد الذي يلبس العمة البيضاء فاسقاً ؟
الفتوى:

كلا .
192 السؤال:

تجري مسابقات في المدارس توزع فيها جوائز على الفائزين وهذه الجوائز تؤخذ من اباء الطلاب وقد يكون ذلك ثقيلاً على بعض الاباء ويضطر إلى توفير ذلك. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

إذا كان ذلك باكراه فلا يجوز .
193 السؤال:

ما حكم الإستمناء للشاب المراهق في حالة الضرورة القصوى وما حكم هذا العمل عند أبناء العامة السنة ؟
الفتوى:

لا يجوز ذلك لدفع الشهوة مطلقاً ، وهو محرّم عند العامة أيضاً . نعم لو فرض ضرورة اُخرى كمعالجة مرض تتوقف عليه ولم يكن له بديل كالإستمناء بيد الزوجة جاز حينئذٍ كأي محرّم آخر يجوّزه الإضطرار .
194 السؤال:

لدي سؤال بشأن لعبة الشطرنج هل يجوز لعبه مع الكمبيوتر وحل المسائل الشطرنجية ؟
الفتوى:

لا يجوز إذا كانا لاعبين ، والأحوط تركه إذا كان الكومبيوتر أحد اللاعبين .
195 السؤال:

ما حكم من يقوم بقتل الحيوان غير مأكول اللحم كالهر والكلب لمجرد التسلية من ناحية الحكم التكليفي ؟
الفتوى:

لا يحرم .
196 السؤال:

ما حكم النظر إلى صورة الأجنبية بتلذذ ؟
الفتوى:

حرام .
197 السؤال:

إذا أستلزم على رجل لا ينجب ( عقيم ) أن يعمل فحص للحيوانات المنوية لدواعي العلاج ، و إخراج الحيوانات المنوية غير ممكن إلا بالإستمناء، حيث إن منزله بعيد بما يكفي أن تتلف العينة إذا أراد أن ينزل المادة المنوية بالطريقة الشرعية ( بمشاركة الزوجة ) وإيصالها إلى المعمل فما الحكم في ذلك ؟
الفتوى:

يمكنه الإستمناء بيد الزوجة في المختبر . وعلى أي حال فلا يجوز الإستمناء بيده إلاّ لضرورة ومع عدم حلٍ بديل .
198 السؤال:

هل يجوز اللعب بالجنجفة لكن بقصد الخدع ؟
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط إذا كان مما يتقامر به في عرف المحل.
199 السؤال:

ما حكم حبس السائل المنوي عند العادة السرية ؟
الفتوى:

لا يحرم الحبس وإنما يحرم العمل.
200 السؤال:

ما هو حكم قص الشعر، القصات الأوروبية مثل المدرج الكابورية من غير تقليد الغرب ، بل من أجل التزين ؟
الفتوى:

لا يجوز التزيي بالزي الخاص بالكفار على الأحوط.
201 السؤال:

أنا أبلغ من العمر 16 عاما لم تكتمل لحيتي بعد ، فإذا تركتها تنمو تصبح اللحية مثل الذي تظهر فيه بقع في الوجه .. فماذا لو حلقتها بالكامل ، مع العلم أني أقوم بإزالتها كاملة .
الفتوى:

لا يجوز حلق اللحية على الأحوط .
202 السؤال:

ما هي فلسفة تحريم لعب الشطرنج و الورق ، علماً بأن الشطرنج ينمي القدرة الفعلية للإنسان ؟
الفتوى:

إنه من الميسر وقد حرمه الله تعالى بصراحة وقال تعالى : إنما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون .
203 السؤال:

هل يجوز لمالك السيارات او وكيل السفريات المسؤول عن السيارات والسائقين وجلبهم للعمل ، ان يختار سائقين يعلنون الفاحشة ويشيعونها بين المؤمنين وبين المؤمنات اثناء السياقة لمشاوير واثناء السفر؟.. وهل يجوز له ان يختار سائقين لايبالن بفعل المنكرات في السيارات حتى ان المؤمن والمؤمنة يخافون على دينهم ولايصغى لهم؟ فاذا كان المسئول قادراً على قطع المنكر من اصله بامر السائق والزامه او باختيار سائق لايفعل تلك المنكرات المشيعة للفاحشة ، الا يجب عليه قطع المنكر مع انه تحت تصرفه وبيده ذلك الامر ؟
الفتوى:

لا يجوز له التسبب الى نشر الفساد ، ويجب عليه منع ذلك ما أمكنه .
204 السؤال:

لم اجد لنفسي اخلاصاً في امر تربية اللحية رغم محاولتي لترويض هذه النفس الأمارة بالسوء ، وفي نفس الوقت اجد نفسي سعيدة في امر حلاقتها .. فهل ترون بأنني واقع بين فكي الرياء والعجب ؟.. وما العمل علماً إنني احلقها مرة واحدة كل سبعة ليال ولو تركتها لمدة تزيد عن سبعة أيام اشعر بضيق نفسي كبيرا ، واقبل على العبادة بشكل افضل عندما احلقها ، ام علي ان اكتفي بتخفيفها تخيفاً شديداً ؟
الفتوى:

لايجوز حلق اللحية على الاحوط ، وما ذكرت لايبرره ، وهذا من مكائد الشيطان ، ولكن لايجب تطويل اللحية بل يكفي أن تبقي من الشعر ما يقال عرفاً انه ملتح .
205 السؤال:

ما هو رأيكم في النظر الى ما يبث في التلفاز على الهواء مباشرة ، فهل هو بحكم النظر الطبيعي أو بحكم المسجل كالفيديو ؟ واذا كان بحكم الثاني .. فهل يجوز النظر الى ما لايجوز النظر اليه خارجاً لو لم تترتب عليه احكام اخرى ؟.. وهل هناك فرق في المنظور بين المسلم المتبرج والكافر كذلك ؟.. وهل يجوز النظر الى الصورة المسجلة غير المباشر كالفيديو فيما لايحل النظر اليه خارجاً ؟
الفتوى:

الاحوط وجوبأً عدم النظر الى ما لايحل النظر إليه في التلفاز، سواء كان مباشراً أم غير مباشر.. وأما النظر بشهوة ، فلايجوز قطعاً .
206 السؤال:

توجد لعبة في السعودية تسمى بالوت وتسمى ايضاً ورقة ، وصفتها انها تحتوي على عدة اوراق حيث تحمل كل ورقة رقما من صفر الى عشرة ، ويحتوي البعض الآخر على صور وجوه لبنت وولد وشايب .. فما حكم اللعب بها بدون رهان ؟
الفتوى:

إذا كانت هذه اللعبة تعتبر في عرف المحل مما يتقامر بها الناس ، فلا يجوز اللعب بها على الاحوط بدون رهان ، وإذا لم تكن كذلك ، جاز .
207 السؤال:

هل يجوزان يتهم شخص اخاه بانه عمل له سحراً وشعوذاً بناءا على قول احد قارىء الحظ او ما يسمى بالفوالين ، مع العلم بان المتهم يشهد الله بانه لم يعمل مثل هذه الاشياء ، مع العلم بان اشخاص اخرين قد صدقوا هذه التهم بدون بينة حق ، فنصبوا العداوة لهذا الرجل ..فما حكم كل من هؤلاء ؟
الفتوى:

لا يجوز إتهام المؤمن ولايجوز الاستناد الى قول الفوالين .
208 السؤال:

في محل بيع ملابس داخلية نسائية .. هل يجوز وضع صور نساء يرتدين تلك الملابس وبصورة اباحية ؟ وان ادعى صاحب المحل عدم تأثره هو شخصياً بهذه الصور .. هل من اثم عليه ان رأها الآخرون ؟
الفتوى:

ان كان موجباً لأنتشار الفساد في المجتمع فلا يجوز .
209 السؤال:

اذا مارس شخص والعياذ بالله عملية الزنا مع امرأة ذات زوج ، ولكن لم يدخل بها لادبراً ولا قبلاً .. فهل يعتبر انه قد زنا ام لا ؟
الفتوى:

لايصدق الزنى بدون دخول .
210 السؤال:

يقال بان المكروه اذا تكرر سبعة مرات يصبح حراماً .. فهل هو صحيح ؟
الفتوى:

لا اصل لذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى