المحرمات الفعليـة

المحرمات الفعلية – 8

211 السؤال:

ما معنى السحاق الذي يوجب الحد ؟.. وهل مداعبة المرأة لبدن المرأة الاخرى مع الشهوة وبدون الوصول الى الذروة يعتبر سحاقا ؟.. وما هو الحكم لو لامست المراة بدن المرأة الاخرى بدون شهوة اي من قبيل المزاح ، سواء كان ذلك من وراء الثياب او بدون الثياب ؟
الفتوى:

السحق هو حك فرج امرأة بفرج المرأة اخرى ، وهو حرام ويوجب الحد ، كما ان ملاعبة المرأة امرأة اخرى بشهوة حرام مطلقاً .
212 السؤال:

يحدث في بعض الاحيان ان يذكر بعض الاشخاص مغامراتهم عندما كانوا غيرملتزمين ، ويذكرون بأنهم قد مارسوا الزنى والعياذ بالله ، وقد تابوا من كل ذلك .. فهل يعتبر ذلك إقرارا منهم بذلك ؟.. وما هو الحكم لمن سمع ذلك منهم ؟
الفتوى:

لايجوز ذلك .
213 السؤال:

توجد هناك لعبة تعتبر نوع من انواع التسلية ، وتسمى بلعبة الطاوله ، وتحتوي هذه اللعبة على الزهر الذي يستخدم لتحديد الرقم للاعب وذلك برميه .. فهل هذه اللعبة جائز استخدامها كوسيلة تسليه ام لا ، على اساس احتوائها على الزهر ؟
الفتوى:

اذا لم تعد اللعبة من الالعاب القمارية بحسب عرف المستعمل فلامانع ، والا فلايجوز اللعب بها على الاحوط وجوباً في مفروض سؤال ، واستعمال الزهر لامانع منه .
214 السؤال:

ما مدى مشروعية الاحتكار؟.. وهل يجوز واذا كان يجوز ففي أي الحالات يجوز ؟
الفتوى:

الاحتكار وهو حبس السلعة والامتناع من بيعها حرام ، اذا كان لانتظار زيادة القيمة مع حاجة المسلمين ومن يلحق بهم من سائر النفوس المحترمة اليها ، وليس منه حبس السلعة في زمان الغلاء اذا اراد استعمالها في حوائجه وحوائج متعلقيه او لحفظ النفوس المحترمة عند الاضطرار، والظاهر اختصاص الحكم بالطعام ويشمل ما يتوقف على تهيئته كالوقود آلات الطبخ او ما يعد من مقوماته كالملح والسمن ونحوهما .
215 السؤال:

ما حكم اللعب بالورق أي الجنجفة بدون نقود ؟
الفتوى:

لايجوز على الاحوط اللعب بها من دون رهان ، ان كان يعد في العرف عندكم من آلات القمار .
216 السؤال:

أحيانا يكتب على أكياس النايلون أسماء المحلات التي تحمل أسماء الأنبياء والأئمة الطاهرين مثلا مخبز الزهراء أو مكتبة الصادق .. فهل يجوز رمي هذه الأكياس في القمامة ؟ وإذا كانت الإجابة بلا فيرجى توضيح ما يجب فعله ؟
الفتوى:

إذا علم أن المراد بتلك الاسماء تلك الذوات المقدسة ، فلا يجوز رميها في القمامة ، ويجوز إبادتها بوجه آخر كاستعمال المبيدات الكيمياوية او ذوبها وإعادة تصيعها .
217 السؤال:

ماحكم حرق الحشرات مثل الذباب والبعوض بالنار؟.. وماذا عن حرق البهائم الميتة ؟
الفتوى:

يجوز .
218 السؤال:

شخص زنى بإمراة ذات بعل وهو متزوج ، ومن ثم طلقت الزانية وتزوجها الزاني ، ومن ثم ادرك الزاني أن هذه الزيجة باطلة عن طريق مجالس الحسين عليه السلام .. السؤال : هل العقد باطل أم لا ؟.. وهل تستحق صداق المؤخر أم لا ؟
الفتوى:

تحرم عليه مؤبداً على الاحوط وجوباً وتستحق عليه في فرض السؤال مهرامثالها ، إلا إذا كانت عالمة بالحرمة وفساد العقد على الاحوط فلابد معه من العمل بما يقتضيه الاحتياط من مثل المصالحة .
219 السؤال:

بعض الألعاب يتقامر بها في عرف بعض البلدان وفي بلدان أخرى لاتلعب إلا للتسلية ، بل ربما لايعلم لاعبها هل هي مما تلعب مع القمار أم لا ؟.. فما حكمها ؟
الفتوى:

يجوز اللعب بها بدون رهان في البلد الذي لايتقامر به فيه ، والاحوط تركه في البلد الآخر .
220 السؤال:

ما هو حكم اللعب بالشطرنج وكرة القدم ونحوها ؟
الفتوى:

إذا كان اللعب مع الرهان فلا يجوز مطلقاً ولا يجوز اللعب بالشطرنج حتى مع عدم الرهان .
221 السؤال:

ما هي الضوابط الشرعية لمشاهدة الافلام من خلال جهاز الستلايت ؟
الفتوى:

لا يجوز النظر إلى الافلام الخلاعية كما لا يجوز النظر بشهوة وريبة إلى افلام النساء والاحوط وجوباً عدم نظر المرأة إلى جسم الرجل إذا كان مكشوفاً اكثر من المتعارف .
222 السؤال:

انا لدي ستلايت واتابع من خلاله نشرات الاخبار والبرامج السياسية والعلمية والثقافية واشاهد بعض المسلسلات والافلام, ومن خلال مشاهدي للمسلسلات والافلام اشاهد بعض اللقطات المثيرة للجنس ,فما هو حكم مشاهدتي لهذه الافلام وغيرها ؟
الفتوى:

لا يجوز .
223 السؤال:

هل الضابط في الحرمة من خلال مشاهدتي للافلام المثيرة للجنس هو إثارة الشهوة أم انها محرمة اطلاقاً ؟
الفتوى:

لا يجوز بشهوة . ولا يجوز بدونها ايضاً على الاحوط .
224 السؤال:

لدي جهاز دش وقد اعطيت خط لجيراني فهم يشاهدون ما اشاهد فهل اكون مأثوماً عندما يشاهدون لقطات مثيرة للجنس أم لا ؟
الفتوى:

نعم .
225 السؤال:

هل حدّ حلق اللحية المحرم هو ظهور بشرة الوجه أو ان يقال انه حالق لحيته ؟
الفتوى:

الضابط ان يقال انه ليس ملتحي .
226 السؤال:

هل يجوز للرجل لبس الذهب من دون قصد الزينة ؟
الفتوى:

لا يجوز .
227 السؤال:

ما هي الامور التي يحرم التشبه بالكفار فيها ؟
الفتوى:

الاحوط وجوباً عدم الظهور بالمظهر المختص بالكفار ، كتصفيف الشعر بنحو خاص ولبس الالبسة الخاصة .
228 السؤال:

هل هناك تعريف للاسراف والتبذير غير المفهوم العرفي لها ؟ وهل هناك رأي بعدم حرمتها ؟
الفتوى:

المراد مفهومهما العرفي وهما محرمان .
229 السؤال:

في بلادنا يحصل تضييق شديد على ابناء طائفتنا الشيعية ، ولا يقبل منهم في الجامعات والاعمال الا ذوي المؤهلات العالية ، فهل يعد ذلك مسوغاً ( ولو لبعض الافراد ) في الغش في الامتحانات المدرسية ؟
الفتوى:

لا يجوز .
230 السؤال:

ما معنى الهتك المحرم ؟
الفتوى:

كل ما يوجب إذلال الغير والحط من كرامتهم .
231 السؤال:

ما هي حدود الذل الذي لا يبلغ حد التحريم ، ام أن كل ذل للأخرين محرم ؟
الفتوى:

كل ما فيه إذلال للمؤمن محرم .
232 السؤال:

أعمل في مستشفى الأمراض النفسية ممرضاً ، وطبيعة عملي تتطلب الضرب والعنف مع بعض المرضى وذلك عند تهيج المريض وبحجة السيطرة عليه وعدم ضرر آخرين فهل هناك إشكال في الضرب برغم وجود الحجة وهي السيطرة عليه ؟
الفتوى:

لابد من إتخاذ إجراءات كفيلة بعدم تهيّجه أو عدم إضراره بالآخرين ، ولو حدث التهيج وأراد الإضرار بغيره فلابد من منعه بالأسلوب الأقل أذىً له .
233 السؤال:

لعبة الورق التي تسمى الزنجفة هي محرمة . ما العلة وما الدليل الشرعي لذلك ؟
الفتوى:

حرام لأنها من القمار ، والأحوط وجوباً ترك اللعب بها بدون رهان أيضاً .
234 السؤال:

لقد أدمنت على العادة السرية منذ فترة مع علمي بأنها محرمة ولكن الشهوة تغلبت عليّ ولقد حاولت مراراً أن أتخلص منها ولكن دون فائدة ومع العلم أنني أبلغ ال17 سنة ولا أقدر على الزواج الدائم أو الزواج العرفي فما هو الحل لمشكلتي ,وما هو الحكم في ذلك ,وما هي الأضرار المترتبة على العادة السرية ؟
الفتوى:

الاضرار ليست مهمة وانما المهم انه حرام ويجب عليك المحاولة لتركه .
235 السؤال:

هل حالق اللحية يعد فاسقا ؟
الفتوى:

لا يعتبر عادلاً إلا إذا استند في ذلك الى حجة شرعية .
236 السؤال:

ما حكم حلق اللحية لو كان إبقاؤها مستلزماً للإهانة ، كالذي يعاني من حساسية مزمنة تعارض نمو الشعر وهو يشترط تقييم الطبيب ام يكتفي صاحب هذه المشكلة بتقييم نفسه ؟
الفتوى:

يجوز .
237 السؤال:

هل هناك كفارة للتائب الذي كان يحلق لحيته ؟
الفتوى:

عليه التوبة .
238 السؤال:

من ارتكب محرماً فحلق لحيته بالموس اول يوم .. فهل يحق له إمرار الموس عليها في اليوم الثاني والثالث والرابع وهكذا ؟
الفتوى:

الاحوط لزوماً ترك ذلك .
239 السؤال:

ما حكم الجرائد والصحف ، بعض الناس يأكلون على أوراقها مع العلم بأنه يكتب عليها لفظ الجلالة وهل يجوز رميها في سلة المهملات ؟
الفتوى:

لا يجوز كل ما يوجب هتكاً إذا علم بوجود الاسماء المحترمة عليها .
240 السؤال:

ما هو رأي سماحة السيد في اللعب بآلات القمار ، فقد نسب اليه أنه لا يحرم اللعب بل يحتاط ، فهل يعني عدم حرمة اللعب بالأوراق والآلات الأخرى للقمار . وهل الإحتياط الوجوبي يعني الحرمة أم الجواز ؟
الفتوى:

اللعب بالنرد والشطرنج حرام مطلقاً ، وبسائر آلات القمار يحرم أيضاً إذا كان برهان ، ويحرم على الأحوط بدون رهان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى