المحرمات الفعليـة

المحرمات الفعلية – 11

301 السؤال:

هل يجوز ضرب الطلاب للتأديب ( عند الاضطرار ) من دون أخذ أذن الولي ؟
الفتوى:

لا يجوز .
302 السؤال:

عندي في البيت مصحف قديم أوراقه مبعثرة وممزقة ، واواجه حرجاً بسبب مداومتي على قراءة القرآن والحمد لله وأريد أن أشتري مصحفاً جديداً ، ولكن لا أعلم ما الطريقة الشرعية للتخلص من المصحف القديم ، وأخاف أن أقع في إشكال شرعي ؟
الفتوى:

يجوز الاحتفاظ به ، ويجوز إلقاؤه في البحر والماء الجاري ، أو إبادته بما لا يوجب الهتك .
303 السؤال:

1 انا شاب في 16 من العمر لحيتي بالكمال لم تكتمل بعد .. فماذا لو حلقتها ؟
2 ما هو الحكم في قص الشعر بالقصة الغربية بقصد عدم اتباعهم ، لانها قد اعجبت القاص للشعر ؟
3 ما هو حكم الصلاة بالمحفظة المصنوعة في الهند ؟
الفتوى:

1 لا يجوز على الأحوط .
2 لايجوز التزيي بزي الكفار على الأحوط ، وإن لم تقصده .
3 تجوز .
304 السؤال:

هل يجوز للمرأة استعمال الانترنت وملابسات امور الشبكة والاماكن المشبوهة ونظائر ذلك .. وما هو شرط صحة استعمال الانترنت للمرأة ولمطلق المكلفين ؟
الفتوى:

لا يجوز إستعماله في المجالات المحرمة.
305 السؤال:

هل يجوز للرجل الظهور أمام الناس بلباس النساء وكذا بالنسبة للعكس ؟.. وكيف بالنسبة الى التمثيل في مجالس العزاء ؟
الفتوى:

الاحوط وجوباً عدم تزيّي كل مكلف بزّي مخالفه ، والتمثيل مستثنى من ذلك .
306 السؤال:

هل يجوز رمي الصحف والجرائد التي فيها اسم الله ، أو آيات بجانب القمامة غير قاصد الاهانة ، أو الاستخفاف ؟
الفتوى:

لايجوز إذا عد هتكاً عرفاً .
307 السؤال:

ما هو حكم استمناء المرأة ؟
الفتوى:

حرام .
308 السؤال:

هل يجوز السهر على الافلام الرياضية ونحوها مما يؤدي الى فوات صلاة الصبح ؟
الفتوى:

اذا عدّ في العرف تسامحاً بالصلاة ، فلا يجوز .
309 السؤال:

ما حكم العلاقات العاطفية في سن المراهقة وبعد سن المراهقة ؟
الفتوى:

إذا كان المراد العلاقات المبتنية على اساس الشهوة واللذة الجنسية ، فلا تجوز بعد البلوغ وعلى الولي ان يمنع غير البالغين من ذلك .
310 السؤال:

هل يجوز تصفح الصور العارية لنساء غاية في الجمال تصفحا سريعا جداً ، أي بمعدل ثانية لكل صورة لا يعطي نفسه مجالا للتلذذ ؟
الفتوى:

لا يجوز على الأحوط .
311 السؤال:

في البلدان الأوروبية المتعارف أن يفحص الطبيب مريضاته بعناية ، و يترتب على ذلك خلع الملابس الخارجية أثناء الفحص .. فهل يجوز للطبيب المسلم هناك أن يصنع معهم ذلك ؟
الفتوى:

لا يجوز إلا مع الضرورة .
312 السؤال:

هل يجوز النظر إلى عورة أحد أثناء التدريب على مهنة الطب ؟
الفتوى:

لا يجوز إلا مع توقف حياة مسلم عليه ولو في المستقبل .
313 السؤال:

هل يجوز اللعب من خلال الكمبيوتر لعب الكرت بأنواعها أعنى ( الجنجفة ) مع الشطرنج ؟
الفتوى:

لايجوز اللعب بما يعد قماراً إذا كانا لاعبين وكان مع المراهنة ، ولا يجوز الشطرنج والنرد حتى بدونها ، بل لا يجوز غيرهما أيضاً بدونها على الاحوط ، ولا يجوز اللعب مع الكمبيوتر ايضاً على الاحوط ، واما اذا لم يكن قماراً فلا بأس باللعب به بدون رهان .
314 السؤال:

هل يجوز الاستماع الى الأناشيد الثورية بصوت امرأة ؟
الفتوى:

لا يجوز الاستماع إذا كان بتلذذ شهوي .
315 السؤال:

رفيق لي يعاني من الأستمناء ، وهو انسان يصلي ويصوم .. فكيف يتخلص من هذه العادة السيئة ، وقد حاول كثيراً ولكن من دون جدوى ؟
الفتوى:

يتزوج مع الإمكان ، وإلا فليصبر وليتق الله .
316 السؤال:

ماهو حكم الألعاب التي يستخدم بها النرد ، وهو يسمى بالزهر وفيه الارقام من واحد الى ستة ( حجر النرد ) ، ويستخدم فى لعبة الحية ولعبة المونوبلي (monoply) ، ويوجد نرد بأرقام ونرد بدون أرقام ، وهو مكعب صغير ، ولعب اُخرى بدون نرد وهي الدامة والدومينو وذلك للتسلية ؟
الفتوى:

يجوز اللعب ، إذا لم يكن مما يتقامر به في عرف البلد .
317 السؤال:

هل يجوز استخدام العادة السرية بناء على نصيحة من طبيب لتخفيف ألم في العضو ؟
الفتوى:

لا يجوز ، إلا إذا إضطر وانحصر به العلاج .
318 السؤال:

إني في مرحلة الشباب المبكر ، وعمري 18 سنة اعاني من العادة السريه وكثرة التفكير في الجنس ، وعندما ارى فتاة اياً كانت يغلب علي المرض حيث تأتيني اعراض المرض المعروفة ؟
الفتوى:

لا نجد حلاً له إلا الزواج .
319 السؤال:

ما حكم تساقط حبات الرز أثناء تنظيف الأواني في مياه المجاري ، علماً بأن التحرز صعب جداً ؟
الفتوى:

يجوز لوصح الفرض .
320 السؤال:

أملك محلاً لنسخ الأقراص المتراصة أو ما يعرف بالسي دي (CD) الخاصة بالكمبيوتر في بيروت-لبنان ، وهناك طلبات كثيرة تأتي الينا لنسخ كميات من البرامج والأفلام والتي من الممكن أن يكون بها بعض اللقطات الغير مستحبة ، وكذلك هناك طلبات كثيرة أيضاً لنسخ الأغاني العربية والأجنبية على تلك الأقراص .. ما هو الحكم الشرعي في هذا الأمر ، وفي حال كانت تلك الأقراص ستوزع في المناطق المسيحية من لبنان حيث أن تلك النوعية مرغوبة كثيراً هناك .. فما هو الحكم الشرعي ؟ ولو كان طالب النسخ هذه مسيحياً أو غير مسلم .. فما هو الحكم الشرعي أيضاً في ذلك ؟
الفتوى:

إذا علمت باشتمالها على لقطات خلاعية أو مثيرة ، فلايجوز نسخها ، وكذلك لا يجوز نسخ الأغاني سواء كان الطالب مسلماً أو كافراً .
321 السؤال:

ماذا نفعل بالأوراق التي تحمل اسم الله تعالى ، نحرقها أم ندفنها أم نضعها في ماء البحر ، أم ماذا ؟
الفتوى:

يجوز الإلقاء في البحر ، أو الابادة بنحو لا يوجب الهتك ، ولايجوز الحرق حتى لو لم يكن هتكاً على الأحوط .
322 السؤال:

السؤال : ما هو حكم اللواط ؟.. وهل يختلف طبقات اللواط مثل من وجود عازل مثل الملابس ، واذا كان ليس هناك عازل .. هل يختلف الحكم ؟
وهل يختلف من أن يكون قد أدخل عضوه أم لم يدخله ؟
الفتوى:

كله حرام ، وإنما يختلف الحكم بالنسبة لإجراء الحد ، فلا يقام على من لم يدخل ، وكذلك بالنسبة لحرمة الأخت والأم والبنت ، فلا يشمل الحكم من لم يدخل .
323 السؤال:

هل يجوز ملاعبة العضو بالنسبة للرجل ( العادة السرية ) لكي يبقي نفسه من الوقوع في الحرام مثل الزنا ، أو مشاهدة الأفلام الخلاعية ؟ وإذا كان جائزاً .. فهل يترتب عليه غسل ؟ و اذا لم يكن جائزاً .. فما هي الوسيلة للابتعاد عنها ؟
الفتوى:

لايجوز إذا كان يؤدي الى الإمناء ، بل لا يجوز مطلقاً على الأحوط ، وإذا أمنى وجب الغسل ، ولا نعرف وسيلة للابتعاد إلا الزواج .
324 السؤال:

إذا خرجت الآلة المعدة للقمار كالنرد والشطرنج فرضاً عن كونها آلة لهو ، بأن تصير مثلاً من الآلات الرياضية .. فهل يجوز حينذاك اللعب بها بدون رهان ، أم لا ؟
الفتوى:

يجوز لوصح الفرض .
325 السؤال:

هل يمكن استخدام الانترنت والصور في اثارة الرغبات الجنسية للرجل ، وذلك لممارسة شرعية مع الزوجة ، خاصة اذا كان يعاني من الضعف ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً تركه .
326 السؤال:

هل خروج المني عمداً حرام ؟
الفتوى:

الاستمناء بغير واسطة الزوجة حرام ، والمراد به استخراج المني بواسطة مداعبة العضو التناسلي ونحوها مما يثير الشهوة ، وأما لو فرض استخراج المني من دون ذلك فلا يحرم .
327 السؤال:

هل يجوز الحكم على فتاة بالزنى والعياذ بالله لمجرد وجود صورة لها وهي تزني ؟
الفتوى:

لايجوز .
328 السؤال:

إننا نعرف أن رأي سماحة السيد السيستاني في اللعب بألعاب القمار حرام ، سواء أكان برهان أم بدونه ، لكن متى تعتبر اللعبة المعينة لعبة قمار؟ إذا كان الجواب ، أننا نعرفها من العرف .. فمن أين نعرف رأي العرف .. هل من العرف الماضي والروايات ، أم من العرف الحاضر ؟.. ومن أين نعرف العرف الحاضر ؟ فلدينا لعبة تدعى ( كيرم ) ، فلم يسبق لي أن رأيت أحداً يلعبها برهان ، ولكن بعضهم يقول إنها كانت تلعب في الماضي قمار .. فما حكمها ؟
الفتوى:

إذا كان في عرف محلكم فعلاً مما يتقامر به ، فلا يجوز اللعب به بدون رهان على الأحوط .. وإن شككت فإن كان قماراً سابقاً ، فحكمه كما سبق .. وإن شككت في أصل كونه قماراً من البدو ، جاز اللعب به .
329 السؤال:

ما حكم الشخص الذي يعمل العادة السرية ، وقد حاول تركها فلم يستطع ، علماً بأنها تمنعه من الوقوع في الفاحشة وهو لايستطيع الزواج .. فماذا عليه ؟
الفتوى:

لايجوز .
330 السؤال:

ما حكم مغازلة البنات ؟
الفتوى:

لاتجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى