المحرمات الفعليـة

المحرمات الفعلية – 13

361 السؤال:

أنا شاب ، وقد ظهر لي شعر عوارض الوجه بشكل بسيط ، حيث أنه لم يشمل كل العوارض مما يجعل له شكلا غير جميل .. فما حكم حلق شعر الوجه في هذه الحالة ؟.. وما حكم ابقاء شعر أسفل الذقن فقط ؟
الفتوى:

إذا صدق عليك عرفاً انك ملتح ، فلا يجوز الحلق على الاحوط ، ولا يكفي ابقاء شعر الذقن وحلق ما على العارضين على الاحوط .
362 السؤال:

ما هو حكم من شاهد امرأة من بعيد بشهوة ، وبعد ذلك تبين له انها زوجته ؟
الفتوى:

لا شيء عليه ، وان كان قد تجرأ بعمله .
363 السؤال:

إذا قال الطبيب للمريض : إن هذه المادة التي تخرج من إحليلك ليست منياً .. فهل يجوز لهذا المريض ممارسة العادة السرية على اعتبار أن المادة التي تخرج منه ليست منياً ، فلا يتحقق منه الاستمناء ؟
الفتوى:

لا يجوز مع الشك في كونه منياً ، إذا كان واجداً للصفات ، بل لا يجوز مطلقاً على الاحوط .
364 السؤال:

يقوم بعض الشباب بفتح الانترنت على الشات ، أو الماسنجر ليحادث شخصاً قد يعرفه ، وقد لا يعرفه ، فيتسمى بعضهم باسم امرأة وهو رجل ، أو العكس ليوهم الموجودين على الشات أنه امرأة ، فيدخل في أحاديث جنسية مع بعضهم ، والشخص الآخر لا يعرف حقيقة من يكلمه .. فهل هذا جائز أم لا ؟
الفتوى:

لا يجوز الكذب ، ولا يجوز التحدث بما يوجب الفساد .
365 السؤال:

ما رأي سماحتكم في لعبة الشطرنج المعاصرة ، علماً بأنّ لعبة الشطرنج الان غير متعارفة ضمن العاب القمار ، ولا تقوم اللعب فيه بالرهان بالأموال ، وانما متعارف عليه ضمن مسابقات عالمية يمارسه لاعبين دوليين في مختلف الأعمار ، وهذا يختلف تماماً عن لعبة الورق التي لا يزال اللعب فيه بالقمار متداولاً وشائعاً ؟
الفتوى:

لا يجوز اللعب به ، وسماحة السيد حفظه الله لا يرى ما ذكرتم .
366 السؤال:

ما هو حكم اللعب بادوات القمار مثل الكيرم والدومنة بدون مال ؟
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط .
367 السؤال:

هناك من يقول : « كل الالعاب الورقية حرام » .. فماذا لو كانت نفس اللعبة الورقية من الخشب ، أو تلعب في جهاز الكمبيوتر وبلا رهان ؟
الفتوى:

إذا عدت من ألعاب القمار ، فلا فرق بينها في الحكم .
368 السؤال:

قرأت في كتاب فقه المغتربين في إجابة سؤال حول حد اللذة المحرمة بأن أدنى حدها هو أول درجة الإحساس الجنسي .. فهل يعني ذلك ما يحدث للرجل البالغ من انتصاب عضوه الذكري ؟ فهذا الأمر كما أرى في نفسي لا يرتبط دوماً بالتفكير في الجنس ، بل أن التفكير بالأحباب من المحارم مثلاً من دون أي تفكير في أمور الجنس قد يسبب مثل هذا الأمر ، فلو قبلتني أمي أو خالتي مثلاً وحصل لي هذا الأمر .. فهل يعني أني يجب أن ابتعد ، مع العلم أني لا أفكر في أمر الجنس في تلك الأثناء ، ولكن يحدث شيء كهذا ؟.. ماذا تعني كلمة أول درجة الإحساس الجنسي ؟
الفتوى:

نعم تجنب ذلك ، اذا كان يحدث فيك هذا الامر .
369 السؤال:

إذا طلب من شاب مقدم على الزواج باجراء تحليل للسائل المنوي ليتأكدوا من انه سليم أم لا ، من ناحية المقدرة على الانجاب .. فهل يجوز للشاب الاستمناء لعمل التحليل ، أم لا ؟
الفتوى:

لا يجوز .
370 السؤال:

هناك بعض القمصان و الثياب المكتوب عليها : « حرير مائة في المائة » بدون تعيين ما اذا كان الحرير طبيعياً ، أم أصطناعياً .. فهل يجوز للرجال لبس هذه الثياب والصلاة فيها ؟
الفتوى:

لا مانع منه مع الشك .
371 السؤال:

إذا عُلِم من خلال الأبحاث الطبيّة أن هناك ضرر حتمي للتدخين من قبيل السرطان وتصلّب الشرايين والرئة ( أعاذنا الله وإياكم ) .. فهل يجوز التدخين ؟
الفتوى:

إذا احتمل ترتب ضرر بليغ احتمالاً يورث الخوف عند العقلاء ، فلا يجوز التدخين .
372 السؤال:

نسمع أن الزنا من كبائر الذنوب ولا يغفرها الله .. هل هذا صحيح ؟.. وهل التبرج زنا ، أو إظهار أي جزء من البدن للرجل الغريب ، أو لمسه بشهوة زنا لا يغفرها الله ؟
الفتوى:

نعم الزنا من الذنوب الكبيرة ، وهو يعني الايلاج في اُنثى من غير عقد ولا ملك يمين ، وإذا أطلق على النظر ونحوه ، فمن باب المجاز ، وان كان النظر محرماً أيضاً عدا ما استثني .
373 السؤال:

هل يجوز لعب الشطرنج في الكمبيوتر ؟.. وهل يجوز اللعب بالعاب الأطفال التي تحتوي على النذر ؟
الفتوى:

يحرم اللعب بالشطرنج بواسطة جهاز الكمبيوتر إذا كان لاعبين ، والأحوط وجوباً الترك إذا كان الجهاز أحد طرفي اللعب ، ولا بأس باللعب بغير آلات القمار من دون رهان .
374 السؤال:

ما حكم استعمال الستلايت في البيوت ، مع انني لا آمن على أهل بيتي من الوقوع في الحرام ، أو التأثر بالحرام ؟
الفتوى:

لا يجوز اقتناؤها لمن لا يأمن من انجرار نفسه أو بعض أهله إلى استخدامها في الحرام .
375 السؤال:

اذا سقى المرأة مخدراً ، او ما يوجب اغمائها ، ثم زنى بها .. فهل يدخل في الزنا بعنف واكراه ؟
الفتوى:

نعم لايبعد ان يكون مغتصباً لها .
376 السؤال:

هل يجوز اللعب بالألعاب الورقية التي تحتوي على النرد ، إن كانت بدون مقامرة ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً تركه ، إن عدت في عرف المحل من آلات القمار .
377 السؤال:

هل يجوز اللعب بالألعاب الورقية التي تحتوي على النرد إن كانت بدون مقامرة ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً تركه إن عدت في عرف المحل من آلات القمار .
378 السؤال:

ما حكم السخرية على الآخرين أمامهم ؟
الفتوى:

لا يجوز إذا كان مؤمناً .
379 السؤال:

هل يجوز النظر إلى صور للزوجة إلى حد الانزال ؟.. وهل يجوز العبث باليد حال النظر ؟
الفتوى:

لا يجوز ، ولا يجوز اذا ادى الى الانزال ، والاحوط وجوباً ترك العبث اذا لم يؤد الى الانزال .
380 السؤال:

1 إذا كنت أعمل في مطعم عام ، وطلب مني صاحب العمل ، والجهة الصحية المختصة بمراقبة المطاعم ، ان احلق الذقن .. فما الحكم ؟
2 إذا كنت أعمل في صالون لحلاقة الرجال ، وطلب مني زبون ما ان احلق ذقنه ، سواء باُجرة أو بدون اُجرة .. فما الحكم ؟
3 إذا كنت أعيش في بلد ما ، وطلب مني بأن احلق الذقن بسبب ضرف ما وكحالة عامة .. فما الحكم ؟
الفتوى:

لا يجوز على الأحوط حلق اللحية ، ولا يملك الاُجرة عليها على الاحوط ، إلا إذا كان ذلك يوقع المسلم في الحرج ، كما إذا تعسر عليه ترك العمل وتحمل البطالة ، أو كان يوجب سخرية ومهانة شديدة لا يتحملها المسلم عادة .
381 السؤال:

ما هو رأي سماحتكم في الدردشة في إحدى المواقع ( دردشات الشات ) ، وهو أن يتحدث اناس من أولاد وبنات بالكتابة من دون ان يرى كل من الآخر ، وكانت طريقة التحدث بأدب واحترام من دون أي تلفظ بما يتناسب الشرع الشريف ؟
الفتوى:

لا يجوز مع خوف الوقوع في الحرام ، ولو بالانجرار إليه .
382 السؤال:

هل حكم كلمة لا يجوز من ناحية عقاب الله مثل حكم كلمة حرام ؟
الفتوى:

نعم .
383 السؤال:

شخص سرق من مكان ما ، عندما تاب الشخص لا يعرف مكان السرقة لكي يرد الذي سرقه ، أو على الأقل سعر المسروق .. ماذا يفعل ؟
الفتوى:

يتصدق بها بإذن الحاكم الشرعي .
384 السؤال:

هل يجوز للرجل وضع جسر من الذهب لتقويم الاسنان ؟
الفتوى:

لا بأس بشد الاسنان بها .
385 السؤال:

في الحقيقة أنا مبتلى ببلاء الشهوة الجنسية السريعة ، أو قد يسمى (شذوذاً جنسياً) ، فأنا عندما أرى موقفا يثير الشهوة عندي ، ولو بشكل عابر ، فإنني أتأثر، ويبقى ذلك الموقف في عقلي ، ويراودني بين الحين والآخر، فلا أدري ماذا أفعل.. هل تجوزون لي شيئا أو تنصحونني بشيء ؟
الفتوى:

مجرد خطور الموقف في ذهنك وتأثرك به ، ليس عملاً اختيارياً حتى يكون محرماً ، ولكن ننصحك بمحاولة الابتعاد عن ذلك مهما أمكن ، ولو بالانشغال بامور ملهية غير محرمة .
386 السؤال:

متى يعتبر النسان مبذراً للأموال؟
الفتوى:

إذا كان يتلفها أو يصرفها على غير الوجه المتعارف لدى العقلاء .
387 السؤال:

ذكرت في الرسالة من الكبائر ( التعرب بعد الهجرة وقيل إنه الإقامة من البلاد التي ينقص بها الدين ) .
ماالمقصود بهذه العبارة,ونرجوا منكم ذكر مثال عليها وهل تشمل السفر الى بلاد الكفر والإقامة بها؟
الفتوى:

إذا علم بان السفر اليها والاقامة بها سيؤدي الى انحراف في عقيدته وارتكاب محرم أو كان سفره بقصد ارتكاب الموبقات فهو محرم وهو التعرب بعد الهجرة.
388 السؤال:

انني امرأة مطلقة ، وكنت في الماضي امارس المحرمات ، وجمعت مبلغا واشتريت منزلاً ، ولكنني الان تائبة الى الله منذ فترة ، واريد ان اعرف .. ما هو العمل الان بالنسبة للمنزل ، مع العلم انني اعيش فيه مع اولادي ؟
الفتوى:

البيت لك ، وإذا كنت تعلمين برضا اصحاب الأموال بتصرفك فيها على كل تقدير ، فلا شيء عليك .
389 السؤال:

هناك امرأة متزوجة كانت تمارس العادة السرية قبل الزواج ، ولا تعلم كم عدد مرات الممارسة ، والآن هي نادمة أشد الندم ، وتريد أن تتطهر من ذلك الذنب ، وقد علمت أن بعض وسائل التطهر عدا التوبة هو الجلد ، والسؤال الآن هو .. كم عدد الجلدات ؟.. وهل يجوز لزوجها القيام بجلدها ؟.. وما هي كيفية الجلد ؟.. وفي أي المواضع من الجسم تجلد ؟
الفتوى:

لا يجب عليها غير التوبة .. والجلد وسائر الحدود من وظائف الحاكم إذا ثبت الذنب .. ولا يجب على المذنب مهما كان ذنبه ان يحضر أمام الحاكم لإجراء الحد ، نعم إذا كان ذلك العمل يوجب جنابتها ، فإن عليها قضاء ما صلتها بدون غسل ، وكذلك الصيام إذا تم ذلك في النهار ، وهذا العمل يوجب الجنابة إذا خرج منها الماء ، وبلغت ذروة اللذة الجنسية ، بل الأحوط ترتيب آثار الجنابة حتى لو لم تبلغها ، إذا خرج منها ماء كثير نظير ما يخرج في تلك الحالة .
390 السؤال:

هل يجوز الاستعانة بالسحر للتوفيق بين الزوج وزوجته ، أو بين الخطيب وخطيبته ، أو الاستعانة بالافلاك بأن يقول ان قمرها لا يتوافق من قمرك .. ما حكم هذا ؟
الفتوى:

لا يجوز الاستعانة بالسحر ، ولا يجوز التخرص بالغيب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى