المحرمات الفعليـة

المحرمات الفعلية – 14

391 السؤال:

ما رأي سماحتكم بما يسمى بتحضير الأرواح ؟.. وهل هو حقيقة ، أم مجرد إدعاء من بعض الكهنة ؟ وإذا كان حقيقة .. فهل هو جائز أم لا ؟
الفتوى:

يحرم من ذلك ما فيه إضرار بمن يحرم الأضرار به .
392 السؤال:

ما حكم التعامل مع الجن ، أو أشخاص يتعاملون بالجن لغرض لا يضر أحدا ، بل يساعد على زواج شخصين يسعيان للزواج ، ولكن رفض الأهل يقف عثرة دون زواجهما ؟.. هل يجوز التعامل مع الجن في هذه الحالة ؟
الفتوى:

يحرم من ذلك ما فيه اضرار بمن يحرم الأضرار به .
393 السؤال:

أنا امرأة متزوجة وحملت ، وكان عمر الجنين 3 أسابيع ، واسقطته عمداً حيث أنا وزوجي حالتنا لا تسمح بالمصاريف ، فرجاءً اريد أن أعرف موقف الشرع من هذا .. وهل يجب عليّ عمل أي شي تجاه ذلك ؟
الفتوى:

فعلت حراماً فتوبي إلى الله من ذلك ، وإذا كنت أنت المباشرة للاسقاط فعليك الدية لأبيه ، ويمكنه ان يعفيك عنها ، وإذا كان المباشر هو الطبيب فعليه الدية لكما ، ويمكنكما اعفائه من الدية .
394 السؤال:

ما حكم اخراج المني باستخدام آلة لدلك القضيب ( ليس باليد ) ، أو بإمرار الماء الجاري على الحشفة حتى يخرج المني ، سواء للفحص الطبي أو للفحص والاطمئنان على حالة المني أو لأي سبب آخر ؟
الفتوى:

كل ذلك استمناء وحرام ، ولا يبرره إلا إذا انحصر العلاج من المرض به ، ولم يمكن انزال المني بطريقة محللة مثل أن يكون بيد الزوجة .
395 السؤال:

ما حكم قراءة الكف والفنجان ؟ وإذا كان حراما .. ما حكم من يعمل بها ؟
الفتوى:

بما أنه لا إعتبار لتنبؤاته فلا يجوز له الاخبار بها بنحو الجزم ، كما لا يجوز للآخر ترتيب الأثر عليه إذا كان لا يجوز ترتيبه ، إلا بحجة أو شرعية .
396 السؤال:

أنا مقدم على الامتحانات النهائية ، وهي التي تحدد مستقبلي .. فهل يجوز ان أغش فيها ؟
الفتوى:

لا يجوز .
397 السؤال:

أنا أمارس رياضة الكاراتيه ، وقد يطلب منا أحياناً الجلوس في حال قد تشبه السجود أو الركوع .. فما رأيكم ؟
الفتوى:

مجرد ذلك لا يحرم إذا لم يكن سجوداً أو ركوعاً لغير الله .
398 السؤال:

هل يعتبر الغش في الإمتحانات تسريباً للمعلومات وليس غشاً ، أم أن الغش يكون فقط في التجارة ؟
الفتوى:

الغش حرام مطلقاً .
399 السؤال:

ما هو المقصود بالفتنة النوعية ؟
الفتوى:

يعني يكون مثيراً للشهوة غالباً .
400 السؤال:

ما معنى أن رجل زنا بأمرأة ( خلية ) ؟
الفتوى:

يعني غير متزوجة .
401 السؤال:

باب النكاح :
1 ما هو حد الشهوة المذكورة في الإسلام ؟
2 هل يجوز إثارة الشهوة عن طريق :
أ قراءة القصص أو الكتابات ؟
ب كتابة القصص أو غيرها ( كالتحدث الكتابي عبر الشبكة ) سواء للغير أو للنفس ؟
ج عمل بعض الأشياء كالتعري ( دون اقترانه بمحرم آخر ) أو غيره ؟
د النظر ؟
ه الحديث الذي يدور بين الشباب في سن المراهقة عادة حول الاُمور ؟
و الرسم ؟
ز وهل يختلف الحكم لجميع الأقسام السابقة فيما إذا كانت مثيرة للشهوة عادة ، أو أنها لا تثيرها عادة ؟
ح ولو كان الحديث المثير بين الشباب ( مثلاً ) محرماً .. فهل يجب عليه نهيهم أو الخروج ؟.. وماذا لو كان كلاهما حرجياً بالنسبة له ؟
ط وما حكم محادثة الشباب للفتاة لأجل الصداقة عبر الهاتف أو الانترنت ؟
3 وهل يختلف الحال فيما إذا كان بالكتابة أو الصوت ؟ بين أبناء وبنات العائلات الصديقة إذا كان ذلك ؟
الفتوى:

ج 1 المراد التلذذ الجنسي .
ج 2 لا يجوز مطلقاً ، إلا بين الزوج والزوجة ، وتجب النهي عن كل محرم مع إحتمال التأثير ، ومع عدمه فالأحوط وجوباً إظهار التنفر ولو بترك المجلس .
ج 3 لا يجوز مطلقاً .
402 السؤال:

هل يعتبر الغش في الإمتحانات تسريباً للمعلومات وليس غشاً ، أم أن الغش يكون فقط في التجارة ؟
الفتوى:

سماحة السيد يرى حرمة الغش بكل أشكاله .
403 السؤال:

هناك شخص من الناس قد سبق وأن أكل مال أيتام وقد تاب .. فهل تقبل له التوبة ؟.. وهل هناك شروط للتوبة ؟.. وهل ممكن أن تكون التوبة من دون الرجوع إلى الايتام ؟
الفتوى:

تقبل توبته ان شاء الله ، ويجب عليه إعادة الاموال الى اصحابها ، ومع تلفها فيدفع بدلها .
404 السؤال:

اذا تخيل شخص أنه مارس عملاً محرماً ، لكنه لم يمارس العمل المحرم .. فهل يعتبر إثما ؟.. وهل تخيل العمل المحرم كفعله ؟
الفتوى:

ليس كفعله ، وان كان لا ينبغي التفكير بالحرام .
405 السؤال:

ما حكم لعب الهوكي والبلياردو ؟
الفتوى:

يحرم اللعب بها مع الرهان ، بل الاحوط وجوباً تجنب اللعب بها بدونه ايضاً ، ان عُداّ في عرف المحل من آلات القمار .
406 السؤال:

اللعب بالدومنة ، وهي عبارة عن قطع بلاستيكية مستطيلة الشكل مرسوم في وسطها خط ، وعلى طرفي الخط نقاط سوداء تارة واحدة أو اثنتان أو أكثر من ذالك ، وهي تصف على الارض ، وكل لاعب حسب دوره يضع قطعته حسب الرقم المناسب 0
الفتوى:

لا يجوز اللعب مع الرهان ، بل وبدونه أيضاً إن عدت في عرف المحل من آلات القمار .
407 السؤال:

لو انخلعت يد ، أو رجل دمية ( لعبة ) ابنتي .. هل يجوز ان أقوم باعادة تركيبها أم انه محرم ؟ ومع القول بالحرمة .. هل لي ان ارشد طفلي أو طفلتي إلى طريقة اصلاحها ؟
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط المباشرة ، ويجوز تعليمه الكيفية فقط .
408 السؤال:

التجسيم المحرم في تصوير ذوات الأرواح .. هل يعتبر فيه التجسيم من جميع الجهات ، أم يكفي صدق التجسيم عليه ولو من جهة واحدة كالجهة الأمامية التي يظهر فيها خصوص واجهة المجسم ، دون تمام جانبيه وخلفه ؟
الفتوى:

يكفي التجسيم من الجهة الامامية للحكم بالحرمة الاحتياطية .
409 السؤال:

أنا صاحب سيارة اُجرة بين مدينتين في السعودية ، وقد صدمت أكثر من حمامة وعصفور في الطريق دون تعمد مني ، حيث انني اتفاجئ بهم .. هل عليّ شيء ؟
الفتوى:

لا يجب .
410 السؤال:

لقد علمت بأن رأيكم في وضع السكسوكة أمر لا يكفي بدلاً عن اللحية أحوط وجوباً .. فما القصد من ذلك .. هل يعني بأنه حرام ، او أن صلاتنا لن تقبل ، أو أننا نقترف ذنباً أو كبيرة ما دامت اللحية غير كاملة بوضع السكسوكة ؟
الفتوى:

يعني أنه لو كان حكمه عند الله هو الحرمة فلا عذر للشخص الذي يحلق ، إلا ان لا يعمل بالاحتياط المذكور ويقلد المرجع الذي يأتي بعد مقلده في سلسلة الاعلمية ، فيقلده إذا كان يرى جواز الاكتفاء بوضع السكسوكة فقط ؟
411 السؤال:

ما حكم حلق اللحية ، علماً أن اطلاق اللحية مرفوضة في بعض المدارس التابعة للحكومة ، وأنا موجه إلى إحدى هذه المدارس لإستكمال دراستي الجامعية ؟
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط إلا إذا كان تركه موجباً للوقوع في الحرج الشديد .
412 السؤال:

سماحة السيد انا شاب في 17 من العمر ، ولحيتي بدأت تخط على وجهي ، ولكن بصورة غير مرتبة .. فهل يجوز لي ان احلقها بالشفرة بقصد ان تنمو كاملة ؟
الفتوى:

الاحوط وجوباً تركه أن اعتبرت ملتحياً عرفاً .
413 السؤال:

ما حكم النظر إلى عورة الكافر بجميع أصنافه وكذلك الكتابي ، والمرأة السافرة التي تبدي عورتها ؟
الفتوى:

يحرم مع الشهوة أو خوف الوقوع في الحرام ، وكذا بدونها أيضاً على الأحوط وجوباً .
414 السؤال:

أفتى سماحتكم بجواز التصفيق في الإحتفالات ، إذا لم يستلزم إهانة المعصوم ، سؤالي هو .. هل يجوز التصفيق ، ومع بعض الميلان الخفيف الدال على الطرب ، كما هو حاصل في أيامنا هذه في الإحتفالات أم لا ؟
الفتوى:

يجوز .
415 السؤال:

أنا موظف في الخطوط الجوية البريطانية من طبيعة عملي تقديم الخمور .. فهل يجوز لي ذلك ؟
الفتوى:

لا يجوز ، ولا تستحق الاُجرة على التقديم .
416 السؤال:

اتسائل كثيراً عن الحكم الشرعي لغش الطلاب في الاختبارات المدرسية ، سواء باستعمال قصاصات ورقية مكتوب عليها معلومات عن مادة الامتحان ، او الغش بالالتفات والاطلاع على ورقة الطلاب الآخرين ؟
الفتوى:

لا يجوز .
417 السؤال:

ما كفارة أكل الحرام ؟.. وكيف يكون إذابة الشحم الذي بني بها ؟.. فهل التوبة والإستغفار كافي لذلك ؟.. وهل الصيام من أمور إذابتها ؟
الفتوى:

لا كفارة فيه ، ولا يجب الا التوبة بمعنى الندم والعزم على الترك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى