السلوك الفردي

السلوك الفردي – 8

211 السؤال:

ورد في أحد الأدعية ما لفظه ( يا محمد يا علي ، يا علي يا محمد ، اكفيانا فإنكما كافيان وانصرانا فإنكما ناصران ، ….الخ ) ما مدى صحة هذا الدعاء وهل في قراءته إشكال شرعي ؟
الفتوى:

ليس له سند معتبر والمناط في الادعية هو المضمون .
212 السؤال:

أنا طالب في جامعة الملك فيصل بالأحساء ، تقوم الجامعة بإعطاء كل طالب رقم أكاديمي مع كلمة المرور ومن خلالهما يمكن لكل طالب الدخول إلى شبكة الأنترنت السؤال :
1- هل يجوز إستخدام رقم طالب أخر بدون علمه ؟
2- هل يجوز إستخدام رقم طالب أخر من غير المذهب الجعفري ؟
3- ماهو الضابط الشرعي في هذه المسألة حتى يمكن الأحتياط من قبل الأخوة ؟
الفتوى:

1 لا يجوز إذا كان ذلك يضره .
2 كذلك .
3 تبين الضابط .
213 السؤال:

عندنا علوية صنعت مثل ضريح الامام العباس في بيتها وتطلب من الناس زيارته وسؤال الحاجات عنده ونحن نعلم بأن ضريح الامام العباس في كربلاء, فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

أولا : العباس عليه السلام ليس إماماً من الائمة المعصومين عليهم السلام وإن كان مقامه في غاية الجلالة والعظمة بل هو يتلو المعصومين في مقام القرب من الله تعالى .
وثانياً : لا مانع من نصب ضريح تذكاري تشبهاً بضريحه عليه السلام ولكن لابد من ذكر ذلك وتنبيه الناس حتى لا يتوهموا انه ضريح واقعي .
وثالثاً : لا مانع من سؤال الحاجات من الله تعالى توسلاً به عليه السلام عند ضريحه التذكاري المذكور والقراءة على المرضى والدعاء لهم ومطالبة الاجر عليه جائز أيضاً .
214 السؤال:

لقد ورد في كتاب مفاتيح الجنان في مستحبات ليلة الجمعه أنه يكره إنشاد الشعر وإن كان حقا ,فهل ينطبق ذلك على المجالس الحسينيه ؟
الفتوى:

الظاهر من الروايات المعتبرة عدم الفرق بين الحق والباطل ولكن لايبعد إنصراف الشعر عن الكلام المنظوم الذي لايتضمن تخميلاً وهو الذي يقرأ في المجالس الحسينية ونحوها .
215 السؤال:

ما حكم الشرع في استنزال الارواح العلوية من اجل جلب السحر ,واستفسارها عن علاج المرضى وكذا إتخاذ هذا العمل سببا للاسترزاق ؟
الفتوى:

لايجوز .
216 السؤال:

هل يجوز حلق اللحية غير المكتملة..مع العلم إن هذه اللحية الغير مكتملة قد تسبب الإحراج لصاحبها ؟
الفتوى:

لا يجوز على الأحوط إلا إذا كان يقع في حرج كما لو كان بذلك مورداً للسخرية والمهانة الشديدة التي لا يتحملها .
217 السؤال:

الوارد عن الائمة عليهم السلام هو عدم جواز هجران الاخ لأخيه لأكثر من ثلاثة أيام . فأن كان ذالك ، فما هو تكفير ذلك الذنب ؟
الفتوى:

التوبة .
218 السؤال:

ماهو حكم اقتناء وتركيب الأطباق اللاقطة للمحطات الفضائية وتركيبها علما بأني سوف أستخدمه لمشاهدة البرامج المفيدة ؟
الفتوى:

سماحة السيد لايجيز ذلك الا لمن وثق من نفسه وغيره عدم استخدامها في المجالات المحرمة .
219 السؤال:

أنا شخص مذنب مارست كل رذيلة وموبقة .. فماذا افعل ليغفر الله لي واكتسب رضوانه ؟
الفتوى:

تب إلى الله توبة نصوحاً خالصاً ، واستغفره دائماً ، وأظهر الندامة على أعمالك السابقة ، وإبذل الجهد في إصلاح نفسك ، وترك كل ما حرّمه الله تعالى ، وأقض ما فاتك من الواجبات ، وكفرّ عما فيه كفارة كالصوم ولا كفارة في المعاصي المذكورة ، إنما يجب الاستغفار والندم وأحسن الظن بربك ، فهو الغفور ذو الرحمة ، وكن منه على حذر أيضاً ، فالمؤمن يكون دائماً بين الخوف والرجاء سواء كثرت معاصيه أم قلت ، نسأل الله لنا ولك المغفرة والرحمة بحق محمد وآله الطاهرين .
220 السؤال:

ما هو حكم حلق اللحية بالموسى لمن لا لحية له ، ( المقصود وجود بعض الشعرات على الوجه ) .. وهل يجوز له وضع السكسوكة وحلق الشعرات الزائدة ؟ وان كان لا يجوز .. فهل له الحلق بمراجعة مرجع آخر في هذه الفتوى ؟
الفتوى:

لا يجوز حلق اللحية على الأحوط ، ولا تصدق اللحية على الشعر الناعم أي الزغب ، ولا يجوز على الأحوط الاكتفاء بوضع الشعر على الذقن ، ويجوز الرجوع إلى الغير ، إذا كان هو الأعلم بعد سماحة السيّد حفظه الله .
221 السؤال:

ما هي عقد الصيغة المحرمية ؟.. وما هي شروطها ؟
الفتوى:

ليس هناك عقد يسمى المحرمية ، وإنما هو عقد نكاح يستوجب المحرمية بين الرجل وعدة نساء ، وبين المرأة وعدة رجال .
222 السؤال:

ما حكم الاصنام التزيينية داخل بيوتنا ؟
الفتوى:

المجسمات لا تعد أصناماً ، ولا مانع من اقتنائها .
223 السؤال:

هل تجوز لعبة كمال الأجسام ؟
الفتوى:

تجوز .
224 السؤال:

ماهو حكم الذهاب لمن يستخدم الجان في العلاج من السحر والربط والتفريق ؟
الفتوى:

لا يجوز .
225 السؤال:

واذا كان الجواب بالحرمة ، ولم يوجد هنالك من يعالج مثل هذه الامراض .. فما هو العمل ؟
الفتوى:

يجوز العلاج ، إذا توقف عليه .
226 السؤال:

ما هو الحكم الشرعي للعمل بالأعمال الواردة في كتاب مفتاح الفلاح في عمل اليوم والليلة للشيخ بهاء الدين محمد بن الحسين الحارثي المعروف بالشيخ البهائي ؟
الفتوى:

يجوز العمل رجاءً .
227 السؤال:

لو كانت لطالب علم مدارسات بين يدي بعض العلماء الابرار والافاضل ، وثبت له انه يطمئن بما حصل ، بل وثبت له انهم يرونه قادرا على تدريس مقرر ما وغيره .. فهل يصح له ذلك الاعتماد ، ام يجب عليه التثبت عند العلماء الذين هم في محل تدريسه او بلده ونظائر ذلك ؟
الفتوى:

يصح له الاعتماد .
228 السؤال:

ماهي اهم شرائط الضبط العلمي بالنسبة لطالب العلم في كل مرحلة حتى يخرج من عناوين الادعاء ، او الكذب ، او تدريس ما لا يصح له تدريسه ، او غير ذلك من مجريات طالب العلم في علمه ؟
الفتوى:

ليس في ذلك شرط ، إلا معرفته وقدرته على التدريس ، ويتبع ذلك اطمئنانه .
229 السؤال:

ما هو مقياس اللحية الشرعية حيث عند العرف عدة أراء ؟.. وما مقدار وحجم الماكنة التي يريد ان يحلق بها ؟
الفتوى:

المعتبر أن يصدق عرفاً أنه ملتح .
230 السؤال:

هل يجوز لي ان اقوم بتنسيق وترتيب كتاب علمائي ، أو مجموعة من الفتاوى حول موضوع محدد ، ثم اجهد في اخراجه من خلال برنامج في الحاسب الالي ، ثم اقوم بطبعه وتوزيعه ؟
الفتوى:

يجوز .
231 السؤال:

لو كان المخرج الشخصي عالماً وله في اختصاص ( الاسلوب العلمي وايصال المعلومة ) الكثير من الابداع .. فهل يجوز له كمكلف ان يرفق بعض البيانات والاحصاءات والصور المناسبة لتوضيح المطلب العلمي ، أو الفقهي ، أو المنطقي ، أو نظائر ذلك من علوم متعددة .. هل يجوز له الارفاق لتبيين وجهة نظر الكاتب من علماءنا ؟ وهذا السؤال يجري على الاحياء والاموات من العلماء ؟
الفتوى:

يجوز .
232 السؤال:

هل يجوز تهيئة دورات علمية من خلال الحاسب الالي في منهج علمي يبتكره العالم حول ( خصائص المدارس العلمية ) لعلمائنا الابرار من خلال الحاسب الالي بأن يقوم عبر وسائل خبرته ، واختصاصه في فن الاسلوب العلمي والتعليمي بتحويل المطالب الى معلومات تناسقية تظهر مراحل المدرسة التي يراها العالم الاصولي ، أو الفقيه ، وهكذا العلوم التفسيرية ؟
الفتوى:

يجوز .
233 السؤال:

هل يجوز للمسلم ان يسجل نفسه مسيحياً ( بتبديل جنسيته إلى مسيحي ) ، وذلك لغرض التوظيف في الجيش ؟
الفتوى:

يجوز في حد ذاته .
234 السؤال:

هل يجوز الحلاقة عند المسيحي ، أو الكتابي ؟.. وهل تترتب النجاسة في حالة تغسيل الشعر أو اللحية ؟
الفتوى:

يجوز ، ولا يحكم بالنجاسة .
235 السؤال:

هل يجوز العلاج من السحر عند شخص ليس بالضرورة يعالج بالقرآن فقط ؟.. وهل يجب السؤال عن ذلك ؟
الفتوى:

إذا كنت لا تعلم أنه يعالج بالسحر أم بغيره ، جازت المعالجة ولا يجب البحث .
236 السؤال:

في الآونة الاخيرة انتشرت وبشكل مروع بالخصوص في الخليج ظاهرة حلت محل التدخين المتعارف عليه ، ألا وهي التدخين في المقاهي الشعبية ، او ما يسمى بالمعسل ( باصطلاحنا الشيشة ) ، وهي لا تعدو كونها نوعا من أنواع الدخان ، ولكن لها رائحة نستطيع القول بانها ذكية ، ولكن وفي نهاية الامر فان له ما للتدخين من مضار جسدية ، والاكثار منها يسبب الادمان ، وان كان هذا النوع من الادمان اقل وتيرة من نظيره عند بقية المدخنين للسجائر .. فما هو حكم سماحتكم على هذا النوع من الدخان ؟
الفتوى:

لا يحرم ، ولا ينبغي .
237 السؤال:

ما حكم حف الحواجب بالنسبة للمرأة والرجل ؟
الفتوى:

يجوز .
238 السؤال:

حالق اللحية هل تقبل صلاته ؟
الفتوى:

لا نعلم موجبات القبول وموانعه تماماً ، فهناك احتمال القبول ممن يحلق لحيته ، كما ان من المحتمل أن لا يتقبل الله تعالى من رجل ظاهر الصلاح والورع .
239 السؤال:

هل يجوز لمسلم أن يقول لمسلم آخر أي شيء له معنى ظاهر و آخر باطن ، ويريد القائل من السامع أن يفهم الظاهر بينما الباطن يختلف كل الإختلاف عن الظاهر ، ويحلف القائل للسامع وهو في قرارة نفسه يقصد الباطن ؟
الفتوى:

يجوز ، وهذا يسمى بالتورية .
240 السؤال:

ما حكم من يرسم في يده حرفا أو شكلا أو صورة غير حيوان بأداة مثل الموسى الزجاجة ، علما انه لا تسبب له أي ضرر ، وانه لا يضع مادة عازلة عن الوضوء ، ولا يضع الكحل أو الألوان ، ولا يحرق مكان هذا الحرف ، وأنه لا يحصل له تسمم بفعل هذا الحرف ؟
الفتوى:

لا يحرم ذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى