السلوك الفردي

السلوك الفردي – 7

181 السؤال:

هل يجوز تحديد اللحية بالحّف بدل الموسى ؟
الفتوى:

يجوز .
182 السؤال:

كلنا يعلم مضار التدخين الكبيرة ، بحيث اصبحت من الامور التي تحاربها جميع المنظمات الصحية والدول على حد سواء ، ومع هذا لاتوجد فتوى مباشرة وقاطعة في تحريم السجائر.. فما رأي سماحتكم ؟
الفتوى:

1 يحرم التدخين على المبتدئ ، إذا كان يلحق به ضررا بليغا في المستقبل ، سواء الضرر البليغ معلوماً ام مظنوناً ام محتملاً بدرجة يصدق معه الخوف عند العقلاء .. واما مع الامن من الضرر البليغ ولو من جهة عدم الإكثار منه ، فلا بأس به .
2 اما بالنسبة للمعتاد على التدخين إذا كان الاستمرار عليه يلحق به ضرراً بليغاً نحو ما مرّ ، لزمه الاقلاع عنه ، إلا إذا كان يتضرر بتركه ضرراً مماثلاً لضرر الاستمرار عليه ، أو أشد من ذلك الضرر ، او كان يجد حرجاً كبيراً في الاقلاع عنه بحد لا يتحمل عادة .
3 اما الجالس جنب المدخن فيجري عليه نظير التفصيل المتقدم في المدخن المبتدئ .
183 السؤال:

ما هو حكم إطالة الشارب وتقصير اللحية ؟
الفتوى:

ينبغي ترك اطالة الشارب .
184 السؤال:

ما حكم حلق الشعر الذي في الوجه غير شعر اللحية ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
185 السؤال:

ما الحد المشروع في إطالة اللحية ؟
الفتوى:

ليس له حد من حيث المشروعية وعدمها إلا إذا استوجب استهجاناً .
186 السؤال:

ما هي عقيدة الشيعة في الطلاسم والحروز والخيرة ؟
الفتوى:

لا بأس بها إن كانت دعاءً أو آية قرآنية ، والخيرة واردة في مجالات رفع الحيرة .
187 السؤال:

هل يجوز تربية الطيور مثل الببغاء في القفص ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
188 السؤال:

هل يجب علىالمستمع للإذاعة او التلفزيون أن يرد السلام على المسَلم من المذيعين ؟
الفتوى:

لا يجب .
189 السؤال:

هل يجوز للرجل أن يقبل يد صديقه أو رأسه بعنوان المحبة والاحترام له ؟
الفتوى:

يجوز .
190 السؤال:

هل يجوز للرجل اجراء عملية جراحية ( منع الاخصاب ) لنفسه لفترة مؤقتة أو دائمة ، حيث ان الرجل المذكور لديه عدة اولاد ويريد الاكتفاء بهذا القدر من عدد الاولاد ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يستلزم قطع عضو ولو داخلي أو فلجه ولم يستلزم محرماً من قبيل كشف العورة أو لمسها .
191 السؤال:

ما هو حكم مشاهدة المصارعة الحرة « اللعبة العنيفة » والملاكمة وكل لعبة عنيفة ومن خلال شاشة التلفزيون ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
192 السؤال:

ما هي حدود التعامل مع الكافر في المعاملات والمعاشرة كالجوار والصداقة والعمل وغيرها من شؤون الحياة ؟
الفتوى:

يجوز كل ذلك ما لم يضر بدينه .
193 السؤال:

ما حكم رسم الإنسان كاملا وتعليق الصورة في المنزل ؟
الفتوى:

لا يحرم .
194 السؤال:

اصبت بحرق في ظهر الكف اليمنى مما خلف فيها اثر من الابهام الى السبابة « لونه ابيض » ، وفي كثير من الأوقات وخصوصاً عند مد يدي للسلام على أحد أحس بأن المسلم عليّ لا يرغب بمد يده ضناً منه بأن ما في يدي مرض معدي ، قمت باستشارة دكتور وأعطاني الحل بأن أعمل مكان أثر الحرق « وشم بلون الجلد » ، فهل هذا جائز لي ؟
الفتوى:

يجوز .
195 السؤال:

هل يجوز للشاب المسلم وضع حرز لأحد الأئمة المعصومين حول رقبته وهو نائم ، مع إحتمال وقوعه في الإحتلام أثناء النوم ؟ وما هو حكم لمس الحرز بعد الإحتلام أي قبل الغسل ؟
الفتوى:

يجوز . ويجوز لمسه ، إلا إذا إستلزم مس كتابة القرآن الكريم وكذلك أسماء الله تعالى على الأحوط وجوباً .
196 السؤال:

اخي يلبس قلادة ، ولكن هذه القلادة ليست ذهبا ، وانما خيط اسود ، ويوجد بها صورة الإمام الحسين عليه السلام ارواحنا له الفداء .. فما رأيكم به ؟
الفتوى:

لا مانع منه ، ويجب احترامه .
197 السؤال:

ما هو حكم العمليات التجميلية في الحالات العادية ، وفي عدم وجود أي تشويه خلقي ؟
الفتوى:

يجوز في حد ذاته .
198 السؤال:

ما هو حكم النوم على البطن ( مكروه ام حرام ) كما هو وارد في الروايات ؟.. و هل هذا الحكم يكون في كل وقت حتى في حالة حصول ألم في البطن مثلاً ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
199 السؤال:

هل يجوز قتل الحيوانات كالثعلب والضب والقط والثعبان وغيرها سواء كانت مؤذية او غير مؤذية ، أو ضرب الطيور وغيرها حتى الموت ثم تركها ؟.. وهل هناك كفارة لمثل هذا العمل ؟
الفتوى:

يجوز ما لم يكن تصرفاً في ملك الغير .
200 السؤال:

هل يجوز تحنيط الحيوان ووضعه للزينة من غير ضرورة لتحنيطه ؟.. وهل توجد كراهة في ذلك ؟
الفتوى:

لا بأس به .
201 السؤال:

هل يوجد فارق بين الذهب الابيض والبلاتين ؟.. وما حكم لبس كل منهما للرجال ؟
الفتوى:

يقال ان الذهب الأبيض هو نفس الذهب الأصفر ، ويعالج بعمل خاص فيتغير لونه ، فإذا كان كذلك فحكمه نفس حكم الذهب الاصفر .. وأما البلاتين فهو سبيكة اُخرى ، وليس له ذلك الحكم .
202 السؤال:

ما حكم تركيب اسنان الذهب ؟
الفتوى:

يجوز .
203 السؤال:

يقول مربي الطيور خصوصاً الحمام المنزلي : بأن طيورهم في كثير من الاحيان تتعرض للامراض مما يؤدي الى عدوى باقي الطيور ان بقيت معها .. فهل يجوز ذبح هذه الطيور فقط ، أو ذبحها وحرقها لعدم نقل العدوى ، أو رميها وهي على قيد الحياة بعيداً لكي تتوه ، ويمكن أن تتسبب في نقلها عند طيرانها ونزولها عند المربين الى نقل العدوى ؟
الفتوى:

يجوز .
204 السؤال:

في الطيور الاُخرى مثل البلابل تأخذ من اعشاشها وهي صغيرة ، وتربى في المنازل وتدرب ، فاذا اصطاد شخص بلبلا مدربا .. فهل يتملكه بدعوى انه غير مملوك في الاصل ، وانه يعيش في النخيل ؟
الفتوى:

يجوز تملك الطير لمن استولى عليه ، إذا كان الطائر يملك جناحيه ، ولم يعرف مالكه وان علم ان له مالكاً .
205 السؤال:

ما حكم الإستعانة بالحساب أو استخدام الجان أو الأرواح بعد أن عجزت الأطباء في علاجه وقد من الله عليه بالشفاء بعد الإستعانة ؟
الفتوى:

لم يظهر لنا المراد بالإستعانة بالحساب فإن أريد به السحر فهو حرام إلا إذا توقف حفظ النفس المحترمة على ذلك ونحوه من المصالح المهمة جداً . وأما استخدام الجان والأرواح فلا يحرم إذا لم يستلزم إضراراً بمن لا يجوز الإضرار به .
206 السؤال:

تعرضت لحادث حريق في يدي اليمنى واصبحت مشوهة في منطقة ظهر الكف من الابهام الى اصبع السبابة ، فهل يجوز لي عمل وشم بلون الجلد ؟
الفتوى:

يجوز .
207 السؤال:

هل يجوز للرجل ان يقطع الحبل المنوي بقصد تنظيم النسل هذا إذا علم انه بالامكان ارجاعه مستقبلاً ؟
الفتوى:

يجوز وإذا كان مستلزماً لكشف العورة أو لمسها فلا يجوز إلا مع الاضطرار والحرج الشديد .
208 السؤال:

هل قضية أحضار الأرواح حقيقة ؟ وهل يجوز ممارستها ؟
الفتوى:

يمكن أن يكون لها واقع ، وعلى أي حال فلا يجوز ممارستها إن كان فيها إضرار بمن لا يجوز الإضرار به .
209 السؤال:

لدي اخت قد اصيبت بالصرع منذ ما يقارب ست سنوات ولم تشفى على الرغم من استمرارها على العلاج ووعد الاطباء بذلك ولقد سمعت من بعض الاخوة انه رأى شيخاً متديناً يقرأ على انسان مصاب بالصرع فشفي هذا الانسان ، وهناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم انه المرء لا يُصاب بالصرع إلا لثلاثة أسباب ارتكاب الفاحشة أو من الجن ولا أذكر السبب الثالث ، ولذلك قررت أن اذهب بأختي إلى الشيخ أو إلى امرأة معروفة بالتدين تدرع للمريض ثم تبدأ بالعلاج التدريجي ، ورغبت ان اعرف مدى صحة ما كتبته وحكمه في الدين ؟
الفتوى:

لا نعلم صحته ، ولكن لا مانع من مراجعة هؤلاء .
210 السؤال:

هل المحرّم إثارة الشهوة أم الوقوع في الفساد ؟ فمثلاً إنتصاب آلة الرجل حرام بنفسه أم لما يترتب عليه من فساد مثل الوقوع الحتمي في المعصية الكذائية ؟
الفتوى:

لا إثم في الانتصاب ، ولكن الاحوط وجوباً عدم مداعبة العضو لاثارة الشهوة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى