السلوك الفردي

السلوك الفردي – 4

91 السؤال:

اريد افادتي عن حكم التدخين وما يسمى بالمعسل وما شابه هذه الاشياء نظراً لانتشار التدخين لدينا حالياً بصورة كبيرة حتى الشباب الذي لا يتجاوزون العاشرة ؟
الفتوى:

لا يحرم بعنوانه إلا إذا علم المكلف بكونه مضراً ضرراً بليغاً وعلى كل حال ينبغي الاجتناب عنه .
92 السؤال:

هل يجوز تصليح الجزء المكسور من مجسمة ذوات الارواح ؟
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط وجوباً .
93 السؤال:

ما حكم التدخين إبتداء ؟
الفتوى:

لا دليل على حرمته مالم يعلم بكونه مضراً ضرراً بليغاً .
94 السؤال:

لقد سبق وأن طرحت على سماحتكم سؤالاً حول بعض التصرفات التي تصدر من بعض المؤمنات أثناء إقامة شعائر الولادات الشريفة . وهو أنه عند اشعال المباخر ووضع البخور عليها يتركنها حتى تشتعل ومن ثم يمسحن وجوههن بهذه النار تبركاً ، وكان جوابكم تحت الرقم 991 وتاريخ 4 شعبان 1420 أنه إذا لم يوجب لهن ضرراً بليغاً ، ولم ينسبوا ذلك إلى الشرع المبين فلا دليل على حرمته في حد ذاته . ولكن الحال أنه إذا ترك لهن ممارسة مثل هذا التصرف يخشى عليه في يوم من الأيام أن يصبح من الضروريات الشرعية ، وأن يضاف عليه ما ليس منه ، وتصبح عادة لدى الجميع ، ألا ترون سماحتكم أن الموضوع يحتاج إلى إعادة نظر ؟
الفتوى:

هذا لا يوجب الحكم بحرمته ، ويكفي التنبيه على أنه ليس من الأمور الواردة عن الشارع الأقدس ولا يمت إلى الشرع بصلة .
95 السؤال:

يزورني شخص من الاقرباء كثيراً وأنا لا أرتاح له ، وكلما يزورني هذا الشخص أجد نفسي ملزماً بأن أعامله معاملة جيدة على الرغم من صعوبة تحمله .. والسبب الظاهري لهذا الشعور هو أن هذا الشخص لا يجيد انتقاء عباراته ( فظ اللسان إذا صح التعبير ) ، وأنني أضطر أحياناً لخلق الأعذار لتجنب زيارته حيث أكون في حالة نفسية ليست بجيدة لتقبل وجوده معي ، فهل أحاسب على تهربي من هذا الشخص ؟ وماذا تنصحوني أن أفعل تجاه هذه المشكلة ؟
الفتوى:

يجوز لك ذلك .
96 السؤال:

ما هو حكم حلق اللحية؟
الفتوى:

لا يجوز بل الاحوط.
97 السؤال:

ما هو المقدار الذي يجب اعفاءه في اللحية.
الفتوى:

الواجب ان يترك من لحيته ما يحقق صدق الملتحي عليه.
98 السؤال:

ما حكم جهاز الكمبيوتر إذا وصل الشخص مرحلة الأدمان بإستخدامه ؟
الفتوى:

لا يحرم ، ولا ينبغي للمؤمن أن يلهو ويشتغل بما لا فائدة فيه .
99 السؤال:

هل يجوز لي إجراء عملية لجزء معين من البدن كالوجه مثلاً أو في مناطق اُخرى من البدن ؟
الفتوى:

لا مانع منه في حد ذاته .
100 السؤال:

ربطة العنق هل لبسها جائز أم لا ؟ وإذا كان محرم لبسها, فما حكم من كانت طبيعة عمله تفرض عليه لبسها وكذلك الحال في المناسبات كالزواج مثلاً ,هل يجوز لبسها للزينة ؟
الفتوى:

لا بأس بها في حد نفسها.. مالم يطرأ عنوان ثانوي يقتضي التحريم .
101 السؤال:

هل قراءة الفنجان والودع وضرب الرمل حرام أم حلال ?
الفتوى:

لا يحرم إذا لم يكن فيه اضراراً بمن يحرم الاضرار به .
102 السؤال:

مؤمن ابتلي بمرض العجز عن وطئ زوجته وفحص عند الاطباء ولم يحصل على فائدة وظل عنده احتمال أن يكون مسحوراً.. فهل يجوز له مراجعة المتصدين لهذه القضايا لعلاج نفسه ؟
الفتوى:

إذا كان الإحتمال معتداً به ولم يكن موهوماً فلا مانع .
103 السؤال:

ما حكم لصق الطبعات التي يوجد عليها صور لأشخاص على الجسم ؟
الفتوى:

لا يحرم في حد ذاته الا انها اذا كانت مانعة من وصول الماء الى البشرة وجب رفعها للوضوء او الغسل او التيمم .
104 السؤال:

ماهو حكم الضرب بالزنجير ولطم الصدور والدخول في النار في عزاء سيد الشهداء عليه السلام ؟
الفتوى:

اذا لم يستلزم ضررا بليغا او نقص عضو فلا مانع .
105 السؤال:

هل يجوز لطم الخدود والصدر وشق الجيب في عزاء سيد الشهداء كما نُقل فعل ذلك عن اهل بيت العصمة في كربلاء ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
106 السؤال:

ما هو رأيكم في الشعبذة ؟
الفتوى:

الشعبذة وهي اراءة غير الواقع واقعاً بسبب الحركة السريعة الخارجة عن العادة وهي حرام اذا ترتبت عليها عنوان محرم كالاضرار بمؤمن ونحوه .
107 السؤال:

هل يجوز تعليم الشعبذة وتعلمها ؟
الفتوى:

لا يجوز اذا كان فيها إضرار للمؤمن .
108 السؤال:

هل يجوز الحضور في مجالس الشعبذة ؟
الفتوى:

يجوز .
109 السؤال:

هل يجوز أن ينوي الرجل أن لا يتزوج طول حياته ويكون واثقاانه لم يقع في خطاً ؟
الفتوى:

جائز ولكنه ترك للسنة .
110 السؤال:

هل يجوز تخيل الزوجة أو غيرها لما يثير الشهوة من دون قصد الانزال ؟
الفتوى:

مجرد التصور ليس محرماً .
111 السؤال:

ما حكم دخول الحمام وأنت حامل لحرز معين أو اسم الله ؟
الفتوى:

لا يحرم ما لم يكن هتكاً .
112 السؤال:

عملت خيرة على زواجي من فتاة اهلها يفضلون الزواج من اقاربها ، فظهر نهي جدا ، وفي المرة الثانية ظهر نهي لسوء العاقبة ، اما في المرة الثالثة والرابعة ، فكانت جيدة ، وعملت خيرة اخيرة ، فظهرت واجبة وامر ان انفذها.. فهل يجب علي ان افعلها ؟
الفتوى:

الاستخارة ، مرة واحدة ولا وجه للتكرار، الا إذا حدث تغير ولو بدفع الصدقة ، ومع ذلك فالاستخارة لا توجب تكليفاً ، ولاتحرم مخالفتها .
113 السؤال:

هل يجوز للرجل اجراء عملية العقم الدائم أو لا ؟ وهل تتوقف على رضا الزوجة ؟
الفتوى:

يجوز ولا يتوقف على رضا الزوجة ولكن إذا استلزمت العملية النظر الى العورة أو لمسها فلا يجوز اجراءها إلا مع الضرورة .
114 السؤال:

هل يجوز اجراء عملية سد الأنابيب ( العقم الدائم ) باعتبار ان الحد من تراكم النفوس ضرورة اجتماعية ؟
الفتوى:

ذكرنا أن العملية في حد ذاتها بالشرط المذكور جائزة .
115 السؤال:

هل يجوز للمرأة سد أنابيب الرحم الذي نتيجته عقمها الدائم الذي لو امكن اجراء عملية جراحية في احسن الظروف فاحتمال العود لا يزيد على 50% ؟
الفتوى:

في حد ذاته لا مانع منه بالشرط المذكور .
116 السؤال:

ما حكم قص شعر الرأس للشباب ، والتي توصف على إنها من الموضات الغربية ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً ، عدم التزيي بالزي المختص بالكفار، او الظهور بمظهرهم كذلك .
117 السؤال:

ما هو حكم الإستماع إلى أشرطة العزاء ، التي تحتوي على التطبير والمواكب الحسينية والرواديد ؟
الفتوى:

يجوز .
118 السؤال:

ما حكم العمل في يوم العيد ، ويوم التاسع والعاشر من المحرم ؟
الفتوى:

لامانع منه في يوم العيد ، وكذا في يوم العاشر من محرم ، مالم يعد هتكاً بحسب عرف البلد .
119 السؤال:

انا فتاه عمري24 سنة ، من اسرة متدينة ، منذ مرحلة المراهقة ، وهمي الاول والاخير، هو الجنس ، احاول ان أبعده عن تفكيري ، او بالاحرى لا توجد لدي الارادة في ابعاده عن تفكيري ، اتمتع بالتفكير بالجنس ، ودائماً هو شغلي الشاغل ، كانت لي فترات صحوة اصلي فيها او ابتعد عن الشيطان ، ولكني الان لا اصلي ولا اغتسل عن الجنابة ، اشعر اني نجسة لا استطيع ان اتطهر ، اريد ان اكون فتاة صالحة ؟
الفتوى:

يكفي ان تريد أن تكوني فتاة صالحة ، فطريق الصلاح مفتوح دائماً ، والله تعالى رؤوف بعباده ، يقبل التوبة ، ويتجاوز عن السيئات ويحب التوابين ، فلا عليك إلا أن تتركي ما مضى وتعودي الى الصلاة ، ومجرد التفكير في الجنس ليس محرماً ، إلا أنه ينبغي تركه ، حتى لا يجرك الى الحرام .
120 السؤال:

ما حكم تغيير الجنس من رجل الى امرأة وبالعكس ؟ وهل هناك استثناءات أو شواذ في هذا المجال؟
الفتوى:

يجوز في حد ذاته .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى