السلوك الفردي

السلوك الفردي – 2

31 السؤال:

نذهب الى رحلة برية و بحرية بغرض التسلية و انفراج هم و لا نفعل ما هو محرم في الرحلة كما نقوم بصيد الاسماك بغرض الاستفاده منها . و لا يخفى عليكم بان الصيد البحري له متعة كبيره في نفوسنا . السؤال : هل هذه النوع من الرحلات محرمة و تعتبر لهو؟ هل صيد السمك كونه ممتع مع انه نستفيد من الاسماك يعتبر لهو؟ هل صلاتنا في هذه النوع من الرحلات تكون قصرا ام تمام؟
الفتوى:

لايحرم التنزه ولا الرحلات المذكورة ولا الصيد .. ولكن إذا كان السفر بقصد الصيد وكان الغرض من الصيد التلهي فالصلاة تامة وليس معنى ذلك حرمة السفر أو الصيد .
32 السؤال:

هل يجوز الاتصال بالجن المؤمن في حالة كون المبادرة بالإتصال كانت من قبل الجن وبدون رغبة أو نية مسبقة لإنس بالإتصال ? وهل يجوز الإستمرار بالإتصال اذا كان هذا الإتصال يعود بالفائدة لكلا الطرفين ، مثل ( تبادل الآراء الدينية والرشد والنصيحة الصالحة والهداية ) , (تبادل الأدعية الماثورة عند كلا الطرفين والنقاش في المسائل الإعتقادية ) , ( دفع الضرر عن بعض المسلمين (بما فيهم المتصل ) الناتج عن اعمال الشعوذة والسحر وغيره وبدون مقابل أو اجر ) , ( هل تنطبق الأحكام ( العبادية ) الشرعية على الجن ، وهل يجوز لهم التعبد بها خاصة إذا كانوا ممن يعتقدون بمذهب الإمامية ) و ( هل يجوز الإستعلام من الجن عن بعض الامور الغيبية سواء في الزمن الماضي او المستقبل بدون الإعتقاد أن خبر الجن يقين بل يحتمل الصواب والخطأ ؟
الفتوى:

يجوز كل ذلك إذا لم يكن اضرار بمن يحرم الإضرار به والجن مكلفون ايضاً .
33 السؤال:

ما مدى مشروعية الاحتكار ؟ وهل يجوز .. واذا كان يجوز ففي أي الحالات يجوز ؟
الفتوى:

الاحتكار وهو حبس السلعة والامتناع من بيعها .. حرام اذا كان لانتظار زيادة القيمة مع حاجة المسلمين ومن يلحق بهم من سائر النفوس المحترمة اليها وليس منه حبس السلعة في زمان الغلاء اذا اراد استعمالها في حوائجه وحوائج متعلقيه او لحفظ النفوس المحترمة عند الاضطرار والظاهر اختصاص الحكم بالطعام ويشمل ما يتوقف على تهيئته كالوقود و آلات الطبخ او ما يعد من مقوماته كالملح والسمن ونحوهما .
34 السؤال:

ضاقت بي الامور فسافرت الى اوربا وطلبت اللجوء فيها .. ولاجل قبول لجوئي اضطررت للكذب والا سوف لن يقبل طلب اللجوء .. فهل انا اثم وما هو حكمي ؟
الفتوى:

يجوز الكذب اذا كان لدفع الضرر او للاضطرار اليه .
35 السؤال:

نسمع كثيراًً عن مايسمى (بالعلاج بالقرآن) .. وأنا من النوع الذي لا يؤمن بهذه الأمور لأنني أعتبرها إبتعاد عن الإعتماد على الله إذ أنه القادر على كل شيء وهو أقوى من أي حاسد وساحر وأعلم أن الحسد مذكور في القرآن الكريم ولكن إبعاد أذى الحساد ليس بشيء كبير على الله سبحانه وتعالى .. ولكن لأنني محسودة بشكل كبير وملاحظ فإن صديقتي ذهبت لفتاة تعالج بالقرآن وذلك دون علمي وأخبرتها عني فطلبت منها أن تعطيها أسمي وأسم والدتي وقالت لها إنني محسودة جدا وهناك من فعل لي “عمل” وأعطتها علاجاً وهو طبعا بالقرآن وهو حرق بعض الأوراق وحمل بعض الأيات القرآنية وإذابة ورقة مكتوب بها آيات قرآنية لكن على شكل حروف مثل (ب س م ا ل ل ه ….) ومن ثم التمسح بها . فهل يجوز لي أن أستخدم هذا العلاج؟ أم أن أستخدامه يعتبر يأس من رحمة الله؟
الفتوى:

يجوز ولاينافي ذلك التوكل على الله ولا يستلزم الاعتقاد بتأثير هذه الامور نفياً لسعة قدرته تعالى فانه هو خالق ما يؤذي وخالق ما يدفع الأذى وهو خالق المكروبات والفيروسات وخالق ما يقتلها ويبيدها ويدفع اذاها فالتوسل بالادوية توسل بقدرة الله سبحانه وتعالى .
36 السؤال:

يقولون بانه ماخاب من استشار .. فما مدى فاعلية الخيرة في الشخص المتقدم للزواج ؟ أي اذا تقدم شخص لفتاة وتم التحكيم بالخيرة وطلعت نهي ..هل يعمل بها و وصل تكون اجبارية لانها امتثال لاننا قمنا باستشارة الله عزوجل ؟
الفتوى:

لايحرم مخالفتها ولكنه يتحمل تبعات مالا مصلحة في الدخول فيه .
37 السؤال:

اذا كان المعلم أو المشرف في المدرسة يعاني من بعض السلوكيات غير المناسبة داخل الصف كالتكسير أو التخريب في محتويات الصف أو ايذاء المدرس عندما يكتب على السبورة . وعندما يسأل الطلاب عن الشخص الفاعل لايخبرونه . فهل يجوز للمدرس أو المشرف وضع عيون من الطلبة لينقلوا له أسماء الطلاب المشاغبين أو المخربين لكي يتم علاج أوضاعهم أومحاسبتهم ؟

الجواب: يجوز .
الفتوى:

يجوز .
38 السؤال:

هل يجوز حلق اللحية من الجانبين وهل يدخل العرف في هذه المسألة ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً تجنب حلقها وإبقاء ما يصدق معه اللحية عرفاً من الشعر .
39 السؤال:

توفي والدي واستولى جدي ( والد والدي ) على المنزل الذي لوالدي نصيب فيه وانكر ذلك ، حيث يقوم جدي باستلام ايجار المنزل وادخاره لنفسه وحرمنا انا واختي ويعطي اخي الذي لا يسعى في الحصول على حقنا .. والسؤال هنا ان هذه الاموال العائدة من ايجار المنزل في متناول يدي ، هل يجوز ان آخذ منها بمقدار حصتي بدون علم او اذن جدي ؟ .
الفتوى:

يجوز.
40 السؤال:

ترد عبارات في فتاوى سماحة السيد .. دام ظله .. عن محترمي المال كالمعاهد والذمي والمستأمن . فمن هو المستأمن ؟ وهل منهم من يدخل للدول الاسلامية بتأشيرة ؟ أم هم الغربيون الذين اعطوا المسلمين عند دخولهم للغرب تأشيرة او لجوء ؟
الفتوى:

يشملها .
41 السؤال:

تدخل الدنمارك اشياء مهربة من دول اخرى , فهل يجوز شراءها او بيعها ام لا يجوز ؟ وهل مخالفة للقانون , حكمه حكم السرقة ؟
الفتوى:

اذا كان الشراء مخالفاً للقانون فلا يجوز لمن دخل بلادهم او اقام بها بصورة قانونية , ولكنه يملك بالشراء وليس بحكم السرقة .
42 السؤال:

سلوك فردي ما رأيكم في « الرجعة » ؟ وهل هي من ضرورات المذهب بمعنى ان القائل بها يخرج من الفرقة الحقة الامامية ؟ وما ادنى ما يجب الايمان به من « الرجعة » ؟
الفتوى:

الرجعة في الجملة ثابتة , بمقتضى روايات كثيرة واردة عن الائمة عليهم السلام , ويكفي فيها وفي نظائرها الموافقة الالتزامية الاجمالية بما هو الواقع من باب التسليم .. واما اذا انكرها فان لم يكن مرجعه الى تكذيبهم عليهم السلام في بعض ما بلغوه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فلا يوجب الخروج عن المذهب .
43 السؤال:

هل يجوز الارتباط بالجن والملائكة ؟
الفتوى:

اذا كان مستلزما لايذاء من لا يجوز ايذائه فلا يجوز.
44 السؤال:

اشترى رجلان من محل عصير في مدينة معينة , كوبين أو أكثر من العصير , وبقي لصاحب المحل بقية من ثمن العصير فقالا سوف نأتي لك بالبقية فيما بعد ، وبعد ذلك أضاعا محل العصير حتى مضت أعوام على ذلك فما هو الحل لهما ؟ خصوصاً وأنهما لا يعلما كم هو المبلغ الباقي ، وسواء علما بوجود محل العصير في شارع معين اجمالا لوجود عدة محلات للعصير , أم لم يعلما أصلاً ؟
الفتوى:

اذا علما اجمالا في جماعة محصورة وجب استرضاء الجميع , والا وجب دفع الثمن لفقير صدقة عن صاحبه .
45 السؤال:

ما هو حكم حلق اللحية ؟ وهل يجوز حلقها وابقاء ما على الذقن بما يسمى ( السكسوكة ) ؟
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط وجوبا .. حلق اللحية وكذا الاحوط وجوبا الحاق العارضين بالذقن في ذلك .
46 السؤال:

هل يجوز دعوة الكفار الى المساجد للاصغاء الى الخطابات التوعوية ؟ واذا قدموا فهل يجب منعهم من الدخول؟
الفتوى:

الاحوط وجوباً ترك دعوتهم , وكذا الاحوط منعهم من الدخول فيها مالم يكن فيه مفسدة .
47 السؤال:

ما هو حكم التصفيق في المناسبات السعيدة لاعياد ومواليد اهل البيت عليهم السلام ؟
الفتوى:

لا يحرم ولكن لا يحل محل الصلوات .
48 السؤال:

هل يجوز اللعب بالشطرنج وآلات القمار من دون رهان ؟
الفتوى:

يحرم اللعب بالشطرنج وان كان من دون رهان لانه قمار , وكذا اللعب بغيره من آلات القمار .. على الاحوط وجوبا .. اذا خلا من الرهان وإلاّ حرم جزماً .
49 السؤال:

هل يجوز استعمال الترياق وبقية المخدرات ؟
الفتوى:

يحرم استخدام الترياق ومشتقاته وسائر انواع المواد المخدرة اذا كان مستتبعاً للضرر البليغ بالشخص سواء أكان من جهة زيادة المقدار المستعمل منها ام من جهة ادمانه بل الاحوط وجوباً الاجتناب عنها مطلقاً , الا في حال الضرورة فتستعمل بمقدار ما تدعو الضرورة اليه .
50 السؤال:

ما حكم التبرع بقسم من الطبقة العليا للجلد للمحروقين ونحوهم في الضرورة ، وكذا في فرض عدم الضرورة ، مع العلم بأن المتبرع لا يتضرر بذلك فانه يبقى فترة في المستشفى ، وبعد العملية ترجع حالة الجلد طبيعية ما عدا نسبة بسيطة من التشويه ؟
الفتوى:

يجوز .
51 السؤال:

يقال أن لبعض سورالقرآن الكريم تأثير في الرزق أو جلب المحبة وما شابه ، فهل هذا صحيح أولاً ؟ وثانياً هل يجوز القراءة بهذا القصد ؟
الفتوى:

ورد ذكر بعض الآثار لقراءة بعض السورة في الروايات ، ولا مانع من قراءتها بهذا القصد .
52 السؤال:

في وسائل الشيعة ج 1 ص 283 باب 23 كراهة اسبال الثوب ؟ ما المقصود بالإسبال ؟ فهل هذه الكراهة للرجل فقط أم تشمل المرأة أيضاً ؟
الفتوى:

المراد بالسبال ان يجر الثوب على الارض ، وكراهته تختص بالرجال حيث كانوا يلبسون الثوب الطويل خيلاء وتبختراً .. فمنع منه الرسول الاكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم وتبعه أهل بيته عليهم السلام .
53 السؤال:

هل ترون جواز حلق اللحية وترك ما على الذقن فقط ؟
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط .
54 السؤال:

هل يجوز ذكر المؤمن بخصلة حسنة فيه اذا لم يكن يرضى بذلك ؟
الفتوى:

لا مانع منه اذا لم يكن فيه ضرر عليه .
55 السؤال:

هل يكره لبس السواد في الصلاة ايام الحزن على اهل البيت (عليهم السلام) ؟
الفتوى:

لم تثبت الكراهة حتى في غير تلك الايام .
56 السؤال:

هل يجوز إعطاء أهل الكتاب احجبة وعوذات مروية عن أهل البيت عليهم السلام أو أدعية لحملها ؟ ولو طلب مسيحي من مسلم أن يدعو له بالخير في صلاته ، هل يجوز للمسلم أن يفعل ذلك ؟
الفتوى:

يجوز إعطاؤهم ، ويجوز الدعاء لهم بالهداية .
57 السؤال:

هل للمسلم الذي اقترف المحرمات وعلى سبيل المثال (الزنى شرب الخمر السرقة لعب القمار) ولمرات عديدة وعمره الان تجاوز الاربعين من توبة دون أن يقام عليه الحد في الحياة الدنيا .. علماً انه نوى التوبة مرات عديدة ولكنه عاد الى المحرمات ولكن هذه المرة يريدها توبة نصوحاً فهل الله سبحانه وتعالى يتجاوز عنه ما سبق من آثام وذنوب بتوبته النصوح وتقبل توبته ؟
الفتوى:

الأمل كبير بعفوه تعالى فهو غفار الذنوب يقبل التوبة عن عباده إلاّ أن الخوف من عدم القبول لابد منه. ولكن لا طريق لنجاة الانسان إلاّ التوبة ورجاء قبولها .
58 السؤال:

اذا ابتدأ شخص بالسلام ولا يعلم هل هو مسلم أم لا ، فما حكم رد السلام ؟
الفتوى:

يجوز الجواب .
59 السؤال:

Playing chess on computer games is haram or not ?
الفتوى:

حرام اذا كان بين اثنين .
وكذلك لا يجوز على الاحوط إذا كان اللاعب واحداً مع الكومبيوتر .
60 السؤال:

هل يكره دفع المنفعة عن المؤمن وهل يستحب دفع الضرر عنه ؟
الفتوى:

الظاهر ذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى