الخمس - مصرفه

باب الخمس – مصرفه – 3

61 السؤال:
هل يجوز إعطاء سهم السادة لمن يبث فضائل أهل البيت عليهم السلام على الفضائيات ، وهو بحاجه اليها ؟
الفتوى:
لا يجوز.
62 السؤال:
هل يجوز للشخص ان ياخذ جزءا من خمسه بأذن الوكيل ، فيضعه في الصندوق الخاص بالعائلة حيث تصرف ايرادات هذا الصندوق في المشاريع الخيرية .
الفتوى:
يجوز إذا كان المصرف مما يجوز صرف سهم الإمام عليه السلام فيه ويحسب ذلك من سهم الوكيل .
63 السؤال:
ماهى أقسام الخمس ؟.. وماهى مصارفها ؟
الفتوى:
الخمس يجب في موارد الغنيمة والكنز والمعدن والغوص والحلال المختلط بالحرام وأرباح المكاسب ، ويقسم نصفين : يدفع أحدهما للسادة الفقراء ، والآخر للحاكم الشرعي ، أو وكيله ، أو يصرف بإذنه .
64 السؤال:
هل يستحق من يدرس دراسات عليا الخمس ، علماً بأنه عليه خمس سابقاً ؟
الفتوى:
إذا كان سيداً فقيراً لا يستطيع العمل ، أولا يناسبه ، أو وجبت عليه الدراسة وجوباً عينياً ، جاز له أخذ سهم السادة من الغير ، ويؤدي ما عليه عند التمكن .
65 السؤال:
طالب علم استمر في دراسته سنوات ، ومن ثم توقف عن الدروس لظروف من التعب والملل .. فهل يجوز له في مثل هذه الحالة أخذ الحقوق الشرعية ؟
الفتوى:
يتبع ذلك قانون المكتب الذي يدفع الراتب ، وأما سهم الإمام عليه السلام فيجوز صرفه له إذا كان يخدم الشريعة بوجه ما ، أو يهيء نفسه لخدمتها .
66 السؤال:
هل أستطيع اعطاء والدي المحتاج سهم السادة ، وخصوصاً انه سيد ومحتاج ؟
الفتوى:
لا يجوز ، إلا إذا كانت لديه مصارف ليست من النفقة الواجبة على الولد .
67 السؤال:
انا وزوجتي نعمل في ليبيا منذ خمسة سنوات ، ورواتبنا تحول الى مصرف فى عمان ، ونحن لم نستلمها بايدينا ، ولم نذهب الى عمان طول هذه الفترة ، وخرجنا من وطننا فى عوزة ، واستلفت وخرجت ، وبفضل الله وفيت الدين ، واشترينا بيتا فى وطننا ، ولكن ما زلت محتاج المال ليأمن تكملة دراستي ، والاختصاص في الطب ، ويوجد عندي تسعة اخوة واقارب محتاجون ، واننا نوينا هذة السنة الحج ، ونفكر بالخمس ، واصبحنا على اختلاف انا وزوجتي ، انا اقول نحن محتاجون خصوصاً الدراسة تكلف ، وهي تقول نأخذ مشورتكم بالتصرف ، والاذن باخراج الخمس وتقسيمه الى المحتاج من أهلنا ، أما سهم السادة فزوجة خالي علوية ، وهم محتاجون ، وتستحق الخمس ؟
الفتوى:
يجب عليكما دفع الخمس عن كل مال مر عليه سنة أو أكثر ، والسنة الخمسية تبدأ ببدء العمل ، ويمكنك دفع سهم السادة للسيد الفقير بنفسك ، وأما سهم الامام ، فلابد من دفعه لوكيل المرجع .
68 السؤال:
لماذا حظى السادة بالخمس دون غيرهم ؟
الفتوى:
اختصاص نصف الخمس بالسادة لحرمانهم من الزكاة ، كما ورد في بعض الروايات .
69 السؤال:
هل يجوز صرف الخمس على اخواتي اللاتي لم يتزوجن واللاتي توفي عنها زوجها ، أو بناتي ؟.. وهل يجوز صرفه في الأعمال الخيرية مثل كفالة اليتيم ، أو علاج مريض ، أو إقامة المآتم الحسينية ؟
الفتوى:
نصف الخمس سهم السادة الفقراء يجوز إعطاؤه لاخواتك ، ان كن من السادة الفقراء وإلا فلا يجوز ، ولا يجوز لك إعطاؤه لاولادك حتى لو كانوا فقراء على الاحوط ، ونصفه الآخر يجب ان تدفعه للمرجع ، أو تصرفه بإذنه .
70 السؤال:
إمراة هجرها زوجها ، وترك لها عدة أولاد فعادت مع أولادها إلى بيت أبيها .. فهل يجب على أبيها النفقة عليها وعلى أولادها إذا كان غنياً ، مع العلم أن زوجها لم يترك لها مالاً لتعتاش به ؟.. وهل يجوز في هذا الفرض أن تعطى من الحقوق الشرعية ؟
الفتوى:
نعم يجب على الأب الانفاق عليها ، والاحوط وجوباً الانفاق على أولادها ، ولكن بالنسبة الى نفقة المرأة يمكنه ان يستأذن الحاكم الشرعي ، فيدفع النفقة لها ديناً على ذمة زوجها ، فإذا وجد جاز له المطالبة ، بل له المطالبة من تركته إذا مات ، وأما اعطائهم من الزكاة والخمس المتعلق بأموال ابيها ، فلا يجوز بالنسبة الى المرأة ، بل كذلك بالنسبة الى أولادها على الاحوط ، نعم يجوز إعطائهم منهما لحاجة لا تجب عليه ، ويعتبر في إعطاء سهم الإمام عليه السلام الاستيذان من المرجع .
71 السؤال:
اُعطي مبلغ من الخمس لاحد المؤمنين على أن يتزوج بهذا المبلغ ، ولكنه حاول الزواج ولم يتمكن ، وقد استغنى حاليا عن الزواج .. فهل يجب عليه ارجاع مبلغ الخمس ام يتملكه ، علما انه سيد هاشمي ؟
الفتوى:
يملكه إذا كان فقيراً حين الاخذ .
72 السؤال:
أنا سيدة علوية ، أعمل وأستلم راتباً شهرياً ، ولكن هذا الراتب لا يكفي لمؤونة سنة .. هل يجوز أن آخذ من الأخماس ؟
الفتوى:
يجوز .
73 السؤال:
امرأة من السادة الكرام متزوجة من أحد العوام ، ولها ثلاث أولاد وزوجها مُقعد لا يستطيع العمل ، وهي تقوم بنفسها بإعالة وإدارة شؤون العائلة عبر مساعدات تأتيها من المحسنين .. فهل مع بقاء حاجتها يمكن إعطاؤها من سهم السادة لتصرف على نفسها وعلى زوجها وأولادها الذين ليسوا من السادة ؟
الفتوى:
يجوز وهي من مصارفه .
74 السؤال:
لو سلمني شخص مالاً من الحقوق الشرعية ، ووكلني في ايصاله ، ثم اشتبه عليّ حال هذا المبلغ : هل هو زكاة أو خمس أو كفارة ، ولم أتمكن من تحصيل العلم باليقين ، لان الشخص الذي سلمني المبلغ غائب ، أو ميت ، أو مجهول .. فكيف يتم التصرف فيه ؟
الفتوى:
تدفعه للحاكم الشرعي مع ذكر الحال المذكور .
75 السؤال:
شخص عنده سهم سادة ، وكّلَ من يثق به في توزيعه على السادة الفقراء .. هل يجوز ذلك ؟
الفتوى:
يجوز للمالك دفع سهم السادة إلى مستحقيه ، وهم السادة الفقراء ، ويحق له توكيل من يثق به لايصاله إليهم ، وهو الضامن له ان لم يوصله وكيله إليهم ، أو تلف عنده .
76 السؤال:
لدي مبلغ من المال قيمته إثنان وعشرون ألف دولار بضاعة ، ومطلوب حوالي ألفين دولار .. هل يحق لي دفع الدين من الخمس ؟.. وهل يحق لي دفع المبلغ بالتقسيط وإعطاء حق السادة للسادة وسهم الإمام للفقراء ؟
الفتوى:
إذا كان الدين لمؤونتك ، فيمكنك أن تستثني مقداره من الربح وتخمس الباقي ، ويجوز لك دفع سهم السادة منه إلى الفقراء منهم .
77 السؤال:
طفلة علوية معوقة تعيش الأن في اوربا ، وعائلتها تعيش على المساعدات الانسانية فقط .. هل يجوز شراء دار لها من سهم السادة في دولة عربية ، لغرض اسكانها فيه عند بلوغها لغرض المحافظة على دينها والتزامها الشرعي وحجابها ؟
الفتوى:
لا يجوز ذلك ، إلا عند حاجتها .
78 السؤال:
هل يجوز إعطاء الخمس للمرأة القرشية المتزوجة من غير القرشي ، إذا كان وضعه المادي ضعيفاً ؟.. وهل يجوز شراء بعض الحاجيات الضرورية ، أو تسديد اجور المنزل بدلاً من إعطاء المال لها مباشرة ، مع العلم بأنها سوف لن تصرفه في وجوهه الصحيحة ؟ وإذا كان يجوز ذلك .. فهل يجب إخبارها بأن تلك الحاجيات المشتراة هي من مستحقات الخمس ؟
الفتوى:
يجوز دفعه لها ، ولا يجوز الشراء ، إلا ان توكلك في القبض عنها فتملكها هي بقبضك ، وتوكلك أيضاً في الشراء لها .
79 السؤال:
تم اتفاق بين مجموعة من الأشخاص لعمل جمعية خيرية بينهم ، لمساعدة بعضهم مالياً في حال تعرضه لدفع دية ، أو لالتزامه بمصاريف عزاء ، أو في حال حاجته لقرض ، وغير ذلك من الاُمور ، على ان يدفع مبلغا شهريا يتم دفع تلك المصروفات والالتزامات من مجموع هذه المبالغ الشهرية التي تدفع .. هل هذا الاتفاق الذي اطلع عليه الأعضاء ووافقوا عليه ملزم لهم ؟.. هل يأثم من يخل بهذا الاتفاق ؟
هل تكون قرارات مجلس إدارة هذه الجمعية المنتخبين من الأعضاء ملزما لباقي الأعضاء إذا كانت مطابقة للصلاحيات الممنوحة لهم ؟
هل يأذن لنا سماحة السيد بدفع شيء من الخمس لهذه الجمعية ؟
الفتوى:
إذا تم الاتفاق بين مجموعة أشخاص على الاشتراك في صندوق بولاية معينين للصرف في جهة خاصة ، ووفق شروط معينة صح الاتفاق ولزمهم العمل بموجبه .
ولا يجوز تأخير إيصال الحق الشرعي إلى مستحقه .
80 السؤال:
هل يجوز الدفع من أموال الخمس لنقل جثمان رجل دين معمّم من بلد الاغتراب إلى بلده ، مع العلم أن أهله لا يملكون شيئا حتى نفس الشيخ لا يملك من الأموال لتغطية النفقات المترتبة لنقل الجثمان حتى يدفن في بلده ؟
الفتوى:
لا يجوز .
81 السؤال:
شخص يستلم حق السادة من الناس بناءً على ثقتهم به ، وبناءً على رأي مرجعهم المجيز لهم ذلك ، ليقوم بصرف هذه الحقوق في مواردها ، ولهذا الشخص القائم على صرف الأموال زوجة من السادة .. فهل يمكنه أن يعطيها ما تصرف به على حاجاتها ، هذا مع العلم أن زوجها القائم على صرف الحقوق ضعيف الحال ، لا يمكنه تأمين ما تحتاجها ؟
الفتوى:
يجوز .
82 السؤال:
س 1 هل يجوز إعطاء الخمس للفقراء والمحتاجين من أهل بلدي ؟
س 2 وهل يجوز إعطاء الخمس أيضاً للمسجد ، أو المأتم الحسيني ، ذلك لتعذر إرساله للخارج ؟
الفتوى:
ج 1 أما بالنسبة إلى سهم السادة فيمكنك ان تستقل بدفعه إلى السادة الفقراء ، ولا حاجة إلى الاستجازة من الحاكم الشرعي ، واما بالنسبة إلى صرف سهم الإمام ( ع ) في موارده المقررة شرعاً ، فلابدّ من الاستجازة فيه ، والأحوط ان تكون من المرجع الأعلم .
ج 2 لابد من الاستجازة في ذلك بالنسبة إلى سهم الإمام ( ع ) ، ولا يجوز في سهم السادة بتاتاً .
83 السؤال:
إذا تعلق الخمس بالأرض المشتراة ، فساعدت الزوجة زوجها في دفع أقساط الأرض ، علماً بأن وثيقة الأرض مسجلة بإسم الزوج .. فهل تشترك الزوجة مع زوجها في دفع الخمس ؟
الفتوى:
لا تشترك .
84 السؤال:
ما هي النسبة التي أستطيع التصرف فيها من الخمس دون الرجوع الي الفقيه ، حيث بلادنا مليئة بالفقراء والمساكين ؟
الفتوى:
يجوز لك الاستقلال في صرف النصف من الخمس ، وهو الذي يختص بالسادة الفقراء في مصرفه .
85 السؤال:
إذا كان والدي فقيرا جداً .. فهل يجوز لي صرف جزء من الخمس لقضاء حاجياته اليومية الملحة ، وخصوصاً انه من السادة ؟
الفتوى:
لا يجوز على الأحوط ، نعم إذا كانت عليه نفقة غير لازمة عليك جاز ذلك .
86 السؤال:
إذا كان لديك أقارب ( سادة ) .. هل تستطيع ان تسلمهم حق السادة من غير الرجوع إلى المرجع أو الوكيل ، علماً بأنهم محتاجين وفي أمس الحاجة للمساعدة ؟
الفتوى:
يجوز ما لم يكونوا واجبي النفقة .
87 السؤال:
أنا أمرأة علوية ( سيدة ) أرملة ، أقرأ تعزيات على أبي عبد الله الحسين عليه السلام ، وأسكن مع اخواني من ذوي الدخل المحدود ، وأحصل على بعض من المال هدية مقابل قراءة التعازي ، قسم من هذا المال أصرفه على شؤوني الخاصة ، وبعض أحتفظ به من أجل شراء منزل للسكنى حيث يحول الحول على هذا المبلغ .. فهل في هذا المبلغ المراد جمعه لشراء سكن لي فيه خمس ، أم لا ؟
الفتوى:
نعم يجب الخمس فيما يبقى منه سنة كاملة بعد قبضه ، ان لم تصرفيه في مؤونتك .
88 السؤال:
هل يشترط في أداء الخمس ارساله الى المرجع ، أم تبرأ الذمة بصرفه في موارده الشرعية ؟ واذا اشترطتم دفعه الى المرجع .. فهل يجزي دفعه الى أي مرجع ؟
الفتوى:
يلزم على الأحوط تسليمه الى المرجع الأعلم ، او ان يصرف في موارده المقررة شرعاً باجازة منه ، واما سهم السادة فللمالك ان يتولى دفعه الى السادة الفقراء ، وان كان الاحوط استحباباً فيه دفعه الى المجتهد الاعلم ايضاً .
89 السؤال:
لدي سؤالين حول الخمس ، ارجو من سماحتكم التكرم بالاجابة عنهما :
1 اننا نستخرج نهاية كل حول الخمس .. فهل يجوز اعطاء بعضه الى المستحقين من الأرحام وغيرهم من المحتاجين قبل ان يحول عليه الحول على ان يستقطع من قيمة الخمس بعد ان يدور عليه الحول ؟.. وهل مثل هذا الامر بحاجة الى تخويل خاص من سيادتكم ؟
2 هل يحق لدافع الخمس ان يعطي من مال الخمس الى المحتاجين من ذوي رحمه ( من غير الابوين والزوجة ) وغيرهم من ضعيفي الحال بدون اخذ الاذن الشرعي من الامام ، او بعد اخذ الاذن الشرعي ؟.. وهل هناك نسبة او مقدار معين من مال الخمس يحق له التصرف فيه ، ام يحق له التصرف بكامل المبلغ ، بعد اخذ الاذن الشرعي من الامام ، او بدون الحاجة لذلك ؟ واذا كان يحتاج لأخذ الاذن الشرعي من الامام .. هل يفعل ذلك كلما يدور الحول ، ام مرة واحدة ؟
الفتوى:
ج 1 يجوز ان يدفع المال لهم بعنوان الدين ، فاذا حل رأس السنة يجوز ان يحتسب الدين من الخمس باذن الحاكم الشرعي ، ويجوز ايضاً ان ياخذ من المستحق الوكالة في ان يقبض المال بعد حلول الحول بعنوان الخمس ، ثم يدفعه لنفسه ثانية بعنوان اداء الدين ، هذا بعد فرض ثبوت استحقاقه طبعاً .
ج 2 يجوز لكم ان تدفعوا سهم السادة ، وهو نصف الخمس الى السادة المستحقين من الفقراء ، واما سهم الامام فلابد من اخذ الاذن في التصرف فيه من الحاكم الشرعي في كل مرة مع تعيين المقدار والمصرف .
90 السؤال:
إذا تزوجت المرأة من زوج هاشمي ، وكان ممن يستحق الخمس .. هل تستطيع إعطاءه الخمس أو صرفه على أولادها بعد إخراج حق الإمام ؟
الفتوى:
يجوز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى