ردّ المظالم ومجهول المالك

ردّ المظالم ومجهول المالك – 2

31 السؤال:

سرقت سيارة زيد فلما حصل عليها وجد فيها اسطوانة غاز لا يعلم لمن هي هل هي للسارق أم هي مسروقة أيضاً .
هل يجوز له استخدام اسطوانة الغاز ؟
وعلى فرض انه استخدمها ماذا يعمل تجاه الاسطوانة أولاً واتجاه ما استخدمه منها الذي يقدر بقيمة التعبئة ( 15 ريال ) قيمة الاسطوانة (150 ريال ) فما حكمه ؟
الفتوى:

إذا لم يتمكن من الفحص عن صاحبها تصدق بها وبثمن الغاز ، والاحوط ان يكون بإذن الحاكم الشرعي .
32 السؤال:

شخص كان عنده مال مختلط الحلال بالحرام ، ومجموع المال 300 الف كرون ، ولا يعرف مقدار المال الحرام المختلط بالحلال ، ولكنه يعرف صاحب المال الذي اخذ منه بطريق السرقة ، وتاجر بقسم من المبلغ ، واشترى اثاثاً لبيته وسيارة ، واعطى لوالده قسما من نفس المال المختلط ، والان تبقى لديه من المجموع 35 الف كرون ، ولو اراد الان ان يرجع المال الذي سرقه الى صاحبه لاستوجب ضرر كبير عليه ربما يصل الضرر الى السجن ، ولقد تاب هذا الشخص الان ، وهداه الله الى طريق الصواب ، ولكنه يريد الان ان يعرف الحكم الشرعي بالنسبة الى الاموال المختلطة ؟
الفتوى:

يجب عليه ارجاع المال ، أو استرضاء صاحبه ، ويمكنه ان يرجع المال بنحو لا يعرف صاحبه انه قد سرق منه .
33 السؤال:

بحكم عملي في حسينية ، عثرت في مخزن تابع للحسينية على مواد وحقائب فيها ملابس وغيرها . وبعد الاستفسار عن مالكها تبين لي أنها تعود لأشخاص قسم منهم اموات وقسم آخر مجهولين ، وقد مضى على خزنها مدة تزيد على ثلاثة سنوات وقد تلف بعضها أو تضرر بسبب سوء الخزن ومرور المدة الطوليلة ، ولعدم معرفة اصحابها أو عدم معرفة ذوي الاموات نرجو افادتنا بكيفية التصرف بها ؟
الفتوى:

تصدق بها على الفقراء .
34 السؤال:

ماذا ترون في أموال المظالم والمأذونية وجهة صرفها ؟
الفتوى:

يتصدق بها على الفقراء المتدينين .
35 السؤال:

جمع شخص مالاً من حرام ، واُعطي قسماً منه لأبيه .. فهل يجوز لأبيه أن يأخذه وان يتصرف فيه ، مع العلم أنه لا يعرف المالك الحقيقي لذلك المال ؟ ، أي أن الشخص المعطي يضمن المال لأصحابه ، ويكون تصرفه بهذا المال من قبيل الإتلاف له ، أم أن الآخذ يطلب بعين المال ولا يجوز له التصرف فيه ، إلا بإجازة الحاكم الشرعي لكونه مجهول المالك ؟
الفتوى:

لا يجوز له التصرف فيه ، بل لابد من ارجاعه الى أصحابه مع امكان التعرف عليهم ، فإن لم يمكن وجب التصدق به ، والأحوط أن يكون بإذن الحاكم الشرعي .
36 السؤال:

احدهم يريد ان يبرأ ذمته لانه سرق مبلغاً من المال ، ولا يقدر على تسديده ، وهو يحس بتأنيب الضمير .. وإن قال لصاحب المال اني سرقتك سوف تصبح عليه فضيحة شنعاء ، كما انه سيطرد من عمله ، وفي المستقبل لن يحصل على عمل ليأكل لقمة عيشه له ولأبنائه ، علماً بأنه اخذ تعهدا على نفسه بأن لايسرق مره ثانية ، وللمعلومية بأن المبلغ اللذي سرقه اخذه لتشغيله ، وبعد ان يربح في عمله سوف يقوم بتسديده ، لكن لم يحصل له مبتغاه وخسر كامل المبلغ :
السؤال : هل على السارق ان يعترف بما قام به ؟
الفتوى:

لا يجب الاعتراف ، ولكن تجب اعادة المال ، ولو لم يعلم به المالك ، ويجوز دفعه بعنوان آخر كالهدية .
37 السؤال:

أريد منكم اجازة عامة في التصرف في الأموال مجهولة المالك ، وللصلاة في أرض مجهولة المالك مثل المدرسة ، الجامعة ، المستشفى ؟
الفتوى:

بالنسبة للتصرفات المسموحة قانونياً أجاز سماحة السيد حفظه الله للمؤمنين عامة .
38 السؤال:

إمرأة استلمت من احدى الأخوات مبلغا قدره 1250 درهماً في ظرف ن وبعد فترة نسيت المرأة لمن هذا االظرف .. وهل هو صدقة ، أو خمس عليها أن توصله للوكيل ن فهي دائما تستلم مبالغ من الاخوات لصرفها في أعمال الخير ، ولكن بسبب كثرة نسيانها تتعرض في بعض الأحيان لهذا الموقف ، مع حرصها على كتابة اصحاب الأموال البيانات حتى لا تنسى ، ولكن يصادف بعض الأحيان أن لاتكتب الأخوات على الظرف ، والسؤال هو .. ما تكليفها الشرعي مع هذا المال ؟
الفتوى:

تراجع موارد الأحتمال ، فإن لم تصل إلى نتيجة تدفعها للحاكم الشرعي أو وكيله ليصرفه في المورد المشترك بين كل تلك المحتملات ، أو تصرفها هي في ذلك بإذن الحاكم الشرعي .
39 السؤال:

هل يجب دفع الخمس عن الأموال مجهولة المالك ؟
الفتوى:

يجب إذا تملكها باذن الحاكم الشرعي .
40 السؤال:

هل يجب أخذ إذن الحاكم الشرعي في صرف رد المظالم على الفقراء ؟.. وهل تعطون إذناً بذلك للمؤمنين ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً الاستئذان ، ولم يصدر من سماحته إذن عام .
41 السؤال:

هل يجب أخذ إذن الحاكم الشرعي في صرف رد المظالم على الفقراء ؟.. وهل يعطون إذناً بذلك للمؤمنين ؟
الفتوى:

يجب على الاحوط الاستئذان في كل مورد بخصوصه .
42 السؤال:

إذا وجد أحد بناية متروكة ، مثلاً قسما داخليا أو ما شابه ذلك ، وهي تابعة للدولة ، وفيها بعض الأثاث المتروك والمهمل .. فهل يجوز الأخذ منه ، أم انه يعتبر ملكاً عاماً للشعب ، ولا يجوز أخذه واستعماله ؟
الفتوى:

لا يجوز ما لم يحرز اعراض مسؤول المدرسة المخول في ذلك عنها .
43 السؤال:

هل يكفي في إجازة مجهول المالك قول الوكيل عن الحاكم الشرعي للمكلف المبتلي بمجهول المالك : اجزتك في التصرف فيه عن الحاكم الشرعي ، أم لا بد من قبض المجهول مالكه عن الحاكم ، ثم اعطائه له ، أو صرفه في موارده ؟
الفتوى:

لا يجوز التصرف في مجهول المالك ، إلا مع إجازة الحاكم الشرعي ، والأحوط وجوباً ان يكون هو الفقيه الأعلم ، ولا تكفي إجازة الوكيل إلا إذا شملته وكالته ، ولكن سماحة السيد اذن إذناً عاماً بالنسبة للتصرف في الأموال الحكومية ، واعلن جوازه في نطاق القانون ، واما الرواتب الحكومية فلا يعد من مجهول المالك بعد ان نفذ سماحة السيد عقود التوظيف .
44 السؤال:

لو سئل طالب علوم دينية أنه .. هل يتعلق الخمس في الحاجة المشتراة بمال مقترض ؟ فأجاب بتعلق الخمس على تلك الحاجة ، وتسلم ذلك الخمس ، وبعدها التفت إلى أن الحكم هو عدم تعلق الخمس بتلك الحاجة .. فكيف يتصرف بهذا المال حينئذ ، ولا يمكن إرجاعه لصاحبه لعدم معرفته به ؟
الفتوى:

هو مجهول المالك ، فيدفعه للحاكم الشرعي .
45 السؤال:

شخص أخذ نقودا من الناس كان يعمل لديهم بدون علمهم ، والآن هو قادر أن يعيدها ، ولكن كيف يكون ذلك ، وتعرفون سماحتكم الحرج .. البعض قد توفاه الله ن وهو الآن في بلد آخر ، ولا يضمن أن تصل النقود إليهم .. وما هو المقصود برد المظالم ؟
الفتوى:

يجب أن يعيدها بأي وجه كان ، ولا يجب أن يعلموا أن ما يصل اليهم من أي أحد ، ولأي سبب ، ومن مات من المالكين يجب الإيصال إلى ورثته بحسب سهامهم ، ولابد من التأكد من وصول الحق إليهم ، وإن توقف ذلك على صرف مال ونحو ذلك ، وإذا لم يعرف بعضهم أو لو لم يمكن الوصول إليه ويئس من ذلك ، جاز التصدق بحقه ، وهذا هو رد المظالم ، وإذا لقيه بعد ذلك ولم يرض بالتصدق كان ضامناً .
46 السؤال:

من المعروف لدينا بأن سماحة السيد يعتبر أموال الحكومة أموالا مجهولة المالك ، ولكن مؤخراً سمعنا من أحد العلماء بأن سماحته عدل عن هذه الفتوى واعتبر أموال الحكومة أموالا معلومة المالك ، ونحن بناء على الفتوى السابقة كنا نأخذ المال من البنك الحكومي لا بعنوان الإستقراض ، وإنما بعنوان إستنقاذ المال . . .
السؤال : الآن مع تغير الفتوى .. هل يجوز لنا الإقتراض من البنك الحكومي ؟ وإذا جاز ذلك فتحت أي عنوان يكون ؟
الفتوى:

يجوز قبض المال بعنوان مجهول المالك ، ثم تقرضه لنفسك من قبل الحاكم الشرعي ، وسماحة السيد أذن للمؤمنين قاطبة بذلك في الموردين .
47 السؤال:

هل يجوز إعطاء مجهول المالك لشاب يريد الزواج ، ولا يملك المهر أو مصاريف الزواج به ؟.. وهل هناك فرق إذا كان هاشمياً وغيره ؟
الفتوى:

إذا كان فقيراً ( بالمعنى الشرعي للفقر ) جاز إعطاؤه منه باذن الحاكم الشرعي ( على الاحوط ) ، ولا فرق في ذلك بين الهاشمي وغيره .
48 السؤال:

لو أودع شخص مالاً جزء منه حق الامام ، والجزء الآخر حق السادة ، وأراد أن يسحبه بأي عنوان يكون المال المسحوب والفوائد الحاصلة ؟.. هل هي بعنوان مجهول المالك ؟.. وكيف يتصرف بها ؟
الفتوى:

يتبع ذلك قصده ، فإن لم يكن في حسابه غير المال المذكور ، فإن قصد سهم السادة كان منه ، وإن قصد سهم الإمام عليه السلام كان منه ، ولا يحكم بكونه مجهول المالك ، والفوائد تتبع الأصل .
49 السؤال:

يرجى تحديد مستحقي رد المظالم .. وهل يشمل غير الفقراء والمساكين ، مثل الصرف على المشاريع الخيرية كالمساجد والمستشفيات ، وكذلك لأداء دين فقير أو غير فقير ، وهكذا لزواج من ليست له مصاريف الزواج أو للدارسة ؟
الفتوى:

مصرفه الفقراء والمساكين فقط .
50 السؤال:

هل يتوقف صرف ردّ المظالم على اذن الحاكم الشرعي مثل مجهول المالك ؟
الفتوى:

نعم على الأحوط وجوباً .
51 السؤال:

لقد كانت عندي سيريلانكية ، وفي يوم جائتني تطلب سلفة 200 دولار مقابل سوارين ذهب ملكها اضعها عندي لحين إرجاع المبلغ كانت تاخذ راتب 200 دولار أيضاً ، واشتغلت نصف الشهر ، وجاءت فطلبت أحد السوارين مقابل شغلها لنصف شهر ولم تأتي بعدها ، وصار الآن سنتين ولم ترجع ، ولا أتوقع ان تعود يوماً وظل السوار الثاني معي ، مع العلم انها لم ترجع ال 100 دولار الثانية ، أرجوا منكم ابلاغي .. ماذا أفعل بالسوار ؟ وان كان سعره أكثر أو أقل من ال 100 دولار .. فماذا أفعل ؟
الفتوى:

يجوز لك بيعه ولو على نفسك واستيفاء حقك من الثمن ، والاحوط لزوماً ان يكون ذلك باجازة الحاكم الشرعي ، وان فضلت زياد تصدقت بها على الفقير المتدين باجازته أيضاً على الاحوط .
52 السؤال:

هل المال المجهول مالكه هو ملك الفقير أو المراجع ؟ ومن يرى مجهولية المالك .. كيف يصححون بعث المال الى البنوك غير الاسلامية ؟
الفتوى:

أمره بيد المرجع حتى بالنسبة لغير أموال الدولة من مجهول المالك على الاحوط فيه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى