الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 38

1111 السؤال:
انني كنت أعمل لدى احدى الشركات في بلدي ، وبعده خرجت على التقاعد المبكر. الشركة صرفت لي مبلغا من المال .. فهل يجب عليّ تخميس المال حيث جزء من المال سددت به الديون ، وجزء منه اودعته في البنك كوديعة ، والباقي معي اعيش عليه ؟
الفتوى:
إذا بقي منه شيء على رأس السنة الخمسية يجب فيه الخمس .
1112 السؤال:
ليس لدي يوم معين للخمس في السنة ، وإنما كلما حان وجوب خمس على شيء اُخرجه في الحال . أود تخصيص يوم في السنة .. فماذا أفعل ؟ هل أخرج الخمس عن كل المال الذي عندي ؟
الفتوى:
يمكنك تحديد يوم الخمس بدفع الخمس عما لديك من المال ، ثم يعتبر اول يوم تكسب او تعمل فيه بعد ذلك رأس سنتك .
1113 السؤال:
1 يعطيني زوجي مبلغا من المال مع نهاية كل شهر أدخره فيما يسمى بالجمعية مع بعض الأخوات إلى أن يحين موعد الاستلام ، وقد أتى موعد خمسي ولم أستلم هذا المبلغ ، لذا أود الاستفسار من سماحتكم .. هل من خمس على المبلغ المدفوع فقط لحد الآن ؟
2 اشتريت مؤخراً قنينة عطر ، واستخدمت منها قدر بسيط جداً ، وقد أتى موعد خمسي و لم يمر حول على هذه القنينة .. فهل من خمس على المقدار المتبقي من العطر؟
3 هل يجب تخميس المال الخاص بنفقة الزوج على الزوجة ؟
الفتوى:
1 يجب تخميسه عند امكان إستلامه . فان كان ذلك بعد عام على تملككه وجب اداء خمسه فورا استلام المبلغ عند وصول دورك .
2 نعم يجب تخميسها بقيمتها السوقية ان كان لها قيمة تشتري بها اذا مضى تملكها ، او تملك ثمنها سنة كاملة ان لم تكوني من ذوي المهن ، والا فيجب تخمسيها اذا مضى عليها السنة الخمسية التي يكون مبدؤها يوم الشروع بالعمل .
3 اذا لم يملكه اياها فلاشيء عليها ، وانما يجب عليه تخميسه عند رأس سنته الخمسية . وان ملكّه إياها فان بقي عندها الى اخر السنة الخمسية وجب عليها تخميسه .
1114 السؤال:
انا وزوجتي مشتركين في شراء قطعة ارض بحيث أنها دفعت مبلغا من المال ، وأنا دفعت الباقي ، ولكن قطعة الارض مسجلة باسمي ، ولكنها في الواقع لنا الأثنين . وحيث أن زوجتي مقلدة سماحتكم .. فهل يجب عليها الخمس في المبلغ الذي دفعته في الأرض ؟ وإذا كان نعم .. فهل تخمس المبلغ ، ام قيمته الحالية حيث أن سعر الأرض ارتفع ؟
الفتوى:
يجب الخمس في سهمها من الارض بقيمته الحالية .
1115 السؤال:
أختي تعطيني مبلغا شهريا لادّخره لها منذ حوالي العام . منذ أيام بلغت أختي 9 سنوات ، أي أنها تكلفت . السؤال .. هل يجب عليها الآن تخميس المبلغ الذي ادخرته قبل تكلفها ؟
الفتوى:
نعم يجب .
1116 السؤال:
انا أسكن في بيت متواضع مع زوجتي وأولادي . ولأجل التوسعة على الأولاد قمت ببناء الطابق الأول لضيق الطابق الأرضي بأموال منقسمة إلى قسمين:
الأول: أموال مخمسة وارث من الوالد .
الثاني: أموال مستقطعة من الراتب الشهري ، والباقي يصرف للمعيشة. فعند انتهاء القسم الأول تم استخدام القسم الثاني من الأموال ، هذا وقد جاء يوم الخمس ، ولم يسكن في الطابق الأول لعدم اكتماله . السؤال: ما حكم أموال القسم الثاني .. هل تخمس أم لا ؟
الفتوى:
لايجب الخمس اذا كنت لا تستطيع مالياً اكمال البناء في سنة واحدة ، والا وجب الخمس في المقدار المبني بنسبة ما صرف فيه من القسم الثاني .
1117 السؤال:
هل يمكن اعطاء قطعة الأرض السكنية الأولى الخالية من البناء الى زوجتي ، تعويضاً لها عن مهرها ، علما ان قيمتها الحقيقية في الوقت الحاضر اقل من قيمة مهرها الحقيقي في سنة 1982 لإختلاف قيمة الدينار العراقي ؟ وإذا كان ذلك ممكنا .. فهل يتوجب عليها الخمس فيها ؟
الفتوى:
يجوز اعطاؤها اياها ولايجب الخمس عليها ، ولكن يجب عليك تخميسها قبل ذلك ، اذا بقي عندك سنة او اكثر .
1118 السؤال:
هل يجب الخمس على الكفن ، حيث انني اشتريت كفن مكتوب عليه بعض السور والادعية بالتربة الحسينية ، وقد مر على ذلك ثلاث سنوات تقريبا .. فهل يجب الخمس على الكفن ؟ اذا وجب الخمس وانا لا اعلم التاريخ الذي اشتريته فيه .. فهل تقدير الزمن يكفي لاداء الخمس ؟
الفتوى:
نعم يجب تخميسه بقيمته الفعلية .
1119 السؤال:
انا حاصل على بعثة من قبل وزارة التربية تتمثل في مبلغ مالي نستلمه منها بداية كل فصل دراسي ليساعدنا على مصاريف الدراسة .. فهل يوجب فيه الخمس ؟
الفتوى:
اذا مر على استلامه عام ولم يصرف في المؤونة ، يجب تخميسه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى