الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 37

1081 السؤال:
موظف خدم في المجال الحكومي 30 سنة وأحيل إلى التقاعد ، وأعطته التأمينات مبلغا مثلاً مليون ريال .. هل يجب الخمس فيه ؟
الفتوى:
إذا كان ذلك بعنوان القرض فلا يجب فيه الخمس ، إلا إذا بقي أصله ودفع قسطه .
1082 السؤال:
منذ تسع سنوات ، وأنا أشتري مجلة تصدر أسبوعياً ، وقد أصبح لدي الكثير من الأعداد حيث أني اقرأ العدد ثم احتفظ به ، وإذا إحتجت لبعض الأعداد رجعت اليها .. فهل في هذه المجلات خمس ؟
الفتوى:
لا يجب .
1083 السؤال:
طالب جامعي استلم مكافئة مالية من قبل الجامعة .. ما فتوى سماحتكم في مسألة الخمس ؟
الفتوى:
يخمسه إن كان زائداً على مؤنته السنوية .
1084 السؤال:
من كان عنده مال منتقل من سنوات سابقة ولم يكن يخمسه ، وقد اختلط بدخل سنته الحالية ، وكان ينفق في هذه السنة من المال المختلط .. هل تحسب نفقته من المال السابق الذي قد ثبت فيه الخمس من قبل والذي لا تستثنى منه النفقة بعد ذلك ، أم تحسب من دخل سنته الحالية ، فينقص خمس دخلها لاستثناء النفقة ، أم تقسم النفقة على المالين بالنسبة ؟
الفتوى:
يجب عليه تخميس المقدار المتبقي من السنة السابقة ، كيفما فرض الصرف .
1085 السؤال:
أنا من دافعين حق آل البيت صلوات الله وسلامه عليهم طوال السنوات الماضية والحمد لله ، ما عدا العام الماضي .. أنا الآن في طور بناء بيت لأولادي مدفوع ربع قيمتها كخمس ، ومن جراء البناء لا يزيد معي شيئاً .. فهل يتعلق شيء في ذمتي ؟
الفتوى:
إذا لم يبق لديك شيء عند حلول رأس سنتك فلا يجب الخمس ، كما لا يجب الخمس على الدار وإن مر عليها حول أو اكثر ولم يتم بناؤها ولم تسكنها ، إذا كان من شأنك تحصيل بيت ملك بحيث كان عدم توفيرها كذلك تساهلاً منك في حق العائلة ومستقبلهم .
1086 السؤال:
أقرضت مالاً لشخص على أن يعيده في وقت لاحق ، وقد حل موعد السنة المالية لي .. فهل يجب عليّ إخراج خمس عن ذلك المال الذي سيعاد لي في وقت لاحق ؟
الفتوى:
يمكنك تأجيل تخميسه حتى تتمكن من إستيفائه .
1087 السؤال:
شخص نزل الراتب في حسابه ، وفي اليوم التالي يحل الموعد الذي حدده للخمس .. فهل يجب أن يخمس ذلك الراتب ، أم ينتظر مرور الحول ؟
الفتوى:
نعم يخمسه .
1088 السؤال:
لو اشتريت لباسا قبل يوم الخمس بيوم واحد ، ولبسته لمدة خمس دقائق مثلاً .. هل يعتبر هذا اللباس زائدا ، وعليه يجب تخميسه أم ماذا ، علماً أنا من مقلدي السيد الخوئي (قدس سره) ؟
الفتوى:
نعم يجب هذا ، والسيد الخوئي رحمه الله لا يرى لزوم اعتبار يوم أول السنة ، فالثوب مثلاً لا يجب فيه الخمس ، إلا إذا مضت سنة كاملة على يوم تحصيل الثمن الذي دفعته .
1089 السؤال:
انني أعين لكل ربح رأس سنة ، فإذا كان لدي مبلغ من المال وشككت في أنه : هل مضت عليه سنة أم لا .. فهل يجوز لي صرفه دون ان أدفع خمسه ؟
الفتوى:
إذا كنت مقلداً لسماحة السيد السيستاني حفظه الله ، وكنت ذا مهنة فلا يجوز ان تجعل لكل ربح سنة ، بل أن سنتك تبدأ بيوم شروعك بالعمل ، وعند رأس السنة تخمس كل ما لديك من الأرباح والفوائد مما لم تصرفه في مؤونتك ومؤونة عيالك . وأما إذا لم تكن ذا مهنة ، أو كنت تقلد من يرى جواز أن تجعل لكل ربح سنة ، ففي مفروض السؤال يلزمك على الاحوط على رأي السيد السيستاني ان تصالح الحاكم الشرعي بنسبة الاحتمال .
1090 السؤال:
شخص ظل يجمع المال لمدة أربع سنوات من أجل الزواج ، ولم يخمس ولا مرة ، وهذه النقود نقود جمعيات ، والبعض منها هو جمعها ، وتقدم هذا الشخص للزواج واعطي مهر ، واعطي جميع مطلبات الخطوبة ولم يخمس أي شي من النقود على الرغم انه كان يعلم بوجوب الخمس ، لكن لم يهتم بالموضوع .. فما هو الحكم .. هل يخمس النقود التي اخرجها للمهر والمتطلبات الاُخرى مع العلم لم يتبقى منها شيء ؟
الفتوى:
عليه ان يدفع الخمس عما جمعه ، ومضى عليه السنة الخمسية ثم صرفه ، فان الخمس يتعلق بذمته هذا فيما كان من أرباحه ، وأما ما أخذه من الجمعية فكذلك بالنسبة للمقدار الذي كان دافعاً لهم قبل ذلك وقبضه أو صرفه بعد مرور السنة ، وأما فيما أخذه ولم يدفع ما يعادله فهو قرض لا يجب الخمس فيه .
1091 السؤال:
يوجد بحوزتي كتب كثيرة كنت قد اشتريتها ، وقد مر عليها حول كامل .. فهل يجب تخميسها ، علماً بأن هذه الكتب لا توجد في بلدنا ، وتقام مثل هذه المعارض كل عام مرة ولم أكن أعلم بأنني لن أستطيع قراءة هذه الكتب ؟
الفتوى:
يجب تخميسها بقيمتها الفعلية .
1092 السؤال:
لقد أشترت ثوباً لأبني ، ثم جاء يوم الحول السنوي للخمس بعد يومين ، وفي اليوم الخامس لبس الثوب .. هل لابد أن أخمس الثوب ، وهناك الكثير من المواد الغذائية التي تشترى قبل أسبوع أو شهر من يوم الحول ؟
الفتوى:
نعم يجب الخمس في كل ذلك ، نعم اذا ملكت الثوب للصبي فلا يجب عليك تخميسه .
1093 السؤال:
إذا ورث اشخاص ارضاً ، وتم بيع هذه الارض وبجزء من المبلغ تم شراء بيت ثم تأجيره .. فهل يجب الخمس على المبلغ الموروث ؟.. وهل يجب الخمس على المبلغ المحصل من الايجار ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس في الارث إلا إذا اعد للتجارة ، فيجب تخميس ارتفاع قيمته ، ويجب في مال الاجارة إن لم يصرف في مؤونة السنة .
1094 السؤال:
ما حكم من يجد شيئا مدفونا مثل الذهب والمجوهرات الاثرية ؟.. وهل هي تخمس وتزكى ، مع العلم بأن الشيء المدفون والذي تم استخراجه كان مدفونا في منزل من وجده ؟
الفتوى:
إذا كانت الارض مواتاً قبل أن يبني عليها ، فيجوز له تملكها مع عدم وجود إمارة على ملكية احد لها . وإذا كانت محياة فاشتراها فعليه ان يسأل المالك السابق ، فإن ادعاها وكان له يد على الارض ، واحتمل كونها له إحتمالاً معتداً به دفعها إليه ، وإلا سأل من كان قبله ، فإن لم يدعه أحد منهم جاز له تملكها ، وعليه أن يدفع خمسها فوراً .
1095 السؤال:
هل يخمس العطر اذا مر عليه عام كامل ؟.. وما مقدار التخميس بالضبط ، أهي قيمة العطر منذ شراءه او قيمة ما تبقى منه ؟ واذا اهداني احد عطراً .. فهل يجب عليّ تخميسه ؟
الفتوى:
تخمسه إن كان له قيمة في السوق يشترى بها ، وخمسه بقيمته الفعليه ، ويجب الخمس في الهدية عند رأس السنة الخمسية .
1096 السؤال:
شخص لديه رأس سنة للخمس ، ولكن عليه دين ثقيل بالدولارات الى شخص نتيجة وصوله الى حيث دولة اللجوء التي هو فيها ، ويجب عليه تسديد الدين هذا .. فهل عليه خمس عندما تحل رأس سنته ، وهذا سوف يضعف قدرته المادية ويؤخر تسديد الدين الواجب عليه لو حصل الخمس ؟.. وهل يجوز تسديد الدين أولاً وتأخير الخمس لما بعد الخلاص من الدين ، وعند إيفاء الدين يرجع الى رأس سنته للخمس ؟
الفتوى:
لا يجب عليه في تلك السنة ، وأما في السنين اللاحقة فيتعلق الخمس بما بقي عنده من أرباح ، ويمكنه أن يأخذ وكالة من الدائن فيقبضه وكالة عنه بعنوان أداء الدين ، فإن إحتاج إليه فيقترض منه مرّة اُخرى فحينئذ لا يتعلق به الخمس .
1097 السؤال:
قام شخص بمساعدة أحد أقربائه بمبلغ معين من المال ، ثم توفى ذلك الشخص الذي أخذ المال .. فهل يجوز للشخص الذي أعطى المبلغ أن يحسب ذلك المال من الخمس ؟
الفتوى:
لا يجوز .
1098 السؤال:
اذا كنت قد اقرضت أحد الاخوة مبلغاً من المال قبل ان يستحق خمسه بشهور ، وقد مضى على هذا المال اكثر من سنة ولم يرجعه بعد أحببت نظراً لوضعه المادي الصعب أن اسامحه به واهديه اياه .. فما هو الحكم من ناحية الخمس ؟
الفتوى:
يجوز بعد ان تدفع خمسه بقيمته وهو في ذمته .
1099 السؤال:
انا اشتريت قطعة ارض بمبلغ من المال لتكون سكنا لي ولعائلتي ، وبعد شهر من شراء قطعة الارض قمت بالعمل في الارض عن طريق بعض الاسلاف ، علماً أن قيمة الارض كانت عن طريق المداينة وتم الانتهاء من العمل بالارض وتم السكن ، ولازلت إلى اليوم وأنا اُسدد الاسلاف والمداينه ، علماً أن لدي رأس سنة .. فما حكم المبالغ المذكورة ؟
الفتوى:
لا خمس فيها .
1100 السؤال:
لدي مبلغ من المال لوالدي، ولكنه مسجل بإسمي موجود في البنك ومر عليه الحول، والدي لا يريد أن يخمس ذلك المبلغ .. هل يجب عليّ تخميسه ؟
الفتوى:
لا يجب عليك .
1101 السؤال:
عليّ خمس بيتي الذي لم استطع الزواج والسكن فيه لظروف مادية .. هل أستطيع أن أؤجل دفع خمسه إلى حين أقدر حيث أكون قد جهزت بيتي أنا وخطيبي الذي اساعده في ذلك ، علماً أنني قد خمست رأس سنتي باستثناء ذلك البيت ؟
الفتوى:
يجب عليك دفع خمسه بقيمته الحالية .
1102 السؤال:
أنا اجمع مال لاشتري بيتاً ، ولكني لا أستطيع اكمال كل المبلغ حتى في حدود عدد من السنين وهنا يكمن السؤال هل أنا ملزم دفع الخمس السنوي من هذا المال الذي اجمعه لشراء البيت ( علماً بأني اسكن بيتاً مؤجراً وهذا البيت الأول الذي أود شرائه )؟
الفتوى:
اذا لم تصرفه في مؤونة السنة ، فيجب التخميس .
1103 السؤال:
هل في الهدية خمس على رأي السيد الخوئي ؟
الفتوى:
نعم ان لم تصرف في مؤونة السنة .
1104 السؤال:
هل تقسيم الخمس الشرعي الى قسمين حق الامام وحق السادة تقسيم اداري أم شرعي ؟ أوضحوا لنا الروايات التي تشير الى هذا التقسيم .
الفتوى:
تقسيم شرعي مستفاد من الآية الكريمة .
1105 السؤال:
لو أخذ الوكيل الحق الشرعي الحق الكامل لمخمس وتصرف فيه لمؤنته ، واعتبر قرضاً عليه لاضطراره لذلك بدون الرجوع الى المرجع الذي يقلده لخجله منه ومن السؤال .. فهل يكون مأثوماً بهذا العمل ؟
الفتوى:
لا يجوز له ذلك .
1106 السؤال:
شخص إشترى منزلاً من أموال مخمسة وطاهرة لغرض الإستفادة من أرباح إجارته :
ألف هل يجب الخمس على أرباح الإجارة فيما لو كان تبقى عنده سنة ؟
ب وهل الحكم كذلك فيما لو كانت الأموال التي إشتري منها البيت تعلق بها الخمس ، أو غير مخمسة فتعلق بها الخمس بعد أشهر من الشراء ؟.. وهل يجب الخمس في هذين الموردين على المنزل أولاً ثم على أرباح الإجارة ، أم يكفي أن تخرج من أرباح الإجارة فقط ؟
الفتوى:
ألف : لا يجب إلا ما يبقى منه على رأس السنة .
ب إذا إشتراه بأموال مضى عليها السنة الخمسية فالحكم كسابقه ، ويجب دفع ما يعادل خمس الثمن فقط . وأمّا إذا إشتراه بأرباح السنة دون تخميس تعلق الخمس بنفس البيت فلا يملك خمس الإجارة ، بل لابد من دفعة كما يجب تخميس ما يبقى من 4/5 الإجارة على رأس السنة .
1107 السؤال:
هل يجب أن أخرج الخمس من مهر زواجي مع العلم أنني استلمت المهر في الأسبوع الأول من شعبان ، وموعد اخراجي للخمس هو الأول من شهر رمضان ؟
الفتوى:
لايجب الخمس في المهر الذي تقبضه الزوجة .
1108 السؤال:
هل قضاء دين الصوم بعد سنوات عدة لجهل الفرد بالامور الدينية توجب الكفارة ، والقضاء واجب ، وعند القضاء يكتفي بذلك ؟ وان كانت هناك كفارة .. فما هي ، وقضاء الصلاة ايضاً ؟ وعندي سؤال اخر .. ما المقصود بدفع المظالم ؟
الفتوى:
يجب عليه فدية تأخير القضاء عن عامه الاول ، ويكفي فيها دفع 750 غراماً لفقير حنطة او دقيقها لكل يوم ، ولايجب شيئ في تأخير قضاء الصلاة . والمقصود بالمظالم حقوق الناس والتي في ذمة الانسان ، ولايعلم مقدارها ولاصاجها .
1109 السؤال:
أنا استأجرت سيارة من شركة تقسيط وتأجير ، وأردت امتلاكها ، وقد دفعت دفعة مقدمة من المال لتنتهي بالتمليك ، وفي كل شهر أسدد قسطاً لمدة سنتان ، علماً أن السيارة مسجلة بإسم الشركة المقسطة .. هل علي أن أخمس الدفعة الأولى التي دفعتها ؟.. وهل اُخمس القسط الشهري الذي أدفعه ؟ وإذا امتلك السيارة ( أعني انتهاء الأقساط ) وتسجلت بإسمي .. فهل عليها خمس ؟ وإذا كان هناك أي إشكال .. فما هو وأي حكم يصل عليه ؟
الفتوى:
إذا كنت تستخدم السيارة في حاجاتك الشخصية فلا يجب عليك تخميس الاقساط ، ولا تخميس السيارة بعد تملكها .
1110 السؤال:
هل في الهدية خمس ، إذا طاف عليها الحول من دون إستخدام ؟
الفتوى:
نعم يجب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى