الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 36

1051 السؤال:
في خصوص الخمس أنا اعين رأس سنتي ، وإذا جاء الحول وكان لدي مبلغ من المال في البنك وكنت محتاجا له .. هل أصرفه أو اخمسه ؟
الفتوى:
تخمسه ثم تصرف الباقي ، فإن كنت بحاجة إلى الجميع أمكنك المداورة مع وكيل المرجع .
1052 السؤال:
أنا شاب وعمري 29 عاماً ولم أخمس ، ولا استطيع حصر المبلغ .. فكيف اتصرف في حصر المبلغ الواجب تخميسه ؟
الفتوى:
بالنسبة للمقدار الذي تعلم تعلق الخمس به يجب الدفع ، وبالنسبة للمقدار المشكوك الاحوط وجوباً التصالح مع الحاكم الشرعي أو وكيله بنسبة الاحتمال ، فإذا كان الاحتمال 50% دفعت خمس النصف .
1053 السؤال:
العام الماضي هو العام الأول لي ، وأنا أقوم بالتخميس ، فقط قمت بتخميس الباقي من الراتب ، والذي مر عليه سنة كاملة في اليوم المحدد له .. فهل التخميس صحيح ؟.. وهل تخمس الأدوات المستهلكة ايضاً كالأرز ، والدهن ، أدوات التنظيف وغيرها ؟
الفتوى:
الباقي من المواد الاستهلاكية كالارز والدهن ووسائل التنظيف ونحوها يجب فيها الخمس بقيمتها الحالية .
1054 السؤال:
أنا موظف في إحدى الشركات ، وقد عزمت على التقاعد المبكر ، وسوف اعطى استحقاقات مالية من الشركة (هذه الإستحقاقات تعطى تحفيزا للموظف للتقاعد مبكراً اضافة الى حقوق الموظف ) ، ارغب الآن في شراء منزل ، وعليّ ديون ..فهل اخمس المبلغ ( الذي سوف استلمه ) أولاً ، أم اشتري المسكن واسدد الديون ، ومن ثم اخمس المبلغ ، علماً انني اخمس كل عام ؟
الفتوى:
إذا لم تصرفه في المؤونة كشراء البيت ، وبلغ رأس السنة وجب فيه الخمس ، ويستثنى منه مقدار الدين إذا صرفته في المؤونة ، أو كان تالفاً ، واما إذا اشتريت به البيت أو غيره من المؤونة اثناء السنة فلا يجب الخمس .
1055 السؤال:
هل يجب الخمس في طفاية الحريق التي لم أستخدمها ، ولكن موضوعة في البيت لاستخدامها في الحالات الطارئة ؟
الفتوى:
لا يجب .
1056 السؤال:
هل يجب الخمس في قيمة الاشتراكات في الصحف والمجلات ، وفي اشتراكات الانترنت عند حلول رأس السنة الخمسية ؟
الفتوى:
يجب بالنسبة للمدة المتبقية بالنسبة .
1057 السؤال:
أنا طالب جامعي أستلم مخصصاً من الوزارة على دفعتين في السنة .. فكيف أحدد سنتي الخمسية ، علماً انني اخمس مالي على أساس يوم اخترته عشوائياً ، معتقداً صحة ذلك ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس إلا في مال مر عليه سنة كاملة ، ما دام ليس لك مهنة .
1058 السؤال:
هل يجب الخمس في المصوغات الذهبية التي لبست ولو لفترة قليلة جداً ؟
الفتوى:
لا يجب ان لبست للمؤونة في سنة الشراء ، إلا إذا استغنى عنها في نفس السنة ، فالاحوط وجوباً ان تخمس بحسب القيمة الفعلية .
1059 السؤال:
عليّ حقوق شرعية متأخرة ، وقد كنت قد أخذت اجازة عليها ، أي دفعها بالتقسيط ، فاذا كان بالامكان الحصول على قرض بدون أرباح .. فهل لي ان أدفع الحقوق المتأخرة منه ؟
الفتوى:
يجوز .
1060 السؤال:
نرجو مساعدتنا في ارسال معلومات عن كيفية البدء في اخراج الخمس ، من الخطوة الاولى إلى أدق التفاصيل التي تتعلق بالمواد المستخدمة وغير المستخدمة ، وكون الشخص دائناً ؟
الفتوى:
عند حلول السنة الخمسية التي تبدأ بيوم الشروع بالعمل يجب عليك تخميس كل ما لم يصرف في المؤونة السنوية ، أو يستفاد منه كما في الهدايا ، وبالنسبة لما له على ذمة الناس فان أمكن استيفاؤه عند رأس السنة يجب تخميسه أيضاً ، وإلا فمتى أمكنه استيفاؤه وجب تخميسه فوراً .
1061 السؤال:
إذا كنت أملك قطعة أرض من والدي .. هل يجب عليّ إخراج خمسها ، وأنا لا أملك مالاً كي أدفع ؟ وإذا وجب عليّ إخراج خمسها .. كيف يصدق الإستعمال حتى لا تخمس ؟
الفتوى:
إذا كانت مواتاً فلا تملك إلا بالاحياء ، فلا يجب الخمس فيها .
1062 السؤال:
إذا كان لدينا أموال خاصة بمؤسسة خيرية ، وهذه الأموال مر عليها حول .. هل يجب إخراج خمسها ؟
الفتوى:
لا يجب .
1063 السؤال:
لدي اطقم من الذهب مرت عليه ثلاث سنوات ولم البسه .. فما الحكم في ذلك ، وهو ليس جديدا ؟
الفتوى:
اذا لم تلبس ولا مرة واحدة للمؤونة فيجب اداء خمسها بقيمتها الفعلية ، واذا كانت قد لبست في مجلس مثلاً ، ثم لم يصادف ان تلبس خلال تلك المدة فلا يجب الخمس فيها ، إلا إذا استغنى عنها في نفس سنة الشراء والاستعمال ، فالاحوط وجوباً ان يؤدى خمسها بحسب القيمة الفعلية .
1064 السؤال:
هل يتعلق الخمس بالمال الذي ورثته من أبي ، علماً بأن المال الموروث قد خمس ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس فيه ، نعم إذا كانت بضاعة وابقيتها لتربح بارتفاع قيمتها ، وبلغ رأس السنة وجب تخميس إرتفاع القيمة .
1065 السؤال:
ما هو الفرق بين المصالحة والمداورة ؟
الفتوى:
إذا شككت في تعلق الخمس بمقدار من المال ، فالأحوط وجوباً المصالحة مع الحاكم الشرعي أو وكيله بدفع بعضه ، وسماحة السيد يحدد البعض بنسبة الاحتمال ، وأما المداورة فتتحقق فيما إذا تعلق الخمس بعين المال ، ولم يكن باستطاعتك دفعه فعلاً ، أو كنت بحاجة إليه بحيث تقع في حرج شديد من دفعه فتدفعه ، وتستقرضه من الحاكم ، ثم تدفعه تدريجاً .
1066 السؤال:
زوجتي لا تعمل .. فهل عليها خمس ، علماً بأن الأموال التي اعطيها إياها مخمسة ؟
الفتوى:
لا يجب إلا إذا ملكت شيئاً ، وبقي لمدة سنة كاملة لم تصرفه أو تستخدمه .
1067 السؤال:
أنا سيدة أعمل في وظيفة ذات دخل محدود ، وزوجي كذلك وظروفنا صعبة ، حيث اننا نستأجر مسكناً ، لكني أدخر جزءا من راتبي تحسباً لأي ظروف .. هل يجب عليّ دفع خمس ؟.. وهل أستطيع أعطاء الخمس لابني علماً بأنه سيد ؟
الفتوى:
يجب الخمس فيما يبقى على رأس السنة ، والاحوط وجوباً عدم دفعه لإبنك .
1068 السؤال:
أنا مشترك في جمعية فيها أشخاص ، يدفعون كل شهر مبلغا متفقا عليه من قِبل المشتركين ، ويعطى المبلغ كل شهر إلى شخص ، والسؤال هو : أنا مشترك في هذه الجمعية لتجميع المهر للزواج ، والسؤال فإذا أتى الحول ( الخمس ) .. فهل أخمس المبلغ المدفوع أي « الدفعات » أم لا يجب الخمس فيه ؟
الفتوى:
ما تستلمه منهم يعد بالنسبة إلى ما دفعته قبل ذلك استيفاءً للدين ، فيجب الخمس فيما مر عليه الحول عند المدين ، وبالنسبة لما لم تدفعه يعتبر إقتراضاً فلا يجب فيه الخمس ، إلا فيما يبقى منه على رأس الحول مما قد دفعت قسطه .
1069 السؤال:
في صغري جمع لي المال ، ومن ضمنه مال لشخص اعتقد انه لا يزكي ولا اعلم مقداره .. فهل أفعل شيء ؟
الفتوى:
يجب فيها الخمس أيضاً بلا فرق بين كون الدافع من أهل الخمس والزكاة ، أم لا .
1070 السؤال:
اذا أقرضت رجلاً مبلغا من المال ، وحال عليه الحول والمال لازال عند المقترض .. فهل يجوز اخراج الخمس ؟
الفتوى:
اذا كنت متمكناً من استيفائه منه عند رأس سنتك الخمسية فيجب تخميسه عندها ، وإلا فمتى ما تمكنت من استيفائه خمسته فوراً .
1071 السؤال:
هل يجوز لي اعطاء مبلغ الخمس مباشرة الى المحتاجين من أقاربي ومعارفي ، منهم السادة ومنهم غير السادة ؟.. وما هي النسب ؟.. وهل يجب استحصال موافقة المرجع عند كل رأس سنة ؟ وكذلك هل يجوز لي شراء ما يحتاجه هؤلاء الاقارب والمعارف واعطاؤه لهم كخمس ( مثل ثلاجة أو غسالة أو طباخ وغيرها ) ؟
الفتوى:
يجوز لك دفع سهم السادة وهو نصف الخمس إلى السادة الفقراء ولا حاجة إلى استجازة ، وأما النصف الآخر فيجب إيصاله إلى المرجع أو وكيله ، ولا يجوز لك شراء الاثاث بالخمس ودفعه للمستحق .
1072 السؤال:
بنيت بيتاً والحكومة هي من تعطي المال للبناء بصفة قرض ، وكان ذلك سنة 1995 ، ودام بناء البيت لغاية سنة 1997 وسكنت به بالسنة نفسها ، وقد أعطيت المبلغ على دفعات حسب مراحل البناء .. هل يجب عليّ تخميس مبلغ القرض ، وقد أنفق بالكامل في البناء وقد أخذت قرضاً آخر لإكمال ذلك البناء ، علماً بأني مديون للبنك ، والراتب بالكاد يغطي مصاريف البيت والأولاد ؟
الفتوى:
لا يجب فيه الخمس .
1073 السؤال:
هل يجب تخميس ذهب الزوجة التى تستعمله للزينة ، وقد يضطر الزوج الى هذا الذهب فيرهنه ، ثم يستعيده بعد سنة أو سنتين ؟.. كيف يحتسب الحول ؟
الفتوى:
لا يجب تخميسه سواء قبل الرهن أو بعده .
1074 السؤال:
أنا موظف لدى شركة حكومية تقتطع مقدار 10% من الراتب ، وتستثمر هذا المبلغ بالنيابة عني .. فما حكم المبلغ الحاصل من هذا الإستثمار ؟
الفتوى:
يحل لك ذلك إذا كان الاستثمار في مجال محلل ، وعليك أن تخمس أصل المال على رأس السنة ، وكذا الربح إذا لم تصرفه في مؤونتها .
1075 السؤال:
هل هناك خمس على الرسائل العملية التي أمتلكها ؟
الفتوى:
نعم إذا لم تستفد منها أثناء السنة .
1076 السؤال:
هل هنك خمس على الأشياء التي لم أستخدمها لكوني مسجونا أو مسافرا ؟
الفتوى:
نعم يجب .
1077 السؤال:
لو كان الحد الأدنى لكي أسحب مالاً من البنك هو 10 دينار ، ولكنني أملك أقل من هذا المبلغ .. فهل يمكنني استعمال نقود اُخرى لتخميس هذا المبلغ ؟
الفتوى:
يجوز ، ولكن يجب أن يكون من مال مخمس ، أو مال لا يجب فيه الخمس كالإرث .
1078 السؤال:
ماذا لو لم أكن أعلم أن النقود الحكومية إذا أدخلت في البنك مباشرة فيها خمس ؟
الفتوى:
يتعلق الخمس بذمتك إذا صرفته ولو جهلاً .
1079 السؤال:
لو كان هناك شيُء لم أخمسه لسنوات ، لأنني لم أعد أستعمله ، ومن ثم أردت استعماله .. فهل يجب عليّ الخمس لأفعل ذلك ؟
الفتوى:
كان الواجب ان تخمسه على رأس السنة حيث لم تستخدمه ، وعليك الآن ان تخمسه بقيمته الحالية .
1080 السؤال:
أنا سيدة متزوجة حالياً ، وقد بدأت أعمل قبل الزواج ، ولكني تزوجت قبل مرور سنة على بدأي في العمل ، ومنذ أن تزوجت وضعت راتبي في تصرف زوجي حتى ينفق علينا من راتبي وراتبه :
1 هل يجب عليّ أنا الخمس من راتبي بعد مرور سنة على عملي ، مع العلم انني لا أتدخل في كيفية صرف زوجي لراتبي .
2 هل يجب على زوجي أن يخمس من راتبي وراتبه مرة واحدة ، أو يخمس من كل راتب لوحده ؟
3 إذا كان زوجي لا يخمس لا من راتبي ولا من راتبه .. فهل يحتسب الذنب والإثم عليّ أنا ، مع العلم أني أنصحه وألح عليه بأن يفعل ولكنه لا يفعل ؟
4 إذا كان زوجي لا يخمس .. فهل يعتبر ما يصرف علينا منه وما نأكل منه حراماً ؟ وما ذنبي أنا إذا كان لا يسمع نصيحتي .. هل يجب عليّ أن أفصل راتبي عن راتبه وأخمس منه ؟
الفتوى:
1 يجب عليك دفع الخمس عما يبقى من راتبك على رأس السنة .
2 الواجب عليك أن تخمسي راتبك ، ولا يجزي تخميس الزوج إلا إذا اوكلته في ذلك ، وعلمت بانه يفعل ، وحينئذٍ فتخميس كل راتب لوحده .
3 يجب أن تفصلي راتبك وتخمسي ما يبقى منه .
4 لا اثم عليك بالنسبة لماله ، بل عليه الوزر ولكم المهنا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى