الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 35

1021 السؤال:
قمت بفتح محل بسلفة 47000 ، وحتى الآن لم أستطع تسديد أي منها بسبب بعض الظروف ، مع العلم أني قد فتحت المحل قبل حوالي سنتين ، ولم أتمكن حتى من شراء سيارة خاصة في هذه الفترة قمت بتجهيز البيت ، وتزوجت وقمت بتوسيع المحل وايجاره ليس هيناً ، وبعض الظروف الاخرى التي لم تمكني حتى من تسديد أي مبلغ من القرض .. فكيف يكون الخمس ؟.. وكيف أتصرف ؟
الفتوى:
عليك أن تجعل أول يوم من بدء الكسب رأس السنة ، وتحسب في ذلك اليوم من كل سنة ما بقي عندك من أرباح فتخمسها ، فإن كان عليك دين صرفته في المؤونة ، أو تلف ما شريته به أمكنك استثناؤه من الأرباح .
1022 السؤال:
لقد دفعت مبلغ الخمس الذي يتوجب علي ، ولم استلم من الوكيل رصيداً يثبت ذلك ، علماً بانه تم ذكر قيمة الخمس في دفتر الخمس الخاص بي .. هل تبرأ الذمة بذلك من دون رصيد من مكتب سماحة السيد السيستاني ، علماً بأن الشخص معروف لديكم ؟
الفتوى:
إذا أحرزت أنه عمل وفق إجازته ، أو أحرز أنه قد وضع الحق في مواضعه فأنت مجاز فيما سبق ، وعليك مطالبته بالوصل مستقبلاً ، وأما مع عدم إحراز أي من الأمرين فلا سبيل للحكم ببراءة ذمتك .
1023 السؤال:
لو ان شخصاً أقرض شخصاً مبلغاً من المال قبل حلول الحول بخمسة أيام ، على فرض انه سوف يستوفيها منه بعد حلول الحول .. فما هو تكليفه الشرعي بالنسبة إلى هذا المال المقرض ؟
الفتوى:
إذا امكنه استفاؤه قبل حلول رأس سنته الخمسية لزمه أداء خمسه ، وإلا تخير بين تخميسه بقيمته الحالية وبين التأخير في أداء خمسه إلى حين استيفائه .
1024 السؤال:
هل يجوز لشخص أن يدخر أمواله دون أن يخمسها لعدة سنوات بقصد شراء منزل بها ، وذلك للحاجة ؟
الفتوى:
لا يجوز ، ولابدّ من تخميسها .
1025 السؤال:
هل يمكن استرجاع مبلغ دفع للخمس بالخطأ ، بمعنى لو قام شخص بدفع ألف دينار خمس لهذه السنة ، ثم اكتشف انه كان من المفترض أن يدفع مائة دينار .. فهل يستطيع استرجاع مبلغ التسعمائة دينار ، علماً أنه سلمه للوكيل واستلم عليه رصيداً ؟.. وهل يمكنه أن يقسط هذا المبلغ لدفع الخمس في السنوات القادمة ؟
الفتوى:
إذا كان موجوداً بعينه جاز له إسترجاعه .
1026 السؤال:
أنا فتاة فاتني خمس السنة الماضية لنسياني ما ملكت في تلك السنة ، أو اني لا أعلم .. هل هي لتلك السنة أو السنة التي قبلها ، وقد جاء موعد تخميسي لهذه السنة الحالية ، ولا اعرف ماذا عليّ فعله ؟
الفتوى:
بالنسبة الى السنة الماضية الاحوط لزوماً لك المصالحة مع الحاكم الشرعي أو وكيله المخوّل بذلك بنسبة الاحتمال .
1027 السؤال:
أنا مواطن كويتي أعمل في إحدى وزارات الدولة ، وعندنا في الدولة نظام التأمينات الإجتماعية ، يعني بأن الموظف الذي يعمل في الوزارة له راتب معين ، والتأمينات الإجتماعية في الدولة تستقطع من الراتب 5% من إجمالي الراتب ، مثال على ذلك بأنني موظف وراتبي 500 دينار كويتي ، يقطع من الراتب 25 دينار كويتي ، وذلك للتأمينات الإجتماعية شهرياً ، وعندنا في الدولة نظام التقاعد لخدمة مثلاً 25 سنة ، وبعد ما يطلع الموظف للتقاعد يحق له بأن يبيع جزءا من الراتب ، مثال على ذلك : ( بعد 25 سنة من العمل وصلت لسن التقاعد ، وكان راتبي حينها 800 دينار كويتي ، وبعت على التأمينات ربع الراتب الذي يعادل 200 دينار كويتي مقابل ذلك أعطتني المؤسسة 25 ألف دينار كويتي ، ويبقى من الراتب الذي أستلمه شهرياً مدى الحياة 600 دينار كويتي ) .
السؤال التالي : ما حكم المبلغ الذي إستلمته وهو 25 ألف دينار كويتي مقابل البيعة التي تمت بيني وبين التأمينات الإجتماعية ؟.. هل عليها خمس أم لا ؟
الفتوى:
لا يجب فيه الخمس إلا فيما يبقى على رأس السنة مما يعادل ما استقطع من راتبك ، فإذا بقي كل المال مثلاً ، وقد استقطع على رأس السنة منك 2400 وجب الخمس في هذا المقدار منه .
1028 السؤال:
إن لدي مسكن ، واشتريت قطعة أرض لأولادي ، ولم تكمل السنة ، إذا كملت السنة .. هل يجب علي الخمس ، علماً بأنني لا أملك المال الكافي للخمس ؟
الفتوى:
نعم يجب فيها الخمس ، إلا إذا كانت مواتاً ولم تبنه ، فإنك لا تملكه قبل البناء أو الزراعة فلا يجب فيها الخمس ، وإذا وجب ولم يكن لديك مال أمكنك المداورة مع الوكيل .
1029 السؤال:
اذا اشترى شخص بيتاً بمال دار عليه الحول ولم يخمسه ، وليس له مال يدفع به خمس هذا البيت .. فهل يجوز ان يثمن غرفة من هذا البيت ويدفع خمسه ، حتى تصح صلاته في هذه الغرفة ؟
الفتوى:
عليك أداء خمس الثمن الذي دفعته فحسب ، والدار دارك ، وصلاتك فيها صحيحة .
1030 السؤال:
إذا مر حول على الهدية دون أن تستخدم ، وأراد الشخص الاحتفاظ بها وعدم التفريط بها .. فهل يدفع ربع قيمتها الحالية ، علماً بأن الدفع سيكون من أموال مخمسة ، أو أموال لا يتعلق بها الخمس ؟.. وهل يختلف الجواب لو كان الدفع من أموال متعلق بها الخمس ؟
الفتوى:
يدفع خمس القيمة إن دفعه من مال لا يجب في الخمس ، وإذا دفعته من أرباح السنة غير المخمسة فلا بدّ من دفع الربع .
1031 السؤال:
رجل يقلد السيد الخوئي بناءً لرأي السيد السيستاني بالبقاء على تقليد الميت ، واشترى داراً باقساط دفع قسطاً واحداً ، ومر عليه الحول .. فما حكم ما دفعه ؟.. وهل يجب عليه العمل بفتوى السيد الخوئي ، أم يمكنه الرجوع لفتوى السيد السيستاني ؟
الفتوى:
إذا لم يسكن في سنة الشراء فعليه أن يدفع الخمس عن القسط الذي دفعه عن ذلك العام دون أقساط السنين التي يسكن فيها ، ويجوز الرجوع اذا ثبتت أعلمية سماحة السيد حفظه الله لدى المكلف بمراجعة أهل الخبرة الثقات .
1032 السؤال:
كنت اعمل في مصرف منذ 25 سنة ، وهذا المصرف انهى خدماته في بلدي ، وتم تسليمي مكافأة نهاية الخدمة .. فهل على هذه المكافأة خمس ؟
الفتوى:
لا يجب ما لم تمر السنة الخمسية ، ولم تصرفها في المؤونة .
1033 السؤال:
هناك مجموعة من الأخوان اشتروا لكل واحد منهم حصالة لجمع النقود ، وقد قاموا في بادئ الأمر في وضع النقود في حصالاتهم ، ولكن سرعان ما تناسوا أمر الحصالات ، فلم يعودوا يضعون النقود فيها ، فقامت أمهم بوضع النقود في حصالاتهم على فترات متباعدة ، وبعد مرور حوالي الثلاث سنوات يطرح السؤال في وجوب الخمس من عدمه ، علماً أن البعض فيهم من الصغار الغير بالغين؟.. وهل يمكن للأم أن تجمع هذه الأموال ، ومن ثم توزعها عليهم بالتساوي ؟
الفتوى:
يجب الخمس عليهم إن كانوا بالغين ، وعلى وليهم أن لم يكونوا بالغين فيما وضعوه بأنفسهم ، وأما ما وضعته الام فهي ملك لها ، ويجب عليها الخمس .
1034 السؤال:
ما هو الخمس في اللغة ؟.. وما هو الخمس شرعاً ؟.. ومتى يكون الخمس ؟.. وعلى من يجب الخمس ؟.. اذا كنت لا أخمس لكن اتصدق .. فهل يجزي عن الخمس ؟
الفتوى:
الخمس هو 20% من المال ، ويجب دفع نصفه للسادة الفقراء ، ونصفه للمرجع او وكيله ، ويجوز دفع كله للمرجع ، ويتعلق بكل ما يحصل عليه الانسان من مال ولم يصرفه في مؤونة سنته ، إلا المهر ، وعوض الخلع ، والإرث ، ودية الأعضاء ، ولا يجزي عنه التصدق ، ولا يجوز التصدق في المال إذا حل رأس السنة ، إلا بعد دفع الخمس وإيصاله إلى المستحق .
1035 السؤال:
أنا موظفة ( مدرسة ) منذ 12 سنة ، وقد عملت لنفسي رأس سنة للخمس ، وكنت أخمس ما يقارب الثلاث سنوات من توظيفي ، ثم جمعت مبلغاً من المال في السنة الرابعة ، وبنيت به طابقاً ثانياً في بيت والدي لسكن أخوتي ، ثم بعد مرور ثلاث سنوات أخرى اشتريت سيارة خاصة لي ، وبعد سنتين بنيت طابقاً آخر في البيت لسكن أخوتي أيضاً ، وللمساهمة في تزويجهم ، وهكذا لم استطع سداد الخمس طوال التسع السنوات الماضية ، والآن أنا على قرض للبنك ، ونقود لأبي وأختي ، وقد نويت تسديد هذه الديون ، ولكن بأيها أبدأ .. هل أبدأ بخمس الإمام ، وأنا لا أعرف مقداره ، أم أبدأ بدين الأقارب ، مع العلم أن راتبي ما يقارب 600 دينار بحريني ، ويقطع منه للبنك ما يقارب 350 دينار ، وباقي على البنك ما يقارب 3 سنوات ؟
الفتوى:
إذا لم يبق عندك على رأس السنة ما يزيد على مقدار القرض فلا يجب فيه الخمس ، إلا أن ما جمعتيه في السنة الأولى ، إذا لم يكن عليك قرض آنذاك يجب دفع خمسه وهو من الديون ، وبأيها بدأت فلا حرج عليك .
1036 السؤال:
هل يجوز ان يخمس بدل المال بشيء آخر ( كأن يخمس الاستاذ للطلبة الفقراء بالتدريس ، ويخمس المهندس برسم خارطة منزل الفقير ، ويخمس الطبيب بعلاج المريض الفقير ) ، مع العلم في جميع الحالات السابقة لمن يشترط له الخمس ؟
الفتوى:
إذا تحقق له دين على مستحق الخمس بسبب قيامه بأحد هذه الأعمال ونحوها جاز له أن يتوكل منه في قبض ما يجب عليه من الخمس ، ثم استيفاء دينه منه ، كما يجوز له أن يحتسب دينه مما عليه من الخمس حين وجوبه بإذن الحاكم الشرعي ، وأما اذا وجب الخمس عليه في مال بعينه ، فلا يجوز أن يحتسب عمله بدلاً من ذلك الخمس ، نعم يجوز له ان يدفع الخمس للمستحق ليوفيه الاجرة منه على عمله أو بعمل له ، ثم يحتسب ما عليه من الدين كما مر ، ثم ان سهم الامام عليه السلام لا يجوز صرفه إلا بإذن الحاكم الشرعي .
1037 السؤال:
قريباً سوف اتوظف في القطاع الحكومي .. فهل يجوز لي احتساب رأس سنة جديدة لهذه الاموال اعتباراً من تأريخ التوظيف ؟.. وهل مجرد تحويل الاموال الى حسابي في البنك يكفي في صدق التملك ، ام لا بدّ من السحب ليصدق عليه التملك ؟.. وهل عليّ دفع أي شيء بعنوان مجهول المالك او ما شابه ؟
الفتوى:
لا يجب بل بامكانك محاسبة المال على رأس السنة السابقة ، والتملك لا يتوقف على السحب ، إلا في بعض الموارد كمجهول المالك الذي تتملكه بإذن الحاكم الشرعي .
1038 السؤال:
أنني أحدد مبلغ الخمس سنوياً حيث يوجد لدي رأس سنة ، وذلك عند نهاية كل سنة ، وأنوي تسليمه إلى الوكيل الشرعي لسماحتكم ، ولكن تأتي السنة التي تليها ولم أخرج مبلغ الخمس ، وذلك بسبب ظروف مادية وقروض ، ومعظم مبلغ الخمس ينتج عن المبالغ التي تسدد للقروض ، وعلماً ان هذه القروض هي لمشاريع استثمارية محدودة بسيطة ، ومدة الخمس المتراكم هي حوالي سبع سنوات ، وكنت أجهل الحكم الشرعي بخصوص تأخير اخراج مبلغ الخمس في وقته المحدود ، وبعد ان علمت بذلك ندمت .. فما حكم أعمالي في الفترة المذكورة ، منها اداء فريضة الحج ، وانا الآن في حيرة من امري ؟
الفتوى:
المال الذي مضى عليه السنة الخمسية ولم تدفع خمسه وصرفته أو تلفته في السنة التالية يتعلق خمسه بذمتكم ، وعليك أن تدفعه متى ما تمكنت ، ويستثنى من أرباح كل سنة الدين الذي عليك إذا صرفت الدين في المؤونة ، أو تلف فلم يبق هو ولا عوضه . والأعمال صحيحة إذا لم يتعلق الخمس بعين الثوب الذي صليت فيه ، وكذا ثوب الطواف والهدي ، ولا يضر تعلق الخمس بالثمن حيث لا تكون المعاملة عادة بعين الثمن ، وعليك الآن دفع الخمس المذكور ، فإن علمت المقدار دفعته ، وإن شككت فيه وجب دفع المقدار المعلوم ، وبالنسبة للمقدار المشكوك الأحوط وجوباً المصالحة مع وكيل المرجع .
1039 السؤال:
س 1 لدي مبلغ من المال قدره 900 دينار قد اودعته البنك ، وبعد مدة وجيزة استلف احدهم مني مبلغ 600 دينار ، وارجعها بعد ذلك ، وقد اخذت منه انا ايضا مبلغ 100 دينار ، ثم ارجعتها بعد ذلك ، وقد تم في البنك مدة سنة كاملة .. فهل يجب عليّ الخمس ، علما ان المبالغ المذكورة اعلاه قد اخذتها خلال هذه السنة ؟
س 2 لدي مبلغ من المال اودعته للبنك ، وتم في البنك مدة سنة كاملة ، علماً انني في كل شهر ازيد على هذا المبلغ 100 دينار .. فهل يجب عليّ الخمس ؟
الفتوى:
ج 1 إذا كنت ذا مهنة فإن أول يوم كسبك أو عملك رأس سنتك ، ويجب عليك دفع الخمس كل ما يتبقى لديك من مال على رأس السنة سواء كان في البنك أو في حوزتك ، وسواء كان نقداً ، أم من المواد الاستهلاكية ، أو أثاثاً لم تستخدمه طول السنة ، وأما ما أقرضته غيرك طول السنة ، فإن استلمته أثناء السنة وجب الخمس فيما يبقى منه على رأس السنة ، وإن استلمته بعد مرور رأس السنة وجب الخمس فيه فوراً .
ج 2 تبين الجواب ، وأنه يجب الخمس فيما يبقى منه على رأس سنتك .
1040 السؤال:
انا الأن بعمر 13 سنة ، ولم أخرج الخمس ، علماً بأن ذلك ليس عمداً .. فهل عليّ شيء ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس بالنسبة لمن ليس له مهنة ، إلا إذا بقي عنده مال سنة كاملة .
1041 السؤال:
عندنا مسألة في الخمس : تاجر انتكس وضعه الإقتصادي ، وأضطر للإستدانة ، فأقرضه دائن على ذمة زوجته العلوية ، بمعنى أن الدائن أقرضها المبلغ على أن يحتسب دينه خمساً من سهم السادة عندما لا يتم التسديد له.
1 هل يمكنه أن يحتسبه من سهم السادة بهذه الطريقة ، وعلى الدائن أن يدفع سهم الإمام ( عج ) ليكتمل له السهمين ؟
2 هل تعتبر العلوية زوجة التاجر مورداً وهي عاجزة عن سداد الدين ، والحال أنها تملك مقداراً من الذهب بمعنى .. هل يجب عليها بيع الذهب وسداد الدين المذكور ؟
الفتوى:
1 يمكنه ان يحتسبه من سهم السادة بإذن الحاكم الشرعي ، أو بأخذ الوكالة منها في قبض الخمس ، ثم دفعه لنفسه وفاءً للدين من قبله .
2 لا تستحق الخمس لمجرد كون زوجها مدينا ، ولكن إذا كانت فقيرة تحتاج لمؤونتها ولو من جهة عدم تمكن زوجها من الانفاق جاز اعطاؤها لذلك ، فإن أملكت جاز لها دفعه لزوجها لأداء الدين .
1042 السؤال:
نحن مجموعة من الشباب نسعى الى انشاء جمعية خيرية توفر قروضا للمساهمين ، ويستقطع من اموال المساهمين نسبة 2 بالمائة للاعمال الخيرية ، و 8 بالمائة لمستلزمات الاجتماعات كالاوراق والوجبات وغيرها ، علماً بان هذه النسب قد تم الاتفاق عليها من قبل جميع المساهمين وبرضا تام:
1 هل توجد هناك شبهة ربا في تحديد هذه النسب ؟.. و هل هناك اي مانع شرعي لهذه الفكرة ؟
2 اذا وجب على المساهم الخمس في رصيده في الجمعية .. فهل يجب عليه اخراج الخمس من هذا الرصيد ، ام يستطيع اخراجه من مال اخر ؟ وان جاز اخراجه من مبلغ اخر .. فهل يخرج نفس المبلغ ام اكثر ؟
الفتوى:
1 إذا كان ذلك هبة منهم من دون إشتراط ضمن القرض فلا مانع منه .
2 إذا كان بامكانه مطالبة ماله متى شاء وجب دفع خمسه ، وإلا لم يجب إلا في زمان يمكنه المطالبة ، ومتى وجب لابد من دفعه من نفس المال أو من مال لا يجب فيه الخمس كالمال المخمس ، وأما إذا أراد دفعه من أرباح السنة قبل بلوغ رأس الحول وجب دفع الربع ، وهو بمعنى دفعه من مال مخمس .
1043 السؤال:
أنا طالب سأبدأ السنة القادمة إن شاء الله دراستي الجامعية ، أي أنني لم أتوظف لأحصل على راتب ، ولكني أملك حساباً لي في البنك مذ كنت صغيراً ، والمال الذي أضعه فيه أحصل عليه من الأوجه التالية :
1 ما يعطيني إياه أقاربي في الأعياد على سبيل الهدية .
2 ما أجمعه من مصروفي الذي يعطيني إياه والدي شهرياً .
3 ما يزيد على حاجة والدي من راتبه الشهري .
فهل يجب الخمس على هذا المال ؟ وإن وجب ، فعلى أي قسم منه يجب ؟
الفتوى:
يجب تخميس كل ما مر عام على تحصيله من اموالك ولم تصرفه في المؤونة .
1044 السؤال:
والدي ذهب الحج ، وكان متعلقا في ذمته خمس ، و قد خمس فقط النقود التي ذهب بها الحج ، وقد تعهد مع الحاكم الشرعي بدفع الخمس عند عودته ، إذ كانت عنده وديعة كان موعد فتحها بعد 3 أشهر من عودته ، ولكنه أخرج الوديعة وصرفها في دفع ديون وأقساط للبنك .. ما حكم حجه ؟.. هل يستطيع تقسيط الخمس شهرياً لكثرة الديون ؟.. ما حكم المطعم والملبس بالنسبة له ولأولاده إذا كانت النقود غير مخمسة ؟
الفتوى:
حجه صحيح ، ويمكنه الدفع تدريجاً بالنسبة لما تعلق بذمته ، وإذا تعلق بعين المال أمكنه المداورة مع الحاكم الشرعي أو وكيله لينتقل إلى الذمة ثم يدفع تدريجاً ، وإذا كان الدين لمؤونة السنة او المؤونة المستمرة كالدار والسيارة ، فإن الخمس لا يجب في الربح المتبقي على رأس السنة إذا لم يكن أكثر من الديون ، وأما المطعم والملبس فيجوز التصرف فيها حسب المعاملات المتعارفة .
1045 السؤال:
أدخر مبلغاً من المال لبناء منزل للسكن ، ولكن لا أعلم ظروف المعيشة ، فقد أضطر لأستخدام جزء من ذلك المال ، السؤال .. هل يجب تخميس هذا المبلغ ؟
الفتوى:
نعم تخميسه عند رأس سنتك الخمسية ، إن لم تستخدمه في المؤونة .
1046 السؤال:
هل يعتبر ما يقدمه الزوج لزوجته بعد رجوعه من السفر هدية ، وبالتالي يجب الخمس فيه بعد مرور العام عليه ؟
الفتوى:
نعم يجب الخمس فيه ، إذا لم تستخدمه طول السنة .
1047 السؤال:
هل يجب الخمس في الشيء الذي استخدم جزاً منه ولم يستخدم الجزء الآخر لعدم حاجتي اليه ، ومضى عليه العام ؟
الفتوى:
يجب في الجزء الآخر إذا كان من المواد الاستهلاكية كالعطور ونحوها ، ولا يجب إذا كان من غيرها ، وكان الجزءان يباعان معاً كأجزاء الكتاب الواحد .
1048 السؤال:
أنا طالبة أدرس فى الكلية ، وتصرف لنا هذه الكلية مكافأة شهرية ، وقدرها 850 ريال .. فهل عليها خمس ؟
الفتوى:
اذا مر عام على قبضها باليد ، ولم تصرف فيها في مؤونتك ، يجب فيها الخمس .
1049 السؤال:
إشتريت شقة من مال مخمس ، ومرت عليه سنة ولم اسكن بها لأني كنت مسافرا ، مع العلم أنه ليس لدي مسكن آخر .. فهل يجب عليه الخمس ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس فيها اذا لم تعدها للتجارة ، وإلا وجب الخمس في ارتفاع قيمتها عند رأس السنة .
1050 السؤال:
زوجتي تملك مصوغات ذهبية في بلد ما ، وكانت تستعملها في السابق ، ولكن منذ تركها لذلك البلد لمدة اكثر من سنة لم تلبسها أبدا .. فهل عليها الخمس ام لا ؟
الفتوى:
ليس عليها خمس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى