الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 34

991 السؤال:
في العام الماضي أردت الذهاب إلى الحج ، فذهبت عند الشيخ وحلل أموالي من الخمس ، وجعله على شكل أقساط أدفعها بالتدريج ، ولكن حصلت لي ضائقة مالية فلم أستطع دفع المبلغ وذهبت إلى الحج ، وبعد ذلك لم أعرف ماذا أصنع ؟
الفتوى:
ادفع متى ما تمكنت ، ولا تتأخر حين التمكن .
992 السؤال:
من المعلوم لديكم أن حاجة الانسان الضرورية في هذا الزمن من مسكن أو زواج أو علاج ، لا يمكن تأمينها في خلال الحول نفسه ، بل يتطلب عدداً من السنين ، ولو خمس المال الذي يريد أن يؤمنه لشراء أرض أو لبنائها أو لشراء بيت لكان الخمس سبباً في تأخير الحاجة الضرورية إلى عام أو عامين .. فهل في مثل هذه الحالة يجب إخراج الخمس على ما يؤمنه الإنسان لهذا الغرض ؟.. ما هو العنوان العام الدقيق للحاجة المسقطة للخمس عن الإنسان ؟.. وما هي الفترة الزمنية الممكن فيها الإحتفاظ بالمال غير المخمس لقضاء الحاجة ؟.. فهل أن الفترة الزمنية تختلف من حاجة إلى اُخرى ، أم أنها واحدة ، والفترة الزمنية إنما تحدد بعد تأمين المال بكامله للحاجة مورد الإستثناء ؟ فعندما يجمع الانسان المال المطلوب عندها مثلاً نحدد له فترة زمنية معينة يجب عليه صرفها في الحاجة ، وإلا وجب خمس هذا المال ؟
الفتوى:
يجب الخمس في أي مال يدخر إلى رأس السنة وإن كان بحاجة إليه ، نعم يمكنه المداورة مع الحاكم الشرعي أو وكيله إذا كان دفع الخمس يوقعه في حرج ، ثم يدفع الخمس المتعلق بذمته تدريجاً من دون حرج ، ويمكنه شراء الأرض والاستمرار في البناء تدريجاً ، ولا يجب الخمس حينئذٍ وإن لم يسكن الدار حيث لم يتم البناء ، وذلك فيما إذا تعارف لمثله إعداد المسكن تدريجاً مع افتراض ان ترك إعداد المسكن المملوك يعد تقصيراً في حق العائلة بحسب عرف المحل .
993 السؤال:
إذا وصلتني أموال قبل رأس سنتي (اليوم الذي أخمس فيه) بأيام قليلة ، وكانت هذه الأموال لغرض تسديد قرض أو كانت لغرض الزواج .. فهل يجب تخميسها ؟ وبشكل عام إذا وصلتني أموال قبل رأس سنتي بأيام وكنت أحتاج هذه الأموال ولكن بعد رأس سنتي .. فهل يجب عليّ تخميسها ؟
الفتوى:
يجب تخميسها ، نعم إذا كان عليك دين لمؤونة تلك السنة أو المؤونة المستمرة كالسيارة والبيت استثني مقدار الدين من مجموع أرباح السنة ، ووجب الخمس في الزائد .
994 السؤال:
أنا طالب أدرس في الخارج ، وتكون كل مصاريفي من المبلغ الذي يرسلونه عائلتي لي شهرياً ، وفي هذه الأيام أتى موعد خمسي ، فالسؤال هنا .. هل يجب عليّ تخميس هذا المبلغ ؟
الفتوى:
إذا مر عام على مبلغ ولم تصرفه في مؤونتك ، فيجب عليك تخميسه ، ولا يجب عليك تعيين يوم خاص للخمس .
995 السؤال:
إذا كنت قد خصصت مبلغا من المال لأحد أقاربي ، ولكني لبعد المسافة لم ارسله .. فهل يجب عليّ تخميسه ، علماً بأن المال لم تمر عليه سنة كاملة ، ولكن سنتي الخمسية هي الأول من محرم ؟
الفتوى:
نعم يجب .
996 السؤال:
هل يشترط في الاستعمال للعين تحققه من قبل المالك فقط ، أم يشمل ما لو أعارها أحد أصدقائه أو أقربائه ؟
الفتوى:
يشمل ذلك ما دام يعتبر في العرف من المؤونة المتعارفة .
997 السؤال:
أعلم أن سماحة السيد لا يشترط الخمس في المبالغ التي تحول إلى حساب المكلف في البنوك الحكومية والمشتركة . السؤال هو : هل يجب الخمس في جمعية توفير اشتركت فيها بواسطة الشيكات بمعنى اني أدفع السهم كل شهر بواسطة شيك يقوم بسحبه صاحب الجمعية ، وكذلك الحال إذا جاء دوري استلم شيكات من جميع المشتركين وأقوم بإيداعها في حسابي من غير أن أصرفها نقداً .. فهل يجب فيها الخمس إذا حال عليها الحول بناء على الفرض المذكور ؟
الفتوى:
كان ذلك قبل تاريخ 25/7/2001 ، وأما بعد ذلك فيجب الخمس فيما اودع في حسابك البنكي من الراتب الحكومي عند رأس سنتك الخمسية وان لم تكن قد قبضته ، كما ويجب الخمس فيما دفعته قسطاً لبقية المشتركين حتى رأس سنتك الخمسية عند وصول دورك بعدها وتمكنك من استيفاء ما دفعته لهم ، وان كان القبض والاقباض يتم من خلال الشيك ، ولا ينتظر حتى يصل رأس سنتك من جديد .
998 السؤال:
أنا طالب في الجامعة .. فهل يجب الخمس في الحالات التالية :
1 إذا استلمت المصروف من أبي ؟
2 المكافأة الدراسية ؟
3 إذا اقتصدتُ في المصروف لكي اوفر للزواج مثلاً ، ومر عليه الحول وعندي مبلغ زائد ؟
الفتوى:
1 إذا بقي عام بعد تملكه ولم تصرفه في المؤونة يجب الخمس كذلك .
2 كذلك إن لم يكن ما تحصل عليه يسد غالب مؤونتك السنوية ، وإلا فيجب الخمس إن مضى سنة على شروعك في العمل ولم تصرفه في المؤونة .
3 يجب الخمس .
999 السؤال:
ماذا عليّ ان أفعل ، وكيف اخمس وأنا ليس عندي رأس سنة ، مع العلم انه لم أملك أي نقود تحت يدي ، أي لم يدر عليها الحول وقد سمعت انه يجب عليّ تقدير حاجاتي وأثاث البيت القديمة لكي اخمسها .. فهل هذا صحيح مع انه صعب جداً ؟
الفتوى:
إذا كان لديك مهنة ، فإن أول يوم بدأت فيه بالعمل يعتبر رأس سنتك ، ويجب عليك دفع الخمس عما يبقى عندك من مال على رأس السنة من نقود أو مواد إستهلاكية كالأرز والدهن ونحو ذلك ، أو أثاث لم تستخدمها طول السنة ، فإن لم تخمس وصرفت المال بعد ذلك تعلق الخمس بذمتك والأثاث التي لم تستخدمها طول السنة إذا لم تخمسها على رأس السنة تعلق الخمس بها بعد ذلك ، وأما الأثاث التي تشتريها بأرباح السنة وتستخدمها فلا خمس عليها .
1000 السؤال:
هل يجب الخمس على ملابس اشتريتها لابني قبل حلول يوم الخمس المقرر ، وقد ألبسته الملابس لمدة تقل عن نصف ساعة من قبيل التجربة فقط ، ثم أتى يوم الخمس ولم يلبس ابني هذه الملابس حيث كانت مقررة أن تلبس في العيد ؟.. فهل يجب فيها الخمس ؟
الفتوى:
نعم يجب إلا إذا ملكته الملابس قبل حلول السنة الخمسية ، واستفاد منها قبل مضي السنة كاملة .
1001 السؤال:
1 منذ فترة من الزمن اشتريت قطعة أرض لبناء مسكن لي ولأولادي ، ومبلغ هذه الأرض عبارة عن دين بدون فوائد من مجموعة أشخاص ، وأنا لا ازال اسدد هذا الدين كأقساط شهرية .
س : هل في الأرض المعدة للسكن خمس .. ومتى تخمس ؟
2 بعت سيارتي القديمة ، واضفت على قيمتها مبلغاً من المال لشراء سيارة جديدة ، والمبلغ الاضافي عبارة عن دين اسدده كأقساط شهرية .
س : هل في السيارة التي اشتريتها خمس ؟
3 تشاركت مع اخوتي واشترينا مزرعة ، ولي فيها ما نسبته الربع ، وقيمة المزرعة سددت عن طريق قرض من البنك والبنك ربوي كما تعلمون ونقوم بتسديد الأقساط شهرياً .
س : هل ادفع الخمس عن الربع الذي امتلكه ومتى ؟
4 بعد سداد الأقساط التي في ذمتي للغير شهرياً يبقى لدي بعض المال أقوم بتوفيره لبناء مسكن لي ولأولادي على قطعة الأرض التي اشتريتها .
س : هل أدفع الخمس .. وكيف اخمس المبنى ومتى ؟
5 امتلك أنا واخوتي محلاً للحلاقة ويقوم الحلاق بحلق اللحية للزبائن حسب ارادتهم .
س : كيف اتصرف في المبلغ المتحصل عليه من المحل ، مع العلم بأني لا أستطيع السيطرة على العامل بعدم حلاقة اللحية لمن يرغب .. وكيف أدفع الخمس فيه ؟
الفتوى:
1 لا يجب الخمس إذا كان إعداد البيت يعد من شؤونك ، بحيث لو لم تفعل اعتبرك العرف مقصراً في حق العائلة .
2 لا يجب .
3 إذا كانت المزرعة للاستفادة الشخصية ، وكان اقتناؤها مناسباً لشؤونك لم يجب الخمس ، وإذا كانت للاستفادة من بيع المنتوجات الزراعية ونحوها وجب الخمس على رأس السنة بنسبة ما دفعته من أقساط إلى كل الثمن .
4 لا يجب الخمس فيما تصرفه في بناء البيت على الشرط المذكور في الجواب 1 .
5 إذا كان العامل يعمل لنفسه ويدفع لكم اُجرة المحل والأدوات فلا شيء عليكم ، وتحل الاُجرة ، وأما إذا كان يعمل لكم ويأخذ منكم الاُجرة فلا تحل لكم على الأحوط اُجرة حلق اللحية كما لا يجوز على الأحوط إعطاء الاُجرة للعامل ، نعم إذا علمتم برضا أصحاب المال بالتصرف حتى مع عدم الاستحقاق شرعاً جاز لكم التصرف ، واما الخمس فيجب في فائض الفائدة المحللة على رأس السنة .
1002 السؤال:
هل يخمس التاجر الذي لا يوجد لديه في نهاية السنة أرباح ، وإن وجد يستثمرها في مشاريع اُخرى قبل بداية السنة ؟
الفتوى:
يلزم عليه عند رأس السنة الخمسية التي تبدأ بيوم شروعه بالعمل تخميس كل ما لم يصرفه في مؤونة السنة ، وما لم يستفد منه فيها .
1003 السؤال:
رجل عنده رأس سنة ولديه مبلغ من المال المخمس بعد مصالحته مع نائب الحاكم الشرعي .. خلال السنة الجديدة أتلف هذا المال كلياً ولم يبق منه شيء ، ولكن قبل إنتهاء السنة وحلول رأس السنة الجديدة توفر لديه مبلغ من المال يعادل المبلغ المخمس الذي أتلفه خلال سنته الجديدة .. فهل يجب عليه الخمس في هذا المبلغ أم لا يجب عليه ؟
الفتوى:
إذا حصل عليه بعد تلف المبلغ المخمس وجب فيه الخمس على رأي السيد الخوئي رحمه الله ، وإذا كان ذلك قبل تلفه فلا يجب . ولا يجب الخمس فيه على رأي سماحة السيد حفظه الله لمن كان ذا مهنة يتعاطاها في معاشه .
1004 السؤال:
هل يخمس من عليه التزامات مادية من ديون ومستحقات للناس ؟
الفتوى:
نعم ، إلا إذا غطت ديونه التي للمؤونة كل ما فيه الخمس من أمواله .
1005 السؤال:
أنا أعمل في بلجيكا ، ولي راتب أعيش منه ، وقد حصلت من البنك على مبلغ كقرض أرجعه بعد سبع سنوات ونصف بالطريقة التالية : أستلم منهم المبلغ المتفق عليه من البنك ، وأقوم بدفع مبلغ شهري ، هذا المبلغ الشهري عبارة عن قسمين : القسم الأول عبارة عن فائدة على أصل المبلغ ، والقسم الثاني يقومون بإستثماره لي لمدة سبع سنوات بحيث بعد إنتهاء مدة السبع سنوات يأخذ البنك مبلغ الاستثمار الذي أستثمره لي ، بحيث ان اتفاقي مع البنك ان يكون مبلغ الاستثمار يغطي مبلغ القرض الذي اخذته من البنك .
ففي فترة السبع سنوات والنصف يكون المبلغ الذي أخذته ليس ملكي تماماً ، لاني في حالة عدم قدرتي على دفع المبلغ الشهري أو توقفي عن العمل ، وهذا وارد هنا يجب عليّ أرجاع المبلغ الذي أقترضته.
فسؤالي هو عند حصولي على مبلغ القرضة هذا .. هل يجب عليّ أخراج الخمس منه مباشرة ، أو أخرجه منه بعد إنتهاء السبع سنوات والنصف وتملكي للمبلغ نهائياً ؟
الفتوى:
إذا اقترضت المال فلا يجب فيه الخمس ، إلا فيما يعادل الأقساط التي تدفع بعنوان أداء القرض لا الفائدة ، وذلك بعد حلول رأس السنة ، ولكن هذا الاقتراض حرام تكليفاً وإن كان صحيحأً ، وإنما يجوز لك أن تأخذ المال بعنوان الاستنقاذ ، إلا أنه حينئذٍ يجب فيه الخمس إذا بقي منه شيء على رأس السنة الخمسية .
1006 السؤال:
أحياناً تقام معارض للكتب وفيها كتب أو بمعناها الأصح مراجع لا تنفعني الآن ، بل في المستقبل ، ولا استخدمها الآن ، وقد يمر عليها أكثر من عام دون استخدامها .. فما حكمها ؟.. وهل تجب فيها الخمس ؟
الفتوى:
يجب عليك تخميسها عند حلول رأس السنة ، نعم إذا كنت ممن تحتاج إليها في المستقبل ، ولا يمكنك تحصيلها عند الحاجة فلا يجب .
1007 السؤال:
عند إستلامي أول راتب قمت بتخميسه ، وبعد ذلك السنة التي تلتها تمت زيادة راتبي ، لكن لم يتبقى فائض ، والآن تمت ترقيتي وزيادة راتبي .. فهل يجب عليّ تخميس الزيادة التي تمت على الراتب ، تخميس الراتب بأكمله ؟
الفتوى:
المقدار الذي خمسته في السنة السابقة ، ثم صرفته في مؤونة السنة أو تلف ، فهو مستثنى من الفائض في هذه السنة ، وتخمس الباقي .
1008 السؤال:
ولدي يبلغ من العمر حوالي الثلاث سنوات ، وعنده صندوق صغير يتم فيه جمع المال الذي يحصل عليه من جده ، جدته ، خالته أو من عندي ، وبين فترة واُخرى أقوم بجمع المال وايداعه في البنك في حساب بإسمه لاستخدامه من أجله في المستقبل .. فهل يجب الخمس في هذا المال ؟
الفتوى:
يجب فيما يبقى سنة كاملة .
1009 السؤال:
ما رأي سماحتكم في تخميس ثمن أرض مباعة ، وصاحبُها مدانٌ لآخرين منذ سنوات ، ويريد أن يسدد الدين لأصحابه عن طريق ثمن هذه الأرض المباعة ، مع العلم أنه يعيل عائلة مكونة من ثمانية أفراد بما فيهم المعيل ؟.. وهل يجوز لمقلدكم الأخذ برأي فقهاء آخرين في هذه المسألة ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس إذا سدد به ديونه أثناء السنة .
1010 السؤال:
يبني المكلف محلات تجارية وشققاً سكنية للايجار من أجل التوسعة والضمان المستقبلي للعائلة ، والسؤال :
1 إذا حان رأس السنة على المذكور أعلاه ، وهي لم تتم أو تمت وقد بنيت بأموال مقترضة .. فهل يتعلق بها الخمس ؟
2 إذا حان رأس السنة وقد استؤجرت المحلات .. فهل يتعلق بها الخمس أم بريعها ، وقد بنيت بأموال مقترضة ؟
الفتوى:
1 لا تجب فيها الخمس إلا بعد أداء الدين ، فبالنسبة ما يدفع منه يجب الخمس فيما يقابله من البناء على رأس السنة .
2 أما الأصل فقد مر حكمه ، وأما الربح فيجب تخميسه على رأس السنة .
1011 السؤال:
عندي مبلغ في البنك وقد تم تخميسه ، وقد أضيف عليه مبلغ آخر دون أن احتاج إلى المبلغ المخمس .. فما هو الحكم في ذلك ؟.. هل يخمس المبلغ بالكامل أم لا ؟
الفتوى:
يجب الخمس فيما أضيف إليه مما هو من أرباح السنة ولم يصرف في مؤونتها ، ولا يجب تخميس المقدار المخمس .
1012 السؤال:
اشتريت أثاثاً وأجهزة للمنزل لغرض الزواج ، ولم يمض عليه سنة كاملة ، ولكني لم أستعمله ليوم الخمس .. فهل أخمسه ؟
الفتوى:
إذا كان المتعارف لمثلك إعداد ذلك الأثاث تدريجاً بحيث يعد ذلك في العرف جزءاً من مؤونتك الفعلية ، لم يجب الخمس .
1013 السؤال:
التحقت بدورة في مجال عملي ، وبعد انتهاء الدورة تعطيني الشركة مبلغاً ثابتاً عن كل يوم كبدل للتدريب والسكن والأكل والتذاكر للرحلة بشرط إرفاق شهادة تثبت انهائي الدورة ، مع تعبئة نموذج خاص لذلك بعد إنتهاء الدورة وقبل إيداع الشركة مستحقات الدورة في حسابي ( حيث أن الاجراءات تأخذ بعض الوقت قد يصل إلى شهر ) .. هل اخمس المبلغ أم لا ؟.. وهل يشترط في مجال تخميسه أن تمضي عليه سنة كاملة من حين استلامه ؟
الفتوى:
إذا كان ذلك بمعنى أنك قد صرفت تلك المصروفات على حساب الشركة ، فتعتبر الشركة مدينة لك بذلك ، وتدفع دينها بعد مضي السنة الخمسية على حصول تلك المصاريف ، فيجب الخمس فيما تدفعه فوراً .
1014 السؤال:
1 عندي أموال أنوي صرفها في السنة الخمسية القادمة في تكملة أثاث المنزل وشراء بعض الأجهزة .. فهل أخمسه إذا جاء يوم الخمس ؟
2 هل يجوز تأجيل دفع الخمس ؟
الفتوى:
ج 1 نعم يجب فيها الخمس .
ج 2 لا يجوز ، ولكن إذا كنت بحاجة إلى النقد أو لم يكن لديك النقد الكافي أمكنك المداورة مع الوكيل ، فتقترض منه بعد لدفع ، ثم تدفعه تدريجاً دون تسامح .
1015 السؤال:
تاريخ خمسي 11 ربيع الأول ، ولم أدفع أموال الخمس العام الماضي في هذا التاريخ .. في أي ساعة من هذا اليوم يكون خمسي لسنة الحالية ؟
الفتوى:
في الساعة التي دفعت الخمس فيما قبل ذلك .
1016 السؤال:
أنا موظف حكومي ، واتقاضى راتبي الشهري بشيك استلمه مناولة باليد ، ومن ثم اصرفه عن طريق البنك ، واصرف منه على جميع وجملة احتياجاتي أنا واسرتي ، وما يتبقى أودعه في حساب لي في البنك .. هل يجب في ما تبقى الخمس ؟ إذا كان الجواب بنعم .. فكيف يتم احتساب الخمس فيما تبقى ، إذا علمنا انه عملية استلام الراتب تتم شهرياً ، ومن الشروط الواجب للخمس هو مضى حول كامل على المال المراد تخميسه ؟
الفتوى:
يجب عند رأس السنة الخمسية التي تبدأ بيوم شروعك بالعمل تخميس كل ما يتبقى لديك مما لم تصرفه في المؤونة ، وكذا ما تبقى لديك من المواد الاستهلاكية التي لم يتم صرفها كذلك ، وكذا ما تم شراؤه بأرباح السنة ولم تستخدمه في المؤونة ، ولا يعتبر في وجوب الخمس في مثلك ممن له مهنة يتعاطاها معاشه أن يمر حول على المال .
1017 السؤال:
أنا قد بلغت منذ مدة قد تصل إلى العام ، وأريد أن أسأل بالنسبة عن الخمس حيث أني لم أكن أعلم : كم كان لدي من النقود آنذاك .. فماذا أفعل ؟
الفتوى:
إذا كان لديك مال بقي سنة كاملة وجب فيه الخمس ، وإلا لم يجب .. وان نسيت المقدار وجب دفع الخمس بالمقدار المعلوم .. وبالنسبة للمقدار المشكوك الأحوط وجوباً المصالحة مع وكيل المرجع بنسبة الاحتمال .
1018 السؤال:
أنا من مقلدي اية الله الخوئي قدس سره ، وأعمل في شركة حكومية حيث أن الشركة تقتطع من راتبي الشهري نسبة مئوية مقدارها 12% ، وتضيف الشركة اليها مبلغا بنفس النسبة ، حيث بإمكان الموظف أن يقترض من هذا المبلغ ، ويعتبر ذلك دينا على الموظف تسترده الشركة على شكل أقساط شهرية حتى سداد المبلغ بالكامل .
السؤال :
1 هل يجب أخذ إجازة شرعية للتصرف بهذا المبلغ في حال الاقتراض ؟
2 هل يجب تخميس هذا المبلغ في حال استلامه قبل مرور الحول ؟
3 هل يجب تخميس هذا المبلغ في حال بقائه لدى لشركة ؟
الفتوى:
ج 1 سماحة السيد اجاز ذلك لعامة المؤمنين .
ج 2 يجب على رأي السيد الخوئي رحمه الله تخميس ما يأخذه كقرض من الشركة الحكومية مما يزيد على رواتبه السابقة المستقطعة المتعلقة بما بعد 25/7/2001 ، ولا يجب فيما قبل .
ج 3 كذلك .
1019 السؤال:
إذا أراد شخص ان يخرج الخمس .. فهل عليه ان يخرج خمس ما مضى من سفراته ؟
الفتوى:
لا يجب إذا صرف من أرباح سنته ، وكان السفر من مؤونته .
1020 السؤال:
متى يجب اخراج الخمس من أموال الصبي ؟.. هل قبل البلوغ أم بعده ؟ وإذا كان بعد البلوغ .. فهل يكون ذلك بمجرد البلوغ ، أم بعد مرور حول على البلوغ وبقاء الأموال لديه ؟
الفتوى:
يجب على الولي إخراج الخمس من أرباح الصبي ، وإن لم يخرجه وجب عليه ذلك بعد البلوغ فوراً ، نعم إذا كان الصبي المميز مقلداً لمن لا يرى ثبوت الخمس في مال غير البالغ فليس للولي إخراجه منه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى