الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 33

961 السؤال:
إذا كان لدى موظف مبلغ 500 دينار في البنك وهو معاشه ، وينزل برصيده في البنك مباشرة دون أن يمسكه باليد ، وحلت سنة الخمس ولم يسحب هذا المبلغ كاملاً .. فهل يجب تخميس المبلغ وهو ما زال في البنك ، أم يجب أن يسحب المبلغ ومتى كان بيده يجب عليه التخميس ؟
الفتوى:
نعم يجب .
962 السؤال:
إذا أعطتني والدتي مبلغا من المال كهدية وهو من ورث والدها .. فهل يعتبر المبلغ مخمسا ، أم انتظر إلى سنة الخمس ، وأقوم أنا بتخميسه مع العلم بأن جدي المتوفي قد أخرج خمس أمواله ؟
الفتوى:
تقوم أنت بتخميسه في رأس سنتك ، ولا يكفي تخميس جدك .
963 السؤال:
امرأة تركت ذهبها المستعمل في بلدها ، وسافرت إلى الغربة مع زوجها على أثر العودة في العام القادم ، ولكن حصلت ظروف أجبرتهما على البقاء لفترة طويلة جداً في الغربة .. فما الحكم الشرعي على هذا الذهب بعد ان مضت عليه أكثر من خمسة سنوات ؟
الفتوى:
إذا استعملتها في السنة الأولى فلا خمس فيه .
964 السؤال:
تركت مبلغا من المال في بنك حكومي لفترة أكثر من ستة سنوات ، وقد تم تخميس الفوائد عليه .. فما الحكم الشرعي في أصل المبلغ ؟
الفتوى:
يجب تخميسه .
965 السؤال:
إقترضت مبلغا كبيرا من البنك ، وقد اشتريت به أثاثا للمنزل وبعض الحاجيات الاُخرى إستعداداً للزواج ، ولا زلت لحد الآن أسدد القرض على أقساط .. هل يجب تخميس هذه الحاجيات إذا لم يتم إستخدامها حتى رأس السنة الخمسية ، علماً بأني أسكن في بيت إيجار ، وعندما حان موعد التخميس ، وهو بداية شهر محرم كان المبلغ للخمس 40 دينار ، ولم أكن أمتلك هذا المبلغ ، حيث كان معي 20 دينار حتى نهاية الشهر والتي لا تكفي لمصروف المنزل .. وإذا كان الخمس واجب .. فهل يجب تخميس المؤونة الغذائية والأدوات الشخصية التي تم الشروع في إستخدامها ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس إذا كان قرضك الباقي بمقدار قيمتها ، بل لا يجب مطلقاً إذا كان إعدادها قبل الزواج متعارفاً في عرف المنطقة ، ولم يتيسر لك إعدادها حين الزواج ، ويجب تخميس المواد الغذائية وسائر الموارد الاستهلاكية الباقية على رأس السنة ، ويستثنى من جميع ما ذكر مع النقود ما عليك من دين ، إذا كان قد صرف في مؤونة السنة ، أو المؤونة المستمرة كالسيارة والبيت ، ولا يجب تخميس الأدوات التي شرعت في إستخدامها أثناء السنة ، وعلى كل حال فإن وجب عليك الخمس ، ولم يكن لديك نقد أمكنك المداورة مع الحاكم أو الوكيل .
966 السؤال:
هل على المنزل أو شراء الأرض أو صيانة المنزل أو تكاليف الزواج خمس ، مع العلم إنها تستمر سنتين أو أكثر ؟
الفتوى:
أما تكاليف الزواج ، فإن قصد به إبقاء المال لمدة سنين حتى يتسنى الزواج ، فإنه يتعلق الخمس بكل مال يبقى على رأس السنة ، وأما شراء الأرض والبناء والصيانة ، فإن تم العمل وسكنت البيت في نفس السنة ، فلا يجب الخمس ، وإلا وجب إلا إذا كنت لا تستطيع مالياً إعداد البيت المناسب لشأنك إلا بالتدريج ، وكان إعداد البيت يعد من شؤونك بحيث لو لم تعمل عدّك العرف مقصراً في حق عائلتك ، فحينئذٍ لا يجب الخمس فيه .
967 السؤال:
إذا كنت أملك قطعة أرض ، وقد حالت عليه السنة ، أوحان رأس سنتي .. فهل يجب عليّ أن أخمسها ؟.. وما المخرج إذا كنت لا أملك الآن أموالاً تكفي لأداء خمسها ، لا سيما وأني مستأجر ؟
الفتوى:
نعم ما لم تكن مواتاً ، أو كنت قد أعددتها لبناء مسكن لك عليها ، وكان من شأنك تحصيل الدار بالتدريج بحيث يكون تركه كسراً لشأنك ، وتضييعاً لحق عائلتك .
968 السؤال:
هل يكفي في نقل الخمس من العين إلى الذمة قول الوكيل عن المرجع : نقلت لك الخمس من العين إلى ذمتك ، أم لابد من المداورة خارجاً بدفع المكلف شيئاً ما ، ثم اقراض الوكيل له حتى يدفع المبلغ كله ؟
الفتوى:
لا ينتقل بالقول المذكور ، بل لا بد من المداورة .
969 السؤال:
لو أن شخصاً يخشى على نفسه من الوقوع في الحرام ، وأراد الزواج ، ولكنه لا يستطيع لأن راتبه ضعيف ، ومع التخميس قد يزداد الأمر سوءاً .. فهل يسقط عنه الخمس في الفرض المذكور أم لا ؟
الفتوى:
لا يسقط ، ويمكنه دفع الحق إلى الوكيل ثم الاقتراض منه ليتم دفعه تدريجاً دون ان يقع في محذور ، بشرط ان لا يكون فيه تهاون في أداء الواجب .
970 السؤال:
شخص اشترى بيتاً بالأقساط ، وقد سدد ثلاثة أقساط منه ولم يستلم البيت بعد .. فهل يجب الخمس فيما دفعه ؟
الفتوى:
يجب عليه تخميس البيت يوم استلامه بنسبة ما سدده من الأقساط التي مرت عليها سنته الخمسية ، إلا اذا كان بحاجة إلى البيت بحيث يعد ترك توفيره تقصيراً في حق عائلته مما ينافي شأنه ، فلا يجب الخمس في الغرض .
971 السؤال:
س 1 زوجي يعطيني مصرفا لي وللاطفال شهرياً ، وقال : لك حرية التصرف فيه ، فاحياناً أجمع هذا المال لشراء كالذهب مثلاً واستخدمه .. فهل يجب الخمس عليه ؟ وبقية المال وضعته في بنك لاستثمار لمدة ستة أشهر .. فما الحكم الشرعي لو حال الحول ؟
س 2 وإذا لم يحل الحول عليهم .. فما هو الحكم بالنسبة للمال المودع مع الفوائد وهي 5% ؟
الفتوى:
ج 1 إذا حلت السنة الخمسية لزوجك ، ولم يُصْرَفْ المال وجب تخميسه ، واما إذا أشْتُرىَ به الذهب مثلاً قبل حول رأس السنة ، واستخدم في المؤونة ، فلا خمس فيه .
ج 2 لا يجب الخمس فيه قبل حلول السنة الخمسية ، وإذا حلت السنة فيجب الخمس فيه ، وفي فوائده ان كان الاستثمار على أساس معاملة شرعية ، وإلا بعد قبضها واصلاحها بإذن الحاكم الشرعي ، ومرور حول عليها ان بقيت ولم تصرف في المؤونة .
972 السؤال:
هل من الواجب إخراج خمس الراتب الذي استلمه مقابل عملي ، حيث سابقاً علمنا بعدم الوجوب لدفع الخمس ، أما الآن كثر الكلام في هذا الأمر ؟
الفتوى:
نعم بانتهاء سنتك الخمسية التي تبدأ بيوم شروعك بالعمل ، وما يصادفه في كل عام ، يجب عليك تخميس كل ما لديك ، وما لم تصرفه في المؤونة بما في ذلك راتبك الحكومي المودع في البنك وان لم تستلمه ، وكذا ما لك على ذمة الحكومة اُجرة عملك حتى ذلك اليوم من الشهر إذا صادف حلول السنة أثناء الشهر مثلاً ، وان جاز لك تأخير أداء خمس راتب هذه الأيام حتى يودع في البنك فتخمسه فوراً .
973 السؤال:
أنا من مقلدي السيد الخوئي رحمه الله وقد رجعت إليه حسب فتوى السيد السيستاني حفظه الله ورعاه بالنسبة إلى الخمس وإلى الفتوى لسماحة السيد السيستاني حفظه الله بخصوص من يستلم الراتب ان يخرج في ذلك اليوم الخمس فيه ، وانا لدي رأس سنة وهي خمسة وعشرين من شهر شعبان لكل عام ، علماً بأن رأس سنتي كانت قبل ان اتوظف ، وأنا في كل عام وفي نفس اليوم أقوم بتخميس ما عليّ ، وليس لكل حاجة رأس سنة ، والآن ومنذ ثمان سنين قد استلمت راتباً في مؤسسة أهلية في قم .. فماذا يجب عليه الآن ؟
الفتوى:
عليك دفع الخمس عما يتبقى لديك من الأرباح عند رأس سنتك الخمسية .
974 السؤال:
كنت أعيش في بيت والدي أنا وزوجتي وابنتي التي كان عمرها أربع سنوات في غرفة واحدة ، فاضطررت للإقتراض من أحد البنوك الأهلية لشراء منزل ، ومدة هذا القرض 5 سنوات وبفائدة 8% سنوياً ، وأسئلتي هي .. هل كان أخذي القرض جائزاً ؟ وإن لم يكن جائزاً .. فهل هناك ما يتوجب عليّ فعله للتكفير عن ذنبي ؟ وبالنسبة للخمس .. فهل يتوجب عليّ دفع خمس البيت أو خمس القرض ( شاملاً أرباح البنك ) ؟.. وهل يتوجب عليّ دفع الخمس كاملاً ، أو خمس ما أدفعه سنوياً للبنك ؟ وإذا كانت ديوني كثيرة بحيث لا أتمكن من دفع الخمس .. فهل يجوز لي التأجيل حتى انهي ديوني ؟
الفتوى:
كان هناك طريق شرعي لهذا الاقتراض بحيث لا يكون إثماً ، وعلى كل حال فلا شيء عليك ، ولا يجب الخمس لا في المنزل ولا في القرض ولا في الأقساط ، بل تستثني مما يتبقي لديك من أرباح الدين الذي وجب عليك من أجل البيت ، فإن كان ربحك أقل من الدين لم يجب الخمس .
975 السؤال:
س 1 أنا باق على تقليد السيد الخوئي قدس الله نفسه ، وعندي مال في حساب الادخار لم استلمه بيدي ، والمال يصل إلى حسابي باستقطاع شهري من راتبي من الشركة مباشرة ، ولا يجب عليّ تخميسه ما لم استلمه بيدي على رأي السيد الخوئي ويحول عليه الحول .. فهل يجب عليّ الآن تخميسه حسب فتواكم الجديدة حيث إذا خمسته لا أستطيع أداء الدين الذي في ذمتي ؟
س 2 لدي مال محتفظ به لولدي الذي يدرس في الخارج وجاء رأس السنة .. فهل يجب عليّ تخميسه ، علماً إني سوف استدين إذا ما خمسته حتى يكمل ولدي دراسته ؟
س 3 هل يجب عليّ ان أخمس راتبي قبل إستلامه حيث أنصرف من الشهر نصفه ؟
الفتوى:
ج 1 يجب الخمس في الراتب المتعلق بالعمل فيما بعد تاريخ 25/7/2001 حتى لو لم تقبضه ، هذا إذا كانت الشركة حكومية ، واما الشركة الأهلية فيجب مطلقاً ، وعلى كل حال يستثنى من المال الدين الذي صرفته في مؤونة هذه السنة .
ج 2 يجب فيه الخمس .
ج 3 يجب فيه الخمس بعد استلامه ، ولكن حسب رأي السيد الخوئي يجوز لك صرفه ما لم تمض عليه سنة كاملة .
976 السؤال:
قبل 18 عام اقترضت مبلغاً من المال من الشركة التي أعمل بها لبناء منزل لي ولعائلتي ، وبعد البناء سكنته مباشرة ، علماً انه ليس لي مسكن غيره .. لقد سدد المبلغ على شكل أقساط شهرية اقتطعت من راتبي ، علماً بأني اخرج الحق الشرعي عن الفائض كل عام .
سؤالي : هل يجب الخمس في منزلي المحرر الآن لي بعد تسديد المبلغ كاملاً ؟
الفتوى:
لا يجب فيه الخمس ، كما يمكنك استثناء ما عليك من الدين من الفائض لديك من أرباح ، ولا يجب الخمس إذا كانت أقل من الدين ، ولكن الذي استثنيته في سنة لا تكرر استثناءه في سنة اُخرى .
977 السؤال:
الخمس يتعلق باموال غير البالغين .. فهل يلزم اولياء هولاء الباقون على تقليد من لايرى وجوب الخمس فيها باجازة من سماحتكم اخراجها من اموالهم ، ام تكليف خاص بمن يرجع لسماحتكم مطلقاً ؟
الفتوى:
لايجب عليهم اخراج الخمس من اموال غير البالغيين ، إلا إذا كانوا مميزين ويقلدون من يرى ثبوت الخمس في اموالهم .
978 السؤال:
الباقي من راتبي بعد الأقساط في هذه السنة هو 440 .. فكم لي أن أدفع الخمس ، علماً بأنني موظفة منذ 1996 ولم أذكر بالضبط كم كان المتبقي ، ولم أدفع نهائياً ؟
الفتوى:
يجب عليك دفع الخمس مما يبقى لديك من مال على رأس السنة ، وبالنسبة للسنين الماضية أيضاً يجب دفع الخمس عن المتبقي من المال ، وإن صرفته بعد ذلك فإن لم تعلمي المقدار وجب دفع الخمس بالنسبة للمقدار المتيقن ، وبالنسبة للمقدار المشكوك الأحوط وجوباً المصالحة مع الحاكم الشرعي أو وكيله بنسبة الاحتمال .
979 السؤال:
على فرض وجوب الخمس .. فهل يجزي أن تقوم الاُم باستخراج مال من عندها يساوي قيمة الخمس المتعلق بمال أطفالها ، بنية أن يكون هذا المبلغ خمس أطفالها ؟
الفتوى:
لا يصح ذلك .
980 السؤال:
اقترض محمد مبلغا قدره 500 دينار من علي ، ومر على القرض سنة كاملة ولم يرجعه إلى علي ، وخلال هذه السنة مر يوم خمس علي وخمس ما لديه ، ولكن لم يخمس المبلغ الذي اعطاه لمحمد ( أي القرض ، لانه لم يكن بين يديه ) ؟.. فهل يخمسه الآن بعد أن استلمه أم ينتظر إلى يوم خمسه ، أي بعد أشهر من إستلامه ؟
الفتوى:
كان عليه ان يخمسه إذا كان متمكناً من استيفائه من محمد ، فلم يطالبه بالأداء ، واما إذا لم يكن عند رأس سنته الخمسية قادراً على استيفائه ، فيجب تخميسه عند إستلامه ، أو عند التمكن من استيفائه فوراً .
981 السؤال:
س 1 أنا شاب غير متزوج أعمل لكي أتمكن من تكوين نفسي وتكوين عائلة ، وكذلك اخوتي حالتهم ضعيفة ، وهم بحاجة إلى مساعدتي ، وأنا الآن أجمع بعض المال .. فهل يجب عليّ الخمس قبل ان أتزوج واكون عائلة ؟ وإذا وجب عليّ الخمس .. فهل يجوز ان اعطي الخمس إلى اخواني وأهلي ، لأنهم بحاجة ماسة إلى المساعدة ، وكذلك كونهم غير متزوجين وهم بحاجة ماسة للزواج ؟
الفتوى:
ج 1 نعم ، يجب ان بقي حتى حلول سنتك الخمسية ولم تصرفه في المؤونة ، ومنها ما تصرفه في تجهيز حياتك المستقبلية بحد يناسب شأنك بما لا يمكنك توفيره عند الحاجة .
ج 2 يجوز في سهم السادة ان كانوا منهم ، وأما سهم الامام فلا بد من الاستجازة فيه ، والأحوط ان يكون من المرجع الأعلم .
982 السؤال:
ولدي يقلدكم وأنا كوني اُمه اقوم باعطائه مصروف شهري ينفقها على حاجياته الشخصية ، عند حلول رأس سنته .. هل يتم تخميس هذا المصروف الذي يكون عنده ، علماً بأنه أحياناً يكون أول الشهر أي مع بداية اعطائي المصروف له ؟
الفتوى:
إذا بقي عنده مما أعطيته له سنة كاملة ، فيجب تخميسه .
983 السؤال:
لقد سمعنا بأن سماحتكم في مسألة الرواتب قد عدلتم عن مسألة القبض باليد .. فهل هذا صحيح ؟ وفي فرض الجواب بنعم .. هل يطبق الحكم من حين العدول أم يلحظ السنوات السابقة ؟.. وهل هذا العدول يشمل مقلدي السيد الخوئي ؟
الفتوى:
لم يعدل سماحته عن فتوى ، وإنما الذي حدث هو تنفيذ عقود التوظيف ، والنتيجة وجوب الخمس في الرواتب إذا زادت عن مؤونة السنة وإن لم تقبض ، ويشتمل الحكم مقلدي السيد الخوئي رحمه الله ، ولكنه لا يسري إلى الرواتب المتعلقة بما قبل تاريخ التنفيذ ، وهو 5 / جمادى الأولى / 1422 ، 25 / 7 / 2001 .
984 السؤال:
إذا تعلق الخمس بالأرض المشتراة ، فساعدت الزوجة زوجها في دفع أقساط الأرض ، علماً بأن وثيقة الأرض مسجلة بإسم الزوج .. فهل تشترك الزوجة مع زوجها في دفع الخمس ؟
الفتوى:
لا تشترك .
985 السؤال:
س 1 المال الموجود في بنك في بلد ثاني غير بلد الاقامة .. هل يجب فيه الخمس ، أو إلا إذا كان تحت اليد ؟
س 2 أنا في بلد الوسيلة فيه ضرورية للعائلة ، واشتريت سيارة دون تخميس .. هل يجب فيها الخمس الآن ، أم انها تعتبر من المؤونة ؟
س 3 حق الإمام من الزكاة ..هل يمكن إعطائه للمجاهدين في سبيل الله دون إذن الحاكم الشرعي ؟
الفتوى:
ج 1 نعم يجب تخميسها عند حلول السنة الخمسية .
ج 2 إذا تم شراؤها بارباح السنة أو باقساط مستقبلية ، فلا يجب الخمس .
ج 3 حق الامام جزء من الخمس ، وليس من الزكاة ، وأمره بيد الحاكم الشرعي .
986 السؤال:
سكن أحد الأشخاص في بيت اجارة ، ودفع مبلغاً بعنوان ضمان ، وفي السنة الاُخرى خرج من البيت واستلم النقود .
فهل يجب تخميس هذه النقود ، علماً انها لم تبق عنده سنة بعد استلامها ، كما نعلمكم انه من مقلدي السيد الخوئي قدس الله نفسه ؟
الفتوى:
نعم يجب .
987 السؤال:
لدي قطعة أرض ، اشتريتها من أجل بنائها في المستقبل غير القريب ، وبعد مرور سنة قمت بتخميس قيمتها ، والآن قيمتها تزداد بشكل متواصل :
1 فهل يتوجب عليّ عند كل رأس سنة خمسية أن أخمس الزيادة في قيمتها ؟
2 هل أمتلك الأرض إذا كانت مواتاً ؟
3 وإذا لم أكن أتملكها وهي الآن بإسمي في دوائر التسجيل العقاري .. فماذا يتوجب عليّ أن أفعل بها ؟
4 وهل أستطيع بيعها ؟
علماً أني من مقلدي السيد الخوئي رحمه الله .
الفتوى:
1 لا يجب .
2 تملك الحق الحاصل بالتسجيل باعتبار ما لسند العقار من المالية عند العرف حسب رأي المرحوم السيد الخوئي .
3 4 تستطيع أخذ المال بازاء التنازل عنه .
988 السؤال:
أعمل في شركة خاصة ، تقوم الشركة بقطع مبلغ من راتبي الشهري للادخار ، ولا أستطيع استخدام هذا المبلغ ، إلا إذا استقلت من الشركة أو تقاعدت من العمل .. فهل هذا المبلغ يخمس ؟
الفتوى:
يجوز لك تأخير أداء خمسه حتى تستلمه أو تتمكن من إستيفائه .
989 السؤال:
لو حصل إنسان على مبلغ من المال هدية ، ولم يكن له يوم خمس ، لعدم وجود الربح .. فهل يمكن احتساب يوم استلامه للهدية يوم سنته ؟
الفتوى:
إذا لم يكن له مهنة يتعيش بها ، فلكل مال سنة خاصة به ، وإذا كانت له مهنة كذلك فاذا مضى عام من يوم شروعه بالعمل ، فيجب عليه تخميس كل أرباحه وفوائده التي لم يصرفها في مؤونته السنوية .
990 السؤال:
تقوم الدولة بإعطاء بعض المواطنين بدل راتب ، مبلغا شهريا باعتباره عاطلاً لمدة معينة .. فما هو حكم هذا المال .. هل نعتبره هدية من الدولة ، وبالتالي نحكم بالخمس عليه بعد الحول ، أم يجب إخراج شيء منه قبل استخدامه ، باعتباره مجهول المالك ؟ وعلى هذا الفرض .. ما هو المقدار الذي نخرجه ؟
الفتوى:
لا يجب التصدق ببعض منه ، ويجب الخمس فيه بعد مرور حول كامل عليه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى