الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 32

931 السؤال:
إذا كان المكلف مشاركا في جمعية مالية لمدة 3 سنوات بقيمة 200000 ريال ، وسهمه استلمه في السنة الأولى قبل رأس السنة ؟.. هل يجب تخميس كامل المبلغ عند رأس السنة ، أم الذي دفعه للجمعية في السنة الأولى فقط ؟
الفتوى:
يخمس عوض ما دفعه للغير حتى رأس سنته حيث يعّد ما يستلمه الآن استيفاء له ، فيجب تخميسه فوراً .
932 السؤال:
والدي يصرف عليّ ، وهو عادة يخمس على رأس الحول .. فهل يثبت الخمس في ما لدي من مصرف وحاجيات اشتريتها من مصروفي ، أو بمعنى آخر .. هل أخمس وأنا أعتمد في مصروفي على والدي الذي يخمس أمواله ؟.. وفي حال عدم تخميسه لأمواله ما الحكم ؟
الفتوى:
إذا وهبك أبوك أو غيره مالاً وبقي عندك سنة كاملة ، وجب فيه الخمس ، وإلا فلا .
933 السؤال:
في بعض بلدان الخليج قد يستولي بعض أصحاب النفوذ على أرض كبيرة أظن أنها أرض موات ، حيث اني سألت عنها ، فقيل انه لم يرى عليها بناء ولا زراعة من قبل ثم يقسمونها إلى قطع أصغر ، فيبيعونها على الناس :
س 1 إذا اشترى شخص قطعة من هذه الأراضي .. فهل يملكها المشتري بمجرد الشراء ، أم أنها تعتبر أرضا مواتا لا تملك إلا بالإحياء ؟
س 2 وعلى تقدير أنها أرض موات .. فمتى يتحقق الإحياء ، في بداية البناء ، أم بعد الانتهاء من البناء ؟
س 3 متى يجب على المشتري دفع خمسها ؟
س 4 قد تكون هذه الأراضي قريبة من أحياء سكنية ، فيقوم بعض الشباب بتعديلها وقلع الاشواك عنها وتسويتها لتكون ساحة صالحة لرياضة كرة القدم ، وذلك بدون إذن صاحب الأرض ( المستولي عليها ) ، وبدون قصد التملك .. فهل يعتبر هذا التصرف منهم إحيائا لهذه الأراضي ؟
س 5 إذا اشتريت قطعة من هذه الأراضي بالطريقة الآتية :
قيمة الأرض 13000 دينار مثلاً ، وكان عندي 500 دينار ، واقترضت 1000 دينار قرضة حسنة ، فصار المجموع 1500 دينار ، دفعت مقداراً منه كرسوم تسجيل الارض باسمي ، ودفعت الباقي كمقدم لبنك أهلي ليقوم هذا البنك بشراء الأرض من صاحبها المستولي عليها ، وبيعها عليّ بسعر أكبر ، ثم يبدأ بأخذ المبلغ المستحق على شكل أقساط شهرياً ، فالسؤال هو : متى وكيف يجب عليّ دفع الخمس ؟
الفتوى:
ج 1 لا يملكها إلا بالاحياء .
ج 2 يتعلق حقه بها بمجرد التحجير بقصد البناء ، ثم بعد ان يتم المقدار الذي يصدق معه انه احيى الأرض بالبناء مثلاً يتملكها .
ج 3 بعد التملك ومرور السنة الخمسية ، أو بعد التحجير بلحاظ ما لها من قيمة باعتبار تعلق الحق بها .
ج 4 لا يعتبر احياءً .
ج 5 لا يجب إلا بعد الشروع في البناء أو التحجير ، إذا لم تسكن البيت ، ولكن إذا لم تستطع مالياً من بناء البيت في سنة واحدة ، وتوقف على الاستمرار أكثر من سنة ، وكان ترك اعداد البيت يعد في العرف تقصيراً في حق العائلة ، فلا يجب دفع الخمس .
934 السؤال:
شخص والده ينفق عليه من مال مخمس ، وهو يجمع ذلك المال ، فإذا حال عليه الحول .. هل يجب عليه الخمس هو أيضاً ؟
الفتوى:
نعم يجب ، ان لم يصرفه في مصارفه اليومية .
935 السؤال:
أنا أعمل بمهنة مهندس في إحدى شركات القطاع الخاص ، أرجو التفضل بالاجابة على السؤال التالي :
تقوم الشركة بايداع راتبي في أحد البنوك المصرفية ، وأنا أسحب منه بأوقات مختلفة مقدار ما أحتاج إليه ، وان مجموع ما أصرفه في الشهر أقل من الراتب لمعظم أشهر السنة ، لذا فقد أصبح لدي رصيد من المبلغ .. فما هو حكم :
أولاً : الايداع في البنك ، علماً انه تم بموجب نظام الشركة ؟
ثانياً : كيف التصرف بالرصيد من حيث استحقاقه للزكاة وما شابه ، علماً انني أعمل في بلد غير بلدي ، وأنوي عند العودة تأمين سكن مع وسيلة للعيش لي ولعائلتي ؟
الفتوى:
يجوز ، وإذا ترتب عليه فوائد فيجوز لك تملك النصف ، ان كان المصرف حكومياً ، بشرط ان تتصدق بنصفه الآخر على الفقير المتدين .
يجب فيه الخمس لا الزكاة ، وذلك عند رأس السنة الخمسية التي تبدأ بيوم شروعك بالعمل .
936 السؤال:
شخص لا يمتلك مسكناً له ولعياله فبنى بيتاً بواسطة مقاول فاستغرق البناء أكثر من سنة .. فهل يجب عليه إخراج خمس بناء هذا المنزل ؟ وإذا كان يجب إخراج الخمس .. فهل يجب تخميس الأشياء الاُخرى كالثوب الذي يبقى عند الخياط سنة كاملة مثلاً أم لا ؟
الفتوى:
إذا كان لا يستطيع البناء في سنة واحدة من جهة الاعواز المالي ، وكان بناء البيت يعد من شؤونه عرفاً ، بحيث يعد مقصراً في حق عائلته ان تركه ، فلا يجب الخمس فيه ، ويجب الخمس في الثوب المذكور ونحوه .
937 السؤال:
يوجد عندي مبلغ من المال هو عبارة عن دين لي من السنة الماضية تم إستيفائه ، وقد تم تخميسه قبل حلول رأس السنة ، ولكن لم يضف إلى المبالغ المخمسة لتلك السنة ، وبعد حلول رأس السنة خمست ما عندي ، ولكن وجب عليّ دفع خمس نصف الراتب الذي استلمه آخر الشهر .
السؤال .. هل يجوز إعتبار ذلك المبلغ الذي لم يضف إلى المبالغ المخمسة هو بمثابة نصف الراتب ، وبالتالي تم تخميسه مقدماً ، علماً بأن المبلغ الذي لم يضف يساوي اكثر من كامل الراتب ؟
الفتوى:
يجوز إستثناء مقدار ذلك المبلغ مما لديك من أرباح ، فلا يجب عليك الخمس في مفروض السؤال .
938 السؤال:
ملبس مر عليه أكثر من سنة ولم ألبسه ، وذلك الملبس حصلت عليه من أخي بعدما أوصيته لشرائه لي ، وقد اشتراه لي بماله الخاص .. فعلى من يجب الخمس في هذه الحالة ؟
الفتوى:
يجب عليك تخميسه إذا كان قد أهداك إياه .
939 السؤال:
والدي يود الذهاب إلى الحج هذه السنة لأول مرة ، وقبل شهر ذهب إلى العمرة لأول مرة أيضاً ، السؤال .. ماذا يجب عليه عمله من ناحية الخمس والزكاة وأداء الأمانات وحقوق الناس ؟ علماً بأن ظروفه المادية بسيطة ، وهو كبير في السن ؟.. هل يجب عليه إخراج الخمس على جميع ما يملكه ، سواء المستخدم أم غير المستخدم ، أم يستطيع الذهاب بدون أن يؤدي الخمس ؟
الفتوى:
إذا كان يدفع الخمس كل سنة ، فلا يجب عليه الخمس في ما يصرفه للحج ، إذا كان ذلك في أثناء السنة .. وإن لم يدفع حتى الآن فعليه أن يخمس ما لديه مما ليس من مؤونته ، كمال التجارة ونحو ذلك ، وبالنسبة لما مضى لابدّ من إحتساب يوم بدئه بالعمل أو الكسب رأس سنته ، وعليه أن يخمس كل ربح حصل عليه وبقي عنده إلى رأس السنة ، فإن صرفه من دون تخميس تعلق الخمس بذمته ، فعليه أن يدفع .. فإن لم يعلم مقداره دفع المقدار المتيقن ، والأحوط وجوباً أن يصالح وكيل المرجع في المقدار المشكوك بنسبة الإحتمال .
940 السؤال:
بخصوص الفتوى التي أصدرها سماحة السيد السيستاني بوجوب الخمس في الرواتب التي تدفع للموظف ، والتي تنزل في حسابه الخاص .. هل تشمل الشيكات التي استلمها من الجامعة ، وأضعها مباشرة في حسابي الخاص ، مع العلم بأني طالب في إحدى الجامعات السعودية ؟
الفتوى:
كلا ، فالمنح لا تملك إلا بعد الاستلام .
941 السؤال:
أنا شاب من القطيف أبلغ من العمر 25 عاماً ، ولم أقم بأداء الخمس طوال السنين الماضية ، أفيدونا عن كيفية أداء الخمس ، وإلى أي شيخ يمكنني أن أذهب اليه ؟.. وهل ترتب عليّ إثم طوال السنين الماضية ، علماً بأن الفترة الماضية كنت طالبا في إحدى الجامعات ، وليس لدي مورد مادي يساعدني على أداء هذه الفريضة ؟
الفتوى:
يمكنك مراجعة من يحمل وكالة خطية من سماحة السيد ، فتدفع خمس أرباحك السنوية مما لم تصرفها في مؤونة السنة ، وكذا ارباح ما تم شراؤه ولم تستفد منه ، أو يستهلك في سنة شراءه ، علماً بأن سنتك الخمسية تبدأ بيوم شروعك بالعمل كان وقبل شروعك في العمل ، فكان يجب عليك خمس كل ربح بقي إلى سنة كاملة ، ولم تصرفه في مؤونتك ، وما تشك فيه انه استفيد منه سنة الشراء بأرباح السنة ، أو بأرباح السنوات الماضية ، الأحوط أن تتصالح فيها مع الوكيل المأذون بنسبة الاحتمال .
942 السؤال:
لو كنت مقلداً لفقيه يوجب عليّ الخمس في مورد ما ، وفقيه آخر لا يرى تعلق الخمس في هذا المورد ، فالسؤال هو أنه لو تعلق في ذمتي قطعاً الخمس على رأي الفقيه الأول .. فهل يجوز لي العدول عن فتواه ( أو التقليد بأكمله ) إلى الفقيه الثاني ، مع ملاحظة أن الفقيه الأول متوفى ، فيسقط الخمس المتعلق في ذمتي ؟
الفتوى:
يجوز ان ثبت لك بمراجعة أهل الخبرة أعلمية الحي ، أو مساواته للميت في العلمية ، وإلا فلا يجوز .
943 السؤال:
أنا من عائلة متوسطة الحالة المادية ، منذ عدة سنوات وانا اقيم جمعية ، حتى نتمكن من شراء سيارة ، وكذلك نريد بناء بيتنا ، علماً بأن تلك الأموال ليست لي ولكنها لاخواني ، منهم البالغين ومنهم الغير بالغين ، انتهت الآن الجمعية وأخذنا المبلغ ، ومضى على ذلك سنة كاملة ، الجمعية تعطي لنا على دفعات ، ولا أعرف الأموال التي مضت عليها سنة من غيرها ، ونحن محتاجون إلى المبلغ ، إذا تم تخميس المبلغ فلن نستطيع عمل شيء ، سؤالي .. هل يجب عليّ الخمس على الرغم من ان الأموال أموال اخواني ؟.. وهل ان وضعت هذه الأموال باسم أخي الصغير الغير بالغ بقصد الهدية وعدم الخمس ثم اخذه منه ، يجب الخمس أم لا ؟.. وهل يصبح الذنب عليّ ان كانت الأموال باسمي ، ولكنها ليست لي ؟
الفتوى:
لا يجوز التصرف في أموال غير البالغين ، إلا لوليهم وهو الأب أو الجد أو القيم الشرعي ، وذلك لمصلحتهم فقط ، نعم يجوز للاب أن يستدين منه إذا كان قادراً على الوفاء ، وعلى كل حال فمال غير البالغ إذا بقي سنة كاملة وجب على وليه أن يدفع خمسه .. ولو دفعته للجمعية ثم استرجعته بعد سنة من تحصيله ( لا من دفعه ) وجب فيه الخمس أيضاً ، وكذلك أموال البالغين إذا دفعت للجمعية ثم استرجعت بعد سنة من التحصيل ، إن لم يكونوا ذوي مهنة ، أو بعد مرور السنة الخمسية ، إذا كانوا ذوي مهنة ، فإنه يجب فيها الخمس ، نعم لا يجب في ما يؤخذ من الجمعية زائداً على ما دفع حتى ذلك الوقت ، وذلك لأنه قرض ، فلا يجب فيه الخمس ، ولكن إذا بقي القرض ودفعت أقساطه التي هي الأموال التي تدفعها للجمعية بعد ذلك ، فإنه يجب الخمس فيما يعادله من القرض .
944 السؤال:
هل يجوز للمكلف صاحب مهنة أن يجعل لكل ربح رأس سنة ، أم لابد من جعل رأس سنة لكل الأرباح ؟
الفتوى:
لا يجوز .
945 السؤال:
اتفقت أنا ومجموعة من المؤمنين على المساهمة الشهرية بمبلغ ثابت يدفعه كل منا إلى أحدنا ، حسب اتفاقنا على ترتيب الاستلام ، وفي الشهر الثاني إلى شخص آخر إلى انتهاء الأشخاص المساهمين ، فحينما جاء دوري استلمت المبلغ بكامله الذي دفعت نصفه ، والنصف الثاني لم أدفعه بعد ، وقد صادف رأس سنتي الخمسية بعد استلام الجمعية مباشرة .. فهل يجب عليّ تخميس كل المبلغ الذي استلمته ، أم فقط المبلغ الذي دفعته في الجميعة ؟ مع العلم بأن الجمعية تارة تقوم على مبدأ الإقراض ، وفي حالة ثانية على أساس الهبة .. فما هو الحكم في كلتا الحالتين حسب رأي سماحة السيد السيستاني ؟ وإذا اتخذنا المبدأ الإقراض الأول .. هل يجوز لي أن أحج بهذا المبلغ الذي نصفه لم أدفعه بعد ؟
الفتوى:
يعتبر ما دفعته إقراضاً ، وما تأخذه بالنسبة للمقدار الذي دفعته استيفاء للدين ، وبالنسبة لما زاد عليه إقتراض ، فما دفعته ومر على زمان تحصيله ( لا دفعه ) السنة الخمسية ( على رأي السيد ) ، وسنة كاملة على ( رأي السيد الخوئي ) ، ثم استوفيته بعد ذلك يجب فيه الخمس فوراً ، والقرض يمنع وجوب الحج عليك إذا لم يكن لديك ما تؤدي به الدين ( حسب رأي سماحة السيد ) ، ولكن يجوز إتيان الحج بالمال المفروض على كل حال .
946 السؤال:
إذا ورث شخص بناية معدة للإيجار .. فهل يجب عليه الخمس ؟
الفتوى:
لا يجب .
947 السؤال:
نويت بحمد الله الذهاب الى الحج هذا العام ، ولم يسبق لي أن أديت الخمس نتيجة للتقصير .. فهل يجب علينا التخميس قبل الذهاب إلى الحج ، أم نستطيع الذهاب إلى الحج وإعطاء وكيلكم في الحج ما علينا من خمس ، أو ماذا ترون مناسباً لنا لكي يكون عملنا ( الحج والخمس ) مقبولاً شرعاً ؟
الفتوى:
لا يجوز التأخير في دفع الخمس مع الإمكان .
948 السؤال:
شخص أقرض غيره مالاً مخمساً ، وعنده أرباح لم يخمسها .. فهل يجوز له ان ينوي ان مادفعه يكون من المال غير المخمس ، والارباح التي عنده تكون مالاً مخمساً ؟
الفتوى:
لا يصح .
949 السؤال:
كنت أخمس منذ سنين ، ثم انقطعت عن التخميس منذ 4 سنوات .. فماذا أفعل لإعادة التخميس ؟.. وما حكم صلاتي خلال ال 4 سنوات ، علماً بان لدي إذخار في الشركة التي اعمل بها ؟
الفتوى:
يجب دفع الخمس عن المقدار الذي تعلم ببقائه لديك على رأس كل سنة مما مضى ، وبالنسبة للمقدار المشكوك الأحوط المصالحة مع وكيل الحاكم الشرعي ، والصلوات محكومة بالصحة ، ويجب تخميس المال المدّخر .
950 السؤال:
حال على اموالي السنة الخمسية ، وكنت مديوناً بمبلغ قدره عشرة آلاف ريال ، وكان لي من الديون إحدى عشر ألف ريال ، ( وذلك لقاء بيعي سيارتي ، وحتى الآن لم أستلم هذا المبلغ ولم اسلمه سيارتي ، ولكن تم تحول الإستمارة بإسمه ) .. فما هو مبلغ الخمس المترتب عليّ ، وأرجو من سماحتكم توضيح ذلك ، لأني حتى الآن لا أدفع ما عليّ من الخمس ؟
الفتوى:
إذا كانت سيارتك لحاجتك الشخصية ، واستخدمتها طول السنة الأولى لشرائها ، فلا يجب الخمس في قيمتها ، إلا إذا ربحت فيجب في مقدار الربح ، وعلى هذا الأساس لا يجب عليكم الخمس إذا كان الدين الذي عليك أكثر مما لديك من مال يجب فيه الخمس ، هذا إذا كان الدين لمؤونة السنة .
951 السؤال:
ما الحكم الفقهي في من إعتقد أن لا خمس للراتب ، أي إنتهاء عين الراتب في كل شهر ، حيث أنه لا مصدر له للمال سواه ، وعليه لم يعين سنة خمسه حتى إلتفت مؤخراً لذلك ؟
الفتوى:
السنة الخمسية تتعين بنفسها ، فاذا حل اليوم الذي بدأ فيه بالعمل من كل سنة وجب تخميس كل مال بقي عنده من النقد ، أو المواد الاستهلاكية ، أو الاثاث غير المستخدمة ، فان لم يخمس وصرفه بعد ذلك ، تعلق بذمته .
952 السؤال:
هل يتعلق الخمس في الطيور التي تربى في البيوت عند حلول السنة الخمسية ؟
الفتوى:
لا يتعلق به الخمس إذا كان بالمقدار المتعارف من أجل الزينة والترفيه ، واما إذا عد إسرافاً وتبذيراً ، أو كان لأجل البيع والكسب ، وجب فيه الخمس .
953 السؤال:
هل يجوز شراء أسهم البنوك الأهلية الربوية ، وذلك لزيادة رأس مال هذه البنوك ؟.. وهل يجوز أخذ الأرباح السنوية من هذه الأسهم ؟ وإذا كان لا يجوز .. فما حكم من لديه هذه الأسهم ؟
الفتوى:
لا يجوز شراؤها والإشتراك في المعاملات الربوية ، ويلزم التخلص منها فيما لو ابتلى بشرائها بعض المؤمنين ببيعها ، وعليه ان يرد ما حصل عليه من الأرباح الربوية إلى أصحابها ان عرفهم ، وإلا فهي مجهولة المالك يتصدق بها على الفقراء ، نعم إذا كان جاهلاً بالتحريم وهو تائب الآن ، فلا شيء عليه .
954 السؤال:
إذا كنت أجمع المال لأجل غرض معين زواج ، شراء سيارة ، ثم قبل نهاية السنة اشتريت بهذا المال شيئاً آخر ، وبعد رأس السنة بعته ، وذلك من أجل التخلص من الخمس أو عدم دفعه ، لأني استهلكت وقتاً طويلاً من أجل تجميعه ، السؤال هنا .. هل يجوز لي فعل ذلك كنوع من الحيلة الشرعية ؟.. ماذا لو لم استخدم الشيء المشترى ؟
الفتوى:
لا مانع من شراء شيء أثناء السنة ، ولكن إذا كان زائداً على مؤونتك ، فإن عليك دفع خمسه بقيمته يوم حلول رأس السنة الخمسية .
955 السؤال:
يقوم الاخوة بعمل ما يسمى بجمعية بينهم ، وهي عبارة عن الاشتراك بسهم معين لكل فرد ، وفي كل شهر يستلم أحد المشتركين الأسهم كلها ، سؤال هو .. إذا كان عدد المشتركين 14 شخص مثلاً ، وكانوا يخرجون أسهمهم من راتبهم الشهري .. فما هو حكم من يستلم الأسهم في الشهر 13 أو 14 .. هل عليه أن يسدد الخمس مباشرة على حساب السنة الماضية التي وجب الخمس فيها على ما فاض من أرباح السنة ، أم أنه يؤخر دفع الخمس إلى حلول رأس سنته ، وعندها يخرج الخمس مما زاد ذلك ؟
الفتوى:
عليه تخميس ما كان له على ذمة المشاركين في الجمعية عند رأس السنة مما قد أقرضه لهم خلال الأشهر الماضية ، واستوفاه الآن .
956 السؤال:
شخص صولح مصالحة في مقام اخراج خمسه ، ودفع بعض المبلغ المصالح عليه او لم يدفع ، ثم ترك ذلك لسنوات عديدة كلها لا زيادة عنده فيها ، او بعضها عنده وبعضها لا زيادة عنده .. فهل تبقى المصالحة سارية المفعول ام لا ؟.. وهل يمكن انشاء مصالحة جديدة ام لا ؟ وعلى الفرض الاول .. فكيف يعمل معه لاصلاح دفتر سنويته ؟
الفتوى:
يلزمه دفع المبلغ المصالح به ، ولا شيء عليه بالنسبة الى السنوات التي انقضت ولازيادة له على المبالغ المخمسة ، واما السنوات التي كان له فيها فائض من الربح ، فيلزمه اخراج خمسه ايضاً .
957 السؤال:
هل يجب على الولي اخراج الخمس من مال الطفل ؟
الفتوى:
يجب على الولي ذلك .
958 السؤال:
كنت أخمس منذ سنين ، ثم انقطعت عن التخميس منذ 4 سنوات .. فماذا أفعل لإعادة التخميس ؟.. وما حكم صلاتي خلال ال 4 سنوات ، علماً بان لدي إذخار في الشركة التي اعمل بها ؟
الفتوى:
يجب دفع الخمس عن المقدار الذي تعلم ببقائه لديك على رأس كل سنة مما مضى .. وبالنسبة للمقدار المشكوك الأحوط المصالحة مع وكيل الحاكم الشرعي ، والصلوات محكومة بالصحة ، ويجب تخميس المال المدخر.
959 السؤال:
حال على اموالي السنة الخمسية ، وكنت مديوناً بمبلغ قدره عشرة آلاف ريال ، وكان لي من الديون إحدى عشر ألف ريال ( وذلك لقاء بيعي سيارتي ، وحتى الآن لم أستلم هذا المبلغ ولم اسلمه سيارتي ، ولكن تم تحول الإستمارة بإسمه ) .. فما هو مبلغ الخمس المترتب عليّ ، وأرجو من سماحتكم توضيح ذلك لأني حتى الآن لا أدفع ما عليّ من الخمس ؟
الفتوى:
إذا كانت سيارتك لحاجتك الشخصية واستخدمتها طول السنة الأولى لشرائها ، فلا يجب الخمس في قيمتها ، إلا إذا ربحت فيجب في مقدار الربح ، وعلى هذا الأساس لا يجب عليكم الخمس إذا كان الدين الذي عليك أكثر مما لديك من مال يجب فيه الخمس ، هذا إذا كان الدين لمؤونة السنة .
960 السؤال:
موظفة احيلت على التقاعد في شهر يوليو ، وباعت ربع الراتب وقبضت أموال التأمينات ، وحل موعد خمسها في شهر ديسمبر .. فهل يجب تخميس هذه الأموال ؟
الفتوى:
نعم يجب ما لم تصرفها في مؤونة سنتها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى