الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 30

871 السؤال:
اشتريت قطعة أرض ووهبتها الى والدتي .. هل عليّ تخميسها بعد مرور حول كامل على امتلاكها أم على والدتي ، مع العلم بان والدتي لا تعمل ؟
الفتوى:
إذا كان إهداؤها مناسباً لشؤونك عرفاً ، فلا يجب الخمس عليك ، وإنما يجب عليها بعد مرور عام كامل إذا لم تستخدمها في المؤونة .
872 السؤال:
ما هي كيفية الخمس ؟ أبي كما علمت يخمس أمواله ، وأنا طالب بالجامعة وأستلم مكافأة شهرية مقدارها 990 ريالاً ، لي ديون وعليّ ديون ، ولكن قيمة الديون التي عليّ أقل من تلك التي لي أشارك في جمعية شهرية ، أي دفع مبلغ شهري لفرد كل شهر بحيث أستلم في شهر ما من كل أولئك الذين دفعت وسأدفع لهم لدي بعض الممتلكات ، كالكتب وغيرها ، بعضها اشتريتها بمالي وبعضها بمال أبي .. فما الخطوات الواجب عملها ؟
الفتوى:
ما دمت لا تعمل فلا يجب الخمس ، إلا في مال بقي عندك سنة كاملة ، سواء نقداً أو شيئاً من الاثاث أو الكتب التي لم تستخدمها طول السنة ، وإذا اعطيت من مالك ديناً ، ثم قبضته بعد مرور عام على تملك للمال ، وجب فيه الخمس فوراً ، واما الجمعية فيعتبر ما تدفعه إقراضاً ، ثم إذا وصل دورك فبالنسبة لما دفعت يعتبر استيفاءً للدين ن وبالنسبة لما عداه يعتبر اقتراضاً ن وقد تبين حكم الدين الذي تعطيه وتستوفيه بعد سنة من التملك ، واما ما تقترضه فلا يجب فيه الخمس ، إلا إذا بقي اصله ودفعت قسطه .
873 السؤال:
اذا بعت العمارة لاجل شراء عمارة اُخرى لنفس الغرض ، أو الدخول في مشروع تجاري ، أو شراء أرض لاجل بنائها ، والحصول على الارباح التي اعيش عليها ، وسوف يستغرق بنائها أكثر من سنة .. فما هو الحكم بالنسبة الى الخمس ؟
الفتوى:
إذا حصلت من بيعها على ربح ، ولم تصرفه في مؤونة السنة ففيه الخمس ، وأما ما يعادل القيمة التي خمستها فلا خمس فيه ، وإذا أردت صرف الربح في شراء عمارة ونحوها للاستثمار ، وجب تخميسه ايضاً ( اي الربح المذكور ) .
874 السؤال:
لو اشترى شخص مجموعة من الأشياء لا تُباع إلا جملة ، كالأواني أو الكتب ، واستخدم بعضاً منها .. فهل يسقط الخمس عن الباقي ؟
الفتوى:
نعم يسقط .
875 السؤال:
لو كان المالك لا يخمس ، ووهب إلى أحد اصدقائه من المال الذي تعلق به الخمس ولم يخمسه .. فهل يجب على الموهوب له الخمس في حالة العلم بذلك ، أو الجهل ؟
الفتوى:
لا يجب .
876 السؤال:
هناك شيء يدفع إلى المرأة غير المهر لمستلزمات الزواج .. فهل يخمس هذا المال بمرور رأس السنة اذا لم يصرف ؟
الفتوى:
اذا كانت هبة وجب الخمس على المرأة ، واذا بقي على ملك الزوج وأوكلها في شراء المستلزمات ، فيجب الخمس على الزوج اذا حل رأس سنته ولم يصرف .
877 السؤال:
ما حكم التعويض الذي يعطى للموظف عند نهاية الخدمة .. هل يعتبر من المؤونة ، ام يخمسها من حين القبض ، علماً بانه قد دارت عليه السنة ؟
الفتوى:
يخمسها إذا حل رأس السنة .
878 السؤال:
لو استأجر فلان احداً من الناس ، وقبض المستأجر الاُجرة قبل أن ينجز العمل الذي استؤجر له .. فهل يخمس الاُجرة اذا جاء رأس سنته ، اذا كانت باقية عنده ؟
الفتوى:
لا يجب فيه الخمس .
879 السؤال:
من كان سنة الخمس عنده تبدأ في الاول من محرم مثلاً ، واشترك في جمعية مع 14 شخص .. فكيف يتعامل مع الخمس في الحالات التالية :
1 إذا استلم الجمعية في شهر رمضان ، ويجب عليه الاستمرار في دفع سهمه الى شهر ربيع الاول من السنة الثانية .
2 إذا مرت سنته دون أن يستلم شيئاً ، واستلم الجمعية في شهر ربيع الاول من السنة الثانية ، أي بعد مرور ثلاثة أشهر من حلول سنة الخمس لديه .
3 إذا وجب الخمس عليه مباشرة عند استلامه الجمعية في العام الثاني ولم يخرج الخمس ، وانما صرف منه لمؤونة السنة .. فكيف يخرج الخمس آخر السنة .
الفتوى:
1 بالنسبة لما دفعه قبل ذلك يعد استيفاءً للدين ، فإذا بقي عنده الى رأس السنة وجب الخمس ، وإلا فلا حيث انه لم تمض السنة على دينه ، وبالنسبة لما لم يدفعه يعتبر إقراضاً ، فإذا بقي منه شيء الى أول محرم مما كان قد دفع قسطه وجب فيه الخمس ، ولا يجب فيما يزيد على ذلك ، كما لا يجب إذا صرفه قبل رأس السنة .
2 يجب الخمس فيما يعادل ما دفعه قبل محرم .
3 يتعلق الخمس بذمته ، ويجب ان يدفعه متى تمكن .
880 السؤال:
هل يجب الخمس في الأشياء التي يمتلكها الانسان بدون جهد كالهدية والهبة والمهر ؟ وفي حالة تعلق الخمس بذلك .. هل تخمس هذه الأشياء بمجيء رأس السنة ، وإن لم تكمل الحول ، أم يحسب لها حول مستقل ؟
الفتوى:
يجب الخمس فيها إلا المهر والإرث ، والواجب دفع الخمس عند مجيء رأس السنة لمن كان له مهنة ، وبعد مرور سنة كاملة لمن ليس له مهنة .
881 السؤال:
لقد اشتريت سيارة منذ ثلاثة أعوام ، وقمت بأستخدامه ، بعدها قمت ببيع السيارة ، واستلمت المبلغ نقداً ، وبعد شهرين من استلام المبلغ جاء يوم الخمس .. فهل يجب علي تخميس المبلغ ، مع العلم بأني أنوي أستخدام هذا المبلغ لشراء سيارة اُخرى للضرورة ؟
الفتوى:
إذا كنت قد اشتريت السيارة للاستعمال الشخصي ، فيجب عليك تخميس الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع عند رأس السنة ، إن كان هناك ربح .
882 السؤال:
فتاة في السابعة عشرة من عمرها تملك ربع دينار كويتي منذ سنه 1993 ، ولم تفعل به أي شيء الى هذه السنة .. فهل يجب عليه الخمس .. وماذا تفعل بشأنه ؟
الفتوى:
يجب تخميسه .
883 السؤال:
ما حكم ادخار مبلغ من المال فى البنك لغرض بناء منزل ؟
الفتوى:
يجب تخميسه عند رأس سنتك .
884 السؤال:
رجل لا يهتم باخراج الخمس والزكاة ( زكاة الفطرة ) ، تقوم زوجته اخراج الزكاة والخمس المتعلق بها ونيابة عن زوجها ، حيث انها هي من حدد يوم الخمس السنوي للجميع .
1 فهل هذا يجزي لاسقاط التكليف عنه حيث أن ذلك يكون بعلمه وبموافقة منه ؟
الفتوى:
لا يجوز لها ذلك .
885 السؤال:
جاء يوم خمسي السنوي وكان مقداره 32 دينار تقريباً ، وكان هذا المبلغ متعلقا ببعض الحاجيات ، ولم يكن لدي سيولة لاخراجه .. فهل يجوز لي تأجيله حتى يتوفر المبلغ .. وما هو حكمي ؟
الفتوى:
يجوز لك دفع الخمس ، ثم تقترضه من الوكيل ان لم تتمكن من الدفع فعلاً ، ثم تدفعه بعد ذلك عند التمكن .
886 السؤال:
اشتريت بعض الحاجيات كالملابس وغيرها للمولود المنتظر ( أي أنه لم يولد بعد ) ، وجاء يوم خمسي السنوي .. فهل يتعلق الخمس بأغراض الطفل حيث أنه بقي شهرين تقريباً على ولادته ؟
الفتوى:
يجب الخمس فيها .
887 السؤال:
كيف نحدد يوم الخمس السنوي ؟
الفتوى:
يجوز بأن تخمس كل ما لديك من أرباح وفوائد لم تخمّس ، ثم يكون أول يوم تعمل فيه بعد ذلك رأس سنتك .
888 السؤال:
هل يجب تحديد يوم سنوي ، أم أنه يجزي تخميس كل شيء يمر عليه الحول ؟
الفتوى:
إذا كنت ذا مهنة فرأس سنتك يوم شروعك بالعمل تخمّس كل ما لديك من أرباح في ذلك اليوم .
889 السؤال:
ما حكم من أخر دفع الخمس عن موعده بعدة شهور بحيث اقترب موعد خمس السنة الجديدة ، لظروف قد منعته من ذلك ، مع العلم انه قد احصى ما لديه ؟
الفتوى:
يخمس ما وجب فيه الخمس بحسب قيمته الفعلية ، ويضمن نقص القيمة على الأحوط وجوباً إذا كان مما اعد للاتجار بعينه ، وزادت قيمته ، وامكنه بيعه فلم يبعه ، وبعدها نقصت القيمة ، وكذا يضمن خمس منافعها ، وان لم يستوفها ان كانت لتلك المنافع اجرة عرفاً .
890 السؤال:
اريد الذهاب لحجة الاسلام ، وليس لي رأس سنة .. فكيف اخمس أموالي ؟
الفتوى:
يعتبر أول يوم عملك أو كسبك رأس سنتك ، ففي ذلك اليوم من كل سنة يجب الخمس فيما يبقى عندك من نقود ، أو مواد استهلاكية ، أو أثاث لم تستخدمه أثناء السنة ، فإن لم تدفع وصرفت المال في السنة التالية تعلق الخمس بذمتك ، فإن لم يكن لديك الآن ما تدفع به هذا الدين وسائر الديون مضافاً الى ما تحتاج اليه للحج ، فأنت غير مستطيع ، وحجتك ليست حجة الإسلام .
891 السؤال:
هل لي ان اخمس أموال الحج حيث انها لم يمر عليها الحول ؟.. وما الذي اخمسه من أموالي حيث انه ليس لي أموال بالبنك ، وليس لي سوى راتبي الشهري ، ولا اوفر منه شيئا ؟
الفتوى:
إذا كان ذلك أثناء السنة شيء ، فلا يجب فيه الخمس ، وإن أردت صرفه في الحج .
892 السؤال:
ما قيمة مبلغ الصلح في الخمس ، إذا أردت ان أعمل صلحا ؟
الفتوى:
مورد الصلح هو ما إذا شككت في المقدار الواجب عليك ، فإن الواجب أن تدفع المقدار المتيقن ، والأحوط وجوبا أن تصالح بالنسبة للمقدار المشكوك ، ولتكن المصالحة بنسبة الإحتمال .
893 السؤال:
لقد اخذت قرضاً في عام 1998 م ، وذلك لغرض العلاج ، وصرفت هذا المبلغ جميعه في الوقت نفسه لأجل الغرض المطلوب ؟.. فماذا عن ذلك ؟.. وهل استخرج عنه خمس أم لا ؟
الفتوى:
لا خمس فيه .
894 السؤال:
شخص اشترى أرضاً عن طريق سلفة من البنك ( كمبيالة ) ، ويفكر بعد سداد الكمبيالة بتجميع مبلغ لكي يقوم ببنائها ، وهو يسأل .. هل على السلفة ( الكمبيالة ) خمس أم لا ؟
الفتوى:
نعم يجب إلا إذا كان القرض لمؤونته ، كما اذا كان من شأنه تحصيل بيت تدريجاً بحيث يعد عدم تحصيله كذلك تقصيراً منه في حق العائلة ، وتهاوناً بمستقبلهم ، فلا يجب في سداده الخمس .
895 السؤال:
إذا اشترك الزوج والزوجة في شراء الارض وبنائها .. فمن يخمس منهما ، علماً بأن لكل منهما يوماً للتخميس يختلف عن الآخر ، وإن لكل منهما وظيفة ؟
الفتوى:
لو فرض وجوب الخمس فعلى كل منهما تخميس حصته ، وما ذكر في الجواب الأول لا يشمل الزوجة ، فإن إعداد البيت للعائلة لا يعد من شؤون المرأة .
896 السؤال:
أنا مقبلة على الحج ، وامتلك أرضاً مشتراة بقرض ، وقد مرت عليها ثلاث سنوات .. فهل يجب أن اخمسها قبل ذهابي للحج ؟
الفتوى:
إذا كانت الأرض مواتاً غير مسبوقة بالزرع أو البناء ، فلا تملكينها بالشراء بل بالبناء ، فلا يجب الخمس فيها .
897 السؤال:
إذا أراد شخص التخميس لاول مرة .. هل يخمس كل ما كان يستخدمه ويستهلكه في حياته كالسيارة والثياب ، أي يخمس المبالغ التي صرفها في هذه الاغراض المستهلكة ؟
الفتوى:
لا يجب ، وإنما يجب عليه تخميس كل ربح بقي عنده على رأس السنة التي يبدأ من أول يوم عمله ، فكل ربح صرفه بعد ذلك ، فالخمس فيه متعلق بذمته .
898 السؤال:
متى يجب الخمس على المسلم ، بمعنى هل الفتاة عندما تصل مرحلة البلوغ والتكليف يجب عليها الخمس ، حتى وان كانت تأخذ مصروفها من والدها ؟
الفتوى:
نعم يجب إذا بقي عندها مال سنة كاملة ، ولا يجب فيما هو ملك للأب ، ويدفعه لها للصرف أو الاستخدام .
899 السؤال:
الادوية والبهارات ومستلزمات المطبخ والعطور والمكياج .. هل يجب فيها خمس ؟ إذا كان الجواب نعم .. فهل ينطبق هذا على من اراد التخميس لاول مرة ؟
الفتوى:
يجب فيما يزيد منها على رأس السنة ، فإن لم يدفع تعلق بذمته .
900 السؤال:
يوم خمسي هو 1 فبراير ، وحصلت على مبلغ في شهر ديسمبر .. فهل يجب فيه خمس ؟
الفتوى:
نعم ، ويستثنى منه الدين لمؤونة السنة ، أو المؤونة المستمرة في الحياة كالبيت والسيارة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى