الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 28

811 السؤال:
لقد جاء موعد خمسي ، ولدي أموال في البنك ، وعليّ دين لبعض المؤسسات التجارية أُسدده على طريقة القسط الشهري .. فهل انقص قيمة الدين من المال الذي سوف اخمسه ؟
الفتوى:
ينقص منه ما صرفته في مؤونة السنة من الدين .
812 السؤال:
هل في ما يلي خمس :
1 قرض بناء منزل من الشركة التي أعمل بها منزلا للسكن انا وعائلتي .
2 قرض من البنك لاتمام عملية البناء .
3 قرض من أشخاص لاتمام عملية البناء .
4 دفع مبلغ من جيبي الخاص لاتمام عملية البناء .
5 منزل استلمته عن طريق العمل ، وذلك بأن أدفع قسطا شهريا محددا ، ومن ثم يصبح هذا المنزل ملكا لي إذا خدمت لمدة 8 سنوات في الوظيفة ، وإذا لم اكمل الخدمة سحب المنزل ، وأصبح ما دفعته من مبلغ هو قيمة إيجار للفترة التي سكنت فيها المنزل .
الفتوى:
لا يجب الخمس في شيء من ذلك .
813 السؤال:
لدي مبالغ في البنك ( ثمن أراضي ) ، بعضها تم اخراج الحقوق منه ، والبعض لم أدفع حقوقه بنية تسديد دين ( البنك العقاري كامل المبلغ ) .. فهل يجوز التسديد من المبلغ الذي لم تدفع حقوقه ؟.. وهل تسقط بذلك حقوق هذا المبلغ ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يحل عليها الحول ، بل يجوز استثناء مقدار الدين عند حلول السنة الخمسية حتى لو لم تسدده ، إذا كان الدين لمؤونة هذه السنة .
814 السؤال:
أخذت ثمناً لقطعة أرض عدداً من الأغنام .. فهل الواجب الخمس ، أم الزكاة ؟
الفتوى:
يجب دفع الخمس أولاً ، فإن بقي مقدار النصاب وجبت الزكاة عند حلول الحول .
815 السؤال:
لو اهداك أحد الاشخاص هدية ، ولكنها ليست جديدة ، وقد استخدمت من قبل ، وأنا أخذتها ولم استخدمها ، وحل عليها الحول .. فهل يجب عليها الخمس ؟
الفتوى:
نعم يجب .
816 السؤال:
لو صح أن لدي مال مخمس قدره مئة ألف ريال مثلاً ، ثم انه خلال السنة الخمسية ، ولنفرض بعد ثلاثة أشهر أنفقت مبلغاً من المال لشراء سيارة ، أو أرض للسكن ، أو أية ضرورة معيشية ، فنقص رأس مالي عما كان عليه بعد الخمس ، ولنفرض أنه بقي لدي خمسون ألفاً فقط ، ثم زاد رأس المال بعد ذلك خلال السنة الخمسية حتى بلغ مئة وخمسون ألفاً حين حلت السنة الخمسية الجديدة ، السؤال هو عن كيفية حساب الزيادة في رأس المال .. فهل الزيادة هنا والتي يجب فيها الخمس هي مئة ألف ، أم خمسون ألفاً في فرض السؤال أعلاه ؟.. وما هو المعيار هنا في مثل هذه الحالات ؟
الفتوى:
الخمس يجب في 50 ألفاً ، ولكن إذا لم تستخدم الأرض أو السيارة في المؤونة ، يجب الخمس فيهما .
817 السؤال:
زوجي لا يدفع الخمس ، ولا عنده تاريخ محدد لكي يدفع الخمس ، وهو يعطيني كل شهر مصروف البيت ( اني ادير مصروف كل مستلزمات البيت ، وهو يدفع لي مبلغا محددا كل شهر ، وانا اصرف هذا المبلغ ، واشهر ينقص ، واشهر يزيد ) ، السؤال .. هل ادفع الخمس عن زوجي ، ام ادفع الخمس على المبلغ الذي استلمه من زوجي ؟.. وهل المبلغ يكون عني أو عن زوجي ؟
الفتوى:
إذا كان يعطيك المبلغ ملكاً لك ، فيجب عليك ان تخمسيه إذا مرت عليه سنة ولم تصرفيه في المؤونة ، واما إذا كان يدفعه لتصرفيه في البيت ، فلا شيء عليك والاثم عليه .
818 السؤال:
اشترى شخص جهازاً إلكترونياً معيناً ، وجعله مورداً لاستئجار الآخرين .. فهل مثل هذا الجهاز الذي جعل من أجل التجارة إن صح التعبير يشمله الخمس عند حلول الحول ، أم يعتبر من مؤونة الإنسان ، فلا يشمله الخمس ؟ لو قام عن طريق الأرباح التي حصل عليها جراء تأجيره لهذا الجهاز بشراء جهاز آخر مشابه له ، وجعله مورداً للتأجير أيضاً .. فهل يخمس هذا الجهاز المشترى بالأرباح ، قبل العمل به أو بعد حلول سنة خمس صاحبه ؟
الفتوى:
يجب الخمس فيهما بقيمتهما الفعلية يوم سنة الخمسية التي تبدأ بيوم شروعه بالعمل أو الوظيفة .
819 السؤال:
لديَّ مبلغ محجوز منذ شهور للحسين عليه السلام ، ولكنه مازال عندي إلى يوم الخمس .. فهل يجب تخميسه ؟
الفتوى:
إذا ملكته للجهة الخاصة ، أي الصرف على المجالس الحسينية مثلاً ، فلا يجب فيه الخمس .. وإن احتفظت به لتصرفه فيما بعد يجب فيه .
820 السؤال:
هدايا مخصوصة لأشخاص معينين ، ولكني لم أسلمهم إياها إلى أن جاء يوم الخمس .. فهل فيها خمس ؟
الفتوى:
يجب فيها الخمس .
821 السؤال:
شخص له حقوق ( ديون ) على الآخرين ، ودخلت السنة المالية الحالية والماضية وقبل الماضية للحقوق الشرعية ، وعليه كذلك ديون وحقوق للآخرين لهذه السنة والسنوات الماضية ، ويجعل محصلات السنوات الماضية والحالية للصرف في مؤونة سنته الحالية ، والديون الماضية .. وفي نهاية السنة المالية لهذا العام كان رصيد حسابه لا شيء .. فهل عليه حقوق عن هذا العام ، أو عليه ان يفصل حسابات كل سنة منفصلاً عن السنوات الماضية ؟
الفتوى:
يجب ان يحسب لكل سنة حسابها ، فإن كانت أرباحه في بعض السنين أكثر من ديونه وجب دفع الخمس عن الزائد ، نعم يجوز له تأخير دفع الخمس عن ما له من الديون على الآخرين الى يوم إمكان تحصيله ، ولكن يجب في هذه الصورة دفعه فوراً ، ولا ينتظر به حلول السنة التالية .
822 السؤال:
بالنسبة للفتوى الجديدة لإخراج خمس الرواتب التي تودع من الشركات في البنوك مباشرة .. هل لها أثر رجعي بحيث تطبق على الفترة التي سبقت اصدار الفتوى ، أو تطبق إبتداءً من وقت صدور الفتوى إلى الوقت الحاضر ؟ إذا كان إبتداء من صدور الفتوى .. فمتى صدرت الفتوى ؟
الفتوى:
بالنسبة للرواتب السابقة على التنفيذ لا يجب الخمس ، الا بعد القبض ومرور الحول ، والتاريخ هو 5 جمادى الاولى 1422 .
823 السؤال:
إذا كان لدى شخص رأس مال بمبلغ ( س ) من المال مخمس ، ومر عليه الحول ونقص المبلغ ( س ص ) ، وعليه حسب علمنا انه لا يجب عليه الخمس ، ومر عليه حول آخر وزاد المبلغ ليصبح ( س ) كما في الأول .. فهل يجب الخمس على المبلغ الأخير ؟.. وكم مقداره ؟
الفتوى:
يجب في المقدار الزائد على ( ص ) .
824 السؤال:
شخص حفظ مقداراً من المال لتغطية نفقات الزواج من مهر وضيافة وغيرها من المتطلبات المعتادة في هذه المناسبة بالشكل الذي يتناسب وشأنه ، وقد صادف رأس سنته قبل موعد زواجه بمدة يسيرة .. ولكنه بعد الزواج تبين له أن المال المحفوظ قد زاد على نفقات الزواج .. فما حكم هذا المقدار المتبقي من المال المحفوظ ؟
الفتوى:
يجب دفع خمسه ، بل يجب دفع الخمس عن المقدار الذي حفظه من أرباح السنين السابقة ، وكذا السنة الماضية ، إلا ما صرف من أرباح السنة الماضية قبل حلول رأس السنة .
825 السؤال:
تحتسب شركة التأمينات أجراً تقاعدياً للموظف بعد سنوات خدمة معينة نظير ما يدفعه من مبالغ للتأمين ، وتعطي هذه الشركة خياراً للموظف بأن يشتري سنوات خدمة افتراضية ، نظير مبلغ يدفعه الموظف ، وهذا الخيار يساعد الموظف في زيادة عدد سنوات خدمته مما يرفع من راتبه التقاعدي الذي تلتزم الشركة بدفعه له بعد سن التقاعد عن العمل ويلاحظ هنا بأن الموظف لكي يحصل على التزام الشركة المستقبلي عند تقاعده عن العمل لابد وأن يدفع لهم وقت عمله .. فما هو الحكم في :
1 المبالغ المدفوعة والتي تستقطعها جهة العمل مباشرة بسبب إلزام الدولة بالتأمين ؟
2 المبالغ المدفوعة لشراء سنوات خدمة افتراضية ، وهي اختيارية يستطيع الموظف أن يستفيد منها أو أن يرفضها .
3 لو جعل الموظف المبلغ المستحق عن شراء سنوات الخدمة كقرض يسدده على دفعات .. فهل يعتبر إجمالي المبلغ ديناً من مؤونة السنة ، فيسقط عنه الخمس ؟
الفتوى:
1 لا يجب الخمس فيها .
2 لا يجب أيضاً إذا عد في عرف المحل مناسباً لشأنه .
3 يعد منه في الفرض المذكور آنفاً .
826 السؤال:
أنا شاب علوي من السادة عاقد ، وقد دفعت المهر ، وأنا أعمل في مؤسسة صغيرة براتب محدود ، ولست أملك شقة للزواج فيها ، كما لا أملك سيارة للذهاب للعمل حيث إني احتاجها ، لأني اعمل على فترتين ، وعلى ذلك ونظراً لتكاليف الزواج ومستلزماته من جهاز وأثاث وأيجار شقة وشراء سيارة .. هل بالإمكان إعفائي من الخمس هذه السنة والسنة القادمة بفرض أن عليّ خمس ؟
الفتوى:
لا يمكن الاعفاء من الخمس ، فهذا تكليف شرعي ليس لأحد تغييره ، ولكن ليس عليك خمس هذا العام ، وإذا فرض وجوبه عليك في العام المقبل ، وصعب عليك الدفع ، فبإمكانك المداورة مع الوكيل ، فينتقل الحق الى ذمتك وتدفعه تدريجاً من دون تسامح .
827 السؤال:
امرأة وهبها أبوها مالاً لتحج به ، وهي تعلم بانه لا يخمس أمواله .. فهل تخمسه ؟
الفتوى:
لا يجب الى سنة .
828 السؤال:
لدي رأس سنة خمسية هو الخامس من شهر رمضان في كل سنة ، وقد صادف هذه السنة الخامس من شهر رمضان في الحادي والعشرون من شهر سبتمبر 2001 ، وقد اخرجت الخمس ، ولكن بعد معرفتي بفتواكم بانه يجب على مقلدي السيد الخوئي رحمه الله ان يدفعوا الخمس على الرواتب في البنك ( حتى وان لم يقبض الراتب ) بعد يوم تنفيذ العقود ، ويصادف 25/7/2001 .. فهل لكم ان تفسروا طريقة اخراج الخمس بشيء من التفصيل ؟.. وماذا عن الخمس الذى اخرجته ؟.. وماذا عن رأس السنة المعين عندي في كل 5 من شهر رمضان من كل عام ، أي كيف لي ان ابدأ دفع الخمس من 25/7/2001 لا يجب فصاعداً ؟
الفتوى:
الرواتب المتعلقة بالعمل فيما قبل 25/7/2001 دفع الخمس عنها إذا لم تقبض ، وأما ما يتعلق بالعمل بعد هذا التاريخ ، فيجب دفع الخمس عنها إذا بقيت الى رأس السنة .
829 السؤال:
إذا كان لدى فتاة مبلغاً من المال في البنك ، وأضافت إليه مبلغاً آخراً هو مهرها ، وعند موعد الخمس عينت مبلغ الخمس ، واكتشفت بعد ذلك بأن المهر لا يجب عليه الخمس ( ولم يأت عليه الحول أيضاً ) .. فهل لها ان تعيد حساباتها وتفصل مهرها ( ان استطاعت ) ، وتخرج الخمس بعد ذلك مرة اُخرى ؟
الفتوى:
إذا لم تدفع الخمس للمستحق ، أو دفعت وكانت العين باقية ، فلها ان تحسب من جديد ، ولا تدفع خمس المهر .
830 السؤال:
أنا طالب أستلم مرتبا شهريا ، وبدأت استلام ذلك المرتب في شهر 9 بالميلادي ، وقد مرت ثلاث رؤوس سنة ولم أخمس الى الان .. فماذا يجب عليّ فعله ؟.. هل يكون شهر 9 هو رأس السنة ، أم أنه باستطاعتي أختيار أي وقت وجعله رأس السنة للتخميس ، مثلاً أجعل شهر 3 هو رأس السنة و أخمس فيه ؟.. وماذا يجب عليّ فعله للسنوات التي مضت ولم أخمس فيها ؟
الفتوى:
بما انه ليس لك مهنة تتعاطاها في معاشك ، وإنما هذه مساعدات حكومية ، فيجوز لك عدم دفع الخمس ، إلا فيما إذا مر عام كامل على كل مال ، فإذا لم يبق لديك مال لمدة سنة كاملة لم يجب عليك الخمس .
831 السؤال:
طالب علم يأخذ مساعدة شهرية من الدولة باعتباره يدرس في الخارج .. فهل يخمس ما يحصل عليه بهذا العنوان ، أم ينتظر رأس سنته ، ويخمس الخارج عن المؤونة ؟
الفتوى:
ينتظر مرور سنة على تسلمها من البنك .
832 السؤال:
قمت باقتراض مبلغ من المال يبلغ مجموعه 15000 دينار ، وذلك لشراء قطعة أرض كضمان لمستقبل أولادي ( مع العلم بأني أسكن في منزل قمت بشرائه بقرض آخر ) .. فهل يتعلق الخمس بهذه الأرض ، مع العلم بأني لا أملك حتى العشر من مبلغ الخمس ؟.. وما هو الحكم في هذه الحالة ؟
الفتوى:
إذا كانت مواتاً فلا تكون ملكاً لك كي يجب الخمس فيها ، وكذا إذا كانت محياة إذا كان ثمنها قرضاً ، بل وان لم يكن كذلك ، إذا كان شراءها من مؤونتك بحيث يعد تركه تقصيراً منك في حق أولادك بحسب العرف .
833 السؤال:
أموال حصلت عليها قبل بلوغي سن التكليف كتعويض من شركة التأمين نتيجة حادث تعرضت له ..فهل يكون فيه الخمس بعد بلوغي ؟
الفتوى:
نعم يجب عليك تخميسها .
834 السؤال:
أعطي زوجتي مصروفاً شهرياً من أموالي التي اخمسها كل سنة ، فتصرف ما تحتاجه وتوفر الباقي .. هل يجب الخمس في أموالها ؟
الفتوى:
إذا ملكتها وجب الخمس فيما يبقى عندها سنة كاملة ، إذا لم تكن هي ذات مهنة ، وإلا فعلى رأس سنتها .. وإن لم تملكها ، وإنما دفعت إليها للصرف في حاجيات البيت وجب عليك الخمس على رأسها السنة ، فانه من أموالك .
835 السؤال:
الخمس كما نعلم في ما تدور عليه السنة من نفقة العام ولم يستخدم ، ولكن ربما لا نعلم بحلول عام على كل ما لدي .. فهل يجب عليّ ان احدد رأس سنة واخمس كل ما لدي من أشياء وأموال لم استخدمها في حال لو اني أعلم بتواريخ شرائها ؟.. هل يجب ان اخمسها في ذلك اليوم ، أو ان ذلك مرتبط بما لا أعلم تاريخ شرائه ؟
الفتوى:
إذا كانت لديك مهنة وجب فيها الخمس على رأس سنتك المالية التي تبدأ من أول يوم عملك أو كسبك .
836 السؤال:
شخص لم يخمس في حياته من قبل ، وهو الآن يريد ان يبرأ ذمته مما فيها من خمس ، ولا يعرف كم تجمع في ذمته منها .. فكيف يقوم بذلك ؟
الفتوى:
عليه ان يحسب أول يوم عمله رأس السنة ، ويدفع الخمس عن كل ما يعلم انه بقي عنده من أرباح كل سنة على رأس السنة ، ثم تصرف فيه بعد ذلك ، وبالنسبة للمقدار المشكوك ، ويصالح الحاكم الشرعي أو وكيله بنسبة الاحتمال ، وكذلك بالنسبة إلى المواد الاستهلاكية التي تبقى عنده على رأس السنة ، وكذلك غيرها من الحاجيات التي لم يستخدمها اثناء السنة إذا اشتراها بارباح السنة .
837 السؤال:
أحد الاخوة في دولة أجنبية ، وهو يحصل على مرتب يكفيه لحياته العادية ، ولكنه اشترى ماكنة لكي يعمل بها ويحصل على أموال اضافية .. فهل يخمس المبلغ قبل ان يشتري هذه الماكنة ، أم يخمس الماكنة بعد ان يحل رأس السنة ، أم يخمس فقط الربح الحاصل منها ، أفتونا مأجورين على رأي السيد الخوئي والسيد السيستاني ؟
الفتوى:
يكفيه ان يخمس المبلغ الذي يشتري به الماكنة ، ثم عليه كل سنة تخميس أرباحه فقط .
838 السؤال:
1 لي حساب جاري في أحد المصارف منذ ما يقرب الثلاث سنين ، وقد تصرفت بالرصيد اضافة وسحب طيلة الفترة المنصرمة دون أن أدفع الخمس الشرعي .. فهل اعتبر آثما ؟.. وما هي كفارة ذلك ؟.. وهل ابادر بدفع خمس ما موجود الآن في الرصيد وتحديد رأس سنة جديدة ، أم اني مطالب بدفع جميع خمس ما مضى من السنين ، علما بأني محتفظ بتفاصيل حركة الرصيد طيلة الفترة الماضية ؟
2 هل يجوز لي تأخير دفع الخمس بعد تحديده كوني الآن مقيم خارج البلد الذي فيه المصرف ومن الصعوبة التصرف بالرصيد من هنا ؟
الفتوى:
يجب دفع الخمس عن كل مال بقي عندك ، أو في حسابك على رأس السنة الخمسية التي تبدأ من أول يوم عملك أو كسبك ، فإن لم تخمسه وصرفته بعد مرور رأس السنة تعلق الخمس بذمتك ، فعليك دفعه متى ما تمكنت ، ولا يجوز التأخير مع الامكان .
839 السؤال:
تقاعدت موظفة في شهر يوليو ، وباعت ربع الراتب ، وقبضت أموال التأمينات ، وحل موعد الخمس في شهر ديسمبر .. فهل يجب تخميس هذه الأموال ؟
الفتوى:
هذا قرض ، ولا يجب فيه الخمس ، إلا ما بقي أصله ، واستقطع من الراتب التقاعدي أقساطه .
840 السؤال:
إذا أعطتني والدتي مبلغا من المال كهدية ، وهو من ورث والدها .. فهل يعتبر المبلغ مخمسا ، أم أنتظر إلى سنة الخمس ، وأقوم أنا بتخميسه ، مع العلم بأن جدي المتوفي قد أخرج خمس أمواله ؟
الفتوى:
يجب عليك الخمس فيه ، إذا بقي الى رأس سنتك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى