الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 27

781 السؤال:
سمعت انه إذا كان لدي مبلغ مالي واقتربت حول السنة عليه فانه بامكاني :
الصورة الأولى : ان أهبه لشخص آخر ( أخي مثلاً ) ، ثم بعد مدة يقوم هو بهبة المال لي من جديد عن اتفاق مسبق ، ولو ضمني بين الطرفين .
الصورة الثانية : ان اهب هذا المبلغ لأخي بشكل مطلق ، ثم أعود فيما بعد واطلب منه ان يهبه لي ، فيما لا يكون لدي ادنى شك انه سيفعل ذلك ، وبهذا لا يكون علي دفع الخمس .. فهل يجوز أداء مثل هذا العمل للتهرب من دفع الخمس في كلا الصورتين ؟
الفتوى:
لا يجوز على الاحوط انه تهبه ، إلا بعد دفع الخمس ، وان كان في أثناء السنة ، ولو وهبته قبل دفع الخمس ، فالخمس ينتقل الى ذمتك .
782 السؤال:
لو كان الأب يدخر لابنه مالاً ، وهو يعلم بحسب الظاهر ان هذا المال سيمر عليه الحول .. فهل يجوز له المبادرة الى اخراج خمس مال الصغير ، أم عليه الانتظار حتى مرور الحول ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً المبادرة الى دفع الخمس ، إذا علم عدم الحاجة إليه طول السنة هذا ولو كان الصبي مميزاً ويقلد من يرى عدم وجوب الخمس في مال الصبي ، فلا يجوز للأب ان يدفع الخمس من أمواله .
783 السؤال:
أنا من المشتركين في جمعية توفير ، وأساهم فيها مع آخرين كل شهر بمبلغ معين .. وقد استلمت نصيبي من الجمعية واشتريت به قطعة أرض قبل أن يحل يوم خمسي ، علماً بأني لم أخمس هذا المبلغ .. والآن قد حل موعد إخراج خمسي .. فهل يجب عليّ إخراج الخمس من المبلغ المذكور ؟ وإذا كان الجواب بنعم .. فما الفرق بين المبلغ المتحصل من الجمعية الواجب إخراج الخمس منه وبين القرض من البنك على أساس فرضية أن القرض من البنك لا يخمس إذا أنفقه قبل موعد خمسه ؟
الفتوى:
ما تدفعه لمن تصيبه القرعة أو يأتي دوره يعد إقراضاً لهم و، ما تستلمه حينما يصل دورك يعد بالنسبة لمن اقرضتهم وبالمقدار الذي اقرضت استيفاءً للدين ، وبالنسبة لغيرهم وما عدا ذلك المقدار إقتراضاً حينئذٍ فلا يجب الخمس فيما اقترضته ، إلا إذا بقي اصله أو بدله ، ودفعت قسطه .. ويجب الخمس فيما استوفيته من دين قد مضى عليه السنة الخمسية ، ومجرد شراء الارض لا يعتبر صرفاً في المؤونة ما لم تبنها وتسكن فيها ، وليعلم ان الارض الموات لا تملكها بمجرد الشراء بل بالاحياء ببناء ونحوه .
784 السؤال:
قلتم إذا لم يعتقد الخمس ، أو ممن لا يعطيه ، فلا يبعد تحليله للوارث المؤمن في كلتا الصورتين .. فهل يشمل ذلك الميت المؤمن ، أم مختص بالمخالف ؟ وعلى كلتا الصورتين .. هل تبرأ ذمة الميت ، أم مع تحليله للوارث تبقى ذمة الميت مشغولة إذا كان الميت المؤمن لا يعتقد ان الخمس واجب عليه ؟
الفتوى:
الحكم يشمل الميت المؤمن أيضاً ، ولا تبرأ ذمته بتحليله للوارث ، فالوزر يبقى عليه ، والمهنا للوارث .
785 السؤال:
عند التقاعد يأخذ البعض أموالاً بعنوان ربع الراتب تكون سبباً في تقلص راتبه التقاعدي ، وهذه المبالغ ليست مالاً متراكماً من أمواله التي تأخذها شركة التأمين ، وإنما المال المقتطع أثناء العمل تتملكه شركة التأمين ، والمال الذي يأخذه عندالتقاعد يأخذه من باب التأمين ، ففي هذه الصورة .. هل يجب عليه تخميس المال فور إستلام ما يسمى بربع الراتب ، أو بعد دوران الحول ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس فوراً في فرض السؤال .
786 السؤال:
العطر المتبقى في القنينة كالنصف والربع مثلاً أو أكثر من ذلك فهل يتعلق فيها الخمس إذا حان وقت السنة الخمسية في فرض عدم إكمال الحول أو إكماله ؟
الفتوى:
إذا لم يكن له قيمة تشتري بها في السوق فلا يجب الخمس وان مر عليها حول والا وجب تخميسها بقيمتها عند رأس السنة .
787 السؤال:
ما حكم الشرع في تأخر استخراج الخمس في وقته ، أي خلال مرور سنة عليه ، ومرور سنة اُخرى على نفس الخمس من دون استخراجه ، أي مرور سنتين على الخمس نفسه السابق ؟
الفتوى:
لا يجوز التأخير ، ولا يجوز التصرف فيه ، ويوجب الضمان .
788 السؤال:
إذا اشتريت أواني منزلية ، أو حليا ومصنوعات ذهبية ، ودار عليها الحول دون أن نستخدمها ، وأنا اُريد ان ابقيها لاستخدامها مستقبلاً ( أي ابقاء العين ) .. فهل من الواجب عليّ دفع خمس قيمة هذه الأشياء ، أم ربع قيمتها ؟.. وهل القيمة تكون بسعر اليوم ، أو وقت الشراء ؟
الفتوى:
يجب تخميسها بقيمتها الفعلية ، وإذا أردت أن تدفع الخمس من ربح غير مخمس ، فيجب دفع الربع .
789 السؤال:
رجل لا يؤدي الخمس الواجب عليه .. فما الحكم في ابنائه وزوجته الذين يعيشون من هذا المال ؟.. وما هي الآثار الدنيوية والاخروية المترتبة على ذلك بالنسبة لهم ؟
الفتوى:
حلال لهم ، ولهم المهنّى وعليه الوزر .
790 السؤال:
في حالة حلول السنة الخمسية ، وعندي امانة مبلغ لأحد الأفراد .. فهل يجب علي تخميسه ؟
الفتوى:
لا يجب .
791 السؤال:
لدي مبلغ من المال ، وفي يوم الخمس خمست هذا المبلغ ، ثم اجريت على المبلغ عدت عمليات من سحب وايداع ، وفي الحول الثاني يوم الخمس كان هذا المبلغ أكثر من المبلغ المخمس في السنة السابقة .. فهل يخمس المبلغ كاملاً ، أو الزيادة فقط ؟ وإذا كان هذا المبلغ أقل .. فهل يخمس ؟
الفتوى:
إذا صرفت المبلغ المخمس في المؤونة ، وأودعت بدله من أرباح السنة ، فلا يجب الخمس بمقدار المبلغ المخمس ، ويجب في الزيادة ، وإذا كان أقل فلا يجب أصلاً .
792 السؤال:
هل تخمس المبالغ التي تجمع من أجل شراء قطعة أرض للسكن ؟.. وهل تخمس الأرض المشتراة بهذه المبالغ ، إذا دار عليها عدت سنين ؟.. وهل تخمس المبالغ التي استلفتها لشراء الأرض أو البناء ؟
الفتوى:
يخمس المال في الصورة الاولى ، ولا تخمس الأرض إذا كانت مواتاً ، وأما إذا كانت محياة كالأراضي الزراعية أو المبنية سابقاً ، فيجب فيها الخمس إذا لم يستفد منها في المؤونة ، ولا يجب الخمس في القرض ، إلا إذا دفعت قسطه وبقي أصله .
793 السؤال:
شخص كان يقسط شقته السكنية من أرباحه قبل السكن ، وكان يخمس تلك الاقساط التي بلغت 40 ألف دولار ، وكان ذلك الشخص قادراً على شرائها دفعة واحدة .. فهل يحق له اضافة ما خمسه من الاقساط (أي ال 32 ألف دولار ) الى رأس ماله المخمس ، بحيث يخمس الزائد فقط ، مع العلم ان تلك الشقة سكنت وصارت من المؤن الان ؟.. وهل يختلف الحكم فيما إذا خمسها دفعة واحدة لعدم السكن بها قبل اكمالها ؟.. وهل يختلف الحكم فيما اجرى مصالحة على البيت لعدم معرفته بما وضعه فيه من الارباح قبل السكن ؟.. فهل يضيف مبلغ المصالحة الى رأس المال أم لا ؟
الفتوى:
لا يجوز ذلك .
794 السؤال:
رجل قد اشترى له أبوه قطعة أرض ، وكان الأب لا يخمس ، وبعد مضي أكثر من عشر سنوات ارتفعت قيمة الأرض السوقية ، والشخص يسأل عن كيفية تخميسها ؟
الفتوى:
إذا كانت الارض مواتاً ، ولم يبنها أو يزرع فيها ، فلا يملكها ولا يجب فيها الخمس ، وإذا كانت من الأراضي المحياة ، كما لو كانت زراعية ، وجب فيها الخمس بقيمتها الحالية .
795 السؤال:
هل في تأخير إخراج الخمس إثم ؟
الفتوى:
يجب التخميس عند رأس السنة ، ولا يجوز التأخير ، ولا يجوز التصرف بالعين ان كانت متعلقة للخمس .
796 السؤال:
هل الإمضاء لعقود العمل لدى الشركات الحكومية الذي صدر من سماحة السيد السيستاني يشمل الباقين على تقليد السيد الخوئي ، فيجب عليهم دفع الخمس عن رواتبهم المحولة الى البنك ؟
الفتوى:
نعم يشملهم ، ويجب عليهم تخميس رواتبهم عند رأس السنة الخمسية ، وان لم يستلموها .
797 السؤال:
شخص أخذ قرضاً من البنك لشراء سيارة ، ثم أودع المال في البنك لفترة ، وفي أثناء تلك الفترة صادف حلول موعد خمسه .. فهل يجب عليه إخراج الخمس من ذلك المال ؟
الفتوى:
لا يجب ، إلا إذا كان قد سدد منه ، فيجب خمس ما يعادل التسديد فقط .
798 السؤال:
أنا وزوجتي نعمل سوياً ونصرف سوياً ، وندفع الحق علينا من الخمس سوياً في دفتر واحد ، ولكن العقارات مسجلة رسمياً باسمي نملك بيتاً وشققا لأولادنا ، السؤال .. في حالة وفاة أي أحد منا .. ماذا سيكون حق الورثة في حالة الوصية ، وفي حالة عدمها ؟.. وهل يتوجب عليّ فصل الأملاك بيني وبين زوجتي وكذلك دفتر الخمس ؟
الفتوى:
لا بد من الفصل وتعيين ملك كل أحد حتى في الصرف ودفتر الخمس ، كي لا يحصل التباس واشتباه .
799 السؤال:
إذا عزلت الصدقة ولم تدفع إلى الفقير .. هل يتعلق بها الخمس أم لا ؟
الفتوى:
إذا عزلته لتتصدق به بعد ذلك وجب فيه الخمس بعد مرور الحول ، وإذا ملكته لجهة الفقراء كما هو الغالب ، فلا يجب .
800 السؤال:
كانت نهاية حول السنة في 9 رجب ، فدفعت جزء من مقدار الخمس الواجب عليّ ، والباقي حاولت تسديده ، ولكن الظروف حالت دون اتمام ذلك ، فاقترضت مبلغ من المال ، وقررت السفر به جاءتني فرصة لأداء العمرة .. فهل يجوز لي أداء العمرة بالرغم من عدم تسديد باقي الخمس ؟ وإذا توفرت أموال الخمس .. كيف أستطيع احتساب رأس السنة الخمسية ، علماً بأن رأس السنة الخمسية قد فات ؟
الفتوى:
يجوز لك السفر الى العمرة وغيرها ، والخمس المذكور دين في ذمتك كسائر الديون ، ورأس السنة لا يتغير بتأخير دفع الخمس ، فعليك أداؤه بالنسبة للأرباح المتجددة في نفس التاريخ ، ولكن بالنسبة للحق الشرعي الذي بقي في ذمتك متى ما تمكنت ، وكذلك بالنسبة لأرباح السنة الفائدة التي لم تدفع خمسها ، وتصرفت فيها أو كانت باقية ، فإن كانت باقية يجب دفعه فوراً ، وان تلفت يجب متى تمكنت .
801 السؤال:
لقد اهديت زوجتي مبلغاً من المال لغرض أداء فريضة الحج ان شاء الله ، وهذا المبلغ اهدي قبل حلول سنتها الخمسية :
1 هل يوجب الخمس على هذا المبلغ ؟
2 في حالة لا سامح الله لم تستطع الحج هذا العام .. فهل يمكن ابقاءه الى العام القادم ؟.. وهل تجب فيه الخمس في هذه الحالة ؟
3 لو لم تسافر الى الحج لا سامح الله واعادت المبلغ لي .. هل يجب ان اخمسه ؟
4 هل تستطيع ان تتصرف زوجتي بالمبلغ في شراء أشياء تحتاجها مثلاً قبل أو بعد الحج ؟ أي تتصرف بالمبلغ بحرية دون التقيد في غرض الاهداء ؟
الفتوى:
1 إذا لم تكن ذات مهنة ، فلا يجب الخمس فيه ما لم يمض عليه حول كامل ، وإذا كانت ذات مهنة ، فيجب الخمس إذا حان رأس سنتها الخمسية قبل صرفه .
2 يجوز إبقاؤه ، وعليها الخمس حسبما ذكر .
3 يجب إذا لم تصرفه في المؤونة حتى حان رأس سنتك .
4 يجوز لها ذلك ، إذا إلا اشترطت عليها عدم الصرف ولم تجز لها ذلك .
802 السؤال:
إذا وصلتني هدية في يوم رأس سنتي قبل الوقت الذي أخرج الخمس فيه ، ولم أتمكن من استخدامها .. فهل يجب تخميسها عند حلول وقت إخراج الخمس ؟
الفتوى:
يجب تخميسها بقيمتها الفعلية ، إذا كنت ذا مهنة تتعاطاها في معاشك .
803 السؤال:
إذا قرب موعد خمس شخص ، وقد اشترى أسهما ، ولكنه لم يحصل على الأرباح .. فهل عليه أن يخمس المال الذي دفعه عند شراءه الاسهم ؟
الفتوى:
بل يخمسها بقيمتها الفعلية .
804 السؤال:
لو كان رأس المال المخمس في السنة الماضية 100 دولار مثلاً ، وفي نهاية السنة الحالية كان الباقي لديه 50 دولاراً من راس ماله المخمس ، وقد صرف الباقي في مؤنته ، لكنه يريد ان يستقرض 50 دولاراً قبل حلول رأس سنته الخمسية الحالية ليكون مجموع ما لديه نفس المقدار المخمس في السنة الماضية ، ويكون رأس ماله الذي له ان يستثنيه من الخمس في السنة القادمة هو 100 دولار .. فهل هذه العملية مشروعة في نظركم الشريف ؟
الفتوى:
لا يصح ، فالمال المقترض لا يجب فيه الخمس مادام مطالباً ببدله ، نعم إذا كان قد سدد منه شيئا في سنة الاقتراض ، فله ان يستثنيه ، ويكون رأس ماله الذي لا يجب فيه مجموع المال المخمس الباقي والمستثنى .
805 السؤال:
لو اهداك أحد الاشخاص هدية ، ولكنها ليست جديدة ، وقد استخدمت من قبل وأنا أخذتها ، ولم استخدمها وحل عليها الحول .. فهل يجب عليها الخمس ؟
الفتوى:
نعم يجب .
806 السؤال:
هل يجوز تقسيط الخمس لمن كان عليه مبلغاً كبيراً لسنوات عديدة قد مضت ؟
الفتوى:
إذا كان الخمس في الذمة ، فالواجب دفعه تدريجاً ، كيفما تمكن من دون تسامح ، ولا إضرار ، أو حرج ، وإذا كان متعلقاً بالعين ، فلابد من المداورة ، ثم يجب الدفع تدريجاً كما مر .
807 السؤال:
إذا كان عندي مالاً مخمساً من رأس سنتي الماضية ، وليكن مقداره ألف دولار مثلاً ، ولكن قمت بالاستفادة من هذا المال المخمس في قضاء حوائجي ، وقد اختلط عينه مع أموالي الاُخرى .. فهل يجوز لي في حلول رأس سنتي القادمة أن أعزل هذه الألف دولار بصفته مالاً مخمساً لا يتعلق به الخمس ، وأقوم بتخميس المتبقي الفائض عن مؤونة سنتي ؟
الفتوى:
نعم يجوز لك ذلك إذا كنت ذا مهنة .
808 السؤال:
استدنت مبلغ اربعة الاف دينار من الشركة التى اعمل بها من غير أي فوائد على ان ادفعه اقساطا بواقع مائة وخمسون دينارا شهريا ، ذلك لمؤنة سنتي الا أني لم احتج الا الى الفين و اربعمائة دينار ، واردت ان ارجع الباقي الى الشركة ، الا أنهم قالوا اما ان ارجع المبلغ المتبقي دفعة واحدة او ان التزم بدفع الأقساط ، وذلك لكون القانون في الشركة يمنع ذلك ، والأن حل راس سنتي الخمسية .. فهل يجب علي اخراج الخمس من هذا المبلغ ؟
الفتوى:
لا يجب فيه الخمس .
809 السؤال:
مشترك في جمعية شهرية مدتها عشرة أشهر ، وقد مر عليها ثلاثة أشهر ، وقد جاء موعد خمسي ( رأس سنتي ) .. فهل يجب عليّ تخميس المبلغ المدفوع ؟
الفتوى:
يجوز ان لا تدفع خمسه ، إلا بعدما يأتي دورك ، فتأخذ المال ، فيجب الخمس فيما يعادل ما دفعته في هذه الأشهر الثلاثة .
810 السؤال:
هل يجب عليّ تخميس المبلغ الزائد عن المؤونة الموجود في حسابي الخاص في البنك ، مع العلم انني استطيع استخراجه في أي وقت ، ولكنه ليس موجوداً لدي نقداً في وقت استخراج الخمس ؟
الفتوى:
نعم يجب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى